Culture Magazine Monday  19/11/2007 G Issue 223
مداخلات
الأثنين 9 ,ذو القعدة 1428   العدد  223
 
كاد وأخواتها غير ناسخة

 

 

في ثقافية الاثنين من شوال 1428هـ قرأت مقالاً لأبي أوس الدكتور إبراهيم الشمسان بالعنوان المعلن فشدني إلى قراءته، يقول المقال (يرى النحويون أن «كاد وأخواتها» ناسخة مثل «كان»)

ولكنا نجد في تركيب الجملة اختلافاً بيناً، وهو اختلاف لم يدعهم إلى مراعاته في التصنيف، ومن هذه الاختلافات أن خبرها يكون فعلاً مضارعاً.. ثم جاء الكاتب بشواهد على كاد منها آيات قرآنية كريمة، ومنها أبيات شعرية أثرى بها بحثه وخلص إلى ما يلي:

والذي ننتهي إليه أن (كاد) ليست داخلة على الجملة الاسمية المؤلفة من المبتدأ والخبر، بل هي واقعة في جملة فعلية، ولذلك لا تعد ناسخة مثل كان الناقصة)، ا هـ.

وقد رجعت إلى ابن عقيل في شرح ألفية ابن مالك لأستشيره في مقال الأستاذ شمسان فقال:

ككان: (كاد عسى لكن ندر).

غير مضارع لهذين الخبر.

هذا هو القسم الثاني من الأفعال الناسخة للابتداء وهو: (كاد) وأخواتها.

عملها: وهي تدخل على المبتدأ والخبر فترفع المبتدأ اسماً لها، ويكون خبراً لها في موضع نصب، وهذا هو المراد بقوله: ككان: كاد وعسى، ولكن الخبر في هذا الباب لا يكون إلا مضارعاً نحو (كاد زيد يقوم) وندر مجيئه اسماً بعد كاد كقول تأبط شراً:

فأبت إلى فهم وما كدت آيباً؟؟

وكم مثلها فارقها وهي تصفر

لقد انتهى الكاتب إلى أن (كاد) لا تدخل على الجملة الاسمية، والمثال الذي قدمه ابن عقيل (كاد زيد يقوم) دخل على الجملة الاسمية وتقيس عليه أمثله لا تُحصى تقول مثلاً (كاد المطر يهطل) وهكذا..

وقدم الكاتب نماذج على (كاد) التي دخلت على الفعل كما في الشاهد الأول من مقاله وهو الآية الكريمة: {مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ}.

أما في الشاهد الثاني وهو قوله تعالى {وَلَا يَكَادُ يُبِينُ}، فإن (كاد) داخلة هنا على جملة اسمية لا فعلية والتقدير ولا يكاد هو يبين فاسمها محذوف، وقد ظهر في الآية الكريمة التي أوردها الكاتب على أن (كاد) دخلت على جملة فعلية والشاهد هو (وإن كادوا ليفتنونك) أورد المؤلف هذا الشاهد على دخول (كاد) على الجملة الفعلية وهي جملة اسمية، فالضمير الواو في (كاد) اسمها.

والتقدير: (وإن كاد الكفار - أو قريش - ليفتنونك..).

يبدو أن الكاتب الفاضل لديه استشراف إلى التجديد في هذا العلم وهو النحو، ولكن الذي انتهى إليه مخالف لما قرره علماء النحو وأساطينه الأقدمون من أن (كاد) داخلة على الجملة الاسمية، ويقول الأستاذ شمسان، لا ليست داخلة على الجملة الأسمية.

ويقول الأستاذ شمسان إن (كاد) لا تعد ناسخة مثل (كان) ويقول العلماء المتخصصون بهذا العلم: إن كاد (ككان).

ولو احترز الأستاذ شمسان في أن خبر كاد لا يأتي إلا مضارعاً بأن يقول مثلاً: ومجيء خبر (كاد) اسماً قليل أو نادر لكاد أضبط وأحوط.

على كل حال فنحن نشكر للأستاذ الدكتور شمسان جهده في هذا المقال وغزارة شواهده فله مِنَّا كل تقدير.

د. أحمد الخاني


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة