Wednesday 02/07/2014 Issue 15252 الاربعاء 04 رمضان 1435 العدد
02-07-2014

كبرت أحلام البغدادي من زعامة «داعش» إلى خليفة المسلمين!!

كبرت أحلام «داعش» وانتشت بالانتصارات السريعة التي حققتها بالزواج المؤقت مع عشائر الأنبار وغيرهم من الثائرين على نظام المالكي!

فتجاوزطموح هذا التنظيم القاعدي الإرهابي حكم الشام والعراق إلى الهيمنة على العالم العربي والإسلامي كله باسم الخلافة، وربما إلى فتح بلاد الدنيا كلها باسم «الجهاد»!

هذه الأحلام الطوباوية الكبيرة «المتمددة» هي ثمرة فكر «التكفير» الذي تلقاه ودرسه وتباحثه واستوعبه بعمق رموز الحركات «الجهادية» في معسكرات القتال والمضافات التي تعيد صياغة المنخرط الجديد للقتال في أفغانستان واليوم في الشام والعراق.

التقى هناك جل رموز فكر «داعش» وتخرجوا، ثم حين واجهتهم السلطات وسجنوا؛ ازداد تشربهم فكر التكفير؛ كما حدث مع أبي محمد المقدسي خريج المدارس الأفغانية والباكستانية صاحب الكتاب الذميم «الكواشف الجلية..» الذي أطلقته السلطات الأردنية مؤخرا، وكما حدث أيضا في الأردن مع أبي مصعب الزرقاوي، وهو ما حدث لـ»خليفة المسلمين»! الملقب بأبي بكر البغدادي؛ فقد عاد المنضوون تحت ألوية الجهاد من الجبهات والمضافات إلى السجون في العواصم العربية ومكثوا فيها سنوات طويلة تشربوا مزيدا من أفكار تكفير المجتمعات والحكام والعلماء وكل من يخالفهم الرأي، ولعلنا نتذكر الجيل الأول من التكفيريين في مصر؛ فقد أودت الحملة الأمنية القاسية على الجماعات الإسلامية المتشددة في مصر إبان حكم عبد الناصر وخلفه السادات إلى تكون الجماعة التكفيرية الأولى، وهي «جماعة التكفير والهجرة» التي قتلت الشيخ الذهبي إمام الأزهر عام 1979م في حادثة الزاوية الحمراء المعروفة.

وفكر القاعدة الإرهابي الذي تنطلق منه دولة الخلافة المزعومة هو تحصيل حاصل لعقود المواجهة الأمنية والسجون والرفض والإحباط والشعور بالهزيمة النفسية أمام الحضارات المتسيدة والرغبة في الانتقام من العالم كله وممن لا يتجه في الاتجاه نفسه الذي تنظر له «القاعدة».

لقد تآلفت في تكوين فكر «داعش» المكونات الأيدولوجية المختلفة والمتضادة أحيانا كالسلفية مع الإخوانية، والصدام الحضارات العالمية ومع الأنظمة السياسية العربية والشعور بالهوان، والمحرضات النفسية الذاتية للانتقام من المتنفذين سواء على المستوى السياسي والأمني أو على المستوى الاقتصادي والمعيشي.

وتجاوز الفكر الداعشي المراحل الأولى لتكون فكر الرفض سواء ذلك النابت من منطلقات سلفية أوذلك المنتج من فكر إخواني؛ بل خلط ومزج كل تلك التجارب وأعاد تشكيلها بصورة أكثر شوفينية وشعورا بالعلو والتجبر والتفرد المريض.

فالرؤية الداعشية الآن قفزت من مكونات السلفية الإخوانية في بذورها الأولى وأصبحت تلعن وتكفركل التيارات الإسلامية على اختلاف أطيافها؛ من بنائية وسرورية وسلفية وغيرها، ولا ترى إلا نفسها فحسب؛ حتى إنها عدت الفصيل القاعدي المنشق «جبهة النصرة» بزعامة أبي محمد الجولاني خارجا عن الملة ووجهت له سهام حرابها وقتلت كثيرين منهم ومثلت بهم ولعب أفراد من الداعشيين برؤوس القتلى النصريين كرة قدم!

أما الاتفاق الأخير بين تنظيم داعش وجبهة النصرة، بين البغدادي الملقب بـ»الكرار» والجولاني الملقب بـ»الفاتح» ليس إلا لتحقيق هدف السيطرة على مقاليد الأمور في الشام والعراق كمرحلة أولى ثم المنطقة كحلم كبير قادم من خلال إعلان «دولة الخلافة الإسلامية» فهو أيضا شبيه باتفاق المصلحة لمقاومة المالكي العدو المشترك بين داعش والعشائر السنية؛ فالعشائر ليست لها أيدولوجيا دينية؛ بل هم مسلمون معتدلون، وقد أعلنوا مرات كثيرة أنهم سيجتثون داعش بعد سقوط النظام!

حلم الخلافة الذي يداعب خيالات البغدادي سيتبدد حتما لو سقط نظام المالكي؛ لأن كل الفرقاء من العشائر وداعش والنصرة والسنة والشيعة سيدخلون جميعا في حرب أهلية ستمتد عقودا، وهذه إحدى الغايات الأمريكية، بحيث تظل المنطقة مفتتة، ولن تسحق أمريكا «دولة الخلافة الإسلامية» إلا إذا امتد لهيبها إلى الغرب.

moh.alowain@gmail.com

mALowein@

مقالات أخرى للكاتب