Culture Magazine Monday  19/11/2007 G Issue 223
فضاءات
الأثنين 9 ,ذو القعدة 1428   العدد  223
 

قد يتوهم غير المدقق في اللغة أنه لا فرق بين التنوين في أكرمت زيدًا، وكسرت عصًا. والحق أن بينهما فرقًا. وجرى العرف على إطلاق مصطلح التنوين على مجموع الفتحتين وإن كانت الفتحتان في الأصل تدلان على الحركة والتنوين. وحين نتأمل الفتحتين في الجملة الأولى نجد الأولى علامة الإعراب؛ لأن زيدًا مفعول به منصوب. وأما الفتحة الأولى في الجملة الثانية فهي حركة عين الكلمة وليست حركة إعراب؛ لأن المقصور لا ...>>>...

عبدالرزاق الحاج عبدالنعيم حسين من مواليد القدس وتاريخ ميلاده هو 8-4- 1949م حصل على شهادة الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة الأزهر عام 1981م وكان قبلها قد حصل على شهادة الليسانس في القانون من كلية الحقوق بجامعة بيروت عام 1975م.

ومنذ عام 1981م وهو يزاول العمل في عدد من الجامعات العربية وخاصة في المملكة العربية السعودية حيث عمل أستاذاً مساعداً بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود ...>>>...

لنأخذ السيد كامل يوسف حسين مثلاً. إنه قدّم للعربية ترجمةً باهتةً لقصائد الشاعر الكبير بابلو نيرودا، وأصدرها عن (دار الفارابي) تحت عنوان (أيسلا نيجرا) من دون أن ينسى دعم ذلك العنوان بإشارة لها جاذبيتها: (الأعمال الشعرية الكاملة لبابلو نيرودا).

* حين تدلف إلى تلك النصوص وتقرؤها بتمعن تكتشف أن كامل حسين يركز على المعاني تركيزًا حرفيًا فيما لا تسعفه لغته (الناشفة) في تقديم ترجمةٍ أكثر ...>>>...

6- ومن هنا يتولى اللغويون أمر الأسطورة التي تتحول من موضوع

*ller قد ربط بين نشأة الأسطورة والقصور اللغوي الذي أدى إلى الاعتقاد بأن الأسطورة هي احتياج دفين لأي كيان لغوي، وما هي في النهاية سوى ذلك الظل المظلم الذي ترميه اللغة فوق الأفكار).

7- ولم يتطرق الناقد الأدبي لتطبيق هذه النظريات بشكل فعلي إلا بعد توظيف إليوت T. S. Eliot للأسطورة توظيفاً جديداً في البناء الشعري في قصيدته الأرض ...>>>...

قرأت ديوان (شرفات الخريف) للشاعر إبراهيم نصر الله ولفتت نظري هذه اللغة الشعرية الآسرة ببساطتها العميقة، بخفة الظل التي تغلف المأساة والتراجيديا حينما يقتضي النص الإحالة إلى ما يؤلم النفس ويشجيها. وقد شجعتني لمزيد تأمل واستمتاع سمة أخرى في الديوان وهي ميله إلى النصوص الشعرية القصيرة جدًا والمكثفة، أي الرشيقة الموجزة قليلة الثرثرة عميقة الغوص.

ويمكن النظر إلى بنية قصائد الديوان الموجزة مع تأمل ...>>>...

كثيرًا ما يخوض أنصار العاميّة - احتجاجًا لوجودها، وتسويغًا لاستمرارها- في التأريخ للعاميّة العربيّة، بنزوعٍ مستميت إلى تبرير الحاضر بالماضي، أو إلى ما هو أخطر، أي إلى تأسيس بدائل عن اللسان العربيّ الجامع، قابلة للاستقلال مستقبلاً. مع أن السؤال المتبادر طرحه على هؤلاء:

هل كانت عاميّة الجاهليّة كعاميّتنا اليوم بُعدًا عن اللغة الأدبيّة الواحدة؟ أين أدبها إذن؟ ألم تبق منه باقية؟ لقد بقيتْ ...>>>...

أَبَّهْ: لغة.. ولغة أخرى

تقرُبُ منها على وتيرة مشاكله، ففي الأولى ينقصها التشديد، وفي الثانية مشددة ياؤها.

الأولى: لغة يمانية جيدة سليقة مسموعة يريدون: أبه شيء (فيه شيء).

فينطقونها: أَبَهْ شيء منهم يُسكنون (الهاء) المهملة، كما يُسكنون الهمزة آخر: الياء (يَءْ).

قال ابن لحيدان: فهي لهجة لا ضير فيها على لسان القوم.

الثانية: يُشددونها، وهي كلمةٌ منقولة ينطقها المرسل عن آخر فحين يُرسل ...>>>...

تعد قصص الكاتبة السعودية زينب أحمد حفني (هناك أشياء تغيب) شهادة طيبة على تطور السرد الأنثوي لأسباب كثيرة أذكر منها؛ أولاً دوران المجموعة بكاملها حول موضوع محدد هو حرية جماعتها المغمورة، فلا تزال المرأة عندها تنتمي إلى جماعة مغمورة تعاني وطأة العيش في شرط تاريخي واجتماعي قاهر، وثانيها هو مقدرتها الفنية العالية على صوغ سردي شديد الإيماء ضمن تحفيز واقعي غالباً ما يفلح في إنتاج دلالاته وتثمير ...>>>...

كنت قد حملت مجموعة من الروايات والمجاميع القصصية حديثة الإصدار، وبطبيعة الحال فإن كل هذه النصوص السردية من النتاج المحلي، يفترض مني قراءتها وإذا أمكن الكتابة عنها من زاوية ما، قراءة انطباعية وليس قراءة نقدية، كرواية صديقنا الجميل/ أحمد الواصل الموسومة ب(سور الرياض)، ورواية الناقد المبدع الصديق علي الشدوي (سماء فوق إفريقيا)، ونصوص قصصية للأصدقاء طلق المرزوقي، وهاني الحجي، وصلاح القرشي، ...>>>...

لا أعتقد أن الثقافة المحافظة التي تركز على الخصوصية هي فقط السبب في خجل النساء من مرض سرطان الثدي، وتكتمهن في حالة الإصابة به. وذلك كما قالت الطبيبة السعودية الشجاعة سامية العمودي في معرض حديثها عن تجربتها مع المرض في لقائها مع السيدة لورا بوش، عندما زارت الأخيرة الشرق الأوسط قبل أسبوعين كجزء من شراكة أمريكية - شرق أوسطية لرفع الوعي بسرطان الثدي ودعم البحوث في هذا المجال. ولكن القضية في تقديري ...>>>...

أمضيت في الجزائر أخيراً اسبوعاً كاملاً في ضيافة المكتبة الوطنية الجزائرية التي قدمت برنامجها الموازي لبرنامج وزارة الثقافة بداية من هذا العام 2007م الذي اختيرت فيه الجزائر عاصمة للثقافة العربية.

لقد استطاعت هذه المكتبة أن تخرج من كونها فضاء للمطالعة إلى مجال الفعل الثقافي بعد أن تولى منصب المدير العام لها الروائي والباحث المعروف الدكتور أمين الزاوي قبل خمس سنوات وقام برفع شعار مهم هو أن ...>>>...

لعلنا أصبحنا نكره الهدوء ونميل لا شعورياً للإزعاج والضوضاء ربما هي الفوضى التي تلعب الدور الرئيس في حياتنا، فأنا عن نفسي أرغب أن أمشي مغمضة العينين في الشوارع الضيقة أو أمام أسواق الخضار ومحلات (الكبدة) استمع إلى الناس الأكثر بساطة وعفوية أفهم أحاديثهم جيداً فهي لا تحتاج إلى تحليل كثير وتعديل مطول وتفسيرات مبطنة..!!

حينما نخلق من العدم ونفرض على هذا الوجود الأصم ونعلو نعلو كثيراً حتى نصل إلى ...>>>...

(إن أدمغة الكوييم البهيمية المحضة غير قادرة على تحليل الأمور وملاحظتها لا بل غير قادرة على رؤية ما سيؤدي إليه تطوير مبدأ معين) - البرتوكول الخامس عشر-

هل الفوضى الخلاقة هي الوجه الآخر لليبرالية؟

وما علاقة الليبرالية بالفكر اليهودي؟

وهل ستصبح الفوضى الخلاقة والليبرالية رمز ثقافة عرب المستقبل، وبتعبير أدق قاعدة تغير مجتمعات الشرق الأوسط؟

أسئلة تجمع مفردات قد يعتبرها الكثير أنها مختلفة عن بعضها ...>>>...

لم نكن يوماً في (فيرونا)، ولم نكن يوماً في القرن السادس عشر، لكنّنا سنجد ذواتنا هناك، لا في الحلم، بل في النصّ، النصّ الذي طالما تلاقى مع الحلم.

ولعلّ كوميديا شكسبير(سيّدان من فيرونا) هي التي ستجمعنا بذواتنا هناك، ليس لأنّنا نعجب بشكسبير، وليس لأنّ ألق ثقافة الغرب يجذبنا، بل لأنّنا ناس من قلوب وأخيلة، وسواء أكان ذلك بالقوّة أم بالفعل!

يتحمّل مغبّة لقائنا مع أهل (فيرونا) ما يسمّيه النقد ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة