Culture Magazine Monday  02/07/2007 G Issue 205
الملف
الأثنين 17 ,جمادى الثانية 1428   العدد  205
 

الخطراوي في تحقيق المخطوطات
أ.د. عبدالله عسيلان

 

 

الدكتور محمد العيد الخطراوي علم بارز من أعلام الأدب والثقافة والفكر والعلم في بلادنا العزيزة، ويحظى بمكانة مرموقة بين الأدباء والمثقفين والعلماء في المملكة العربية السعودية، وتجاوزت مكانته الحدود إلى البلاد العربية والإسلامية، وما ذاك إلا لأنه يملك مواهب متعددة..

فأنت إذا جئت إلى مجال التعليم وجدته معلماً بارعاً يختزن من العلم في تخصصه ما يشبع به نهم طلابه بل يفيض على حاجتهم.. سواء أكان ذلك في نطاق التعليم العام أو في التعليم الجامعي والدراسات العليا، وقد تخرج على يديه أجيال من الطلاب الجادين ومنهم من تسنم مراكز عليا في الدولة أو من يؤدي واجبه في التعليم العام والجامعي..

وإذا جئت إلى مجال الشعر تقف أمام شاعر مبدع يزاوج بين الأصالة والحداثة الفنية، وتبلورت قريحته الشعرية فيما يزيد على عشرة دواوين..

وإذا جئت إلى مجال البحث العلمي ظهرت لك شخصية الباحث المدقق المستوعب لمادة بحثه والملتزم بمنهجية البحث العلمي، ويتجلى ذلك واضحاً في مؤلفاته التي بلغت عشرين كتاباً في الثقافة والدراسات الأدبية والنقدية..

وإذا جئت إلى مجال الفنون الأدبية والنقدية تجده بصيراً بها وله مشاركات فيها، وفي بعضها شيء من الطرافة والجدة..

وإذا جئت إلى عالم تحقيق التراث تقف منه على عاشق للتراث يسعى إلى البحث عنه واقتناص نوادره والعمل على نشرها وتحقيقها، وله في هذا المجال خبرة ودراية واضحة تنم عن الدقة والالتزام إلى حد بعيد بمنهج التحقيق وما يتطلبه من جمع النسخ وإجراء المقابلة بينها وإثبات الفروق والتعليق على النص بما يستوجب ذلك، ووضع الفهارس اللازمة، وتصدير الكتاب بدراسة حول المؤلف وكتابه، ووصف النسخ المعتمدة في التحقيق.

وفي هذه العجالة أود أن ألقي الضوء على جهوده في تحقيق المخطوطات، ومن يتأمل قائمة مؤلفاته يجد أن من بينها أحد عشر كتاباً محققاً منها ما انفرد بتحقيقها، وهي :

1- (شهي النغم في ترجمة شيخ الإسلام عارف الحكم) لأبي الثناء الألوسي (ت- 1207هـ) صدر عن دار التراث بالمدينة عام 1403هـ - 1983م ومؤسسة علوم القرآن بدمشق، وهو ترجمة لشيخ الإسلام عارف حكمت من أعلام المدينة المنورة في القرن الثالث عشر، وله مكانة علمية بارزة، وهو صاحب أشهر مكتبة في المدينة المنورة تزخر بنفائس المخطوطات ونوادر المطبوعات.

2- ديوان محمد أمين الزُّللي، من شعراء المدينة في القرن الثالث عشر، صدر عن دار التراث عام 1405هـ - 1985م.

3- ديوان عمر بن إبراهيم البري، من شعراء المدينة في مطلع القرن الرابع عشر، صدر عن دار التراث عام 1406هـ - 1986م.

4- ديوان إبراهيم الأسكوبي، من شعراء منتصف القرن الرابع عشر، صدر عن دار التراث عام 1409هـ.

5- ديوان فتح الله ابن النحاس، من شعراء المدينة في القرن الحادي عشر.

6- المرور بين العلمين في مفاخرة الحرمين، لنور الدين الزرندي، صدر عن دار التراث عام 1407هـ.

7- المنهل العذب الروي في ترجمة قطب الأولياء النووي، للحافظ شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي (ت902هـ) صدر عن دار التراث عام 1409هـ.

8- المنهج السوي في ترجمة الإمام النووي، للحافظ جلال الدين السيوطي (ت911هـ) صدر عن دار التراث عام 1409هـ.

أما الكتب التي اشترك معه في تحقيقها الأستاذ محيي الدين مستو فهي :

1- الفصول في اختصار سيرة الرسو للحافظ أبي الفداء إسماعيل بن كثير (ت774هـ) وصدر عن مؤسسة علوم القرآن، ودار القلم في دمشق عام 1400هـ.

2- المقاصد السنية في الأحاديث الإلهية وما أضيف إليها من الأحاديث الوعظية والأشعار الزهدية، لأبي القاسم علي بلبان المقدسي، (ت684هـ).

3- عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير، لأبي الفتح محمد بن سيد الناس، صدر عن دار التراث ودار ابن كثير عام 1413هـ.

ويلاحظ المتأمل لهذه القائمة أن عناية الخطراوي في اختيار الكتب التي حققها منصبة على تراث المدينة المنورة بشكل كبير، وخاصة التراث الأدبي المتمثل في تحقيق ونشر بعض دواوين شعراء مشهورين في المدينة المنورة ابتداء من القرن الحادي عشر إلى منتصف القرن الرابع عشر الهجري إلى جانب عنايته بكتب السيرة النبوية..

ولي وقفات تفصيلية ونقدية مع جهوده هذه لإلقاء الضوء عليها بشكل موسع في بحث خاص بذلك قريبا إن شاء الله

* رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة