Friday 01/08/2014 Issue 15282 الجمعة 05 شوال 1435 العدد
01-08-2014

النصر أولاً.. والهلال ثانيًا

أيام معدودات وينطلق دوري عبد اللطيف جميل (الدوري الممتاز) للموسم الرياضي المقبل وفي دورته التاسعة والثلاثين (واحد منها كانت للدوري المشترك موسم 1402).. أول دوري ممتاز أقيم كان في موسم 1397هـ.. والهلال هو أكثر فريق حقق بطولة هذا الدوري بواقع (13) مرة وبما يعادل تقريبًا (ثلث) عدد بطولاته الثمانية والثلاثين..

)) ابتداء من موسم 1403هـ وحتى نهاية موسم 1412هـ (عشرة مواسم) غاب اللاعبون الأجانب عن المشاركة مع الفرق السعوديَّة، وخلال فترة غيابهم عن ملاعبنا كان للهلال نصيب الأسد من بطولات الدوري الممتاز بواقع (4) مرات، وللشباب (مرتين) ومثلها للاتفاق، ومرة واحدة لكل من الأهلي والنصر.

)) (الدوري التصنيفي) أقيم في موسم 1394هـ ومن أجل تصنيف فرق للدوري الممتاز.. وفرق لدوري الدرجة الأولى كل على حدة وبواقع ثماني فرق لكل دوري.. ولهذا فإنَّ أيّ (دوري) أقيم قبل الدوري التصنيفي لا يندرج تحت مسمى (الدوري الممتاز) ولا تصنَّف بطولته من ضمن بطولات هذا الدوري الذي كان آخر بطولاته من نصيب النصر في الموسم الماضي.

)) يعد النصر هو أول فريق يحقِّق بطولة الدوري الممتاز في (موسمين متتاليين) وحدث ذلك من خلال موسمي (1400 و1401هـ).. ومن بعده يأتي الهلال جراء حصوله على بطولة الدوري في موسمي (1405 و1406)..

)) الهلال هو أول فريق حقق (بطولة الدوري الممتاز) من خلال دوري موسم 1397هـ.. الهلال حسم أمر بطولة هذا الدوري قبل نهايته بجولة واحدة وبعد فوزه على الشباب بهدف عبد الله فودة (العمدة) من خلال المباراة التي جمعت الفريقين في يوم (12-4-1397هـ) ومن جراء أيْضًا خسارة الأهلي (المنافس للهلال على البطولة من أمام النصر بهدفي ماجد عبد الله وخالد التركي وذلك في يوم (13-4-1397هـ).

)) الهلال في (الجولة الأخيرة) من دروي 1397هـ التقى النصر وانتهت النتيجة بالتعادل (1-1) وسجل الهدفين ماجد عبد الله للنصر (في الدقيقة 62).. وللهلال سمير سلطان (في الدقيقة 63).

كلام في الصميم

)) غالبية الرياضيين متفائلون بموسم رياضي مميز (الموسم المقبل).. بلا مجاملات.. أو استثناءات أو كوارث تحكيم أو قرارات محاباة.. وخالٍ حتَّى من عبارات (سنسجل.. وسنسجل.. وسنسجل)!!

)) اعترى الموسم الماضي سلبيات عديدة شوّهت صورة المنافسة، لكن أسوأ تلك السلبيات (وفرة أخطاء الحكام التي بلغ بعضها حد الفضيحة والكارثة).. وتغييب أيْضًا دور لجنة الكشف عن المنشطات.. ولهذا نتمنى تدارك هذه السلبيات من خلال الموسم الجديد.. من أجل منافسة خالية من الشوائب!!

)) الأمير نواف بن فيصل كان يقول: إن لجنة المنشطات (خط أحمر) ولكنها وبكل أسف تحولت إلى (خط أصفر).. نتمنى أن تكون بالفعل (خطاً أحمر) في الموسم الجديد..

)) أحد الصحفيين سأل رئيس النصر عن رعاية (موبايلي) للنصر وذكر من خلال سؤاله اسم الهلال قبل اسم النصر، فاعترض رئيس النصر قائلاً: (لا النصر.. والهلال).. متى نرتقي عن مثل تلك الاعتراضات التي تؤجج التعصب لا سيما إذا كانت صادرة من رجل مسؤول يجب أن يكون هو (القدوة)؟.. عيب!!

)) لأن (البزنس) في الأندية هو استثمار وإن الهدف منه هو البحث عن الربح الوفير والانتشار السريع، وليس للميول أو العلاقات الشخصيَّة أيّ دور فيه فقد كان من الطّبيعي أن تتهافت عدد من الشركات للفوز برعاية نادي الهلال لأنَّه أفضل طريق لتحقيق أهدافها، ويكفي للتأكيد على منطقية ذلك أن (شركتين) من بين الشركات التي فازت برعاية الهلال واحدة منها لمستثمر اتحادي وأخرى لمستثمر أهلاوي.

)) عقود الرِّعاية التي حظي بها الهلال من عدد من الشركات دون غيره من الأندية هي تأكيد جديد على أن الهلال وبلا منازع (مثلما ذكرت زغبي) هو صاحب الشعبية الجماهيرية الأولى في المملكة.

)) خلال أحد البرامج الرمضانية أكَّد مدير المركز الإعلامي سابقًا بنادي الاتحاد عدنان جستنية أن عودة الكرة السعوديَّة إلى توهجها لا بُدَّ أن يسبقها عودة التنافس القوي والمثير بين الهلال والاتحاد.. كلام منطقي من عدنان.

)) الزميل عبد الكريم الفالح الذي قرأنا كتاباته المتعصبة (في التويتر) ووفق ميوله النصراوية من الظُّلم أن تتم مكافأته بمنصب رئيس اللجنة الإعلاميَّة باتحاد الكرة.. مع احترامي لشخصه (صورة مع التحية لأحمد عيد).

)) النصر الذي غاب عن تحقيق بطولة الدوري لمدة (19 عامًا) عاد الموسم الماضي لتحقيقها (بغض النظر عن الأسباب).. فماذا لدى الأهلي في الموسم المقبل وهو الذي ظلَّ غائبًا عن تحقيقها طيلة الثلاثين عامًا الماضية؟

وقفات ساخنة

)) الدكتور محمد باريان غرد ذات مساء رمضاني في التويتر قائلاً: (أزف البشرى لمشاهدينا الكرام بنبأ حصول قنواتنا على حقوق بث الدوريات (الأوكراني.. الكولمبي.. الاكوادوري.. والبلجيكي).

)) السؤال هنا يا دكتور: ما موقع هذه الدوريات بين دوريات العالم حتَّى يكون الحصول على حقوق بثها في قنواتنا هو بمثابة البشرى للجماهير السعوديَّة؟.. قليلاً من الواقعية..

)) الفتح حقق أول بطولة للسوبر السعودي على حساب الاتحاد.. فلمن ستكون الثانية.. للشباب أم للنصر؟.. الله أعلم.

)) أخيرًا.. أكثر لاعب ساهم في تحقيق (بطولة الدوري) مع فريقه هو محمد نور بواقع (8) مرات.. سبع منها مع الاتحاد وواحدة مع النصر.. أبو نوران برأيي هو أحد أفضل عشرة لاعبين في تاريخ الكرة السعوديَّة.. طبعًا أولهم هو الظاهرة يوسف الثنيان.

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

مقالات أخرى للكاتب