Friday 13/06/2014 Issue 15233 الجمعة 15 شعبان 1435 العدد
13-06-2014

نحن شعب يقرأ

دائماً ما نوصم من قِبل المثقفين والكتّاب بأننا أمة لا تقرأ، ويجتهد هؤلاء النخبويون في تدوين وصفة محكمة يحاولون فيها التوصل للعلاج الذي يشفى أمة «اقرأ» من هذا الداء القاتل كما يقولون، والغريب أنّ هذا النعت المشين أضحى مسلماً به ومتداولاً بشكل كبير، حتى صار القارئ الحقيقي يشعر بالغربة في مجتمعه، ويحس بعدم التوافق مع أقرانه الذين يعيشون معه ويمرون من حوله في تقاطعات شارع الحياة المتعددة والمتنوعة.

ومع احترامي الشديد لهؤلاء الخاصة إلاّ أنني اختلف معهم في هذا الحكم القطعي المجازف به، فالشعب السعودي شعب يقرأ، ولكنها قراءة تختلف شكلاً ومضموماً عما يعنيه المثقف حين حديثه عن هذا الموضوع، خاصة في مثل هذه الأيام التي يبدأ طلابنا وطالباتنا إجازتهم السنوية، فهو:

• يقرأ الوجوه جيداً، ويتفرّس فيها، وربما أصدر أحكامه النهائية على شخص ما من أول لقاء رآه فيه، حتى قبل أن يتحدث معه أو يرى فِعاله.. يسألك عن ملامحك الحزينة التي كشفها من خلال قراءته لمحياك وبسرعة خاطفة وغريبة..

يتهمك في ابتسامتك العريضة التي تخفي كيداً دفيناً..

يترحم على ماضيك الذي ولد وجهاً أسود شاحباً رانت عليه الذنوب والمعاصي، وما يدري ولعله يدري أنّ المرض أو الظرف أو الدنيا كانت سبباً لهذا أو ذاك.

• يقرأ أفكارك قبل أن تكمل القول، وغالباً ما يقاطعك جزماً منه أنّ فكرتك وصلت، فهو» يفهمها وهي طائرة «، والأفكار عنده مرمية على قارعة الطريق، ولن يجد عندك شيئاً تضيفه!!.

• يقرأ مكنون الصدور وينزل القول الفصل في النوايا التي لا يعلم عنها إلاّ رب القلوب.

• يقرأ الأحداث التي تجري في ساحتنا العربية، والتجاذبات العالمية السياسة منها والعسكرية والاقتصادية، مع أنه لا يعرف من هذه المعارف إلا اسمها ولا يدري عن مصطلحاتها فضلاً عن دروب العلم فيها.

• يقرأ أسرار البيوت ويعرف ما خلف الأسوار وما يدور داخل أروقة غرفنا المظلمة، مع أنه ربما كان عزباً لم يلج عش الزوجية بعد.

• يقرأ مستقبل هذا الطفل الصغير ويستشرف حالته الشريرة جراء كثرة حركته التي لفتت انتباهه في لحظة عابرة وبزيارة خاطفة، مع أنه لم يقرأ في علم نفس النمو سطراً واحداً.

• يقرأ أوراق الناس كل الناس، شرقيهم وغربيهم، شريفهم ووضيعهم، صغيرهم وكبيرهم، قبليهم وشعبيهم، عالمهم وجاهلهم، ويصدر حكماً عاماً على شعب بأكمله، وبلد بأسره، وعلماء الأمة أجمع و... بما تهتز منه الجبال عظمة وإجلالاً وخوفاً.

• يقرأ تدينك، علاقتك بخالقك، قربك وبعدك من ربك، نفاقك وصدق إيمانك بمجرد ملامحك الظاهرة البسيطة ودون السؤال عن حقيقة سلوكك وأخلاقك، صلاتك ودعائك، صدقتك وصيامك.

• يقرأ القدر ويطلق حكمه المطلق «بالقهر» فكيف بهذا الإنسان «وهو من هو» يصل.. يملك..

يتزوج.. يسافر.. يسكن، وأنا «وأنا من أنا» أفوقه في نسبي.. وسامتي.. ملكاتي.. قدراتي ومع ذلك «حظي» ما زال متعثراً.

• يقرأ خارطة المكان ومواقيت الزمان وحدود البلدان، بل يقرأ عالم الأرض ويبدع في قراءة أفلاك السماء، مع أنه ربما لم يغادر قريته الصغيرة التي يعتقد أنها هي بمعالمها البسيطة وشوارعها الضيقة وبيوتها المعدودة مركز الكون وعنوان البقاء وغاية البناء ومنتهى الحضارة.

بعد هذا كله..

أتشك أخي القارئ بأننا شعب لا يقرأ!!؟؟، مع اعتذاري الشديد للكتاب الذي « يشكو هونه على الناس في وطني وعند جموع أمتي إلا ما ندر»، دمتم بخير، وإلى لقاء والسلام.

مقالات أخرى للكاتب