21-11-2014

ليلة حب.. ليلة وطن

لم تكن حلما هذه الليلة الاستثنائية ليلة الثلاثاء الماضي التي ذكرتني بشبيهة لها قبل ما يقارب خمسة أعوام، المشهد متقارب، المناسبة إحياء التراث الثقافي اللامادي وتكريم إحدى رموزه، وسيدة الثقافة و التراث عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز في الاحتفالية القريبة رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للمحافظة على التراث، وفي السابقة رئيسة الهيئة الوطنية للمتحف الوطني، المكان: في قاعة نيارة للاحتفالات والمناسبة الأولى مركز الملك فهد الثقافي، وما أقرب اليوم بالبارحة وبهجة الحاضرات تتمثل في الحضور والتفاعل مع التراث الذي أصبح اليوم بجهد فئات كثيرة هو الحاضر المتكئ على الذاكرة والممتد إلى مستقبل واعد.

ليلة تراثية بامتياز أقامتها الجمعية أدت فيها الفنانة ابتسام لطفي ألوانا من الفلكلور السعودي عبر قصائد لأشهر الشعراء والشاعرات، تحولت إلى أغان تعبر عن الهوية والإنسان، لتؤكد أن الشعر ديواننا والفن أكسجين الحياة وأننا أمة تكرم مبدعيها وتشعل الشموع احتفاء بهم وهم على قيد الحياة.

لقد كان للجمعية السعودية للمحافظة على التراث مبادرة إنشاء متحف الفنون الإدائية الذي تندرج تحته الرقصات والأغاني والأهازيج، كما كانت لها الشراكة مع مدينة جدة التي دخلت قائمة التراث العالمي من عهد قريب، في العديد من المشاريع لعل أبرزها تأهيل وترميم وتوظيف مبنى بيت الصيرفي التأريخي في جدة القديمة وتحويله لمتحف للفنون الأدائية «

المجرور والخبيتي والموال والألوان الشعبية الأخرى أدتها الفنانة المكرمة في غناء مؤثر جمع بين الكلمة القصيدة واللحن والأداء، الذي زاده المكان بما اتخذ من مشربيات جدة مسرحا للحفل ، زاده ذلك عمقا في الأصالة والعراقة وأكد تفاعل الحاضرات على انتمائهن لهذا الموروث وتجلي الهوية في لباسهن والأزياء التي أبدعت المصممة السعودية بدرية الحارثي في تصميمها وغزل تفاصيلها من واقع التراث لمناطق المملكة المختلفة.

دنت الغيوم من الارض حتى كادت أن تقبلها، وأنوار الرياض التي اشتعلت تشكلت كمجرة تتلألأ لتشارك في ليلة وطن، والقادمات بأزياء المناطق المختلفة رسمن لوحة من الفسيفساء الملونة التي تحكي قصة هذا البلد من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه.

ليلة وطن أرادت لها رئيس جمعية التراث أن تكون كما سالفتها في مركز الملك فهد الثقافي وهي ليلة لم تنته حين أسدل ستار المسرح بل هي بداية الطريق في تحقيق ما تصبو له.

الثقافة المتحفية هي تأسيس قديم جديد لابن هذه البلاد وإن كانت متاحفنا المترامية في مناطق المملكة تتشكل في الوجدان كتاريخ مادي فهناك جانب آخر يتجلى فيه التاريخ غير المادي بوضوح من خلال حنجرة ذهبية لم تفقدها ضياع الرؤيا وهجها وألقها بل زاد هذه المرأة إصرارا على الإبداع والبوح.

الجمعية السعودية للحفاظ على التراث بطاقمها الثابت وجهود عناصرها وتلك الشراكات المتميزة التي عقدتها مع جهات حكومية وخاصة؛ هي مشروع بناء يضم للجهود المبذولة لخدمة التراث.

فهنيئا للمملكة بإنسانها، بجهوده ودأبه لأجل مستقبل واعد لا ينقطع عن ماضيه النابض قي قلب حاضره، الذي هو عنوان هوية تتجلى في كل صغيرة وكبيرة، وَيَا مرحى بليال حب تضيء القناديل ظلامها فتستيقظ النجمات تنير درب الأحبة.

من أول البحر

لبدر بن عبدالمحسن

ليالي نجد وينك يا ليالي

براني الوجد من طول الرحال

ليالي نجد يا وعد الحبايب

بعيد الدار متغرب وغايب

maysoonabubaker@yahoo.com

Mayabubaker@ تويتر

مقالات أخرى للكاتب