الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 7th June,2005 العدد : 130

الثلاثاء 30 ,ربيع الثاني 1426

نعم لصحف جديدة..!
في ظلّ السماح للصحف العربية اليومية بالطباعة في المملكة؛ وبالتالي توزيعها على امتداد أراضينا بالتزامن مع الصحف اليومية السعودية..
ولأن وزارة الثقافة والإعلام لا تمانع بأن تتحول الطبعة السعودية من هذه الصحف غير السعودية إلى صحافة تحاكي وتنافس الصحف السعودية على الخبر المحليّ والرأي المحليّ، وأن تنشر ما يساعدها على النمو في التوزيع..
أقول في ظل هذه المعطيات والحقائق وما هو معروف لكم ولي: لماذا لا نسمح بالترخيص لصحف يومية سعودية جديدة تكون هي الأخرى قادرة على المنافسة طالما أن السوق قادرة على استيعاب المزيد من الإصدارات اليومية؟.
***
السوق السعودي كبير وواسع اقتصادياً وإعلانياً، ويتنامى بشكل لافت وقويّ وسريع..
ونسبة نمو السكان في المملكة تعدّ ضمن النسب العالية على مستوى العالم..
والعولمة القادمة بقوة لا تترك لنا كثير خيارات للتضييق على من لديه أفكار ومشاريع إعلامية لا ضرر من تشجيعها بفتح المجال أمامها..
كما أن وجود ملايين القراء الذين يبحثون عن صحافة تلبي رغباتهم ، يجب أن يشجعنا على التفكير الجاد في فتح المجال أمام إصدارات يومية جديدة خارج المؤسسات الصحفية القائمة.
***
الخطأ الكبير في نظري أن نسمح للصحافة العربية بأن تتمتع بامتيازات الصحف المحلية، ولا نمنعها من نشر ما اعتادت الصحف المحلية أن تتجنب نشره على امتداد تاريخها؛ فنضع الصحف السعودية بذلك في منافسة ظالمة معها أحيانا وربما غير متكافئة أحياناً أخرى..
فيما أن مثل هذا الحظر يزول حين تتاح الفرصة لصحف سعودية جديدة بالصدور، ضمن الضوابط الضرورية التي ينبغي أن تطبق عليها وعلى الصحف غير السعودية، وبالقدر الذي لا نلمس فيه أي فوارق كما هو الحال الآن في سياسات النشر بين هذه وتلك.
***
وما هو أهمّ، أن الحجر على إصدار المزيد من الصحف لا أجد له ما يبرره، وبخاصة أن الصحف الجديدة سوف تخضع للرقابة، شأنها في ذلك شأن الصحف الحالية، سعودية كانت أوغير سعودية..
لأن التوسع في فتح المجال للمنافسة هو إثراء للصحف القائمة، وخطوة سوف تقودها إلى تطوير مستوياتها، في ظل زيادة الخيارات أمام القراء إن ووفق عليها بين صحف جديدة وتلك التي مضى على صدورها عشرات السنين.
***
ونعلم جميعاً أن كلّ من سيصدر أو يفكر في إصدار صحيفة، فهو مَن سيتحمل تبعات فشلها وهو من سيستفيد ويفيد من نجاحاتها..
وهو لا غيره مَن سيخسر ماله وجهده إن لم يقدم عملاً صحفياً مهنياً ناضجاً؛ لأن الدولة لا تعين المؤسسات الصحفية القائمة مالياً، ولا تساعدها في أجور النقل، والصحف لمَن لا يعرف تعتمد في نشاطها ونجاحها على التوزيع والإعلان.
***
السوق السعودي سوق اقتصادي جاذب، وكلّ القنوات الفضائية تضبط أوقاتها على المملكة؛ لأنها مصدر إعلاناتها، ومن يروّج برامجها هو هذا البلد وليس غيره..
وهذا ما لفت أنظار أصحاب الصحف العربية فتسابقت صحفهم فيما بينها لأخذ الفرصة للطباعة بالمملكة والتوزيع اليومي المبكر فيها، بأمل الحصول على حصة مناسبة من حجم الإعلان الكبير في أسواقها.
***
أخلص من هذا إلى أن الفرصة أصبحت مواتية للتخلص من سياسة التحفظ على فكرة إعطاء الفرصة لمن يرغب في إصدار صحيفة يومية أو مجلة أسبوعية أو أيّ إصدار شهري أو دوري..
وقد يكون من المناسب الحدّ من إصدارات الوزارات والجهات الحكومية لبعض المجلات التي تتسم بالضعف وقلة الخبرة، وبعدها فيما تنشره عن اهتمام القراء وعن نشاطات الجهة التي تصدر عنها.
***
لعل الأستاذ إياد مدني وزير الثقافة والإعلام يعطي من وقته وجهده لهذه الفكرة الحجم الذي تستحقه ليأخذ بذلك قراراً مناسباً مؤيدا بما يتوصل إليه مع أركان وزارته، سواء أكان هذا القرار مع أو ضدّ ما ننادي به وندعو إليه..
والمهم أولاً وأخيراً أن يكون هناك نظام ولوائح وقواعد تضبط مثل هذا التوجه إن كتب له أن يأخذ طريقه إلى التنفيذ، حتى لا نجد أنفسنا ذات يوم أمام ركام من الصحف التي لا تقرأ أو تلك التي تسيء إلينا فضلاً عن تلك التي قد لا تفيدنا بشيء.


خالد المالك

الشيخ عكرمة صبري مطالباً المسلمين باليقظة:
تدويل القدس أخطر من تهويدها

* حوار ولاء حمادة
يعد التربص بالمسجد الأقصى هذا العام، أخطر ما يواجهه الأقصى رغم المحاولات الصهيونية المتكررة على مدار التاريخ, فالأقصى يعيش أخطر سبعة أشهر في تاريخه حيث يخطط اليهود لهدمه وإقامة الهيكل المزعوم بمدة أقصاها نهاية العام الجاري.
هذا ما أكده (نهاد الشيخ خليل) الباحث في الشئون الإسرائيلية مؤكداً أن المتطرفين اليهود يعتقدون بأن هذا العام هو عام بناء الهيكل الثالث.
وأشار إلى ........ التفاصيل
انفراج
* أعلن المرشح الأوفر حظاً في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة أكبر هاشمي رفسنجاني أنه لا بد من (تسوية المشكلة مع الولايات المتحدة) طالباً من الأمريكيين إبداء (مؤشر أيجابي) في مرحلة أولى.
وقال آية الله رفسنجاني في بيان صدر عن مجلس تشخيص مصلحة النظام التي يرأسها: إذا أبدى (الأمريكيون) مؤشراً إيجابياً، فإنني من الذين يعتقدون أنه يجب تسوية هذه المشكلة.
وصرح خلال لقاء مع الأساتذة في جامعة ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
الرئيس الإيراني محمد خاتمي

فخامة الرئيس . . .
يقال إن ما دفعكم لطرح حوار الحضارات والثقافات، يتمثل في الظروف الصعبة التي تكتنف حال المسلمين وما يرتكب في حقهم من مجازر وانتهاكات لحقوقهم في كل مكان، والغزو الأمريكي تحت اسم العولمة بعد زوال التعادل الدولي.
ويرى آخرون أنكم شخصية فلسفية علمية أكثر منها سياسية؛ ولذلك وعندما قصدتم زيارة اليابان نصحكم الخبراء الاقتصاديون الإيرانيون بالخروج من ثوبكم الفلسفي لتصبحون أكثر واقعية ........
التفاصيل

الأمم المتحدة تصف وثيقة الإصلاحات الأمريكية بغير المجدية
* مجلة الجزيرة خاص:
حذرت الأمم المتحدة الجمعة من مقترح الكونغرس الأمريكي الذي يربط بين الإصلاحات والمستحقات الأمريكية البالغة عشرات الملايين من الدولارات للمنظمة الأممية ووصفت الخطوة ب(غير المجدية).
ويتخوف المسؤولون في الأمم المتحدة من أن تتعارض قرارات الكونغرس الأمريكي وجهود الأمين العام كوفي عنان للمضي قدماً في الإصلاحات، وهي من أكثر الإصلاحات جذرية التي تشهدها المنظمة الدولية منذ 60 عاماً. ........
التفاصيل

انفجار

* قالت كوريا الجنوبية الأسبوع الماضي إن انعدام الثقة بين واشنطن وبيونجيانج يعرقل جهود إحياء المحادثات المتعلقة ببرنامج كوريا الشمالية النووي رغم عقد اجتماع نادر بين مسؤولي البلدين في الآونة الأخيرة.
وقال بان كي مون وزير الخارجية الكوري الجنوبي في مؤتمر صحفي إن بيونجيانج وواشنطن ما زالتا منقسمتين حتى رغم الاجتماع المباشر الذي عقده الجانبان بالأمم المتحدة في الشهر الماضي.
وأضاف في لقاء صحفي ........
التفاصيل

قصة خبرية
مذيعة أفغانية تصبح أول ضحية إعلامية برصاصة في الرأس
* مجلة الجزيرة خاص:
تحقق الشرطة الأفغانية في مقتل مذيعة تلفزيونية أفغانية نالت بطابعها الغربي إطراء وإعجاب الشباب الأفغاني من جانب واستهجان وسخط رجال الدين من جانب آخر، وتقول إن شقيق الضحية ربما ضالع في مقتلها.
وكانت شيماء رضائي 24 عاماً، التي تخلت عن ارتداء الزي التقليدي (الشادور) والبرقع، تقدم برنامجاً موسيقياً على غرار برامج (MTV) الغربية، تدرك أن حياتها في خطر، كما صرحت بذلك في حديث إذاعي ........
التفاصيل

دروس (لاتينية) لإنهاء الأزمة العراقية!
* الأولوية القصوى للحكومة العراقية إخماد التمرد وليس إثارته


* إعداد إسلام السعدني
ما هي ملامح مستقبل العراق الذي يكتوي حالياً بنيران الاحتلال من ناحية، ولهيب العمليات المسلحة التي لا تفرق على الأغلب بين عسكريين ومدنيين، من ناحية أخرى؟ ..
إجابة هذا السؤال أصبحت حديث الصباح والمساء بين المحللين السياسيين الذي يحاولون جاهدين التعرف على شكل السيناريو القادم في بلاد الرافدين، لاسيما في ظل اقتراب موعد العديد من التطورات السياسية المهمة مثل وضع الدستور ........
التفاصيل

هل تشكل قمة برازيليا بداية محور عالمي جديد؟
(تحالف حضارات) بين العرب وأمريكا اللاتينية

* إعداد إسلام السعدني
كانت القمة العربية اللاتينية التي احتضنتها البرازيل يومي العاشر والحادي عشر من الشهر الماضي حدثا فريدا من نوعه من منطلق أنها شكلت أفقا جديدا للتعاون بين منطقتين ترتبطان بوشائج وصلات ربما لا يعرفها الكثيرون خاصة في ظل المسافات الشاسعة التي تفصل بينهما.
وبالقدر الذي مثلت به هذه القمة تطورا إيجابيا بالنسبة للبلدان المشاركة فيها، التي بلغ عددها 33 دولة عربية ولاتينية، ........
التفاصيل

موجز اقتصادي

* الكويت أعلنت شركة نفط الكويت المملوكة للدولة فوز شركة إنجنييرنج أند كونستركشن كومباني (إس.كي) الكورية الجنوبية بعقد قيمته 1.23 مليار دولار كجزء من مشروع كويتي ضخم لتحسين إنتاجية المنشآت النفطية ورفع مستويات السلامة والأمان بها. ويشمل المشروع تحديث وتغيير شبكة خطوط أنابيب النفط والغاز التي تربط بين عشرة مراكز لتجميع الخام في الكويت ومحطة لتعزيز الغاز.
* القاهرة في صفقة تعد الأولى من نوعها في ........
التفاصيل

34 مليار دولار قيمة الدَّين العام
محلِّلون: التحديات السياسية ستؤثِّر على مسار الاقتصاد اللبناني
تفادى لبنان حالة من الانهيار المالي على الرغم من أزمة سياسية حادة ألمت به فتراجعت الضغوط على العملة وما زال يمكن إنقاذ موسم السياحة الحالي.
لكن المحلِّلين يقولون إن الانتعاش الكامل لن يتحقق إلا إذا تصدرت إصلاحات لاحتواء الدَّين العام البالغ 34 مليار دولار قائمة الأولويات بعد الانتخابات العامة.
وقال عمر رزاز مسؤول البنك الدولي في لبنان في منتدى اقتصادي إن الأزمة السياسية التي نتجت عن اغتيال رئيس ........
التفاصيل

مقابل 850 مليون دولار
مصر للطيران تشتري 12 طائرة بوينج

قال شريف جلال الرئيس التنفيذي لشركة مصر للطيران إن الشركة ستشتري 12 طائرة جديدة من نوع بوينج 737800 في مقابل 850 مليون دولار.
وأضاف جلال قائلاً للصحفيين إن عقد شراء الطائرات سيوقع هذا الأسبوع. ومضى قائلاً: (وقع الاختيار على عرض بوينج لأن مصر للطيران حصلت على عدة مزايا).
وقال جلال إن الطائرات الجديدة ستبدأ في الانضمام إلى أسطول مصر للطيران من منتصف 2006 وحتى نهاية 2007.
وأضاف أن الطائرات ........
التفاصيل

مسؤول أمريكي: الصين ستخسر الكثير
إذا تفجرت حرب تجارية
قال مسؤول تجاري امريكي ان الصين (ستخسر الكثير) إذا تفجرت حرب تجارية تؤدي الى قيود على صادراتها الى الولايات المتحدة.
واضاف تشارلز فريمان مساعد الممثل التجاري الامريكي للشؤون الاسيوية في جلسة استماع بمجلس النواب الامريكي (الصادرات الى الولايات المتحدة تشكل حوالي 10 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي للصين. وهذا يعني انها يمكن ان تخسر الكثير).
وأدلى فريمان بتعليقاته في جلسة استماع بشأن تشريع ........
التفاصيل

اللاجئون
تنكزار سفوك

أفراداً وجماعاتٍ ينتشرون في أصقاع الأرض، باحثين عن مكان آمن، عن مأوى، عن مخيمات تحميهم من قصف جوي أو استبداد أرضي، أو من موجٍ متلاطم أهوج، أو فيضان جارف، أخذ معه الغالي والعزيز، وجرّد الباقي من كل الحقوق الإنسانية والدنيوية أو زلزال عنيف، ينتشل المخلوقات ويقذفها إلى الجهة الأخرى من المعمورة، بعد أن يفقدها كل شيء، الماء والكهرباء والشرفة الجميلة ويحوّل المدينة إلى أطلال وذكرى، يستقبلهم جيرانهم على ........ التفاصيل

ألمانيا ستصبح أرضاً خالية من الأطفال
يعتقد مسؤولون وخبراء ألمان أزعجتهم المعدلات الضعيفة للمواليد في البلاد أنه في ظل اعتبار معدل المواليد في ألمانيا من أقل معدلات المواليد في العالم فإن هذه الدولة الأوروبية أصبحت في الواقع دولة خالية من الأطفال، وأصبح الأطفال الموجودون بها يجدونها بيئة نمو غير مواتية.
وتسيطر (أزمة الأطفال) على عناوين الصحف في مختلف أنحاء ألمانيا هذه الايام وسط نداءات ببيئة أكثر أطفالا وصديقة للبيئة من قبل ........
التفاصيل

الجفاف يأكل الأخضر واليابس في جنوب الصين

إنه موسم زراعة الأرز في اقليم جوانج دونج بجنوب الصين لكن رغم حقول الارز المغمورة بالمياه المرصعة بشتلات الارز الخضراء ،فليس ثمة ما يكفي من الماء. رغم وجود الأمطار. فهي مازالت غير كافية. وليس هناك ما يكفي من المياه في الخزان.
ويتعافى الأقليم من أسوأ موجة جفاف تعرض لها خلال 50 عاما بما يسمح للمزارعين بالبذار. لقد أثر الجفاف في جنوب الصين على كل شيء من المحاصيل حتى توليد الطاقة بالمياه مرورا ........
التفاصيل

فوائد طبية دوائية في أغذيتنا اليومية
* إعداد د.نهاد ربيع البحيري
في الخمسة آلاف سنة الأولى من الحضارة اعتمد الإنسان على الأطعمة والأعشاب كدواء. وفقط في الـ50 سنة الماضية قد نسينا جذورنا الدوائية بسبب ظهور الأدوية المصنعة. ولكن الصيادلة هم أكثر الناس دراية بقيمة هذه الأطعمة والأعشاب في العلاج، فعلينا أيضاً ألا ننسى الخصائص الشافية غير المكلفة وغير السامة والموثوق بها لكل الأطعمة التي نتناولها والقائمة التالية ما هي إلا عينة ترمز ........
التفاصيل

طبق سلطة يومياً يقلل فرص البدانة!
إعداد: تراجي فتحي

تعد السلطة الغذاء المفضل المثالي للمساعدة على انقاص الوزن، وهي الطبق الشهي الذي يمكنك أن تحصلي من خلاله على قدر كبير من الخضراوات والفواكه يوميا.
يقول أطباء السمنة والنحافة أن أحدث الدراسات الغذائية أظهرت أن تناول طبق كبير من السلطة الخضراء الزاخرة بمختلف أنواع الخضراوات الملونة، قبل البدء بتناول الأطباق الرئيسية، يساعد على تقليل عدد السعرات الحرارية الواردة إلى الجسم مع كل وجبة طعام. وأوضحوا أن ........
التفاصيل

طفلك (وبلل الفراش)
مفاجأة غير سارة كل صباح!!
كل صباح تنتظرك مفاجأة غير سارة، تذهبين لإيقاظ طفلك فتجدين فراشه مبللا..
تطاردك الأسئلة: هل هذا طبيعي؟ متى ستنتهي هذه المشكلة؟ هل سيصاب طفلي بالتبول اللا إرادي؟ من حقك أن تقلقي على طفلك فأنت أم أولاً وأخيراً لكن يجب أن تنظري بواقعية للأمر خاصة إذا لم يكن طفلك فوق الثالثة من عمره.. لأنه قد يكون غير قادر بعد على التحكم في عملية التبول. أما بعد ست سنوات فيجب أن تقلقي.
* أنت السبب:
بعد السادسة ........
التفاصيل

الرياضة تُنقص وزنك بعد الولادة وتخلصك من الاكتئاب

تصاب نسبة كبيرة من السيدات (8 10%) بعد حوالي عشرة أيام من الولادة بنوع من الاكتئاب، يطلق عليها (كآبة ما بعد الولادة).. ويعلل ذلك بالهبوط المفاجئ لمستوى الهرمونات بعد الولادة.. حيث إن نسبة هرمون الإستروجين ترتفع خلال الحمل، وهذا ما يفسر تحسن المزاج والشعور بالسعادة لدى السيدات الحوامل ابتداء من منتصف الحمل.
وقد يتطور الاكتئاب خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة، وقد يستمر لمدة عام في نصف ........
التفاصيل

ماذا يقلق الآباء؟
زوابع وعواصف المراهقة!!
هل باتت التربية قضية جدلية تحتاج للمناقشة بمنظور تربوي لا يرتبط بالفطرة الابوية؟ وهل بلغ الأمر بالامهات والآباء طلب النصح في كيفية التعامل مع أبنائهم، خاصة اذا ما ارتبط هذا الأمر بفترة حساسة يكون فيها المراهق في مرحلة يغلق فيها باب الطفولة ليدخل مرحلة المراهقة؟.
في ظل التسليم بأن المراهقة مرحلة عمرية لا تختلف عن المراحل الأخرى فاننا نشهد الآن بعض النماذج من الأمهات اللاتي يواجهن صعوبة في التعامل ........
التفاصيل

ابني المراهق لا يحصل على ساعات النوم الكافية

الأطفال والمراهقون يختلفون إلى حد كبير من حيث احتياجاتهم الفردية من النوم، فبعضهم يحتاج إلى عدد ساعات أطول من النوم من الآخرين. وعادة لا يحصل العديد من الأطفال في سن المدرسة على القدر الذي يحتاجونه من النوم، خاصة أيام الدراسة مما ينجم عنه تأثر صحتهم الذهنية والبدنية.
فالافتقار إلى النوم من الممكن أن يؤثر بشكل خطير على قدرة الفرد على التركيز وعلى أدائه داخل حجرة الدراسة، بالإضافة إلى التأثيرات ........
التفاصيل

توزيع الحب بين الأطفال
أنت تحبين أختي أكثر مني، لا تريدين أن أنام بالقرب منك، لأنك تكرهينني.. يُبدي الطفل بين الثلاث والست سنوات، استياءه من عدم تلبية والدته رغباته، أو طلباته، وتنتابه نوبات بكاء، ويظهر نفسه بمظهر الطفل المحروم، لأن والديه لا ينفذان كل رغباته، وأحياناً يدخل الأهل دون أن يدروا لعبة الاستغلال العاطفي.. لشعورهم بالذنب، ويحققون بذلك مآرب طفلهم، ويصبح هذا الملاك الصغير سيد الموقف، يدير أهله كما يشاء.. ........ التفاصيل

طفلي منهك.. لماذا؟

إذا لاحظت أن طفلك، ابن العامين، يقوم من فوق الأريكة ليستلقي على الفراش والعكس ويظل على هذه الحال طوال اليوم، وإذا كان الملل والخمول يلفانه فيبدو منهكاً منحط القوى، فلا تسارعي إلى اللجوء إلى الطبيب ولا تسمحي للقلق أن ينتابك، ولا تستسلمي للشعور بالذنب فتقولي لنفسك أنا السبب، بدلاً من ذلك، يجدر بك أن تتعرَّفي إلى الأسباب الحقيقية وتحرصي على معالجتها.
بعد المقاومة الشرسة التي أبدتها أجساد الأطفال في ........
التفاصيل

داء المفاصل لم يعد كارثة!
داء المفاصل هو المرض المرتبط بالروماتيزم الأكثر شيوعاً. إنه يمس نسبة واسعة من السكان بعد سن معين. هذا المرض يتسم بكونه إضعافاً رهيباً في الغضروف المفصلي، الذي يمكنه الاختفاء أيضاً.
العظام تمس بعضها، تظهر حالة من التصلب وأحيانا حالة تقيد تام على مستوى الحركة. لكن داء المفاصل مرض يمكن علاجه ولا يشكل أدنى كارثة مرتبطة بالسن.
طرفة صغيرة . . .
سيدة في الـ85 سنة تراجع طبيبها لأن ركبتها اليسرى ........
التفاصيل

إجراءات وقائية لتجنب السقوط

استفسروا طبيبكم عن كيفية الوقاية من السقوط، اجروا باستمرار فحوصات طبية لسمعكم ونظركم، واحترموا مقادير أدويتكم حسب وصفة الطبيب، والأدوية التي تشترونها من دون وصفة طبية يجب مراجعتها مع طبيبكم كل ستة أشهر.
إذا كان الدواء الذي تستعملونه يسبب لكم الدوار، فلا تترددوا في ذكر ذلك لطبيبكم، استخدموا إضاءة مناسبة في كل جهة من منزلكم، بالخصوص إضاءة السلم (مع وضع قاطع التيار في أعلى وفي أسفل السلم)، وفي ........
التفاصيل

أيها الرجال.. إن كان الزواج (ورطة) لكم فاسمعوا ما قاله العلم
الكثير من الرجال يضيق ذرعاً بالمسؤولية الملقاة على عاتقه خاصة عندما يكثر الأولاد.. فترى الواحد منهم تأتيه أفكار شيطانية فيقول: ليت الزمن يعود للوراء لما تزوجت، لو أنني عزب لما استيقظتُ باكراً لتوصيل الأولاد للمدارس، لو أنني لم أتزوج لذهبت واتيت دون رقيب او دون أن يؤنبني ضميري.. وغير ذلك من (ليت ولو).
إلى هؤلاء وإلى غيرهم نسدي عدداً من النصائح، بل الوقائع العلمية والدراسات التي أثبتت ما حثَّ عليه ........
التفاصيل

زوجي يعاملني مثل أصدقائه
إعداد: وفاء الناصر

الروابط الاجتماعية والعلاقات بين الأفراد تنقسم إلى عدة مستويات، وتأتي العلاقة الزوجية لتكون في مستوى مرتفع عن غيرها من العلاقات، كالصداقة والأخوة وغيرها.. ولكن ماذا لو حصل تداخل ما بين هذه العلاقات لينتج لنا زوجين يتعاملان كالأصدقاء؟!
هذا ما سنعرفه من خلال مشاعر بعض الزوجات اللاتي وجدن بعض الجفاء من الأزواج عكر صفو الحياة الزوجية وخفض من مستوى العلاقة الحميمية.
* سارة محمد ربة منزل وعندها خمسة ........
التفاصيل

* تجارب
سلوك المرأة وحسن تصرفها يكملان جمالها
ليس الجمال فقط هو جمال المظهر؛ فللحديث جمال وللنظرة جمال والتصرف الحسن هو جمال ايضاً، والسلوك بشكل عام هو الذي يحدد معيار هذا الجمال وليس جمال الوجه فقط.
ولكن ماذا لو اجتمع جمال الشكل مع المضمون، أي جمال المرأة الشكلي مع حسن تصرفها في المواقف الصعبة وحديثها العذب الذي يبهر الجالسين دون تنطع أو استعلاء أو تكبر؟؟.. فعندئذ تتجه المرأة نحو قمة الهرم الجمالي الأنثوي.
وهنا سنورد بعض الأمثلة لنساء ........
التفاصيل

* وجهة نظر
هل تتحملين الضغط؟!

ما من شخص في زمننا هذا إلا ويعاني ولو بنسبة معينة من التوتر والضغط الجسدي والنفسي والعقلي.. وإن مستوى تحمل هذه الضغوط يختلف من شخص إلى آخر، فقدرتكِ على مواجهة الضغط مختلفة عن قدرة زوجكِ أو صديقتك..
والمقاومة شيء مفيد لكي تقضين على هذا العدو قبل أن يقضي عليك.. فاختبري نفسك دائماً من خلال ضبط أعصابكِ والتعامل معها بشكل إيجابي.........
التفاصيل

صلة الجوار..
قيمة تصدَّعت على أبواب المدينة

يكاد الجوار يشكل صلة قوية تزاحم صلة الرحم، بل تتفوق عليها أحياناً. وقد اعتبره العرب منذ أيام الجاهلية حقاً يعتدُّ به، بل من المكارم التي يعتزُّ بها ويحترمها كل إنسان أصيل. وكثير من الناس مَن يبحث عن الجار قبل شراء أو استئجار الدار؛ لما له من أهمية وضرورة. لكن هذه القيمة على الرغم من أهميتها في الإسلام كعنصر مهم لبناء المجتمع الصحيح المعافَى فقد اعتراها الكثير من الوهن، وبدأ بريقها يتلاشى ........
التفاصيل

مزيل بقع الأنسجة
Fiber Penetrating Sonic Stain Remover


السعر: 59.95 دولاراً
موقع الشراء: http://www.hammacher.com
***
* لا داعي للتخلي عن ملابسك الجديدة التي تلتصق بها بقع الشاي أو غير ذلك من السوائل الملونة فمزيل البقع القوي هذا يمزج بين الطاقة فوق الصوتية وخلطة خاصة من مسحوق التنظيف للتخلص من البقع النسيجية القوية التي تفشل معها كل طرق التنظيف الأخرى.
والجهاز ذو ثلاث إعدادات اعتماداً على نوع النسيج وهي (طبيعي، تركيبي، رقيق) ويحصل ........
التفاصيل

فرشاة تدليك مع صابون سائل
Hydrocleanse Soap Dispensing Massage Brush

السعر: 24.99 دولاراً
موقع الشراء: http://www.everythinghome.com
***
* تقوم فرشاة التدليك الدوارة هذه بصب الصابون أثناء دورانها من أجل إراحة وتلطيف العضلات المتعبة أثناء قيامها بالتنظيف بغية الحصول على بشرة صحية.
ويمكن لهذه الآلة التي تصب الصابون أن تستعمل أي نوع سائل من الصابون أو غسول الجسم.
وهي تتكون من العناصر التالية:
فرشاة تقشير الجلد لإظهار الجلد ذي المظهر الصحي.
فرشاة ........
التفاصيل

مقلاة عميقة من (تيفال)
TFalr Deep Fryer


السعر: 29.99 دولاراً
موقع الشراء: http://www.improvementscatalog.com
***
* استمتع بالدجاج والسمك المقلي ذي النكهة الطيبة دون أن تهدر زيتاً إضافياً باستعمالك هذه المقلاة العميقة.
فما إن ترفع وحدة السيطرة وعنصر التسخين فإنك تسحب الغربال الشبكي معها لتقوم بترشيح المقليات من الزيت وبذلك يمكنك الحفاظ على الزيت النظيف لتستخدمه مرة أخرى.
وتحتوي المقلاة على سلة قلي مزودة بمقبض بارد وعازل ........
التفاصيل

منظومة معالجة حرارية بشمع البرافين
Paraffin Heat Therapy System

السعر: 25.99 دولاراً
موقع الشراء: http://www.everythinghome.com
***
* يمكن لهذه المنظومة الحرارية أن توفر شعوراً جميلاً بالراحة والدفء يخلصك من الشد العضلي إضافة إلى ترطيبه لليد الجافة.
فهو يمنحك حماماً من شمع البرافين يقوم بتحويل منزلك إلى مكان يوفر لك تجربة مميزة عن طريق مساعدتك على الاسترخاء والتخلص من الشد العضلي وتسكين آلام العضلات.
وتحتوي المنظومة على كيلو جرام واحد تقريباً من ........
التفاصيل

مؤقت لتجهيز الشاي
The Tea Bag Timer


السعر: 29.95 دولاراً
موقع الشراء: http://www.hammacher.com
***
* كي لا تضيع الكثير من وقتك في إعداد الشاي فإن بإمكانك الآن أن تعد الشاي الساخن حتى لو كنت في الغرفة المجاورة وفي الوقت الذي تريده بالضبط.
فهذه الآلة الألمانية الصنع تنقع الشاي في الوقت الذي يناسبك بالضبط، وذلك بواسطة الذراع المصنوع من الحديد المقاوم للصدأ والذي يقوم بإنزال كيس الشاي في الكوب المحتوي على الماء الساخن بعد ........
التفاصيل

مروحة تبريد متأرجحة
Bionaire Oscillating Power Fan

السعر: 39.99 دولاراً
موقع الشراء: http://www.bestbuy.com
***
* يمكنك أن تبقي جو غرفتك بارداً خلال هذا الصيف الحار باقتناء هذه المروحة المتأرجحة التي زودت بمنظم للتحكم سهل الاستخدام.
وهي تتحرك حركة واسعة لتغطي أكبر مساحة من الغرفة ببرودتها، ويمكنك التحكم بالمنطقة التي تغطيها أثناء حركتها بواسطة زر خاص. وهي مجهزة للعمل بسرعتين قويتين حسب الحاجة. علماً أنها هادئة ولا تكاد تصدر صوتاً ........
التفاصيل

محطة كومبيوتر واسعة لزوايا الغرف
Corner Computer WorkStation


السعر: 299.99 دولاراً
موقع الشراء: http://www.homefocuscatalog.com
***
* حتى لو كانت مساحة بيتك صغيرة فلا داعي للقلق بوجود هذا المكتب (المحطة) الذي يستغل المساحة المتواجدة عمودياً للتعويض عن المساحة الأفقية.
وبالإضافة إلى إمكانية استيعابه لشاشة الكومبيوتر ولوحة المفاتيح فإن هناك مكاناً على الجوانب لحفظ 18 قرص سي دي وغير ذلك من المواد التي تحتاج إليها.
وهناك أيضاً رف للطابعة وخمسة ........
التفاصيل

ماكينة خياطة
Sew Pror Sewing Machine

السعر: 99.99 دولاراً
موقع الشراء:
http://www.homevisions. com
***
* لا تحتاج ماكينة الخياطة الخفيفة هذه إلى الكثير من الجهد لتهيئتها.
فهي سهلة الاستخدام وتقوم بأعمال إصلاح الأقمشة وكذلك التطريز وقد زودت بمنظومة مريحة للف الخيط وزر للخياطة العكسية وعتلات بثلاث سرعات وقد جهزت بثلاثة أماكن لتثبيت إبرة الخياطة مع مصباح داخلي للإضاءة ودواسة قدم للتشغيل والإطفاء.
وقد صممت بحيث يمكن ........
التفاصيل

عربة لحفظ الأحذية
Tier Stackable Shoe Cart


السعر: 59.99 دولاراً
موقع الشراء:
http://www.homevisions.com
***
* تساعد هذه العربة ذات الرفوف الثلاثة في ترتيب خزانتك واستغلال كل بوصة في فراغ الغرفة.
إذاً يمكن ترتيب الأحذية التي لديك على رفوفها لتكون جاهزة للارتداء متى ما تشاء وفي مكان معلوم بدل البحث عنها عند الحاجة.
وهي مناسبة لأي مواد جلدية كالمحافظ والحقائب الجلدية الصغيرة أيضاً.
ولتسهيل حركة العربة فقد ثبتت على عجلات، ........
التفاصيل

وسادة مبردة
Chillow

السعر: 24.95 دولاراً
موقع الشراء:
http://www.giftsandgadgetsonline.com
***
* الصيف على الأبواب وعند ذلك سيشعر البعض بمشاكل في النوم لأنهم يستيقظون أحياناً ليبحثوا عن مكان بارد في وسادتهم ليشعروا بالراحة، ولكي لا يعاود هذا الشعور هؤلاء فقد ظهرت هذه الوسادة الباردة.
فهي توفر للنائم شعوراً لطيفاً بالبرودة يجعله يسترخي بسرعة ليغط في نوم عميق.
والوسادة عبارة عن جهاز مرن وناعم للتنظيم ........
التفاصيل

الماء يغني الوسط الخارجي في المنزل


لم تعد أهمية الماء تقتصر على ضرورته الحياتية فحسب، بل أصبح من الأهداف الجمالية التي نسعى لاقتنائها في المنزل فهو يعبر عن جماليات مميزة تترك بصماتها على محيط المنزل، من خلال نوافير موزعة على الحديقة، وموقعها بين المكونات الأخرى في الحديقة، من أشجار وجداول وممرات تبنى بين أجزاء الحديقة المختلفة.
هذه الممررات التي تكسب الحديقة إضافة إلى العنصر العملي، إبهارا لها مبررات وجودها، وعناصر ........
التفاصيل

ضرورات جمالية للانسجام بين الداخل والخارج

جماليات البيت تبنى في إطار من التناغم المثالي بين الداخل والخارج، فالداخل يجسد الوجه الدافئ المعبر عن النعومة في المنزل، وهدوء العيش الذي يسجل في الأفق بُعداً آخر.
في الخارج الشمس تفسد الألوان، وبخاصة اللون الرمادي، وتغير في اللون الفضي، واللون الأزرق يتغير إلى الأسود والأحمر. وفي الداخل تستقر الألوان المقتبسة من الفضاء الداخلي، حيث تكشف عن الجانب الثابت في المنزل.
يمكن تحويل المنزل ........
التفاصيل

أغطية سرير النوم.. تنوع في الألوان والنماذج


ظهور أنواع عديدة من الستائر السريرية أدى إلى تنوع في الاختيارات التي ينصبُّ معظمها في اتجاه اختيار الأمثل والأكثر عصريةً. ومع ظهور نماذج من مقتنيات غرفة النوم المعبرة عن الحداثة والتطور، ظهرت أغطية تعبر عن هذا التطور بشكل مختلف.
أغطية مصنوعة من الخيوط القطنية والتركيبية تمزج بين النايلون والقطن، وتعبر عن نماذج آسيوية وأوروبية، تفي بحاجة المستهلك وترضي ذوقه. ونستعرض في هذا العدد نماذج من ........
التفاصيل

علماء أستراليون يخترعون قبعة لرصد نشاط المخ
تقول بعض الأمثال إنه عندما يصاب المرء بآلام مبرحة في الأذن فهذا يعني أن شخصاً ما يلوك سيرته لكن علماء أستراليين يقولون إن ذلك يعني أن هناك احتمالاً أكبر لأن يكون مصاباً بموجة دماغية ناتجة عن تردد للجهد الكهربي بين مراكز الدماغ.
واخترع باحثان من كانبيرا قبعة عالية التقنية تقوم بمراقبة نشاط المخ من خلال رصد التغيرات التي تحدث في درجة حرارة الأذن وهو ما يقدم وسيلة رخيصة الثمن لتحديد المخاطر التي قد ........
التفاصيل

الموت السريع على طرقات لوس أنجليس السريعة!

ذكرت تقارير محلية أن شرطة لوس انجليس تعتقد أن العنف الإجرامي ربما كان خلف تفجر حوادث إطلاق النار وحول الطرق الحرة التي هزت جنوب كاليفورنيا خلال الأسابيع القليلة الماضية.
حطمت تلك الحوادث ومنها ثلاث وقعت على مدى الأسابيع الماضية أعصاب قادة السيارات في جنوب كاليفورنيا حيث تمثل شبكة معقدة من الطرق الحرة أحد أكثر محاور النقل أهمية في ربط المراكز السكانية المتناثرة هنا وهناك.
وعلى الرغم من أن الشرطة ........
التفاصيل

آخر شهود الديكتاتور يتذكر: (رأيت هتلر ميتاً)
ما زال عامل الاتصالات الهاتفية السابق روشوس ميش يذكر تلك اللحظة قبل ستين سنة وتحديداً في 30 ابريل 1945، حين فتح باب الغرفة في الموقع المحصّن حيث كان أدولف هتلر قد انتحر للتو مع زوجته ايفا براون.
وميش البالغ من العمر اليوم 88 عاماً، هو آخر من بقي على قيد الحياة من المجموعة الصغيرة التي رأت الديكتاتور النازي ميتاً في الموقع المحصّن تحت الأرض في وسط برلين المهدمة قبيل سقوطها أمام الجيش الأحمر. ........
التفاصيل

فجر قريب
الإيجابية

تعتبر الإيجابية من أهم سمات الشخصية الناجحة المنتجة. ولبناء الشخصية الإيجابية سبل لعل من أهمها هو التواجد في بيئة ايجابية. فكم من المواهب تحطمت، وكم من القدرات تعطلت بسبب تواجدهم وسط محيط سلبيأهل أو أصدقاء لذلك فالعاقل اللبيب هو الذي يحرص على أن يحيط نفسه بمجموعة الإيجابيين المتفائلين. ولازلت أذكر ذلك الصديق الموهوب المبدع، لكنه للأسف ابتلي بأصدقاء سلبيين شرعوا في دق مسامير في نعش موهبته وذلك ........ التفاصيل

نحو حياة أجمل
طريقك نحو الإيجابية
1 تفاءل بالخير تجده، وأحسن الظن دائما بربك (أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء).
2 كون نظرة مشرقة ايجابية نحو كل شيء خلال الـ 24 ساعة القادمة وتوقع أن جميع مشكلاتك سيصاحبها فرج من الله، وأن جل أمنياتك ستتحقق بعون الله.. قل فقط أشياء موحية بالأمل.. أشياء إيجابية حول أسرتك وصحتك وعملك ومستقبلك.. داوم على هذه الأفكار لمدة أسبوع على الأقل، وهنا نشيد بأوراد الصباح والمساء التي تدعو إلى التفاؤل ........
التفاصيل

قرأت لك
الدروس الكبرى للحياة

* بقلم: هال أوربان
* تعريب: غادة الشهابي
* من إصدارات العبيكان ط1 2005 250 صفحة
***
النجاح هو أكثر من مجرد جمع المال.. النجاح هو الحلم المشترك لجميع الناس على اختلاف انتماءاتهم ومذاهبهم, وبلوغه ليس بالأمر المستحيل، كما أنه بالمقابل ليست هناك وصفة جاهزة تمكن أيا كان من الحصول عليه, لكن مع ذلك من الممكن امتلاك وتعليم المنهج فيكون لنا كرأس جسر نعبر من خلاله إلى بوابات النجاح.
وهذا المنهج ........
التفاصيل

إداريات
المدير العصري.. رؤية حديثة
* أشرف عبدالوهاب
خبير تنمية الموارد البشرية والتدريب
تدعونا المتغيرات العالمية وآثارها إلى إمعان التفكير في سبل مواجهة آثار هذه المتغيرات سواء على مستوى الأشخاص أو حتى على مستوى العمل.. وفي هذا الإطار انطلقت مجموعة من الأفكار والنظريات في مجال الإدارة اتفقت جميعها حول مجموعة أسس جديدة للإدارة تساهم في تطوير الأداء مؤسسياً وشخصياً، ويمكن أن نطلق على هذه الأسس مصطلحاً واحداً هو المدير العصري، ........
التفاصيل

بوسي (الطفلة المعجزة) بعد نجاتها من الموت:
الحياة لا تستحق كل هذا اللهاث!


* القاهرة لقاء: خالد فؤاد
(لن تقف الفنانة بوسي أمام الكاميرا مرة أخرى، فهي لم تعد صالحة للتمثيل بعد أن تشوَّه وجهها تماماً بسبب حادث السيارة المروّع الذي تعرضت له في المغرب مؤخراً!).
هذه الشائعة ما زالت تتردد بقوة في الوسط الفني القاهري، عشية الحادث الذي وقع للنجمتين بوسي وليلى علوي أثناء حضورهما مهرجان تطوان السينمائي الدولي قبل فترة قصيرة، وعادت ليلى علوي في غضون يومين إلى ........
التفاصيل

مباشر في تمام الساعة
كانت فكرة البرامج المباشرة فكرة خارقة من قبل إلا أننا بعد انتشار الفضائيات أصبحنا لا نهتم كثيراً كون البرنامج مباشراً أو غير ذلك، لأن غالبية البرامج مباشرة لكن ما بدأ يظهر في السطح الإعلامي العربي من تلك البرامج وإثارتها للعديد من المشاكل والاتهامات التي فاقت حدود الأدب أصبحت البرامج المباشرة تحتاج إلى رقيب بل تحتاج إلى تسجيل ومونتاج وغيره من الأمور الفنية حتى لا يطل علينا أحدهم ويسب هذا عبر ........ التفاصيل

مقص الرقيب
ثابت وتألق الراصد

تألق الزميل الصحفي سعد ثابت مؤخراً في تقديم برنامج الراصد الذي يبث على القناة الإخبارية في الساعة 11.30 من مساء كل سبت ويعاد بثه في تمام الساعة 2.30 ظهراً يوم الأحد، ويكمن سر تميز هذا البرنامج في طرحه الجريء، وتناوله القضايا الثقافية والاجتماعية بكل مصداقية وموضوعية، واستظافة الكثير من الشخصيات المرموقة سواءً كانوا مفكرين أو أدباء أو اكاديميين مثل فؤاد ماهر، وعبدالمجيد عرفه، وعبدالله العثيمين، ........ التفاصيل

نادين ومكان لا تستحقه!!
في روتانا تجد المذيعة.. (نادين فلاح) التي تقدم تارة اخبار روتانا وتارة تقدم برامج اخرى.
والسؤال هنا.. انني بالرغم من متابعتي لها منذ بداياتها اجد انها لا تحمل أياً من مواصفات المذيعات الناجحات اذا ما استثنينا الجمال الذي ايضا لا تتمتع به كثيراً، لكنها منذ ان بدأت الى الآن وهي لم تتطور وتتغير الى الافضل سوى اهتمامها بصورها عبر المجلات واللقاءت. فعلاً هي مثال حي للمذيعة الجامدة التي لا تجيد شيئاً ........
التفاصيل

شرق المايكروفون

* القنوات الغنائية تدَّعي أنها تحقيق الأرباح من خلال رسائل المشاهدين.. هل لو توقفت هذا يعني انها ستعلن إفلاسها، أم انها تعلم يقيناً ان الاجيال القادمة تزداد تسطيحاً من خلال الكليبات العارية، وان هذا الجيل ايضاً سيتماشى معها، على سبيل المثال فتاة الميولودي اصبحت تنتج كليبات وبميزانية مفتوحة أي ان القادم أسوأ، اما محطة (مزيكا) فهي تقود الكليبات الغربية الفاضحة.
من الواضح ان اصدار قناة وافتتاحها ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* القناة السعودية الرياضية بدأت في الآونة الاخيرة تلفت الانظار اليها حيث اصبحت اكثر حرفية في تعاملها مع البرامج كما انها بدأت تستقطب افكاراً جديدة اتضحت معالمها على الشاشة اكثر من السابق وبدأت تهتم بكل التفاصيل والمؤشرات تؤكد على توجه قادم جميل.
* القناتان السورية والاردنية قناتان تعتبران حكوميتين لكنهما تقدمان عملاً راقياً ومدروساً وعلى ما يبدو انه بأقل التكاليف فلا توجد أي بهرجة زائدة عن ........
التفاصيل

براءة داود حسين

نال الفنان الكويتي داود حسين والمخرج أحمد الدوغجي حكماً بالبراءة في القضية التي رفعها الملحن الدكتور يعقوب الخبيزي ضدهما بعد تقليده بصورة سيئة تمسّ سمعته وتطعن في شرفه في إحدى حلقات البرنامج الكوميدي (قرقيعان) الذي عرضته القنوات الفضائية العربية خلال شهر رمضان الماضي.
وكانت المذيعة الكويتية منيرة عاشور قد رفعت دعوى ضد البرنامج أيضاً واتهمت فريق العمل بتقليدها بصورة سيئة تهين كرامتها ولا تزال في ........
التفاصيل

أميرة الفضل: أعدائي هم أعداء النجاح

تعد أميرة الفضل من أميز المذيعات في قناة روتانا فهي القادمة من إذاعة mbcFm بعد سنوات طويلة من الخبرة الإعلامية والممارسة اليومية الشيء الذي أكسبها قاعدة جماهيرية كبيرة فجاءت إلى روتانا نجمة لامعة بحضورها الإعلامي وصوتها القوي وتميزها ونجاحاتها، لتواصل مسيرتها بحرفية عالية. في هذا الحوار اقتحمنا عالمها الهادئ لنخرج بالكثير من مرئيات الإعلامية.
***
* ما رأيك في ازدحام الفضاء بهذا العدد ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
مذيعة لا تخدش الذوق العام

بأتت الفضائيات تتفنن في تقديم مذيعات الربط خصوصاً صاحبات الذوق العجيب وعلى الرغم من ظهورهن لعدد من الثواني إلا أنهن في هذه الثواني يحاولن أن يبرزن كافة المفاتن ففي اليوم الواحد وعبر العديد من الفضائيات تطل علينا العديد من المذيعات اللائي تحتاج ملابسهن الى المزيد من المراجعة والاهتمام من قبل إدارة تلك الفضائيات ما لم تكن الإدارة هي التي تقترح عليهن ذلك النمط من الملابس. واعتقد أننا بعد كل هذه ........ التفاصيل

مشاهدات
* بدأ الاستعداد التام لمسلسلات رمضان، وبدأ الكبار يأخذون مقاعدهم في تقديم المسلسلات، ولكن السؤال: لماذا عادت الوجوه القديمة لكي تتصدر القائمة مع أنه عفا عليهم الزمن.
* الفنانة يسرا تشارك في فيلم وكذلك مسلسل مقبل، مع أن يسرا في الفترة الأخيرة أصبحت تهتم بالكم وليس الكيف، ألا يوجد غير يسرا يحل مكانها؟
* الفنان عبدالمجيد عبدالله طرح ألبوماً يحمل اسم (الحب الجديد)، ولكن عبدالمجيد من المؤكد أضاع ........
التفاصيل

الفنانة اللبنانية.. دينا حايك:
انتظروني خليجياً


اللبنانية دينا حايك في هذا الحوار تتحدث عن توجهاتها الفنية المستقبلية وتجربتها الغنائية باللهجة الخليجية وعن الدويتو المرتقب مع الفنان الخليجي حسين الجسمي، كذلك تطرقت إلى ألبومها الجديد (كتبتلك) وعن النماذج التي قدمتها في هذا الألبوم.
* أيهما برأيك يشد الناس أكثر جمال الصوت أم مظهر الفنانة؟
لا أريد الدخول في مهاترات من هذا النوع بل اكتفي بالقول: إن هناك فرقاً بين أن تستمع إلى مغنية ........
التفاصيل

عمرو دياب يرشح نفسه
بعد النجاح والشعبية الكبيرة التي حصدها عمرو دياب من موهبته وعمله قرر مؤخراً الاعتماد على حب الناس له في دخول البرلمان وبدأ بالفعل حشد التأييد له في مسقط رأسه قرية سنهوت استعداداً لانتخابات مجلس الشعب التي تُجرى بعد الانتخابات الرئاسية.
وأكدت مصادر موثوقة وقريبة جداً من عمرو دياب أنه سيعلن قرار الترشيح قريباً جداً.........
التفاصيل

عودة الفنانة صباح

على الرغم من تجاوزها سن الثمانين تعود الفنانة صباح إلى التمثيل في المسلسل التلفزيوني الجديد (الناطور والست بدور) الذي كتبه الفنان الكوميدي كريم أبو شقراء في 26 حلقة تدور حول شخصية (الست بدور) وهي امرأة غنية جداً تعيش في سعادة إلى أن توفي زوجها الذي تحبه في حادث سيارة فتتحول إلى امرأة عصبية متشنجة إلى أقصى حد وتضطر إلى طرد جميع الخدم وكل من حولها لتعيش في عزلة كاملة ولا تتعامل إلا مع الناطور......... التفاصيل

ماجدة زكي ترفض
رفضت الفنانة ماجدة زكي عرض إحدى شركات المياه الغازية للظهور في إعلانها مقابل مليون جنيه مصري وهي منكبة حالياً على قراءة عدد من السيناريوهات التلفزيونية لتختار منها ما يناسبها......... التفاصيل

على الهواء

* انقطعت علاقتي بملحم نهائياً.. والكل يحاربني..
مي حريري
يوم وليلة.. وأغنية واحدة ويحاربونك!!
***
* أصالة (تمرجلت) على صابر الرباعي.
ملحم زين ........
التفاصيل

وفاء مكي تنطلق من جديد
نفت الفنانة وفاء مكي أنها تنوي الاعتزال وقالت إنها لم تتحجب ولا يعني أنها تواظب على الصلاة وتقرأ القرآن أنها تركت الفن.
وأكدت أنها تقرأ حالياً عدداً من السيناريوهات لأفلام ومسلسلات للمفاضلة بينهما وأنها فضلت أن تستريح الفترة الماضية بعد معاناة أيام السجن السوداء.
وأكدت الفنانة وفاء أنها قادمة إلى عالم الفن بقوة لتعيد نجوميتها من جديد.........
التفاصيل

آثار الحكيم في (قناديل البحر)

رشح المخرج أحمد خضر الفنانة آثار الحكيم لبطولة مسلسل (قناديل البحر) بدلاً من ميرفت أمين التي اعتذرت عن المسلسل.
ويشارك الحكيم في البطولة محمود قابيل، محمد كامل، نبيل نور الدين، وبشرى وتدور أحداثه في قالب اجتماعي عن صاحبة قرية سياحية تتعرض لبعض المشاكل من السكان.........
التفاصيل

زووووم
الدراما السعودية وكعكة رمضان
في كل عام تطل علينا الخلافات حول أهمية عرض الأعمال الدرامية السعودية في وقت يتناسب مع التجربة الدرامية السعودية ويدور الحديث حول تفضيل مجموعة أو أسماء عن آخرين والكل يتهم حلقات طاش ما طاش لأنها ظلت طوال 12 عاماً تعرض في وقت من أميز الأوقات للمشاهدة وقد حاول العديد من المخرجين والفنانين وغيرهم ان يقتحموا هذا الوقت أو ان يجدوا وقتاً مناسباً لعرض أعمالهم إلا أنهم في نهاية رمضان يبررون فشلهم بأن ........ التفاصيل

عودة النجم تشيفي تشايز للشاشة الفضية بفيلم كوميدي جديد

قرر نجم الكوميديا الأمريكي المخضرم تشيفي تشايز، العودة إلى الشاشة الفضية بفيلم كوميدي جديد باسم (زووم)، حيث سيلعب فيه دور عالم في وكالة سرية حكومية، تدير برنامجاً لإعداد الأبطال الخارقين.
ويشارك في الفيلم نخبة من النجوم، منهم النجم الكوميدي تيم آلين وبطلة مسلسل (الأصدقاء) المشهور كورتني كوكس. والفيلم مأخوذ عن رواية جايسون ليتكو (أكاديمية زووم للموهوبين الخارقين) والتي تتناول قصة أكاديمية تديرها ........
التفاصيل

أورلاندو بلوم.. نجم مملكة النعيم
إعداد: محمد شاهين

لم يكن هذا هو اللقاء الأول بين الممثل الشاب أورلاندو بلوم والمخرج الكبير ريدلي سكوت حيث التقيا قبل ذلك في فيلم (سقوط الصقر الأسود)، كان دور أورلاندو في ذلك الفيلم صغيرا إلى حد ما أو لنقل أن طبيعة الفيلم لم تكن لتبرز القدرات التمثيلية لأي ممثل بشكل واضح، أما اختيار أورلاندو مرة أخرى فكان لدور غاية في الأهمية، كان أورلاندو يقوم بدور (باليان) الشاب الذي فقد زوجته وابنه وبدأ يفقد الثقة في كل ........
التفاصيل

سيلفستر شاعراً في فيلم من تأليفه

قطع النجم السينمائي الأمريكي سيلفستر ستالوني علاقاته بالشخصيات التي جسدها في أفلام الحركة مثل (روكي) و(رامبو) من أجل لعب دور البطولة في فيلم عن حياة الأديب الأمريكي الأسطوري إدجار آلان بو.
وذكرت صحيفة (فاريتي) اليومية أن ستالوني (58 عاماً) كتب بنفسه نص الفيلم الذي يتناول حياة الشاعر الأمريكي إدجار آلان بو الذي عاش في القرن التاسع عشر فضلاً عن أنه سينتجه ويموله كما سيشرف على توزيعه.
وأشار ........
التفاصيل

كارمن إليكترا تشارك في بطولة الجزء الثاني من (بالدستة أرخص)
ذكرت دورية (هوليوود ريبورتر) الفنية الأمريكية أن النجمة الفاتنة كارمن إليكترا بطلة مسلسل (باي ووتش) ستشارك في بطولة الجزء الثاني من الفيلم الكوميدي الاجتماعي (بالدستة أرخص). وتجسد إلكترا في الفيلم دور ممثلة تتزوج من أب لثمانية أطفال ومتورط في نزاع مع عائلة بيكر التي تسكن بالجوار. ويشارك إلكترا البطولة ستيف مارتن وبوني هانت.
يشار إلى أن الجزء الأول من فيلم (بالدستة أرخص) الذي كانت تدور أحداثه في ........
التفاصيل

مخرج ياباني أمريكي يعد فيلماً تسجيلياً حول القنبلة الذرية

يستعد المخرج الامريكي من أصل ياباني ستيفن أوكازاكي الحائز على الاوسكار لاخراج فيلم تسجيلي حول ضحايا القصف الذري على هيروشيما وناجازاكي خلال الحرب العالمية الثانية وذلك لعرضه على إحدى قنوات التلفزيون الامريكي في السادس من أغسطس من العام القادم.
ونقلت وكالة كيودو اليابانية للانباء عن أوكازاكي، 53 عاما، والذي ينتمي إلى الجيل الثالث من الامريكيين من أصل ياباني قوله إنه يأمل في أن ينقل الفيلم ........
التفاصيل

الممثل البريطاني بول بيتاني ينضم إلى أبطال فيلم (شفرة دافنشي)
انضم الممثل البريطاني بول بيتاني إلى طاقم ممثلي فيلم الاثارة الديني (شفرة دافنشي) الذي سيخرجه المخرج الحائز على جائزة الاوسكار رون هاورد.
وسيلعب بيتاني الذي مثل في أفلام مثل (ويمبلدون) و(السيد والقائد: الطرف الاقصى من العالم) دور رجل متعصب مصاب بالبهاق يدعى سيلاس. وسينضم بيتاني إلى كل من الممثل الامريكي توم هانكس والفرنسي جان رينو والبريطانيين إيان مكليلان وألفريد مولينا والممثلة أودري تاوتو. ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام

1.Star Wars IIIRevenge of Sith
حرب النجوم 3 ثأر سيث
***
2.Madagascar
مدغشقر
***
3.The Longest Yard
المسافة الأطول
***
4.Monsterinlaw
حماتي وحش كاسر
***
5.Kicking& Screaming
آباء مدربون ........
التفاصيل

UNLESHED
(الخادم المصارع)

* بطولة: جيت لي مورجان فريمان بوب هوسكينز كيري كوندون فينسينت ريجان
* إخراج: لويس جيترير
***
يعتبر جيت لي نجماً في أدوار الإثارة فقط إذ لا يمكن أن نطلق عليه لقب نجم الحركة ببساطة لأنها متضمنة في أدوار الإثارة إلى حد ما، وهذا لا يعني بالضرورة إنه سيكون بارعاً في هذا الجانب.. وبعد كل ذلك، على أية حال فإن فيلمه الأخير أعطى مردوداً ليس مخيباً للآمال تماماً.
عاش داني (جيت لي) حياته مع ........
التفاصيل

الربو يظهر بعد سنوات عند الحفيد للجدة المدخنة

قامت كلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا بعمل بحث حول تأثير التدخين السلبي من الجدة على حفيدها خلال فترة حملها، حيث وجد أن تدخين الجدة يعطي احتمالاً مضاعفاً لحدوث ربو عند الطفل الذي لم تدخن جدته خلال فترة حملها.
وقد نبهت الدراسة التي أجريت في أبريل الماضي على أن تأثير التدخين يمتد إلى رئة أجيال أخرى من الجدة إلى الحفيد بينما لا يظهر التأثير المباشر على الطفل.
من ناحية أخرى أعلن الدكتور فرانك ........
التفاصيل

إجابات بسيطة لأكبر 10 مشكلات عالمية
أفضل 10 تطبيقات للنانو تكنولوجي لمساعدة الفقراء
إعداد: محمد شاهين
في القريب العاجل، سيكون بمقدور الطبيب في أي قرية نائية في العالم الثالث وضع نقطة دم من المريض على قطعة بلاستيك صغيرة وبعد دقائق معدودة سينتهي الفحص الطبي الشامل بما في ذلك اختبارات الدم مثل تحليل الأمراض الخطيرة كالملاريا والإيدز واضطرابات الهرمونات وحتى السرطان.
هذه القطعة من البلاستيك تسمى معمل الشريحة وهو أحد المنتجات الثورية والنتائج المتطورة من أبحاث النانو تكنولوجي التي ........
التفاصيل

علماء أبحاث النوم: ضوء المكاتب يشل الساعة الداخلية للجسم
ضوء النهار يغذي الساعة البيولوجية

صرح البروفيسور (تل روزنبرج) خبير أبحاث النوم في ندوة الخبراء أن الأشخاص الذين يعملون بالمكاتب يعانون من الرغبة المستمرة في النوم بسبب قلة الضوء داخل المكاتب.
وذكر البروفيسور أن ضوء النهار هو أهم مغذ للساعة الداخلية في جسم الإنسان حيث يمد الجسم يوميا بنحو 100 ألف وحدة ضوئية (اللكس) في الوقت الذي يوصل فيه ضوء المكتب 400 وحدة ضوئية فقط لجسم الإنسان.
وأوضح البروفيسور روزنبرج أن انتظار الحافلة في ........
التفاصيل

الكشف عن مجسNMR النقال والفائق الوضوح في بيركلي
قد يحصل خبراء الأمن الداخلي قريباً على أداة جديدة ثمينة لتمييز المكونات الكيميائية في المواد المثيرة للشكّ. فهناك أداة نقّالة تجعل من الممكن للمرة الأولى على الأقل الحصول على درجة الوضوح العالية NMR spectroscopy وهو إحدى الأدوات الرئيسية للتحليل الكيميائي خارج المختبر وفي الميدان وهو للاستخدام لفحص العينات من أيّ حجم. وقد تم تطوير مجس NMR النقّال بالتعاون بين فريق الباحثين من مختبر لورانس ........ التفاصيل

بعد مائة عام من النظرية النسبية
رصد موجات الجاذبية التي توقعها أينشتين

منذ مائة عام نشر العالم ألبرت أينشتين نظريته المعروفة باسم النسبية. وقد اتحدت كل من وكالة الفضاء الاوروبية وناسا (وكالة الفضاء الامريكية) في مهمة لاستكشاف موجات الجاذبية في الفضاء، حيث إن وجود موجات الجاذبية في الكون تصدر من افتراضية أينشتين.
ومختصر الافتراضية أن الأجسام الهائلة عندما تنهار فإنها تبعث موجات أو أمواج تسبح في الفضاء. وعندما تصطدم هذه الموجات بجسم آخر تؤدي إلى حركات دقيقة كنتيجة ........
التفاصيل

الطعام المقلي في زيوت نباتية قد يحتوي على مواد سامة
في جامعة مينسوتا الأمريكية قامت الباحثة آساري كازاليني بروفسيور كيمياء الطعام والتغذية البيوكيميائية وطالبة الدراسات العليا كريستين سيبانن بعمل بحث أظهر أن الزيوت النباتية غير المشبعة عندما تصل إلى درجة حرارة 185 درجة مئوية لمدد طويلة أو حتى لمدة نصف ساعة فإن مكوناً عالي السمية يتكون في الزيت وهو: HNE (4hydroxytrans2nonenal) في السابق كانت الزيوت النباتية مثل زيت الصويا ودوار الشمس والذرة تعتبر ........ التفاصيل

لثمارها أهمية طبية وغذائية
نخيل الدوم شجرة مستوطنة


نخيل الدوم هو أحد الأنواع المهمة التي تتبع فصيلة النخيل من رتبة النخيليات من ذوات الفلقة الواحدة من النباتات الزهرية.
تضم فصيلة النخيليات 207 جنس يتبعها 2675 نوعا من النخيل تنتشر في المناطق الاستوائية والدافئة من كل قارات العالم، وتمثل بأعداد قليلة في قارة أفريقيا.
النخيليات أشجار باسقة دائمة الخضرة غير متفرعة عادة وقد تتفرع تفرعاً ثنائي الشعبة كما في نخيل الدوم. تحتوي جذور النبات على ........
التفاصيل

من هنا وهناك
أطول شجرة على وجه الأرض في كاليفورنيا
حصلت إحدى أشجار الصندل العتيقة التي ترتفع 112.08 متر على لقب أطول شجرة على وجه الأرض وتقع هذه الشجرة التي يتراوح عمرها ما بين 600 و800 عام في (غابة مونتغمري) التي تبعد نحو 19 كيلومترا إلى الغرب من أوكياه في منطقة (ردوود) بولاية كاليفورنيا وجرى قياس ارتفاع هذه الشجرة بعد أن تسببت عاصفة في أن تفقد نحو ثلاثة أمتار من طولها، وقد سجلت (موسوعة جينيس للأرقام القياسية) الشجرة كأطول شجرة على وجه الأرض......... التفاصيل

معجم الحياة الفطرية
مجوهرات الطبيعة:

اللؤلؤ من أثمن المجوهرات على المستوى العالمي وينتج اللؤلؤ عندما تدخل مادة غريبة مثل حبيبات الرمل في الطبقة اللحمية داخل نوع معين من المحار يسمى (محار اللؤلؤ) ثم تحاط حبة الرمل بمادة بروتينية لماعة يفرزها المحار حول الجسم الغريب في طبقات متتالية مكونة لؤلؤة. ويستخرج اللؤلؤ من الخليج العربي والبحر الأحمر، ونظرا للاستهلاك المتزايد للمحار نشطت بعض الدول ومن أهمها اليابان في استزراع اللؤلؤ، وذلك بوضع ........ التفاصيل

الأسباب بيئية وبشرية
الخطر يهدد عالم الشعاب المرجانية!

* إعداد أشرف البربري
نظرة سريعة على دفتر أحوال الشعاب المرجانية في العالم تكشف لنا عن الصورة المخيفة لهذه الثروة الطبيعية. كما تكشف لنا عما لحق بها من خسائر نتيجة القطع الجائر لها والتلوث والتغيرات المناخية لنجد أنفسنا أمام مجموعة من الحقائق المخيفة منها:
* عشرون في المائة من الشعب المرجانية تعرضت للتدمير أو لم تتجدد رغم أنها من بين أعلى نباتات الكوكب قدرة على إعادة الإنتاج.
* حوالي ........
التفاصيل

الحلم الأمريكي
بعيون نساء مهاجرات


* إعداد محمد الزواوي
الولايات المتحدة.. ذلك البلد المليء بالأخلاط والجنسيات والعرقيات، من كل بلد ومن كل دين ومن كل لون في هذا البلد الكل يطمح في مكان له تحت الشمس، فالكل تقريبًا غريب عن البلاد، والكل لديه فرص متساوية في النجاح؛ حتى المهاجرون الجدد، وحتى النساء منهم وعن النساء المهاجرات بالتحديد كتبت مارلين جاردنر تقريرًا في كريستيان ساينس مونيتور الامريكية يتحدث عن قصص نجاح أولئك ........
التفاصيل

حكم وأشياء أخرى
1 ينام عميقاً من لا يملك ما يخاف من فقدانه.
2 من السهل أن يحترمك الناس.. ولكن من الصعب أن تحترم نفسك.
3 إذا كنت غنياً فتناول طعامك متى شئت.. وإذا كنت فقيراً فتناول طعامك متى استطعت.
4 عندما يقول لك إنسان انه يحبك مثل أخيه تذكر قابيل وهابيل!!.
5 حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات كما أن سوء الخلق يغطي كثيراً من الحسنات.
6 تعتقد بعض النساء أن الزواج هو الفرصة الوحيدة للانتقام من الرجل.
7 إذا ........
التفاصيل

قصص ولكن

صائد الأسود
ذات مرة كان هناك رجل يتكلم بما لا يفعل دائماً، وكل يوم يقول لأصحابه: (لقد ذبحت أسداً ليلة أمس... ذبحت ثعلباً قبل أسبوع..) واستمر الحال حتى خرج وأصحابه يوماً إلى البر فقال لهم: (سوف أذهب لأصيد لكم أسداً من الغابة القريبة منا). ولم يكن يعرف أن هناك أسداً بالفعل في الغابة.
ولما ذهب إلى الغابه رأى الأسد بالفعل فارتعدت فرائصه وهرب نحو أصدقائه والأسد يجري من خلفه وأخذ يصيح من بعيد ولما ........
التفاصيل

يسرا (امرأة عادية)
بدأ ت النجمة يسرا الأسبوع الماضي تصوير أول مشاهد أحدث مسلسلاتها التلفزيونية (امرأة عادية) الذي كتبه محمد أشرف ويخرجه مجدي أبو عميرة ويشاركها بطولته خالد صالح وجمال إسماعيل وسعاد نصر وشريف خير الله وتنتجه مدينة الانتاج الاعلامي في مصر بالمشاركة مع المنتج جمال العدل وينتظر عرضه في شهر رمضان المقبل.
قال المؤلف محمد أشرف لوكالة الأنباء الألمانية إن المسلسل تدور أحداثه في جو من الإثارة والتشويق ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
ضرورات!
عبدالباسط شاطرابي

تجبرك الضرورات أحياناً أن تفعل أشياء عجيبة، فتجد أنك تتصرف بمنطق غير المنطق الذي اعتاد عليه الناس!.. فإن كنت تكره شخصاً معيناً، ثم رأيته يخرج في أحد الأيام من السوبرماركت محملاً بطبق بيض ولحم وأكياس عديدة من الأغراض المنزلية، وقبل أن تتحدث عن المصادفة التي أوقعتك في طريقه تجيء سيارة مسرعة لترتطم به وتقذف بجسده على بعد أمتار، فالضرورة هنا تجبرك أن تسارع نحو مكان الحادث.. لتطمئن طبعاً على سلامة.. ........ التفاصيل

ماليزي يبيع طفله قبل ولادته!
أفادت وسائل الإعلام المحلية أن ماليزياً باع طفله جنيناً ما زال في رحم أمه وأمامه ثلاثة أشهر ليخرج إلى الحياة حتى يتمكن من دفع تكاليف عملية لإصلاح ثقب في قلب ابنه الذي يبلغ من العمر سبعة أشهر.
وذكرت صحيفة بيريتا هاريان التي تصدر بلغة المالاي أن جمال هارون (41 عاما) من ولاية ملقا الجنوبية قال إنه اضطر إلى بيع طفله الذي لم يولد بعد مقابل 30 ألف رينجت (895.7 دولار) إلى زوجين بعدما عجز هو وزوجته عن ........
التفاصيل

الفن الكوميدي مهنة خطيرة في عراق اليوم

كان في وسع الفنانين الهزليين جاسم وعامر في عهد النظام العراقي السابق على رغم تسلطه مزاولة نشاطهما شرط ألا يتخطيا حدودا معينة، فيما يقولان اليوم وبالرغم من حرية التعبير النسبية في العراق، انهما يخشيان على حياتهما.
وكان جاسم شرف وعامر العمري يؤديان عروضهما في مسرح عشتار الواقع في شارع الرشيد ببغداد، ولم يكن عناصر (المخابرات) أو شرطة أمن الدولة يغيبان ليلة واحدة عن حضورها. وأوضح العمري أنه كان ........
التفاصيل

مصرع صبي اختبأ في عجلة طائرة!
قالت وسائل إعلام رسمية ان صبيا توفي إثر سقوطه من إحدى عجلات طائرة ركاب كان يختبئ بها أثناء اقلاعها في شمال الصين.
وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن الصبي الذي يعتقد أنه في العاشرة من العمر سقط من طائرة ايرباص ايه320 تابعة لشركة تشاينا ايسترن في مطار دونهوانج وهي منطقة سياحية تشتهر بالكهوف البوذية في اقليم جانسو الفقير.
وهبطت الطائرة التي كانت تقوم برحلة من دونهوانج إلى العاصمة ........
التفاصيل

قرش من الألماس


نموذج لسمكة قرش مرصعة بالألماس تم عرضها في أحد مراكز التسوق بمدينة «شيجي زاهونج» بشمال الصين. ويبلغ سعر هذه السمكة حوالي 2،2 مليون دولار. (رويترز)........
التفاصيل

الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
المستكشف
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
العمر الثالث
استراحة
تقرير
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
من الذاكرة
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved