الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 10th June,2003 العدد : 37

الثلاثاء 10 ,ربيع الثاني 1424

دولة يهودية.. لماذا؟!
مع تقديرنا الجم لكل جهد بذل ويبذل من أجل إيجاد حل عادل للصراع العربي الإسرائيلي الذي طال مداه، باتجاه توفير الاجواء المناسبة للتعايش بين شعوب المنطقة بأمن وسلام ورفاه..
ومع فرحنا الكبير بالتوافق الأمريكي الإسرائيلي على حتمية قيام الدولة الفلسطينية واتفاقهما أخيراً على انه لا سلام لاسرائيل من دون اعطاء شعب فلسطين حقه في العودة واقامة الدولة الفلسطينية..
مع قناعتنا بأن مثل هذا التوافق ما كان لتأخيره أن يمتد الى أكثر من نصف قرن بانتظار الافصاح عنه، والاعلان عن انه طريق دول المنطقة لايقاف نزيف الدم والاقتتال فيما بينها لو كانت هناك جدية من الولايات المتحدة الأمريكية لحله..
ومع شعورنا بأن ما تم انجازه في رباعية العقبة وسداسية شرم الشيخ في لحظات تاريخية، انما يأتي استجابة للوضع الطبيعي المستقبلي الذي يجب أن تنعم به دول المنطقة وأن يسود حياة شعوبها.
***
اقول: مع ذلك الاستقبال البهي لقرارات القمتين..
فإن اعلان الرئيس الامريكي عن دولة يهودية للاسرائيليين ربما يعرقل كل ما تم تحقيقه في كل من شرم الشيخ والعقبة، بل وقد "يفرمل" لخطوات التحدي نحو انجاز ماهو مطلوب مستقبلا..
فإلى جانب التخوفات الفلسطينية الكثيرة والكبيرة من أن ما أعلن عنه لا يعدو أن يكون حفلة اعلامية لها اكثر من تفسير واكثر من هدف وهو ما يجب ان يؤخذ بعين الإعتبار..
ومع الشعور بالصدمة من ان خطاب شارون قد خلا من اي مضمون واضح عن الدولة الفلسطينية المرتقبة، في مقابل الصاق ابو مازن صفة الاعمال الارهابية على ما يقوم به الفلسطينيون..
فإن الاعلان عن دولة يهودية في هذا الوقت المبكر من المفاوضات لا يصب بنظرنا في مصلحة انهاء النزاع وتمكين الفلسطينيين من بناء دولتهم الحرة والمستقلة وادارتها على النحو الذي سوف يُتفق عليه بين الاطراف المعنية.
***
أتساءل بعد ذلك وبصدق..
هل فكر الرئيس بوش وهو يعلن عن الدولة اليهودية للاسرائيليين بتبعات ذلك على مستقبل المباحثات بين الطرفين ومدى تقبل الشارع الفلسطيني لذلك؟!.
وأسأل ثانية..
كيف سيكون التعامل مع العرب غير اليهود من يقيمون في اسرائيل، واولئك الذين شردوا بعد النكبة في العام 1948م من العرب غير اليهود؟!.
ماهو الخيار المتاح والمباح امام صيغة جديدة لدولة اسرائيل التي ترسخ الديانة اليهودية كهوية لها وفق ما أعلنه الرئيس الامريكي من العقبة عن ذلك؟!.
***
إن ما أخشاه، أن يكون اعلان الرئيس الامريكي عن الدولة اليهودية القادمة، بمثابة اجهاض لجهوده وجهود كل من سانده للوصول الى حل للقضية الفلسطينية..
وان ضبابية كلام رئيس الوزراء الاسرائيلي وهو يعلن عن عدم رغبته في حكم الفلسطينيين وتقبله للدولة الفلسطينية، حين يضاف الى ما قاله الرئيس بوش عن عزم الولايات المتحدة على دعم الدولة اليهودية وضمانها، انما كمن يضع مسماراً جديداً في نعش هذه القضية التي يستعصي على الجميع إماتتها بحكم تصميم الشعب الفلسطيني على انتزاع حقه بالقوة اذا ما فشل في الحصول عليه من خلال الحوار.
***
كل ما نأمله، حتى مع الاهتمام الامريكي بأن تكون اسرائيل دولة يهودية، الحرص على عدم المساس بحقوق المواطنين العرب غير اليهود في إسرائيل، وحق اللاجئين العرب من غير اليهود بالعودة الى وطنهم الذي شردوا منه في اعقاب نكبة العام 1948م، فخيار السلام لا يتحقق الا حين يستفيد كل طرف من ظله.


خالد المالك

قائد الحرس الجمهوري أصدر أوامر بعدم القتال
هكذا سقطت بغداد !
صدام رفض إنذار بوش للرحيل ليتحول إلى فارس في نظر العرب!!
* وزير عراقي و3 من المقربين لصدام خانوه واستفادوا من العفو الأمريكي

* باريس ياسمينة صالح
ما زال المشهد التراجيدي لسقوط بغداد يثير إلى يومنا هذا العديد من التساؤلات، ليس لأن عاصمة عربية سقطت بين أيدي الأمريكيين، بل لأن الرئيس العراقي المخلوع كان قد صرح مرارا وتكرارا بأن بغداد ستجعل "مغول" العصر الحديث ينتحرون على أسوارها، صدام حسين الذي دخل إلى الحرب بغرور المنتصرين، كان واثقا من الفوز، لسبب ربما لا يعرفه سواه، على الرغم من كل الاختلال الكبير في توازن ........ التفاصيل
رئيس معهد الأخلاقيات العالمي:
لقد فزنا.. ولكن بأي ثمن؟!

* حوار جوزيف بيرك:
قال روش كيدر، رئيس ومؤسس معهد الأخلاقيات العالمي بالولايات المتحدة، ان التحدي الذي يواجه العراقيين حاليا هو العودة الى الاحساس كمجتمع بما يدفع الشعب الى القول "دعونا نتحمل حالة الفوضى وعدم الراحة حتى نبنى المؤسسات وننفذ اوامرها والعمل مع قوات الامن والحكومة".
وأشار كيدر الى ان اقامة مؤسسات على غرار المؤسسات الامريكية في العراق لا يمكن ان يحدث بين عشية وضحاها، وقال ........
التفاصيل

بعد أن أنهكتهم العمليات الفدائية
الحرب باتت أمراً موجعاً للإسرائيليين!


شانتال دولافاليير(*)
الإسرائيليون فقدوا أمنهم، ولهذا تبدو الحياة في أعينهم تافهة، غير مجدية لأنها غير آمنة! التفاصيل الدقيقة لصراع دام أكثر من اللازم.. ربما لا نفهم جيدا ما الذي يجعل خارطة الطريق المطروحة بين أيدي الفلسطينيين والإسرائيليين غير مقنعة؟ الجواب لأن الإسرائيليين لا يؤمنون بالسلام مع الفلسطينيين، بل يريدون السلام الإسرائيلي على طريقتهم، الجنرال "دانيال بن عازر" المكلف بالعمليات ........
التفاصيل

شارون "المخادع"
عوفير شيلح(*)
عندما قال شارون "نعم" لخارطة الطريق،ستكون هناك تنازلات مؤلمة.
شارون يعرف أن الرأي العام الاسرائيلي، في صورته التي تقولبت بعد قمة كامب ديفيد،يعمل لصالحه، وأنه يختزن الكثير من عدم الثقة إزاء الفلسطينيين.
شارون يمتلك سندا قويا، بشكل خاص، اسمه الجيش الإسرائيلي، فالجيش في إسرائيل لا يتولى مسؤولية تطبيق السياسة، فحسب، وإنما يتولى، أيضا، تحديد النظريات والمفاهيم، في الآونة الأخيرة، بدأ قادته يقولون ........
التفاصيل

اسحق بن أهارون

اسمه الأصلي: إسحق نيسينبوام، من مواليد عام 1906 في بوكوفينا في رومانيا.
هاجر الى فلسطين عام 1928، وعام 1933 أقام كيبوتس جيغات هاييم خلال الثلاثينات، وكان سكرتير حزب الماباي الى جانب بنحاس لافون، كما شغل منصب سكرتير مجلس عمال تل أبيب.
ساهم في انشاء كيبوتس هاميوهاد، وأيضا، في انشاء معارضة انفصلت فيما بعد عن حزب الماباي، خلال الحرب العالمية الثانية، انضم ابن أهارون الى الجيش البريطاني، وأسر في ........
التفاصيل

استخدامها يمهد الطريق لـ "الزهايمر"!
الهرمونات تكنس ذاكرة النساء!
* إعداد عوض خليفة

كشفت دراسة طبية موسعة نشرت مؤخرا في الولايات المتحدة ان العلاج بالهرمونات يضاعف من خطر الاصابة بمرض الزهايمر والأنواع الأخرى من أمراض المخ لدى النساء اللاتي بدأن العلاج في سن الخامسة والستين أو ما يزيد على ذلك وقد أثارت هذه النتائج خيبة أمل الكثيرمن الباحثين والأطباء الذين كانوا يأملون في الحصول على نتيجة مغايرة تثبت فائدة العلاج بالهرمونات في منع الاصابة بمرض الزهايمر.
قالت الدكتورة ........
التفاصيل

فتاوي
يجيب عنها الشيخ سلمان ابن فهد العودة

* إعداد: ناصر الفهيد
معاناة المرأة المطلقة
* السؤال: لماذا يتم الحكم اليوم في عصرنا هذا على المرأة المطلقة بالإعدام من خلال المجتمع المعاصر، أليس كل شيء مقدرا ومكتوبا؟ وهل المطلقة تملك لنفسها شيئا؟ أظن أنها لو كانت تملك ما وصلت لهذه المرحلة، أرجو الرجوع بي إلى عهدرسول الإنسانية والبشرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وتذكيري بما كان يتم في عهده بهذا الخصوص أو ما شابهه.
الجواب: فعلا تعاني ........
التفاصيل

يمتلك قدماً صاروخية
أوكاشا.. أسد إفريقيا
صاحب البشرة السمراء يطير إلى باريس بعد صفقة الـ17 مليوناً

إعداد : خالد الطياش
بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم: أوغستين جاي جاي أوكاشا
* تاريخ الميلاد: 14/8/1973م
* الجنسية : نيجيري
* الطول : 173 سم
* الوزن : 70 كجم
* الحالة الاجتماعية : متزوج
* المركز : وسط مهاجم
جاي جاي أوكاشا الأسد القادم من أفريقيا.. تعلم أساسيات الكرة في نيجيريا واحترف في ألمانيا وتألق وأبدع في تركيا وبرز واشتهر في فرنسا.. ويلعب حاليا في الدوري الانجليزي مع فريقه ........
التفاصيل

متفرقات رياضية سريعة

اتفق المدرب الايطالي وربيرتو مانشيني مدرب لاتسيو مع المدير التنفيذي لوكا بارالدي على توقيع عقد جديد مع النادي وبالمزايا التي تناسب الطرفين معربا عن سعادته باستمراره في منصبه خاصة وأنه سيكون أمامه مشاركات مهمة في الموسم المقبل.
***
ودع النجم البرازيلي ومدافع نادي روما ألدايير فريقه في مباراة ودية أقيمت في ملعب الأولمبيكو بروما ووسط حضور 40 ألف من أنصار النادي ومحبي اللاعب ضد المنتخب البرازيلي ........
التفاصيل

ميلان إيطاليا عريس أوروبا

حقق ميلان الإيطالي بطولة أبطال الدوري الأوروبي بعد فوزه بركلات الترجيح على اليوفنتوس وكان اللقاء قد انتهى بالتعادل السلبي طوال فترات المباراة إلى ان احتكم الفريقان للعب ركلات الترجيح والتي أبدع فيها حارس ميلان البرازيلي الدولي نيلسون ديدا حيث تمكن من صد ثلاث ركلات ترجيحية توجت فريقه باللقب السادس في تاريخه، وعلى صعيد آخر حقق ميلان بطولة كأس ايطاليا بعد فوزه على روما ذهابا 4 1 وتعادله ايابا ........
التفاصيل

غابة الذباب..
النفايات.. تلوّن شوارعنا بالأصفر!
هل استطعنا إدارة نفاياتنا؟


* تحقيق: عادل حوشان
عنوان الشارع نفاياته!
هناك من يتبنى هذه المقولة للدلالة على الوعي بقيمة الحضارة والمدنية والاهتمام من المواطن والمسئول في تبني مشروع مدينة نظيفة لا يغلفها الإهمال، ويمضي أكثر ليضع شخصية المواطن أمام الشارع والمكبّات.
وهناك من يربط بين "عدم" النظافة ووعي المواطن بصفته مسئولاً أول، بينما هناك من يرى أن المسئولية تقع على المؤسسة الرسمية.
وآخر يرى أن هناك مسئوليات ........
التفاصيل

