Culture Magazine Monday  24/11/2008 G Issue 262
كتب
الأثنين 26 ,ذو القعدة 1429   العدد  262
 

صدر عن (رياض الريس للكتب والنشر)، بالتعاون مع مؤسسة (مصباح الحرية) التابعة ل(معهد كيتو) بواشنطن، مجموعة كتب تحت عنوان (مفاهيم الليبرتارية وروادها).

تتضمن المجموعة سبعة أجزاء تتناول نصوصاً لكبار واضعي أسس الفلسفة الليبرتارية ومشتقاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وترتكز هذه الأسس على الحرية، والحقوق الأساسية، والتبادل الحر، والأسواق المفتوحة، والسعي نحو السلام.

الجزء الأول جاء ...>>>...

يتناول الكتاب قضية تطوير إيران لأسلحتها النووية، ويصل المؤلف في ختام دراسته إلى القول: (في أعقاب اندلاع الثورة الإسلامية عام 1979 سلكت إيران طريقاً مليئاً بالشكوك لاستعادة برنامجها الخاص بتطوير الأسلحة النووية، وبحلول منتصف الثمانينيات بدأ يتشكل ويبرز نمط جديد ومتميز من التعامل مع هذا الملف؛ حيث قامت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية باتخاذ عدد من الخطوات والإجراءات مثل بدء عملية تحويل ...>>>...

حظيت قضية المشاركة السياسية للمرأة الإيرانية بعدة دراسات ونالت اهتماما إعلاميا دوليا لاعتبارات منها: أن المجتمعات المسلمة تُدرج بشكل عام ضمن المناطق التي يتوجه إليها خطاب اللوم لتدني المشاركة السياسية للمرأة فيها، أن المشاركة السياسية للنساء الإيرانيات إحدى الظواهر غير المتكررة كثيراً في العالم الإسلامي، حيث تتم هذه المشاركة في ظل نظام سياسي ذي قواعد دينية متشددة.

يبحث الكتاب في طبيعة ...>>>...

يتناول الكتاب الظاهرة الإمبراطورية عامة، والإمبراطورية الأمريكية على وجه الخصوص. ويتميز بمنظوره التاريخي الذي يرسم صورة لمختلف الإمبراطوريات التي شهدنها البشرية منذ العصور القديمة؛ ليستخلص منها خصائص المنطق الذي حدد مسيرتها.

وبحسب المؤلف، فإن الإمبراطورية لا هي دولة متساوية مع الدول الأخرى في الحقوق والواجبات ولا هي مجرد قوة ذات مكانة متميزة في حلف يُفترض به أن يضم دولاً متساوية من حيث ...>>>...

تخلص هذه الدراسة إلى أن فرنسا ترى أن دول مجلس التعاون شركاء حقيقيون ومهمون لها، وهذا ما يجعل الحوار السياسي معها مكثفا على جميع المستويات. كما أن العلاقات الشخصية بين المسؤولين في فرنسا ودول المجلس متينة ومبنية على أسس عميقة من الصداقة والثقة المتبادلة. علاوة على ذلك، فإن مواقف فرنسا ودول الخليج متقاربة في جميع القضايا الإقليمية تقريبا.

هناك زيادة في التدفقات التجارية بين دول مجلس ...>>>...

يتناول هذا الدليل الحضارة الصينية تاريخا وفلسفة وثقافة ومجتمعاً. وتضم فصوله الموضوعات الرئيسية التالية:

الجغرافيا.

مرحلة ما قبل التاريخ والميثولوجيا.

الأقليات الإثنية.

الدويلات الإقطاعية.

أصول اللغة.

الفلسفة والثقافة الأخلاقية.

المعتقدات الدينية التقليدية.

حياة العائلة.

الطعام والنظام الغذائي.

الفن والأدب.

الظواهر الفنية والجمالية الصينية.

العِلم والتكنولوجيا والاكتشافات ...>>>...

قبل جيل مضى، نجا البشر من الإبادة النووية، ولا شك أننا سنستمر في تفادي ملاقاة هذا المصير وغيره من الخيارات المرعبة. لكننا غالباً ما نجد أنفسنا نتساءل عما إذا تسببنا، من دون قصد، في زرع السموم في كوكبنا أو في تدميره، بما في ذلك تدمير أنفسنا، إضافة إلى إساءتنا استخدام المياه والتربة إلى درجة انخفض مخزونها بشكل كبير، وتسببنا في زوال آلاف الكائنات الحية التي من المرجح أننا لن نراها مرة أخرى.

وتحذر ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة