الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 4th October,2005 العدد : 146

الثلاثاء 1 ,رمضان 1426

يا سيد الشهور..!!
ربما يكون اليوم الثلاثاء هو أول أيام رمضان..
لا بأس، قد يكون غداً الأربعاء هو أول أيامه..
ما يهمني، أن أسألكم ونفسي ماذا أعددنا لأيامه الروحانية؟..
حيث هو أهم الشهور..
فيه نزل القرآن الكريم، وليلة القدر إحدى لياليه المباركة..
***
فيك يا رمضان نصوم عن الأكل والشرب..
وينبغي أن نصوم أيضاً عن كل شيء يفسد هذا الصوم، بما في ذلك أن نصوم عن كل كلام لا يليق..
إذ فيك يا رمضان على المرء أن ينصرف إلى الإكثار من العبادات، التماساً لرضا رب رحوم غفور يستجيب للدعاء..
***
وحيثما كنا في سفر أو إقامة، بالليل أو النهار، فالمطلوب أن نتخلَّق بأخلاق الإسلام في هذا الشهر الكريم..
فلا نسيء إلى أحد، أو نتطاول على الغير بما يغضبه أو يبعده عنا..
بل نتصالح مع من كان لنا معه خصومة من قبل، أو خلاف أو تباين في المواقف والتوجهات..
***
ففيك يا رمضان، يا أحب الشهور..
نزكِّي أموالنا..
ونعطف على الفقير منَّا..
بالصدقات والزكوات والكلمات الجميلة التي تليق بسيد الشهور..
فلا كَسِبَ من فاتته أيامك دون أن يطهِّر نفسه ويحسِّن صورته أمام ربِّه بالاقتداء بالرسول الكريم والصحابة الخيِّرين في سعيهم لمرضاة ربِّهم في سلوك والتزام هم فيه القدوة التي علينا أن نتعلَّم منها ونقتدي بها..
***
تجيء يا رمضان..
حبيباً تهفو إليه النفوس..
وضيفاً عزيزاً طال الشوق إلى لقياك..
فما أسعد من سيصومه، ويعيش أيامه ليضيف إلى رصيده صوم شهر جديد يمضيه كله في عبادة والتزام..
وما أتعس من أضاع الفرصة، وأنهى الشهر دون أن ينال ثواب ربِّه وعفوه ومغفرته..
***
أعدادٌ هائلةٌ - إي والله - كانت معنا في رمضان الماضي..
آباء وأمهات أبناء وبنات وأقرباء وأصدقاء وزملاء..
لكنهم رحلوا عن دنيانا..
ودَّعونا ولن يعودوا ثانية..
وسيرحل آخرون منَّا، ولن يكون بعضنا ممن سوف يكتب له أن يصوم في شهر رمضان من العام القادم..
بل قد لا يدرك بعضنا حتى صيام كل أيام هذا الشهر من هذا العام..
***
نتذكَّر كل هذا..
نقف في خوف مشدودين عند معلومة كهذه..
يثيرنا هذا الخوف والقلق كلما مرَّ هذا الشريط من الحقائق أمامنا..
وقد يكون فيه عبرة وبعض درس يدفعنا ويشجعنا للالتزام بما أُمرنا به ونُهينا عنه، وهذا هو المنى..
***
هذا - إذاً - هو موسم الحصاد..
في الشهر الذي تكتمل فيه - إن شاء الله - أعمال المرء الخالدة..
مَن إذا طلب شيئاً من ربِّه استُجِيبَ له إن شاء الله..
إذاً ما عَمَّرَ لياليه وأيامه بما يرضي ربَّه، فهلاَّ اهتبلنا الفرصة، وكسبنا ما ينفعنا في آخرتنا، يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون؟!.


خالد المالك

وزير أسترالي يؤكد أن بلاده ليست مكاناً مناسباً للمسلمين
* مجلة الجزيرة - أستراليان نيوز:
حذّر وزير المالية الأسترالي بيتر كوستيلو، الذي يحظى بنفوذ واسع من أن أستراليا (ليست بلداً) للمسلمين الذين يريدون العيش حسب الشريعة، ملمحاً بذلك إلى احتمال دعوة بعض رجال الدين إلى الرحيل.
وقال الوزير الذي يعتبر الوريث المحتمل لرئيس الوزراء المحافظ جون هاورد للتلفزيون الوطني: إن أستراليا هي بلد علماني وقوانينها تسنّ في البرلمان.
وقال: (إذا لم تكن تلك هي قيمكم ........ التفاصيل
انفراج
* نقل بيان من بعثة المراقبة في إقليم آتشيه الإندونيسي عن المراقبين الدوليين في الإقليم الإندونيسي المضطرب قولهم: إن عملية نزع سلاح المتمردين وسحب القوات الحكومية يمكن أن تمضي بشكل سريع.
وذكر البيان الصادر في بروكسل أنه في أعقاب استكمال المرحلة الأولى من نزع السلاح ونقل القوات إلى مكان آخر تسير على نسق أسرع مرتين مما كان يتوقع إذ يمكن أن تبدأ المرحلة الثانية قبل الموعد المقرر في الخامس عشر من ........
التفاصيل

انفجار

* حذّر رئيس وزراء الدانمرك أنديرس فوج راسموسن للمرة الأولى من عواقب انضمام تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي قائلاً: إن التزام أنقرة بالمعايير القائمة (لم يعدّ كافياً).
وكتب راسموسن في مقال نشرته صحيفة بوليتيكن اليومية في كوبنهاجن (إذا كان الاتحاد الأوروبي يأمل في مواصلة العمل والحفاظ على وحدته وسلامة أراضيه فيجب أن ندرك أن هناك قيوداً على حجم نموه وسرعته).
وتشكل هذه التصريحات أول تعبير علني عن ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
تساؤلات الزمن الصعب..
* ميرغني معتصم *
تمركزت الحالة المتنفذة عالمياً في نموذج القطب الواحد، أي ما تمثله الولايات المتحدة في المشهد الدولي، فانسحبت مصالحها التي يتعين أن تحميها، على كل تضاريس الكرة الأرضية وبكلمات أخرى، أنها لا تستوعب جدلية الأمن في العالم، إلا من خلال معاييرها ومنظورها ونتائج محصلات الجمع لا الطرح من ثروات ومقدرات الشعوب.. وهو الفهم (الأمثل) للمعادلة الدولية.
وضمن التراتبية هذه، تأتي الشروط الإسرائيلية بوصفها ........
التفاصيل

قصة خبرية
موسكو تسخر من السلاح الجوي الألماني

* مجلة الجزيرة - صحيفة كومرسانت
بعد أسبوعين من تحطم مقاتلة روسية في ليتوانيا تحدثت القيادة العسكرية في موسكو بسخرية عن السلاح الجوي الألماني الذي يقوم بمهام المراقبة فوق منطقة البلطيق.
وذكر فلاديمير ميخالوف القائد العام للسلاح الجوي الروسي أن المقاتلة الروسية التي تحطمت من طراز سوخوي 27 ظلت تحلق لمدة 20 دقيقة داخل المجال الجوي الليتواني دون أن يلحظ أحد ذلك.
وأضاف حسب ما ذكرته صحيفة ........
التفاصيل

دبلوماسية أمريكية لها أنياب
الإعصار (كوندي ) يجتاح العالم

* إعداد - إسلام السعدني
اعتبر الكثير من المراقبين أن القمة العالمية التي عقدتها الأمم المتحدة أوائل سبتمبر، وما تلاها من بدء أعمال الدورة الستين للمنظمة الدولية، كانت بمثابة مسرح هائل سطعت على خشبته نجوم العديد والعديد من قادة العالم وساسته.
ومن بين أبرز الساسة الذين تركزت عليهم الأضواء في هذا المحفل الدولي الكبير، وزيرة الخارجية الأمريكية كوندليزا رايس، التي ظهرت للمرة الأولى في أروقة ........
التفاصيل

محللون يحاولون الرد على السؤال
هل تسعى واشنطن إلى وجود دائم في العراق؟!


* إعداد - إسلام السعدني
تواترت التصريحات والتسريبات الآتية من واشنطن ولندن حول اعتزام دول التحالف وعلى رأسها الولايات المتحدة تقليص قواتها المرابطة في الأراضي العراقية بحلول العام المقبل. وأثار تردد هذه الأنباء، التي كانت تتواتر طيلة الفترة الماضية بشكل يومي تقريبا، العديد من الأسئلة لدى الكثير من المراقبين، حول مصير القواعد العسكرية التي تقوم واشنطن بتشييدها في العراق إذا ما قامت ........
التفاصيل

موجز اقتصادي
* المنامة - أعلنت شركة اللؤلؤ للتنمية العقارية بالبحرين اليوم خططاً لإقامة فندقين فاخرين وعدد من المشروعات العقارية بتكلفة قدرها 110 ملايين دينار بحريني (192 مليون دولار)؛ لتلبية الطلب المتزايد على هذه الخدمات في البلاد.
* دمشق - استضافت غرفة تجارة دمشق اجتماعاً بين أعضاء الغرفة والتجار ووفد من ممثلي الشركات الإيطالية التي تعمل في مجالات تصنيع المجوهرات والأسقف المعدنية وتوريد الآلات والمعدات ........
التفاصيل

توقع تجاوزه حاجز الـ75 دولاراً خلال الشهور القليلة المقبلة
محللون: سعر برميل النفط لن ينخفض من الآن فصاعداً عن 50 دولاراً

* إعداد - أشرف البربري
مرت سنوات طويلة لم يتصور الأمريكيون خلالها أنهم سيواجهون أزمة جديدة في إمدادات النفط والبنزين تذكرهم بتلك الأزمة التي عاشوها في السبعينيات.
ورغم تغير الظروف واختلاف الأسباب بين أزمة الوقود في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وأزمة العقد السابع من القرن العشرين فإن القلق والمعاناة واحدة بعد أن وصل سعر جالون البنزين في أمريكا إلى أكثر من ثلاثة دولارات خلال الأيام ........
التفاصيل

لاجئو إفريقيا
تنكزار سفوك
لم تكن الهجرة من الجنوب إلى الشمال نزهة أو غايةً للمهاجر الذي ضاقت به المدينة أو الزرع أو فقد كل سبل العيش في أرض الآباء والأجداد فقرر شد الرحال والهجرة خارج الحدود بما يحمله هذا العمل من معاناة لا يشعر بها إلا المهاجر نفسه.
تهاجر جميع الشعوب وتتنقل من مكان إلى آخر بحثاً عن أفضل حياة وأفضل معيشةً وأنقى هواء ً، وهي حركة تاريخية تعود إلى قديم الأزمان، يوم كانت الحياة المادية أقل تعقيداًً وكانت ........
التفاصيل

المرضى في السودان يلجؤون إلى معالجين روحانيين


يقول معالجون روحانيون مسلمون في السودان إن عدد من يتوافدون عليهم يتزايد يوميا بحثاً عن حل لمشاكل بدءاً من الخلافات الزوجية إلى الصداع النصفي والجذام إلى السرطان.
ويذكر مسؤولون من منظمات الصحة الدولية أن قلة المال والعادة هما السببان الرئيسان وراء اللجوء إلى المعالجين الروحانيين في السودان حيث يشكِّل المسلمون نحو 70 بالمئة من السكان.
وجاء في تقرير التنمية البشرية للأمم المتحدة أن هناك 16 ........
التفاصيل

الطبقة المتوسطة تمثل 11% من سكان الصين
بحسب دراسة اجتماعية على الطبقات الاجتماعية في الصين نشر في كتاب اشتمل على تقرير حول العلوم الاجتماعية فإن الطبقة الاجتماعية المتوسطة تحظى بنسبة 11.9% من السكان.. وقد تم إعداد هذا الكتاب من قبل مجموعة من الباحثين في الطبقات الاجتماعية وتنمية الموارد البشرية ولاسيما الشرائح التي تتمتع بدخل محدود في المدن الصينية، وتحت إدارة زو خوانغ هنغ محرر هذا الكتاب ومدير المؤسسة الاجتماعية في جامعة نانجينغ، حيث ........ التفاصيل

لكل شعب أكلاته وعاداته(1-2)
احتفالات مسلمي العالم بشهر الخير


* القاهرة / إعداد - هيفاء دربك
وللناس في رمضان مذاهب، فمنهم من يعشق السهر والسمر.. ومنهم من يهتم بالطعام والشراب فقط، ولكل بلد عاداته وتقاليده المتوارثة عن الأجداد والآباء، لهذا فإن رمضان له في كل بلد طعم مميز ورونق خاص، نحاول في السطور التالية التجول في بعض البلدان لنقل صورة سريعة عن الاحتفالات الرمضانية في العالم الإسلامي.
مع الاعلان عن ظهور هلال شهر رمضان في مصر.. تزدان الشوارع ........
التفاصيل

مرحلة تدعو لتخوف الكثير من الأمهات
كيف تستعدين وتخططين لاستقبال طفلين توأم؟
إعداد: تراجي فتحي
استقبال طفل جديد يعني عادةً تغيير روتين حياة الأم والأب، فما بالك لو كنت تستقبلين طفلين معاً، بالطبع سيمثل ذلك تحدياً مضاعفاً!
هناك على كل حال بعض الأشياء التي يمكن أن تقوم بها الحامل بتوأمين لكي تسهّل على نفسها الأمور فيما بعد، والتخطيط مسبقاً قطعاً أحد هذه الأشياء.
نقدم لك الآن النصائح الآتية عند التخطيط لاستقبال توأمين:
أغلب الأمهات اللاتي لديهن توائم في سن المدرسة ........
التفاصيل

أعدي طفلك للعودة إلى المدرسة
9 أسباب للعودة إلى المدرسة بلا مشاكل


عادة ما يشعر الأطفال بفترات من الضيق عند عودته للمدرسة ويجد صعوبة في التكيف مع الوضع الجديد بعد فترة الإجازة الصيفية حيث المرح وعدم الالتزام بالوقت وتحرره من واجباته المدرسية، وكلما كان الطفل صغيرا كان تقبله للنظام الدراسي صعبا حيث إن طفل الحضانة يحتاج الكثير من الوقت والجهد من قبل والديه ومعلميه في الامتثال لمتطلبات الانسجام مع وضعه الجديد في الحضانة أو المدرسة على حد سواء، وتقل هذه ........
التفاصيل

اقهري توحد طفلك بفيتامين بـ6
يعاني الكثير من الآباء والأمهات خاصة من يصاب أطفالهم بالتوحد وهو (اضطرابات في النمو التخللية) وهي مجموعة من الحالات المرتبطة بمرض التوحد النفسي.
وقد كشفت دراسة طبية جديدة أن مكملات (فيتامين ب) والتي تتوافر عادة في عنصر المغنيسيوم تساعد الأطفال المصابين بمرض التوحد الذي يأتي من خلل في نمو وتطور الدماغ وتشترك في صفات معينة منها ضعف القدرة على الاتصال وفهم اللغة والتواصل مع الآخرين وزيادة الحساسية ........
التفاصيل

لا تحرمي أطفالك من الكمبيوتر


الكمبيوتر وسيلة فاعلة في تعليم الأطفال، وتقتصر هذه الوسيلة على سن معينة ويمكن الإشراف الأسري بحكمة عندما يكون عمر الطفل صغيراً جداً، فبرامج الكمبيوتر تكسب الطفل مهارات كثيرة ومتعدِّدة مثل التركيز وقوة الملاحظة ومعرفة الأشياء وإدراك الألوان وما إلى ذلك.. وقد أكَّدت تجارب علمية عديدة على مدى استفادة الأطفال من التعامل مع الكمبيوتر، حيث يساعد الطفل في بناء الذاكرة ومعرفة الموقع أو الموضع الذي ........
التفاصيل

الرسم يرفع معدل ذكاء طفلك

يعمل الرسم على تعلم الطفل تحري التفاصيل المطلوبة لعملية الرسم ويعمل هذا على تنشيط المخ وتقبل المزيد من المعلومات وتخيل الكثير من الأفكار والعمل على توزيعها في لوحة صغيرة مما يزيد من نسبة ذكائه.
وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن ذكاء الطفل يعتمد على عدة عوامل خارجية يمكن تنميتها وبالتالي ينمو معها ذكاء الطفل. ويساعد الرسم في تنمية المهارات واكتشاف عوامل الابتكار والابداع واضافة لونه ولغته ........
التفاصيل

الترامواي يستعيد مكانته في فرنسا


يعرف الترامواي اليوم فترة شباب أخرى، فغالبية المدن التي تخلت عنه منذ نصف قرن تقريباً تمنحه اليوم كل الفضائل، مثل بوردو، مرسيليا، استراسبور، ناسي وباريس، يستعيد الترامواي مكانته في المشهد المديني ويساهم في رسم محيط المدن الكبيرة المحترمة للبيئة ولجودة عيش سكانها.
تعتبر فترة مابين الحربين عصر الترامواي الذهبي، إذ كانت الشوارع فسيحة أمامه ولم يكن هناك ازدحام سيارات في وسط المدن وكانت ........
التفاصيل

أسماك القرش والجمهور وجهاً لوجه
أحدث الحوض الزجاجي الذي يطلق عليه اسم (أكواريا كيه.إل.سي.سي) والموجود في قلب العاصمة الماليزية كوالالمبور المزدحمة حالة كبيرة من الإثارة عندما فتح أبوابه في أغسطس الماضي ليكشف عن خمسة أسماك قرش مرعبة من جنوب إفريقيا في ممشى تحت الماء طوله90مترا.
وتعد القروش النادرة والسلحفاة الضخمة مصدر الجذب الرئيس للحوض إلى جانب أكثر من ثلاثة آلاف من المخلوقات البحرية وحطام سفينة مخفي.
وتعتري الصغار والكبار ........
التفاصيل

خلطة فرنسية لمحاربة الجوع في إفريقيا


في مصنعه ببلدة صغيرة بشمال فرنسا يرفع ميشيل ليسكان غطاء خلاطا عملاقا يمزج معجون السوداني والسكر ومجموعة خاصة من الفيتامينات ليتحول إلى معجون بني اللون يعرف باسم بلامبينت الذي اصبح اكسير الحياة لعشرات الآلاف من الاطفال في افريقيا.
وتقول وكالات المعونة انه يمثل نقلة هائلة في الحرب ضد الجوع لان الاطفال يمكنهم تناول المعجون ورائحته تشبه الحلوى في المنزل وليس في المستشفى ليمدهم بما تحتويه ........
التفاصيل

فجر قريب
طالب بحقك وأكمل شخصيتك!
أحيانا تتعارك المفاهيم وتتداخل الرؤى وقد نعكس الحقائق وتبقى الحقيقة آفلة كسيرة!
أسماء معلمة مجتهدة تبذل واسع جهدها وتعطي بإخلاص وتفان ليس له حدود تبنت عدة مشروعات في مدرستها وقامت بتنفيذها وأخيرا تقفز على هذا الإنجاز المديرة وتنسبه لنفسها!
لك الله يا أسماء كم رسم موقف المديرة هذا من لوحة للقهر على قلبك! فيصل سخي كريم لا يرد طالبا ولا يأنف من مستدين.. جل ما يملك قد أقرضه قرضا حسنا بكل طيب خطير ........
التفاصيل

خفف من الضغوط واستمتع بحياتك

الضغوط هي أنماط معقدة من حالات عاطفية وردود فعل فسيولوجية استجابة لمجموعة من العوامل الخارجية. هناك مصدران محتملة للضغوط:
1- المجموعة المتعلقة بالعمل:
أ-صراع الأدوار دور الشخص في الحياة من خلال العمل، يختلف عن دوره في الحياة من خلال الأسرة، فالتعارض بين تلك الأدوار يخلق شيئا من الضغوط لدى الفرد.
ب- غموض الدور ويحدث ذلك عندما لا يعرف الشخص حقيقة ما هو مطلوب منه في العمل.
ج- تحميل الفرد بأعباء ........
التفاصيل

محلولة
مشاعر الدونية أحالت حياتي إلى جحيم!
أشعر بمشاعر الدونية تسيطر علي, ولدي قناعات بأنني أقل من الأخريات قدرا وجمالا وأسلوبا, لا أجرؤ على حضور المناسبات لتلك المشاعر، أعيش عزلة نفسية رهيبة عن الآخرين، كرهت حياتي وأحلت حياتي ومن حولي إلى جحيم فهل من حل؟
أم فيصل الناصر - الرياض
الأخت أم فيصل: ما ينتابك من مشاعر وقناعات لا أشك أنها تولدت من مواقف معينة قديمة أثرت عليك وترسخت في عقلك اللاواعي حتى تملكتك.. وطرد تلك المشاعر السلبية أمر ........
التفاصيل

استمع بذكاء

1- ربما تبتلى يوما بمتحدث ثرثار وحديث ممل وقد تجبرك الظروف على الاستماع له اسأل نفسك دائماً (كيف يمكنني الاستفادة من هذا الحديث؟)
2- لا تهمل الحديث فوراً فغالباً ما تأتي الفائدة من حيث لا تتوقع.
3- أطل فترة استماعك غالباً ما يقال إنه كلما زادت حكمة الإنسان قلّ كلامه وزاد إنصاته.
4- حاول أن تمتنع عن الإدلاء بالأحكام حتى ينتهي المتحدث من كلامه ويكتمل فهمك للموضوع، حاول تجنّب الإدلاء بالأحكام قبل ........
التفاصيل

الإبداع الجاد
إدوار دي بونو
* تعريب: باسمة النوري
* إصدارات مكتبة العبيكان
* الطبعة الأولى - 2005م
يهتم التفكير العادي بالحقيقة.. عظيمة كانت أو بائسة.. إنه يدور حول ما حدث بالفعل, أو ما سيحدث بالفعل.. أما التفكير الجانبي (الإبداعي) فهو لا يهتم بالمنطق.. إنه موجه حصرا للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأفكار الإبداعية الكبرى عن طريق تكوين احتمالات عديدة لا تلتزم بالمنطق المتعارف عليه.. إنه الهروب مما نعرفه إلى ما لا نعرفه ........
التفاصيل

رمضان .. عبادة وطاعة لا إسراف وشراهة!


في شهر رمضان المبارك من كل عام، يتغير نمط الحياة، ليس من حيث الصيام عن الشهوات فحسب، بل أيضا من ناحية السلوك الغذائي، وتغيير برنامج النوم والعمل والراحة، وحركة الناس بشكل عام، تعم نفحات الشهر الفضيل، بحيث يترك بصماته على جميع جوانب الحياة، غير أن عادات الكثيرين خلال هذا الشهر المبارك تظل بعيدة عن المغزى الحقيقي لرمضان، وعن المفهوم الروحي العميق لشهر الصيام والحكمة من مشروعيته، فيمضي البعض ........
التفاصيل

محور النقاش
للفترة :من 10/2 إلى 2005/10/8م
الدوام في رمضان........ التفاصيل

كي لا تسيطر انفعالاتك على حياتك تغلَّب على الغضب

إعداد: وفاء الناصر
أن نَعْلَق في زحمة السير ونحن على عجلة من أمرنا، أن نُغْلِق باب السيارة وننسى المفاتيح داخلها، أن ننال تأنيباً من المدير بسبب تأخُّرنا ربع ساعة صباحاً، أن ننادي ابننا للمرة الرابعة ولا يجيب.. أمور يومية تكاد تفقدنا أعصابنا لنتفجَّر غضباً.
لا شك أن ضغوط الحياة العصرية باتت تؤثر في كل الناس وتضعهم في قبضة التوتُّر، حتى إن نسبة واحد إلى أربعة من سكان المدن يشعرون بغليان داخلي ........
التفاصيل

التعاون بين الأزواج يُنشِّط مراكز السعادة في المخ
التعاون في حد ذاته صفة محمودة بين بني البشر، فعندما تساعد شخصاً في مأزق تشعر بالرضا وحين تسدين لامرأة لا تعرفينها خدمة ما ينتابك إحساس بالإيجابية مما يجلب لك سعادة لا تعرفين مصدرها.
وهكذا الحال بين الأزواج فعندما تتعاون المرأة مع زوجها في عمل يخصه ينتاب الزوج إحساس بالبهجة كون زوجته تشاطره أعباءه العملية وحين يشارك الزوج زوجته في مهمة قد تكون بعيدة عن اختصاصه كزوج تعتبرها الزوجة أحد أشكال ........
التفاصيل

استلهام ممارسات الخطبة ينقذ الزواج

بعد مرور عدة سنوات على الزواج يفتقد الكثير من الأزواج لغة الحوار ويحل الصمت بينهم بعد الاستسلام لمجرى الروتين اليومي وتكرار نفس المواقف والكلمات الأمر الذي يصيب يوميات الزواج بالرتابة والملل مما دعا العديد من الزوجات إلى أساليب تستلهم ممارسات زمن الخطبة الجميل مثل كتابة الرسائل وتبادل الهدايا وغير ذلك من أمور قد يضحك منها البعض ولكنها أثبتت فعالية ونجاحاً كبيرين في كسر الجمود الزوجي
هذا ما ........
التفاصيل

المسلسلات والبرامج الخليجية وحضور قوي
يعود طاش ما طاش هذا العام في حلة جديدة على محطة الmbc في جزئه 13 والذي يضم بين جنابته عدداً من الحلقات التي من المتوقع أن تثير جدلاً واسعاً.
طاش من بطولة عبدالله السدحان وناصر القصبي ومحمد العيسى وفهد الحيان وغيره من الأبطال من ضمن الحلقات التي ستعرض (سواليف نواعم) و(يوم لك يوم عليك) و(واعيناه) و(الديرة) و(الصندوق).
(أولاً مطيلق)
وهو مسلسل فكاهي يعرض على القناة الأولى السعودية من بطولة (محمد ........
التفاصيل

المسلسلات المصرية .. كالعادة كم وكيف

تزاحم المسلسلات المصرية في كل عام خلال شهر رمضان المبارك للفوز بكعكة العرض في هذا الموسم، وكعادتها تتميز المسلسلات المصرية بغزارة الإنتاج، وجودة المضمون لكونها تتناول قضايا اجتماعية من صلب اهتمام الناس.
ومن أبرز المسلسلات المصرية التي تُعرض على الشاشات العربية خلال شهر رمضان المبارك:
(الست أصيلة) تأليف سميرة محسن وإخراج سامي محمد علي وبطولة فيفي عبده وأحمد خليل ونهال عنبر، و(طائر الحب) تأليف ........
التفاصيل

المسلسلات السورية تزاحم الفضائيات في رمضان
تحظى المسلسلات السورية بنصيب وافر من المشاهدة والاهتمام وذلك لحرصها على تقديم وإنتاج الأعمال التاريخية المتميزة، وبذلك كسبت ثقة وإعجاب المشاهد العربي أينما وجد، وها هي تزاحم على خارطة البث الرمضاني لتحتل مكانها الطبيعي ضمن أعمال الشهر الكريم. ومن أبرز المسلسلات السورية التي تبحث عن العرض خلال شهر رمضان (فرسان الريح) الذي أخذت قصته من واقعة حقيقية من ملفات القضاء قام بكتابة السيناريو لها منصور ديب ........ التفاصيل

مخرجات سينمائيات يعرضن أعمالهن

عرضت مخرجات سينمائيات أفلامهن في مهرجان سينما المرأة في الأراضي الفلسطينية الأسبوع الماضي.
وبدأ المهرجان في يوم الافتتاح بعرض فيلم للمخرجة الفلسطينية ناهد عواد بعنوان (25 كيلومتراً)، وفيلم للمخرجة سالي هيلين بعنوان (ياسمين).
وفيلم (ياسمين) هو فيلم بريطاني عن امرأة باكستانية ولدت وتربت في شمال لندن، وأجبرها والداها على أن تعيش نمط حياة معتاداً أكثر في باكستان وليس في بريطانيا.
ويقول منظمو ........
التفاصيل

المخرج الأمريكي كوبولا يصور (شباب بلا شباب)
في رومانيا يعود المخرج الأمريكي فرانسيس فورد كوبولا بعد توقف عن العمل دام ثماني سنوات ليخرج فيلماً من إنتاجه ذي ميزانية بسيطة ويصور أحداثه في رومانيا.
والفيلم مأخوذ عن قصة (شباب بلا شباب) للمؤلف الروماني الأصل مارسيا اليادي ويلعب دور البطولة فيه تيم روث وألكساندرا ماريا لارا وبرونو جانز ومارسيل لورز. وكتب كوبولا الذي أخرج أفلاماً كلاسيكية شهيرة مثل (يوم القيامة الآن) وسلسلة أفلام (الاب الروحي) ........
التفاصيل

نيومان وردفورد يجتمعان معاً على شاشة التلفزيون الأمريكي


إعداد: محمد شاهين
في سابقة لا تتكرر إلا نادراً في هوليوود ستجمع شاشة التلفزيون الأمريكية بين نجمين عملاقين في السينما الأمريكية معاً في مسلسل تلفزيوني واحد. وسيظهر النجم الكبير بول نيومان والنجم المتألق روبرت ردفورد معاً في إحدى حلقات مسلسل (إيكونوكلاستس)، وهو مسلسل جديد ذو طابع وثائقي سيعرض على ست حلقات على قناة (صن دانس) التي يملكها ردفورد. وكان آخر ظهور للنجمين معاً في عمل واحد في ........
التفاصيل

كاثرين زيتا جونز تستعد لدور الطاهية
تستعد الممثلة الجميلة الحائزة على جائزة الأوسكار كاترين زيتا جونز للعب دور جديد في الفيلم الدرامي الكوميدي الرومانسي (غالباً إنها مارثا) والذي تجسد فيه دور طاهية شهيرة تتحول حياتها عندما تصبح الحارسة القيّمة على ابنة عمها الصغيرة.
والفيلم عبارة عن معالجة سينمائية جديدة للفيلم الألماني الذي أنتج عام 2001هـ تحت عنوان (مارثا الجميلة) ويتوقع أن يبدأ إنتاجه في يناير المقبل.
وكانت زيتا قد فازت ........
التفاصيل

فيلم (جول) يسعى إلى تحقيق هدف في السوق الأمريكية الصعبة


يهدف (جول) وهو فيلم سينمائي جديد عن كرة القدم الى تحقيق النجاح في مكان واجهت فيه أفلام أخرى صعوبة شديدة بتسجيل هدف في سوق السينما الأمريكية.
ويعرض الجزء الأول من ثلاثية (جول) الذي بلغت تكاليف إنتاجه 100 مليون دولار هذا الأسبوع حيث يعتقد منتجو الفيلم انه يمكنه تعويض ما يفتقده من عدم وجود نجوم سينمائيين من خلال مشاهده النادرة داخل الأندية ومع اللاعبين لاعطائه مصداقية فريدة.
وقال اندي انسا ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام
........ التفاصيل

تشارليز ثيرون النجمة رقم ألفين في شارع النجوم

ضمن حفل أقيم بهوليود الخميس الماضي لتكريم النجمة تشارليز ثيرون الحاصلة على جائزة الاوسكار أعلن منظمو الحفل أن النجمة الشابة (30 عاماً) والمولودة بجنوب إفريقيا أنها ستحصل قريبا على نجمة خاصة بها في الممشى الشهير الذي سار عليه أشهر نجوم هوليود. وستحصل الفنانة على النجمة رقم 2291 عن مجمل أدوارها في أفلام (مونستر) الذي حصلت على جائزة الاوسكار عنه لتجسيدها دور امرأة تقتل الرجال.
هذا بالإضافة إلى ........
التفاصيل

(حياة سعيدة)

* بطولة: ريس ويذرسبون - مارك روفالو -دونال لوج - دينا ووترز
* إخراج: مارك س. ووترز
بالرغم من أن هذا الفيلم له بداية واعدة، لكنه ينتهي بلا شيء جديد أو خارج عن المتوقع، حيث التسلّية بشكل معتدل بينما نفّذت الكوميديا الرومانسية بشكل سيئ، وبهدوء ودون مفاجآت، تصل إلى النهاية الباردة للأحداث.
القصّة
اليزابيث ماسترسون الحمقاء اجتماعيا (ريس ويذرسبون) هي طبيبة شديدة الحب للعمل ولا تترك ........
التفاصيل

الأطباء يؤكدون أن الصيام بديل لعمليات التجميل
المسلمة جميلة في رمضان.. بدون ماكياج!


* إعداد - ولاء حمادة
دراسة أمريكية حديثة أثبتت أن الجوع يطيل عمر الشباب، خصوصاً شباب المرأة.. وأن الماء هو سر الشباب الدائم للبشرة، وللجلد بصفة عامة..
وقام طبيب باكستاني مسلم بتأكيد هذه النظرية على المرأة المسلمة في شهر رمضان، حيث أكد أن المرأة الصائمة والملتزمة بالصلاة تكون أكثر جمالاً ونضارة وحيوية، وأن المرأة التي تواظب على الصلاة والصوم بقية العام يطول عمر شبابها ثلاثة أضعاف عن ........
التفاصيل

الشباب الفرنسي والعمل من خلال دراسة وطنية
* إعداد: تنكزار سفوك
يبدو أن الشباب في فرنسا واثقون إزاء مستقبلهم المهني، فقد بدا ذلك واضحاً من خلال دراسة أجراها أحد المعاهد الوطنية في باريس، فبحسب هذه الدراسة، الثلث من الشباب البالغين من العمر ما بين 15 إلى 25 سنة بدوا واثقين حول نظرتهم المهنية بغض النظر عن أعمارهم، أو مستواهم الاجتماعي أو التكويني. ولكن يجب أن نميز فهم الشباب في سن 15-19 سنة الذين يبدون متفائلين، بينما الأكبر منهم (20-25) ........
التفاصيل

عناية الشاب بنفسه ضرورة صحية واجتماعية

عندما كنت رضيعا، كان والداك يقومان بدور الاعتناء بك، وحينما كنت تصاب بالمرض والرشح كانا يبحثان عن أفضل طبيب أطفال في المدينة لعلاج المرض الطفحي الذي أصابك، وسانداك جدا حين عالج طبيب الأسنان أولى حالات التسوس التي أصابت أسنانك!
باختصار، حينما كنت صغيرا كان هذا دورهما في الاعتناء بصحتك، واليوم بعد أن كبرت، ماذا تحتاج من الوالدين؟ من حق المراهقين في المجتمع أن يطرحوا أي سؤال إلى خبير في مجال ........
التفاصيل

الصيام
ومرض السكر وضغط الدم وأمراض القلب
* إعداد- د. نهاد ربيع البحيري
مع قدوم شهر رمضان المبارك اشتقنا إلى الصيام وما يحققه لنا من صحة وحيوية وقوة إرادة وعزيمة وتقرب للخالق وعبادات وروحانيات لا تتكرر ولا نشعر بمذاقها إلا في هذا الشهر الفضيل.
ولكن هناك من امتحنه الله بالمرض ولا يستطيع صيام رمضان كله أو قد لا يستطيع الصيام في رمضان نهائياً لمرض لا يصح معه الصيام وهؤلاء المرضى يتوقون للشفاء وإلى الأبحاث التي تُجرى في هذا المجال لمعرفة ........
التفاصيل

التمر والعلاج الشاهق

التمر غني بالسكريات (الكربوهيدرات) والألياف فإذا أخذنا كمية من التمر تعادل 100 مجم أي حوالي 10 - 12 حبه من التمر فأنها تحتوي على الآتي:
248 - 297 سعره حرارية
23.9 جم سكريات
8.7 جم الياف
2.0 جم بروتين
5.0 جم صوديوم
750جم بوتاسيوم
68 مجم كالسيوم
69 مجم كالسيوم
64 مجم فسفور
1.6 مجم حديد
21 مجم نحاس
ويعتبر التمر من الثمار الغنية بفيتامين (أ) وحمض النيكوتنيك كما يحتوي على نسبة جيدة من ........
التفاصيل

عرفها الإنسان منذ أقدم العصور
الأسماك دواء من الأعماق
تعتبر الأسماك منذ أن عرفها الإنسان القديم من أهم مصادر التغذية وهي لا تزال حتى الآن في معظم دول العالم تحظى بمكانة مرموقة كمصدر من مصادر البروتين الحيواني.
ولقد اتضح من الأبحاث العلمية والدراسات أن البروتين السمكي يحتوي على كميات وفيرة من الأحماض الأمينية الرئيسية التي يحتاجها الإنسان في غذائه مباشرة نظراً لعدم مقدرة الجسم على تكوينه.
ولقد أثبتت الدراسات العلمية أيضاً أن دهن الأسماك ولحومها ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية

الطيبن: أحد أخطر أنواع الثعابين السامة القاتلة، من أكبر ثعابين استراليا وغينيا الجديدة وأكثرها إثارة للفزع. ولا تتجاوز أطوال معظمها المترين، إلا أن بعضها قد يبلغ ثلاثة أمتار.
وتقتات على الزواحف والثدييات الصغيرة، كما تضع بيضا على عكس أنواع الثعابين السامة الأخرى الولودة ظاهريا. وهى التي تبيض وتحتفظ ببيضها داخل أجسامها حتى يفقس وتخرج الصغار إلى الخارج فتظهر وكأنها تلد.........
التفاصيل

النمس ..فأر فرعون

النمس حيوان لاحم يشبه ابن عرس إلا انه أقرب الى القطط والكلاب ، ويعيش في شمال وجنوب إفريقيا وجنوب أوروبا وشبه الجزيرة العربية ومنطقة الشرق الاوسط وإيران وجنوب شرق آسيا من الهند الى سريلانكا الى نيببال . ينتشر في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية وخاصة المناطق الجنوبية.
أنواع وصفات النمس
يصنف النمس من فصيلة السموريات التي تضم النموس والرباح والزباد ، وكلها متقاربة الشبه فيما بينها . ........
التفاصيل

رسالة غاضبة من صحفي معارض فجرت السؤال
هل أصبحت الصين على أعتاب ثورة ثقافية جديدة؟!

* إعداد - إسلام السعدني
في غمار النهضة الاقتصادية التي تعيشها الصين حاليا، والتي أدت لتعاظم دورها على الساحة الدولية، ودفعت المراقبين للحديث عن أنها تمثل الخطر الحقيقي الذي يهدد الهيمنة الأمريكية على العالم، يتناسى الكثيرون أن هذا العملاق الآسيوي يعيش في ظل نظام شمولي تقليدي لا تختلف ممارساته كثيرا عن أنظمة الحكم في العديد من بلدان العالم الثالث.
ولكن من حين لآخر يستيقظ الجميع على وقع نشوب ........
التفاصيل

العودة إلى الأصول والتجديد المطلوب

تميل الأذواق إلى اقتناء منزل يحمل مضامين الماضي، منزل قريب من منزل الآباء والأجداد، تجد فيه الإحساس بالماضي البعيد، شعور تشكله طبيعة عناصر الديكور الداخلية في المنزل القديم حيث الممرات الطويلة والطلاء الأبيض يغطي معظم الأجزاء، وتتالي الغرف وفق سلسلة أشبه بعربات القطار... لكن هذا لا يمنع إجراء تغييرات فيها، تشمل الهيكل والديكور والهندسة الداخلية... تغير في السقف بحيث يصبح أكثر ارتفاعاً، ........
التفاصيل

معرض

نستعرض في هذا العدد المقتنيات التي تشمل الأثاث والاكسسوارات الخاصة بالصالون، والتي تعبر عن حداثة، ومواكبة للموضة العصرية:

* خزانة مكونة من صفوف بمختلف الأحجام تناسب الوظيفة المخصصة لها وهي احتضان الملابس واكسسوارات المنزل إضافة الى أدراج متحركة.
 
 ........
التفاصيل

ألف باء الديكور
خيارات عديدة لطلاء المنزل

ثلاثة أجزاء من المنزل تفرض عليها الألوان طابعها الخاص وتحدد طرازها المميز، وهي الصالون وغرفة النوم والحمام، فاللون البرتقالي يغطي الصالون وغرفة النوم، وبعض الوسائد من النموذج الياباني تشكل مع اللون البرتقالي أجواء مضيئة وباهرة.
بالإضافة إلى لون الأغطية وسجادة تكسو الأرضية مطرزة من جوانبها الأربعة وستائر من القطن تغطي الأثاث، وعلى الطاولة المربعة أوان من الزجاج..
أما اللون الأخضر فيخيم ........
التفاصيل

ديكور داخلي من القرميد الأحمر


يشهد الديكور تطورا عالميا يشمل معظم بقاع الأرض، ففي أحدث الديكورات، بني منزل من القرميد الأحمر مكون من طوابق عديدة صممت له نوافذ صغيرة ومساحات داخلية تكاد تكون باحات... وتم تجميع أجزاء الديكور الداخلية للمنزل من مصادر عديدة إفريقية في صميم طرازها الذي شكل القرميد الأحمر بناء جدرانه ومظهره الخارجي، في حين شكلت الأعمدة الخشبية مساند داخلية وهيئة جمالية. بني المنزل على أساس وضع إيقاعات ........
التفاصيل

حقائق غريبة
* على الرغم من أنها طبيبة في مجال التغذية السليمة ولها مؤلفات عديدة في المجال إلا أن الدكتورة الأمريكية أليس تشيس توفيت في نهاية المطاف متأثرة بأمراض نتجت عن سوء التغذية.
* الماس النقي يتألف من الكربون الخالص.
* الانزيمات التي توجد في اللعاب تقوم بهضم المواد النشوية فقط.
* يحتوي المحيط الهادي على ما نسبته 65 في المئة من إجمالي المياه الموجودة في العالم.
* يبدأ الثعبان في إفراز المادة السامة ........
التفاصيل

أفكار الأطفال عن الزواج

فيما يلي بعض الأسئلة التي أعطيت لبعض الأطفال عن رأيهم في الزواج وإليكم الردود:
* كيف ستختار من ستتزوج في المستقبل؟
- لابد أن تختار من يشاركك نفس الاهتمامات، فمثلاً لابد أن تحب الحلوى كثيراً وأن تلعب بالكرة معك.
- في الحقيقة لا أحد يقرر من سيتزوج، إنه أمر مقرر عند الله من زمن بعيد وعليك أن تنتظر حتى ترى من هي التي من نصيبك.
&&&
* ما السن الأفضل للإقدام على الزواج؟
- ليس هناك سن معينة للزواج، ........
التفاصيل

قصص ولكن
طلبات الأطفال لا تنتهي
أمر الوالد طفله الصغير بأن يتوجه لحجرته وينام لكي يستيقظ مبكراً لمدرسته. وبعد أن دخل الطفل الغرفة ومرت خمس دقائق نادى الطفل على والده:
(أبي، هل يمكن أن تحضر لي كوب ماء، فأنا عطشان).
قال له الأب: (لا، لقد كنت هنا قبل خمس دقائق لماذا لم تشرب؟)
بعد برهة من الصمت نادى الطفل على والده وقال له:
(أبي، إنني عطشان، هل يمكنك أن تحضر لي كوب ماء؟)، غضب الواد من إزعاج طفله وقال ........
التفاصيل

محطة كهرباء (بشرية)!

ذكرت تقارير إخبارية أن أسترالياً يفضل الملابس المصنوعة من البوليستر تمكن من تخزين كمية كبيرة من الكهرباء في جسده تكفي لحرق أجزاء من سجادة يسير عليها وحرق سجادة صغيرة مصنوعة من البلاستيك في سيارته. وقالت محطة (إيه. بي. سي) الاذاعية المحلية إن فرانك كلوير تمكن من توليد نحو 30 ألف فولت من الطاقة الكامنة في خروجه لرحلة للتسوق في مدينة (وأرانمبول).
وعلم كلوير لأول مرة عن هذه القدرة المذهلة عندما ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
كمونية!
عبدالباسط شاطرابي
نسمع عن أقوام يأكلون الضفادع، وغيرهم يأكلون الأفاعي، وآخرين يأكلون الكلاب، فنستغرب ونتعجب.. ثم ننسى الأمر!
أما ما لم أستطع نسيانه.. فهو منظر ذلك الصديق الذي لا يهدأ له بال أو ينام له جفن إذا لم يأكل (لساناً) في إحدى وجباته اليومية!
كيف أنسى الرجل وهو يحتفي طيلة حياته باللسان يجهزه بنفسه على مقلاة بنار هادئة، ثم يضع عليه ما يتيسر من البهارات والنكهات الطبيعية والصناعية، ثم يأتي بالليمون ليحلبه ........
التفاصيل

فيلم (البوم) باكورة الإنتاج السينمائي في سلطنة عمان


بدأت في مسقط عمليات تصوير أول فيلم سينمائي عماني تنتجه الجمعية العمانية للسينما بتمويل من وزارة التراث والثقافة وبالتعاون مع وزارة الإعلام في السلطنة.
وقال مخرج الفيلم وكاتب قصته خالد بن عبد الرحيم الزدجالي رئيس الجمعية لوكالة الانباء الالمانية ان الفيلم الذي يحمل اسم (البوم) وهو نوع شهير من السفن العمانية سيكون باكورة للانتاج السينمائي في السلطنة.
ورفض الافصاح عن موازنة الفيلم الذي ........
التفاصيل

أشهر لصة أمريكية تسلم نفسها
بعد 12 عاما من الهرب من الشرطة بعد سرقة 5.2 مليون دولار في منطقة لاس فيجاس سلمت إحدى أشهر اللصوص الهاربين في الولايات المتحدة نفسها للشرطة. وسلمت هيثر سي تالشيف (33 عاما) نفسها في محكمة في لاس فيجاس. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية أنها ادعت أن شريكها في عملية السرقة أجرى لها عملية غسيل مخ لتنفيذ الجريمة.
وكانت تالشيف تعمل سائقة سيارة مصفحة تابعة لاحدى الشركات، حينما انطلقت بالسيارة ........
التفاصيل

الأوتوبيس الطائر!


كبسولة «العين اللندنية» بعد أن تم زخرفتها لتبدو مثل أوتوبيسات لندن تتحرك بالقرب من مقر البرلمان البريطاني الذي يطل على نهر التايمس. (رويترز)

التفاصيل

المليونير المجرم!
ذكرت صحيفة أن نيوزيلانديا ورث مليون دولار من أبوين بديلين أنقذاه من طفولة في المؤسسات الإصلاحية، سُجن لأجل غير مسمى بعد إدانته بـ221 تهمة في 30 عاما من حياته في الجريمة.
وقال القاضي عن كريستيان هاري بروسي 46 سنة إنه مجرم محترف يشكل خطرا على أمن المجتمع رغم تنشئته الرائعة بين أبوين حنونين وكريمين حسبما جاء في تقرير لصحيفة دومينيون بوست.
جاء في مداولات محكمة ويلنجتون العليا أن بروسي أنقذ من حياة ........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
دراسة
روابط اجتماعية
شباب
x7سياسة
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
تقارير
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved