Culture Magazine Monday  02/06/2008 G Issue 250
فضاءات
الأثنين 28 ,جمادى الاولى 1429   العدد  250
 

نظرات في الثقافة «1»
المفهوم.. الملامح.. المكونات
د. عبدالرحمن الفريح

 

 

كنت قد وضعت عنواناً لهذا البحث هو (مفهوم الثقافة) غير أنني عدلت عن هذا العنوان إشفاقاً من الإغراق في دقائق التعريفات اللغوية والاصطلاحية التي تجعل البحث جافاً يدفع إلى الملل ورأيت أن أتحدث من خلال عدة محاور تتعلق بالثقافة على أن يكون العنوان هو (نظرات في الثقافة.. المفهوم.. الملامح.. المكونات).

أما المحاور فهي الثقافة في المعاجم اللغوية وكتب الاشتقاق وعدم استيعاب المدلول اللغوي لمعنى الثقافة المتواضع عليه حالياً وتعريفات الثقافة في إصدارات المراكز العلمية كمجمع اللغة العربية والدراسات الحديثة كالموسوعة العربية وكتب الثقافة وإشكالية التعريف والثقافة والحضارة وخصائص وسمات الثقافة والجدل الثقافي وملامح الثقافة الوطنية ومكونات الثقافة.

مصطلح الثقافة من المصطلحات المستجدة التي يضيق المدلول اللغوي عن تحديدها تحديداً دقيقاً والحديث عن الثقافة يثير دائماً إشكالية التعريف وينشغل بها والثقافة بشموليتها ومعناها العام الشائع لا تتصل بالمدلول اللغوي الموجود في المعاجم العربية إلا على ضروب من التأويل والمجاز لا تستقيم في كل الأحوال.

ورد في تعريفات المعاجم وكتب الاشتقاق قولهم ثقف ثقفاً وثقافة أي صار حاذقاً فطناً خفيفاً فهو ثقف ومنه المثاقفة والثقاف ما تسوى به الرماح وتثقيفها تسويتها وخل ثقيف بالتشديد أي حامض جداً مثل قولنا بصل حريف وفي اصطلاح مجمع اللغة العربية أن الثقافة هي كل ما فيه (استنارة للذهن وتهذيب للذوق وتنمية لمملكة النقد والحكم لدى الفرد) أو في المجتمع.. وأن الثقافة ذات طابع فردي وتنصب بخاصة على الجوانب الروحية في مقابل الحضارة التي هي ذات طابع اجتماعي ومادي غير أن الاستعمال المعاصر يكاد يسوي بين المصطلحين.

إن هذا التعريف من المجمع ليس دقيقاً فشمولية الثقافة أوسع من أن تحصر بهذه الماهية التي تحصرها بأنها ذات طابع فردي فالثقافة هي العلوم والمعارف والفنون في مقابل الحضارة التي تتعلق بالمنجزات المادية العملية والمخترعات وورد في الموسوعة العربية أن الثقافة تشتمل على الفنون والمعتقدات والأعراف والاختراعات واللغة والتقنية والتقاليد ويماثل مصطلح الثقافة الحضارة غير أن المصطلح الأخير يشير في الأغلب إلى طرائق الحياة الأكثر تقدماً أما الثقافة فهي أسلوب للحياة بسيطاً كان أم معقداً.

لا تكاد تختلف تعريفات مادة ثقف في معاجم اللغة عن بعضها فثقفت الشيء حذفته وثقفته إذا ظفرت به وثقف الرجل ثقافة أي صار حاذقاً خفيفاً وحديث (وهو غلام لقن ثقف) أي ذو فطنة وذكاء وثقف الخل ثقافة وثقف فهو ثقيف وثقيف بالتشديد حذق وحمض جداً مثل بصل حريف.. وثقف الرجل: ظفر به وثقفته أي صادفته وثقفنا فلاناً في موضع كذا أي أخذناه ومصدره الثقف وفي التنزيل العزيز (واقتلوهم حيث ثقفتموهم)، والثقاف ما توسى به الرماح وثقيفها تسويتها والثقاف والمثاقفة العمل بالسيف والثقاف حديدة تكون مع القواس والرماح يقوم بها الشيء المعوج.

الثقافة هي أنماط من السلوك والقيم التي تميز الأمة عن غيرها من الأمم أو هي مجموع السمات الروحية والمادية والفكرية والعاطفية الخاصة التي تميز مجتمعاً بعينه أو فئة بعينها وهي تشمل (الفنون والآداب وطرائق الحياة والإنتاج الاقتصادي كما تشمل الحقوق الأساسية للإنسان ونظم القيم والتقاليد والمعتقدات) وهذا يعني أن قطاع المثقفين يشمل كل من له إسهام في الجهد الثقافي بمعناه الواسع وأولئك الذين يؤثرون في هذا المجال ويحملون خصائصه فالثقافة وبتعبير موجز هي الفكر القومي للأمة.

الثقافة في تعريف آخر هي المفاهيم التي تحرص عليها الأمة في شؤون الفكر والاجتماع والاقتصاد وغير ذلك من أمور الحياة ومن مكوناتها (التربية والتعليم والآداب والفنون) وهي طريقة الحياة الكلية للشعوب أو هي ضروب النشاط في مختلف الميادين مثل الفن والأدب وتشتمل على كل ما صنعه الإنسان وابتدعه من الأفكار والأشياء وطرائق العمل فيما يصنعه ويوجده وتتكون من الطرق التي يتعلمها ويكسبها الإنسان للعمل والشعور والتفكير أكثر من كونها وراثية أي محددة.

إن مفاهيم الأمة واضحة الدلالة في ذاتها مرعية الجانب لدى أبنائها واسعة التداول والانتشار لدى غيرها وأن لا أحد يهمل في نشر ثقافته أو يجعلها تذوب في ثقافة غيرها أو تتلاشى في عقول أبنائها إذ هي الصورة الحية التي تحدد ملامح شخصية الأمة وقوام وجودها وللثقافة آفاق تتعلق بالفكر والسلوك والنظم والعلائق الإنسانية ونحوها وهذه الآفاق يضيق المدلول اللغوي كما أسلفت عن استيعابها أو احتوائها وهي بذلك أشبه ما تكون بمصطلحات عديدة أصبحت شائعة في هذا العصر بدلالات لم تكن معروفة لها من حيث الأصل والاستعمال من قبل فهي مصطلح يجري على الألسنة يصعب الوصول معه إلى حدود منطقية دقيقة.

إن الثقافة في بعض التعريفات هي ذلك الكل المعقد الذي ينطوي على (المعرفة والعقائد والفن والأخلاق والقانون والعرف وغير ذلك من القدرات) وإذا قلنا إن الثقافة هي المفاهيم الأساسية التي تحرص عليها الأمة فإنه ومن أجل نشرها وجعلها واسعة التداول تعقد لها المؤتمرات وتؤلف من أجلها الكتب وتعد الدراسات وتصدر النشرات وتوضع مناهج التربية والتعليم وتستخدم وسائل الإعلام والتوجيه لتوضيح هذه المفاهيم وشرحها وبيان خصائصها وتفصيل وجوه النفع فيها.

إلى الثقافة يعود الفضل فيما وصل إليه أفراد المجتمع من مستوى اجتماعي وحضاري وهي بما فيها من مفاهيم ومدركات مصطلح عليها في المجتمع تكسب الجماعة صفات وخواص مميزة تنعكس في فكر أفراد الجماعة وأعمالهم.

إن ثقافة كل أمة تقوم على أساس من القيم التي تسود مجتمعها وهي قيم وثيقة الصلة بالعقيدة والفكر والسلوك ونمط الحياة ووجهة الحركة وتحديد الهدف وهي عماد التراث الروحي والنفسي والاجتماعي ومحور التاريخ في جوانبه المتعددة وأبطاله البارزين ومواقفه الفاصلة.

يجمع بين الثقافة والحضارة معنى المعرفة المتقدمة واستخدامها في شتى المجالات، وقيل إن مفهوم الحضارة مختلف عن مفهوم الثقافة فالأولى تعني التقدم الصناعي والزراعي الذي يستخدمه الإنسان في رقي حياته فهي خاصة بالأمور المادية أما الثقافة فهي تعبر عن الجوانب الروحية والعقلية في التقدم الإنساني فهي خاصة بالأمور المعنوية بينهما علاقة تلازم وقيل هما وجهان لعملة واحدة وبين الأمور المعنوية والمادية تفاعل دائم في المجتمع.

- حائل


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة