20-11-2014

رونالدو .. وميسي سباقات مالية

رونالدو وميسي.. أو ميسي ورونالدو.. هل تستطيع التفكير في أي منهما يستحق أن يوضع اسمه قبل الآخر أو من هو الأفضل أو الأحسن وبعد ذلك تضع اسميهما كيفما اتفق!

نجم برشلونة الأفضل على الإطلاق، والآخر هو نجم ريال مدريد الأفضل على الإطلاق، هم قطبا كرة القدم منذ أعوام وحتى هذه اللحظة, ولكن من الأفضل؟ ومن يكسب الحرب؟ داخل المستطيل الأخضر كروياً، وخارجه مالياً وربحياً ورقمياً؟

رونالدو يسبق ميسي!

الواقع التسويقي والرياضي عند الحديث عن كلا النجمين وبمنتهي الواقعية يصب لصالح كريستيانو رونالدو! نعم، في أغلب المقارنات رونالدو يتفوّق وبالأرقام، لكن وجب الإشارة قبل وضع الأرقام الي حقيقة مهمة وهي الفارق السني بينهما، فميسي يبلغ من العمر 27 عاماً بينما تعدي رونالدو عامه الـ29! أي أن فرق السنتين في مسيرة ميسي قد يمكنه من معادلة وتخطي رونالدو فيما بعد!

فارق العامين يبدو واضحاً عند المقارنة الرقمية, وخصوصاً أن عدد مرات الظهور داخل الملعب أو الـ Appearance أو عدد المباريات التي خاضها رونالدو أكثر من ميسي, لأسبقية البرتغالي في مشواره الكروي عن نجم الأرجنتين.

ظهر رونالدو مع الأندية التي لعب لها ثم المنتخب البرتغالي متضمناً المباريات الودية: 703 مرات, أحرز فيهما 450 هدفاً, بينما لعب ميسي 536 مباراة أحرز فيها 410 أهداف, بالتأكيد بداية المشوار التي بدأها رونالدو مبكراً تحقق له الأفضلية، وهو يصب في مصلحة الجانب التسويقي أيضاً، فرونالدو ظهر أولاً واشتهر أولاً وجمع المال مبكراً! وسبق ميسي في جميع الأمور بما فيها إنشاء صفحات التواصل الاجتماعي على فيسبوك وتويتر!

ميسي الأفضل فردياً

النقطة المضيئة لصالح ميسي فردياً وربما هي السر في التنافس بينهما تجارياً وتسويقياً هي شهرة ميسي في وقت قصير نسبياً بفضل الإنجازات الكروية مع برشلونة والتي تفوق فيها على غريمه البرتغالي، يمتلك ميسي في جعبته 6 ألقاب لليجا، و3 ألقاب لدوري أبطال أوروبا ولقبين لكأس العالم للأندية و6 ألقاب للسوبر الإسباني ولقبين للسوبر الأوروبي ولقبين لكأس ملك إسبانيا ليستحق عن كل ذلك جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في أوروبا 3 مرات ثم 4 مرات متتالية يقتنص فيها الكرة الذهبية لأفضل لاعبي العالم من الفيفا أو Ballon d›Or 4 مرات متتالية لينفرد ميسي بإعجاز لا إنجاز فاق به أي لاعب في تاريخ الكرة!

أما رونالدو فحقق 3 ألقاب للبريميرليج أثناء لعبه لمانشستر ولقباً واحداُ لليجا ولقباً واحداً لكأس العالم للأندية ولقبين لدوري أبطال أوروبا بواقع مرة مع كل من يونايتد ومدريد ليفوز علي المستوى الفردي بجائزة الحذاء الذهبي الأوروبي 3 مرات وجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم مرتين فقط، ربما هما السر في منافسة ميسي له على المستوى الإعلامي والإعلاني والمالي، إلا أن المتابع الدقيق كروياً يجد أن رونالدو يختلف عن ميسي في عدة أشياء مثل أنه الأفضل في ضربات الرأس، حقق الحذاء الذهبي في دوريين مختلفين, كما أنه الأفضل على مستوى الضربات الحرة.

صفقات انتقال خيالية

انتقل رونالدو من سبورتنج لشبونة إلى مانشستر يونايتد في 2003 بصفقة كانت قيمتها 21 مليون دولار وكان الرقم وقتها يعتبر طفرة في الدوري الإنجليزي، لينتقل بعدها في انتقال مدو إلى مدريد في 2009 بصفقة قيمتها 74 مليون دولار ثم يجدد تعاقده مع مدريد إلى 2018 بصفقة جعلته أغلى لاعب كرة قدم في العالم بتعاقد قيمته 117.2 مليون دولار!

أما ميسي فانتقل من نيو أولد بويز الأرجنتيني إلى برشلونة في 2000 ليظل في النادي الإسباني 14 عاماً متتالياً حتى هذه اللحظة ، وستزيد إلى 19 عاماً بموجب تعديل العقد الأخير مع برشلونة ليظل في الفريق حتى صيف 2019 ، وأصبح التعاقد الأخير في هذا العام هو العقد رقم 7 لميسي مع برشلونة، صعد ميسي من أكاديمية لاماسيا الكتالونية إلى الفريق الأول في 2005 ليكتب أول عقد احترافي ثم يتم تعديله بعد 3 أشهر فقط، ليعدل التعاقد مرة أخرى في 2007 بشرط جزائي قدره 187.5 مليون دولار! لترتفع قيمة تعاقده في 2008 لتصبح 10.3 مليون دولار ثم يعدل العقد للمرة الأخيرة في 2014 بشرط جزائي قدره ربع مليار يورو أي 312.5 مليون دولار! الأمر الذي يجعل انتقال ميسي إلى أي ناد آخر أمراً يشبه المعجزة إلا لو كان المتقدم لشرائه إحدى حكومات الدول الخمس الأولى اقتصادياً!

التسويق

كلمة السر: رونالدو!

- على الجانب التسويقي والمالي فرونالدو يسبق ميسي على سلم ترتيب أغنى المشاهير في العالم، رونالدو رقم 30 عالمياً، بينما ميسي يحتل رقم 45 في القائمة، يحقق رونالدو دخلاً إجمالياً قيمته 80 مليون دولار سنوياً, بينما ميسي يحقق دخلاً قدره 65 مليوناً فقط, راتب رونالدو بالمكافآت 52 مليون دولار، بينما راتب ميسي بمكافآت الفوز يبلغ 41.7 مليون دولار، يحقق رونالدو من الأنشطة التسويقية ما قيمته 28 مليون دولار عبر 15 من الرعاة العالميين أبرزهم: نايكي للملابس والمستلزمات الرياضية وكوكاكولا للمشروبات الغازية وكاسترول للزيوت وكونامي للألعاب وموتورولا للتقنية وهيربالايف لمستحضرات التجميل وكنتاكي العالمية للمطاعم وتاج هيوير وطيران الإمارات وسامسونج وإمبريو أرماني!

أما ميسي فيحقق من التسويق الكروي والإعلاني 23 مليون دولار- نصف الرقم الذي يحققه رونالدو تقريباً - عبر عدد من الرعاة أبرزهم أديداس الألمانية للمستلزمات الرياضية والخطوط الجوية التركية وبيسبي كولا وهيربالايف وEA Sports العالمية للألعاب الإلكترونية ودولسي وجابانا للأزياء وجيليت لمستحضرات العناية بالرجال.

القمصان الأكثر مبيعاً

في موسم 2009 الإعجازي مع برشلونة والذي حقق فيه ميسي مع إيتو وبويول 6 بطولات، حلق ميسي خارج السرب في مبيعات القمصان، حيث تخطت مبيعات قمصانه جميع لاعبي العالم وقتها بما فيهم رونالدو وروني ورونالدينيو! كان متجر برشلونة FCBotiga في معاناة دائمة من محاولات سد النقص في مبيعات قميص ميسي الهائلة باستمرار، بتتابع المواسم وصولاً إلى موسم 2014 ليتربع رونالدو بعدد قمصان وصل إلى مليون قميص، أي أعلى من مبيعات قمصان لاعبي بايرن ميونيخ بالكامل! يلاحقه ميسي برقم كبير لكنه لا يتخطاه أبداً حتى هذه اللحظة!

علامات تجارية

العلامات التجارية الخاصة بهما هي التي ستكون نقطة التحول لكيلهما بعد الاعتزال فكلاهما يحمل علامة تجارية خاصة به وخطوط منتجات متنوّعة تحاكي هويتهما وقيمتهما الفنية، فالعلامة التجارية الخاصة برونالدو عبارة عن CR7 تحاكي اسمه ورقمة ومنتجات مختلفة غير محتكرة بالرياضة فقط وهذا الأفضل.

أما العلامة التجارية الخاصة بميسي فهي عبارة عن حرف M بطريقة فنية رائعة متضمناً اسمه مع الثلاث الخطوط الخاصة بأديداس ومنتجاته محتكرة لشركة أديداس فقط وهذا يحد من التنوّع ويجعله أسيراً للرياضة وأديداس فقط.

الميديا والتواصل

حرب أخرى!

في عالم التسويق الرياضي يكون لعالم الإنترنت دور كبير, سريعاً ما فطن إليه كلا النجمين، التسويق لشعبية كل منهما والترويج لمنتجاتهما وعرض أهدافهما واستعراض وبيع صورهما وقمصانهما، فرونالدو هو أول المشاهير في العالم وليس كرة القدم فقط يحصل على مليون متابع على فيسبوك!

حتى هذه اللحظة بلغ عدد متابعي رونالدو 102.386.774 كان 102.386.530 قبل عمل refresh لصفحته!!! أي زاد في معدل أقل من دقيقتين 244 متابعاً!

صفحة ميسي على فيسبوك بلغت 75.597.341 متابعاً وهو رقم رائع ولا بأس به، لكنه لا يقارن برونالدو!

رونالدو يتفوَّق في عدد مرات البحث فيGoogle على غريمه بواقع 80 مليون مرة!

على تويتر بلغ عدد متابعي الدون حتى الآن 31.3 مليون متابع، بينما ميسي لا يتعدي ربع هذا الرقم ناهيك عن الحسابات الأخرى الرسمية التي تحمل اسمه مثل Team Messi! هذا التشتت له مردوده التسويقي عند الخبراء!

رونالدو يفضّله خبراء التسويق وأسهمه أعلى بمراحل من منافسه عند المعلنين، كريستيانو تفوّق وباكتساح على منافسه لأسباب كثيرة!! فالناحية الجمالية والاستعراضية في رونالدو لا تقارن بمثيلتها في ميسي! رونالدو هو الأطول: 1.85 متر بينما ميسي 1.7 متر - وهو الأكثر وسامة والأجمل من الناحية التشريحية الجسدية.

رونالدو هو الأكثر غروراً وهو أمر نافذ تسويقياً في بعض الأحيان! كما أنه يعرف كيف يحتفل بأهدافه - برع في فن يعرف بالـ celebration - بالشكل الذي يجعل منها مادة مستقلة تسويقياً تصبح حديث العالم على فيسبوك ويوتيوب وتويتر وموقع التواصل الاجتماعي الأخرى!

طرائف تسويقية لرونالدو وميسي!

- ميسي يربح سنوياً 65 مليون دولار، ما يجعل قيمة السنتيمتر الواحد من طوله البالغ 1.7 متر: 382 ألف دولار!

- قيمة رونالدو التعاقدية 117.2 مليون دولار، أي سعر كل نصف كيلو من وزن رونالدو مليون و300 ألف دولار!

- ميسي يربح من رعاية أديداس له 50 مليون دولار سنوياً، ربما لا يعلم الكثيرون أن ميسي بدأ حياته الإعلانية مع الشركة المنافسة «نايكي» في موسم 2005 بإعلان يقول فيه «تذكروا اسمي»!

- رامون كالديرون رئيس ريال مدريد السابق فجّر مفاجأة بقوله إن برشلونة حاول التعاقد مع رونالدو من مانشستر في موسم 2009 مقابل مبلغ وصل إلى 80 مليون جنيه إسترليني، لكن رونالدو رفض مبرراً ذلك بأنه يريد أن يكون نجم الفريق الأوحد، وأنه لا يريد أن يلعب في ظل وجود ليو ميسي!

- يمتلك رونالدو أسطولاً من السيارات ما بين «البوجاتي» و»بورش» و»لامبرجيني» تقدَّر بقيمة 4 ملايين دولار يدفع عنها سنوياً 125 ألف دولار كتأمين، وهو ما يعادل خمسة أضعاف ما يدفعه ميسي للتأمين على سياراته البالغة قيمتها 2 مليوني دولار!

- موقع 25/7 Sports الشهير شبه من ناحية تسويقية شبه ميسي ورونالدو بأيقونة تواصل اجتماعي! حيث تم تشبيه موقع فيسبوك بميسي، حيث إنهما الأفضل دون نقاش! وشبه «تويتر» بروني لأنها يقدّمان ما عندهما دون رتوش وبأقل فلسفة! أما رونالدو فشبهه باليوتيوب لاتصافهما بالمتعة! في الأخير تم تشبيه تيفيز بـ «جوجل بلس»، حيث توجد إمكانيات وموهبة لكن لا أحد يريدهما بدون سبب!

- الموسم الماضي سجل رونالدو هدف الفوز في آخر أوقات مباراة ليفانتي، جرى بشكل جنوني وخلع قميصه بالكامل ليصبح عارياً، بعثت شركة طيران الإمارات وأديداس اعتراضين إلى مدريد على سلوك رونالدو تقولان فيه إن علامتي الشركتين لم تظهرا في الاحتفالية لسلوك رونالدو، حيث لم يظهر إلا عضلاته المفتولة وحذاؤه ماركة نايكي!!

KhalidAlrubian@

مستشار تسويق

مقالات أخرى للكاتب