Culture Magazine Monday  02/06/2008 G Issue 250
فضاءات
الأثنين 28 ,جمادى الاولى 1429   العدد  250
 

لعلّ أهمّ ما يُعْوِز حركتنا التعليميّة والثقافيّة، المحليّة والعربيّة غياب التخطيط الاستراتيجي للانتقال من طورٍ إلى آخر، من مرحلة التعليم باللغة الانجليزيّة- مثلاً- إلى التعليم باللغة العربيّة في التخصّصات العلميّة؛ إذ لا تبدو هنالك رؤية لمستقبلٍ مختلفٍ عمّا نحن فيه منذ قرن، وكأننا قد كتبنا على أنفسنا أن نبقى هكذا إلى ما شاء الله! بل لا يبدو هنالك طموح لمثل تلك النقلة المستقبليّة، بل حسبنا ...>>>...

لا يشكل على أحد أن يكون زيد فاعلا في قولنا: يدخل زيد، ولكنه قد يشكل عليهم في الجملة المنفية: لم يدخل زيد، فكيف يعرب زيد فاعلا لفعل لم يحدث منه، فهو منه بريء براءة الذئب من دم يوسف. وهذا إشكال قديم أشار إليه المبرد في قوله: (فإذا قلت: لم يقم زيد، فقد نفيت عنه الفعل فكيف رفعته؟)(كتاب المقتضب1: 146)، ولكن عند التأمل نجد زيدًا قد عمل، فهو فاعل في كل حال، أي في حال الإثبات (الموجب) وحال النفي، فهو ...>>>...

لاشك أن الغذامي بدأ وسيظل شخصية مثيرة للجدل كما أنني أزعم أنه المثقف الوحيد من تياره الذي استطاع أن يمثل حضوراً ثقافياً مبهراً، ولا يدخل ضمن الإبهار نوعية وجودة المنتج، فهذا أمر آخر، فالإبهار توصيف لحالة وليس تقويماً لمنتج، فليس كل مُبهر قيمة، وهذه إحدى مشكلات الغذامي مع المشهد الثقافي، أي سعيه المستمر ليكون حضوره مبهراً أكثر من أن يكون مفيداً، وهو ما أهدر طاقته الفكرية، وجرفه بعيداً عن دوره في ...>>>...

قديماً عبر عبدالقاهر الجرجاني عن إعجابه بالشاعر المبدع الذي يعمد إلى التوفيق والتأليف بين المتباعدات، وعد ذلك مكمن الحذق والبراعة؛ حيث يقول: (إن الأشياء المشتركة في الجنس المتفقة في النوع تستغني بثبوت الشبه بينها وقيام الاتفاق فيه عن تعمّل وتأمّل في إيجاد ذلك لها وتثبيته، وإنما الصنعة والحذق والنظر الذي يلطف ويدق في أن تجمع أعناق المتنافرات والمتباينات في ربقة وتعقد بين الأجنبيات معاقد نسب). ...>>>...

(1)

ارتأى الشاعر السوري هادي دانيال المقيم في تونس منذ 26 عاماً، أن يعود الى أوراقه القديمة ويضيف إليها أوراقاً جديدة لتشكل مادة كتابه (أسئلة الأدب التونسي) الصادر حديثاً عن دار نقوش عربية.

ونستطيع القول إن من يبدأ بقراءة هذا الكتاب لا يتوقف عن ذلك إلا بعد الانتهاء منها. لا بل ان قارئه سيطالبه بأن يستكمله في أجزاء أخرى ولا أقول جزءاً واحداً فقط ما دامت الإصدارات تتواصل وقائمة الأسماء ...>>>...

كنت قد وضعت عنواناً لهذا البحث هو (مفهوم الثقافة) غير أنني عدلت عن هذا العنوان إشفاقاً من الإغراق في دقائق التعريفات اللغوية والاصطلاحية التي تجعل البحث جافاً يدفع إلى الملل ورأيت أن أتحدث من خلال عدة محاور تتعلق بالثقافة على أن يكون العنوان هو (نظرات في الثقافة.. المفهوم.. الملامح.. المكونات).

أما المحاور فهي الثقافة في المعاجم اللغوية وكتب الاشتقاق وعدم استيعاب المدلول اللغوي لمعنى ...>>>...

(1)

تطورُ العلاقةْ بالآخر، جزءٌ من التحولاتْ التي حدثتْ في المجتمعِ المحلي. هذا أمرٌ يبدو جليا من الناحيةِ النظرية. ما يثارُ دائما، ذلك التساؤلُ القائمْ، عن تطورْ أدواتِ التعبيرْ عن طبيعةِ العلاقةْ بالآخر، وكيفِ مثلتِها الرواية المحلية تحديدا؛ بوصفِ الروايةْ فنَّ التحولاتِ الكبيرة ؟.

بمعنى أن موضوعَ (استدخالِ الآخر) له جانبٌ علمي، يُعنى بحركةِ التمازجِ البشري، وينبني على الرصدِ ...>>>...

لم أستطع يوماً أن أقيم علاقة شخصيّة لا مع ناقة، ولا مع جمل، ربّما لأنّنا لم نعد نسكن الصحراء منذ أمد طويل!

لا تتعدّى معرفتي الواقعيّة بكلّ من الجمل والناقة حدود المعرفة السياحيّة، لكنني أعرفهما جيّداً عبر النصّ، والنصّ الشعريّ بخاصّة، ومع ذلك أستطيع أن أقول إنّ علاقتي الأنثروبولوجيّة- الثقافيّة بهما علاقة قويّة، لا يمكن أن يفصم عراها فاصم.

قد تبدو العلاقة بين العربيّ والناقة للناظر من خارج ...>>>...

أضغاث: جمعها: ضغث، والضِّغثُ أصله اللغوي الشيء المجموع وهو: الالتباس والخلط وهو نوعان:

1 - خلط.. وأخلاط معلومة لخلط النقود المختلفة وخلط الحبوب بعضها إلى بعض وخلط الثياب.

2- خلط وأخلاط غير معلومة وهذا إنما يكون في الشيء أو الأشياء التي لا يمكن معرفتها من باب العجز ولا يعرفها إلا أربابها كتعبير الرؤى كما في قوله تعالى: {قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ ...>>>...

في حوار بانوراميّ لإحدى المجلات، سألتني المحاورة: ما اسمُ أوّل كتاب اشتريته لكي تقرأه؟ فكان جوابي حاضراً: (لغز الحياة) للدكتور مصطفى محمود..

انتهى أمر الحوار، ونُشر، وعلى كثرة الأسئلة والأجوبة فيه.. أعادني ذكرُ (لغز الحياة) إلى ذاكرةٍ مميزةٍ تجتذبني إلى كتابتها، برغم أنني كنتُ أتيتُ في أكثر من مكان على ذكر العنوان ومؤلفه - وأشرت إليه كذلك بشكل عابر في كتابي الأخير (سيف بن أعطى)- إلاّ أن ...>>>...

الإعلام ذاته لم يعد إعلاما محضا ولا الثقافة ثقافة محضة؛ حيث تداخلت المهمتان في الكثير من أدوات التعبير. فإعلام الفضاء أصبح ثقافة أدائية وثقافة حوارية وثقافة إجتماعية وثقافة أدبية وفنية وتقنية.

كيف تدير الإعلام والمؤسسة الإعلامية المقروءة منها والمسموعة والمرئية. هذه مهمة ثقافية تتطلب الوعي وترتبط بدراسة سيكولوجية لطبيعة المتلقي.

ويعتقد البعض أن الثقافة المرئية جمعت المقروء والمسموع مع ...>>>...

لاحظ الجميع أنه قد انتشرت في الآونة الأخيرة -وبشكل مفاجئ- روايات بأقلام وأسماء نسائية ورجالية جديدة!! وهذه الظاهرة لم تعرفها المملكة ومنطقة الخليج بالإجمال. لأن البيئة والتربية الاجتماعية المحافظة حاصرت النتاج الأدبي والروائي حصاراً شديداً إلى حد الكبت الأدبي والاختناق!

لقد كان للمجتمع الذكوري في منطقة الخليج بعض المحاولات والتجارب الأدبية في مجال الحب والتعبير عن الأحاسيس الذاتية وكأنه ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة