10-11-2014

رحل كانيدا وبقى ريجي..!!

يعتبر المدربين في الدوري السعودي دائماً هم الحلقة الأضعف عند الخسائر أو حتى عند تبرير سوء المستوى وكل مدرب يحضر للسعودية فإنه يمسي كل ليله ولا يعلم هل يصبح وهو لا زال مدرباً لفريقه أم لا..!!

لا يوجد دراسة بشأن أكثر الدول إقالة لمدربيها لكن من خلال متابعة أرى أن الأندية السعودية تأتي على رأس القائمة من حيث النسبة والتناسب وهذا الموسم يشهد بذلك ونحن لا زلنا في الجولة الثامنة تم حتى الآن إلغاء عقود عشرة مدربين من بين أربعة عشرة نادياً وهو رقم كبير ومخيف في نفس الوقت..!!

آخر المقالين مدرب النصر متصدر الدوري!!

نعم متصدر الدوري بعد حملة شرسة أفقدت الثقة بينه وبين اللاعبين فكانيدا تعرض لحملة تشكيك منذ الوهلة الأولى التي تم التعاقد معه فيها ورغم ذلك واصل عمله الذي كان به من الإيجابيات الشيء الكثير في مقابل ذلك كان له أخطاء ولا يوجد المدرب الذي لا يخطئ..!!

رحل كانيدا وحضر المدرب المحبوب داسيلفا الذي يملك روح طيبه وعلاقة متميزة مع اللاعبين كالتي كان عليها كارينيو ورغم أنه يملك فريق مدجج بالنجوم إلا أن أمامه عمل كبير أولاً للمحافظة على الصدارة التي تركها له كانيدا والأمر الأهم أن يعود الفريق لتقديم المستويات المقرونة بالنتائج الإيجابية..!!

داسيلفا سيعيد الفريق للعب بالطريقة التقليدية ( 4ـ4ـ2 ) وهي المحببة لدى اللاعبين وبالتالي فإن حضور داسيلفا وضع الكرة في مرمى اللاعبين أمام الجماهير والإعلام لتأكيد على ان المشكلة كانت في كانيدا فقط..!!

في الهلال لا زال المدرب الروماني ريجي يحظى بالثقة والدعم رغم الخسائر المتتالية التي مُني بها الفريق في آخر أربع مباريات إذا اعتبرنا أن التعادل الأخير بمثابة الخسارة وكلفت الفريق خسارة كاس آسيا والابتعاد مؤقتاً عن صدارة الدوري..!!

دعم المدرب هي ثقافة تفتقدها الأندية السعودية لكنها في آخر موسمين حضرت في الهلال مع سامي والآن مع ريجي وهو توجه حميد فعندما يكون المدرب ذو كفاءة ويحظى بالثقة فإن دعمه هو من أهم مسببات نجاحه للمحافظة على استقرار الفريق فهل تصمد إدارة الهلال أتوقع ذلك..!!

- نوافذ :

- الأجواء في معسكر المنتخب الوطني قبل كأس الخليج تُبشر بالخير ومنتخبنا في هذه البطولة محتاج الدعم من الجميع واخص الإعلام بطرحه الإيجابي والجماهير بحضورها الفعال في المدرجات..!!

- يشهد فريق الاتحاد عهد جديد من الانضباط بوجود الروماني بيتوركا وهذا قد يسبب للمدرب بعض الصعوبات خصوصاً من بعض اللاعبين..!!

- توقف طويل يشهده الدوري بسبب كاس الخليج هناك من سيتضرر كالأهلي وهناك من سيستفيد كالاتحاد والنصر والشباب لحضور أجهزة فنيه جديدة وايضاً الهلال بسبب الخسارة غير المتوقعة لكاس آسيا..!!

- حكاية المراهنات أطلقها نائب رئيس اتحاد القدم محمد النويصر بعدها اختفى لا هو أثبتها ولا هو اعتذر..!!

- خسارة الهلال لم تكن بسبب حكم أو مراهنات فالفريق المقابل لو قابله الهلال مئة مرة لفاز عليه في جميعها..!!

alzamil@cti.edu.sa

abdulkarim_zaml@

مقالات أخرى للكاتب