Culture Magazine Monday  19/11/2007 G Issue 223
الثالثة
الأثنين 9 ,ذو القعدة 1428   العدد  223
 
نادي القصيم ومسافر..الإشارة إلى الشعر/القيمة

 

 

الثقافية - خاص:

أن تأخذ تجربة شاعر بحجم (أحمد الصالح) ذلك الكم وتلك النوعية من الأبحاث والأوراق المقدمة لملتقى نادي القصيم.. وأن تضاء جوانب مهمة في (سيرة إبداع /وتجربة شاعر) عُدَّ من نخبة المجددين في القصيدة المعاصرة في المملكة على صعيد الرؤية والتشكيل ، فذلك ما يحسب لمنجز نقد الشعر في بلادنا.. ويحسب كذلك لصالح الوعي باعتبار الشعر لا يزال ذلك الاشتغال الخلاق على أرقى تعابير التجربة الإنسانية (الشعر) الذي تتناوش قيمته الثقافية والجمالية سهام العميان.. والسائرين في فلك الدعاوى الطيَّارة.. وتُبَّع العناوين العابرة والمؤقتة.

كما يحسب لنادي القصيم وعيه بما تقتضيه مسألة (إقامة ملتقى نقدي) وتفوقه في اختيار الموضوع.. ففي حين انساق الكثير من المؤسسات والنخب - بوعي أو بدونه - إلى ملاحقة ديوان العرب الجديد (الراوية).. والإفراط اللامنهجي أحياناً بالعناية والاهتمام وصل إلى إحداث ما يشبه تخدير الذائقة والتلبيس على الوعي.. ولاسيما الناشئ..!

التفت نادي القصيم بثقة إلى موضوع مر مرورا عابرا من بين أيدي الدارسين.. وفات على المهتمين بإقامة الملتقيات والندوات وهو (الشعر السعودي) وبتحديد مرحلة مهمة قد تكون من أكثر المراحل حساسية ومضماراً للتحول في كم ونوعية الشعر..!

إن خطوة نادي القصيم في بعد من أبعادها تؤكد ضرورة أن يتم التفكير بموضوعات الملتقيات النقدية والأدبية.. بشيء من التروي وبمعايير واشتراطات يمكن أن تخرج من الالتزام بها بمحصلة ذات قيمة على الحركة الأدبية في بلادنا.. وفي سياق الدرس النقدي تحديداً .. مما يعطي للمناقدة والمثاقفة بعدهما (الحواري) على حد وصف أحد نقادنا.. ومما يعزز كذلك جدوى الحراك الثقافي الجديد الذي تمثله نشاطات الأندية الأدبية (الجديدة)..


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة