Friday 18/07/2014 Issue 15268 الجمعة 20 رمضان 1435 العدد
18-07-2014

النقل التلفزيوني لدوري جميل في أزمة

بصراحة لا أعرف إن كنا نعيش خارج المنظومة العالمية، ولا أعرف تحديداً ما يحدث حول إشكالية إسناد نقل دوري عبداللطيف جميل، رغم أن المؤكد أن هناك تنافسا قويا وشرسا بين عدد كبير من المحطات والتي جميعها تعتبر سعودية سواء في الملكية أو في التواجد، فمن المفترض أن يكون هذا التنافس يصب في صالح الدوري ويرتفع مبلغ الرعاية والتي يعود في الأخير للأندية ومداخيلها، فالمملكة العربية السعودية تمتلك عددا من الأندية يتجاوز 150 ناديا في مختلف الدرجات وفي مختلف المنافسات فيجب ترسية النقل على جميع المنافسات الرياضية ولا تقتصر على الدوري في ظل وجود ذلك التنافس بين قامات إعلامية كبيرة وعملاقة وتملك من الخبرة ما يملكه غيرها فإذا كانت السنوات الثلاث الماضية قد أسندت بتوجيه سام للقنوات الرياضية مقابل 150 مليون سنوياً فاليوم تدخل على الخط مجموعة قنوات ام بي سي وكذلك قنوات أوربت وجميعها سباقة في نقل المنافسات ولديها الإمكانيات لتخرج لنا نقلا رياضيا ممتعا فلماذا لا يتم طرح المنافسات الرياضية جميعها في مناقصة بين جميع القنوات والمحطات التي ترغب، مع مراعاة من تتحفظ دولتنا الغالية عليها ما عدا ذلك يجب أن تكون العملية بكاملها تصب للأندية والتي يجب أن يكون الدخل الأعلى لها هو من النقل التلفزيوني أسوة ببقية دوريات العالم فلا يمكن لأي رياضة أن تنجح وتتميز وهي معتمدة على الإعانات والهبات والشرهات فيجب أن يكون كل شيء لدينا قد دخل عالم الاحتراف والنقل التلفزيوني هو الأول لإنجاح رياضة غابت طويلاً عن التواجد القاري والعالمي وتتطلع للعودة من جديد في ظل انتظار فكر جديد ينسينا الماضي.

استثمارات الأندية.. مشفرة

وقع نادي النصر وكذلك نادي الهلال مع شركة موبايلي لمدة 5 سنوات ورغم أن هذه لا تعتبر رعاية حصرية كما كان سابقاً بين الهلال وموبايلي إلا أنها تعتبر خطوة جيدة تعود على الناديين بالقيمة المادية الجيدة إذا ما عرفنا أن هناك شركات أخرى ستقوم برعاية مماثلة لشركة موبايلي ولكن الغريب بأنه يعتبر بالنسبة لي استثمارا أعوج وغير مكتمل الأضلاع! فمن ميزة الاستثمار أن يكون عملا تنافسيا يصب في صالح المستثمر ولا يكون تحت بند الضبابية والتشفير فتغييب الأرقام يضعف التنافس بين الشركات الراعية ويخسر المستثمر وكلها تصب في صالح الشركة الراعية حتى لا تقوم شركة أو جهة أخرى بتنحيتها بزيادة المبلغ أو طول المدة وكم كنت أتمنى لأنديتنا العزيزة وإداراتها الاستثمارية أن تكون شفافة وواضحة حتى يكون استثمارها كاملا ومطلع عليه إذا ما أدركنا أننا في بلدنا الغالي لا نُلزم بدفع ضرائب كما في الدول الأخرى والتي تلجأ إلى التلاعب في الأرقام بسبب الضريبة ومشاكلها فالقصد أن العمل الاستثماري يعتمد كثيراً على فرصة المنافسة وترسيتها على المبلغ الأعلى والميزات الأفضل متى ما تم الإعلان وهذا مع الأسف ما اختفى في استثمار نادي النصر ونادي الهلال والذي اعتبرها خسرت كسب الأفضل ونجحت شركة موبايلي الراعية في حجب ما تريد وهذا ليس لصالح الكيانات.

نقاط للتأمل

- لماذا فاز المنتخب الألماني في كأس العالم فمن لا يعرف السبب الحقيقي لأن المدرب لوف استلم منتخب ألمانيا 2006 وفشل في يورو 2008 وفشل في مونديال 2010 ثم فشل في يورو2012 ولم يتم اقالته.. النتيجة لقب مونديال 2014، محترفين صح.

- المدرب الأكثر بقاء في منصبه هو من يتوج بلقب المونديال (الاستقرار) كلمة السر في أي نجاح كروي.. والحقيقة دروس الألمان كثيرة في هذا المونديال فمن عام 1908 إلى 2014 ألمانيا مر عليها 11 مدرب فقط! بمعدل 9 سنوات ونصف لكل مدرب، أما نحن لدينا منتخبات وفرق عينت 11 مدربا في 3 سنوات.

- يجب أن لا يقتصر النقل التلفزيوني على دوري عبداللطيف جميل من قبل الشركة المسند إليها بل يتم طرح المناقصة على نقل جميع المنافسات الرياضية السعودية ومن مختلف المناطق في بلادنا الشاسعة.

- نحترم الرئيس العام لرعاية الشباب ولا يمكن أن نحمله تأخر إسناد نقل المنافسات الرياضية لحصوله على الثقة الملكية مؤخراً ولكن أين المسؤولين عن هذا الأمر منذ نهاية منافسات الموسم الرياضي الماضي؟

- المشكلة الحقيقية لدينا والتي لا توجد في أي بلد آخر هي عدم محاسبة المسؤول قبل مغادرته أو إعفائه من منصبه وهذا أمر يجعل العمل يسير بطريقة تراكمية ومتأخرة والخاسر في الأخير الوطن وأبناؤه في أي مجال.

- تتسارع الأحداث هذه الأيام من جميع الأندية لإنهاء تعاقداتها قبل بداية الموسم وإقفال فترة التسجيل والسؤال هل جميعها مؤهلة لأن تسجل لاعبيها ومعظمها تعيش أزمات مالية وعليها شكاوي عديدة؟

-رغم تميز إدارة نادي النصر مؤخراً في التعاقدات إلى حد ما إلا أن تعاقدها الأخير مع الحارس الشبابي شيعان أعتبره غير موفق وكذلك استمرار اللاعب محمد عيد الذي استغرب استمراره حتى الآن.

- استغرب كما يستغرب الجميع أن حتى هذه اللحظة لم يقر النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم أو حتى لهيئة دوري المحترفين وهذه أحد أسباب الإشكاليات التي لم يعرف سببها حتى الآن.

خاتمة: اليوم بداية العشر الأواخر من الشهر الفضيل أسأل الله أن يرحم ويغفر جميع من رحل عن دنيانا وأن يرحم والدي وجميع موتى المسلمين فهو أغلى من فقدت.

ونلتقي عبر جريدة الجميع الجزيرة ولكم محبتي وعلى الخير دائماً نلتقي.

مقالات أخرى للكاتب