الدول المشاطئة تتنافس على تصدير أكبر حصة من النفط
* روسيا تتطلع لتطويق البسفور والدردنيل للتخلص من قيود تركيا

* د.عاطف معتمد
بحر قزوين مسطح مائي مغلق يقع شمال غرب آسيا محصورا بين أذربيجان وإيران وكازاخستان وتركمنستان وروسيا، يبلغ امتداده من الشمال للجنوب نحو 1200 كم، وتبلغ مساحته نحو 000 ،370 كم2، ويبلغ منسوب مياهه 28 مترا وتصل أعماقه إلى اكثرمن ألفي متر، وتأتي أهمية المنطقة في أن جزءا كبيرا من مخزون النفط لم تمتد إليه الأيدي بعد، مما يجعل المنطقة محط تنافسات شديدة بين شركات الاستثمار العالمية ........
التفاصيل

أحذية مضادة للجاذبية
AIR KICKS


موقع الشراء: www.spilsbury.com
السعر: 95 ،129 دولاراًَ
* ما رأيك في زوج من الأحذية يقدم لك العديد من الإمكانيات التي يستحيل عليك القيام بها وحدك. فبعد أن ترتدي هذا الحذاء ستكون قادراً على القفز عالياً جداً مثل كنغر رشيق وحين تركض ستشعر وكأنك على سطح القمر، فخطواتك ستصبح كبيرة وعالية وستذهل كل من يحاول اللحاق بك وتحديك في سرعتك.. أما زلت تظن أن هذه الأمور ضرباً من الخيال؟ جربها إذن ........
التفاصيل

السوق المفتوحة
أسطواناتك لن تضيع بعد اليوم
CDOrganizer

موقع الشراء: www.spilsbury.com
السعر: 95 ،39 دولاراً
* ابق اسطواناتك في مكان واحد بحيث تجدها في كل وقت دون عناء ومشقة، ومهما كان نوع اسطواناتك فستجدها في لمح البصر مع صندوق الحفظ العجيب الذي يمكنك من فرز اسطواناتك وترقيمها، وبمجرد أن تفتح الغطاء ستخرج لك الاسطوانة التي اخترت رقمها وستجدها في الجهة المقابلة ولا مجال للخطأ واسطواناتك لن تضيع بعد ........
التفاصيل

"روشتة" لبريق ولمعان شعرك


الحفاظ على لمعان الشعر ليس مشكلة كما يتخيل الكثير من الفتيات، فيما يلي بعض الإرشادات لتساعدك على إعادة اللمعان والبريق إلى شعرك:
اغسلي شعرك بالماء الدافئ و ليس الساخن لأن الحرارة الزائدة تؤذي سطح الشعر وتجعله يفقد لمعانه.
استعملي الماء البارد فقط عند شطف الشعر بصورة نهائية.
استعملي لوسيون تصفيف مناسب قبل تجفيف الشعر بالهواء الساخن.
وجهي الهواء الصادر من مجفف شعرك على يدك أولاً ........
التفاصيل

المراهقات أكثر حاجة للنوم
أثبتت الدراسات الحديثة أن الفتاة المراهقة تكون أكثر عرضة للقلق للعديد من الأسباب منها الخوف من المستقبل أو الشعور بالضغط أو التأثر ببعض المشاكل الموجودة في الأسرة من زواج أو طلاق أو موت وأحيانا من تغيير بعض العادات الحياتية مثل تغيير المدرسة مثلا.وأحيانا لا يكون هناك أية أسباب تدعو إلى القلق.
وأكدت الدراسات أن الفتاة في مرحلة المراهقة أكثر حاجة إلى النوم لمرورها بتغيرات فسيولوجية وجسمانية لذا ........
التفاصيل

"زبدة" تحميك من السكري

ينصح الباحثون باستخدام زبدة الفول السوداني مؤكدين أنها وصفة جيدة للمحافظة على صحة المرأة. وتؤكد دراسة أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة بولاية نيو جيرسي أنه يمكن للمرأة تفادي الإصابة بنوعين من داء السكري بنسبة تزيد على 20% إذا تناولت ملعقة من زبدة الفول السوداني أربع مرات أو أكثر خلال الأسبوع. وقال الدكتور فرانك و هو أحد المشاركين في الدراسة و يعمل أستاذا للتغذية وعلم الأوبئة بالكلية إنه من السهل ........ التفاصيل

عناصر إيجابية للأم المثالية

إعداد: تراجي فتحي
الأخصائية البريطانية اليزابيث مايستون تقدم لك بعض المقترحات لتختاري منها ما يناسبك و يناسب ظروفك لكي تكوني أماً مثالية و رائعة. وهي كالتالي:
كلمة حب لأطفالك مهما كانوا صغاراً أو كباراً حتى الذين أصبحوا على عتبة المراهقة، ولاتترددي في احتضانهم فهذا يزيد ثقتهم فى أنفسهم.
إياك ومقارنة طفلك أو طفلتك بالأطفال الآخرين أو حتى بإخوانهم او أخواتهم، فالأطفال مثل الكبار ........
التفاصيل

الطعام "المسلوق" يقتل الميكروبات

تتأثر الميكروبات الموجودة في الأغذية المختلفة بدرجة ومدة الحرارة المستخدمة في الطهي. وقد ثبت علميا أن الأغذية التى يستخدم فى طهيها طرق الغليان والسلق هي أكثر أمانا لأن الغليان والسلق يقتلان الميكروبات الموجودة في الأطعمة. واستعرض الخبراء بعض تأثيرات الطهي على الميكروبات الموجودة على الأسماك والدجاج والبيض:
الأسماك: تعتبر الأسماك التي تطهي بالسلق هي الأكثر أماناً حيث تتخلل الحرارة جميع اجزاء ........
التفاصيل

سمك على الطريقة البرتغالية

يحتاج الإنسان فى كل مرحلة عمرية لأنواع معينة من الغذاء فالمسنون يجب أن يبتعدوا عن الأطعمة المسببة لزيادة الكوليسترول أو ضغط الدم أو السكر أوالأمراض الأخرى الخاصة بتلك المرحلة. لذلك أقدم لك اليوم طبقا شهيا و مغذيا يصلح لجميع أفراد الأسرة وخصوصا أحباءنا الأجداد والجدات. الكمية تكفي أربعة أفراد و نصيب الفرد من السعرات الحرارية 100 سعر حراري.
* المقادير:
4 ترنشات سمك وقار أو غيره.
8 ........
التفاصيل

الأنيميا عند الأطفال


تعانى نسبة كبيرة من الأطفال الآن من الأنيميا مما يجعل وجههم شاحبا وباهتا. وهي التي يطلق الناس عليها أحيانا فقر الدم بمعنى نقص فى كريات الدم الحمراء أوما تحتويه من هيموجلوبين. وهناك أنواع كثيرة من الأنيميا ولكن أنيميا الحديد هي الأكثر شيوعا بين الأطفال. فالطفل منذ الشهر الرابع يبدأ في النمو السريع ويكون في حاجة إلى مزيد من الحديد. فإذا لم يتم إمداده بالحديد بداية من الشهر الرابع يصبح عرضة ........
التفاصيل

راحة المنزل في الوقاية من الملوثات

يسعى أصحاب المنازل إلى إيجاد أفضل الوسائل لتحاشي الملوثات، إلا أنهم لا يفلحون في الحصول على الأفضل حتى الآن، وقد أجريت عمليات بناء وهدم كثيرة في المباني القديمة للحصول على أنسب الأجواء الصحية، إلا انه مازال الكثير منها يحتاج إلى إعادة التكوين والإنشاء، وهذا نابع من سعي الإنسان نحو أفضل راحة ممكنة، واستعمال المنتجات والأدوات الصناعية يجعل الأضرار ضعيفة إلا أنه لا يستطيع القضاء ........
التفاصيل

طرق عملية للعناية بأدوات المطبخ


يزهو المطبخ بأدواته الجميلة، وجمالها لا يكمن في حداثتها و مواكبتها لكل جديد ينتج في عالم الأدوات المنزلية .وإنما في العناية والاهتمام بها. وحتى تحافظ هذه الأدوات على بريقها و أناقتها. وتكون صالحة للاستعمال أطول فترة ممكنة، كان لابد من وسائل للعناية بها وحمايتها من التخرش والصدأ وما يتبع ذلك من أضرار بهذه المقتنيات الثمينة وتعرضها للتلف. وبالتالي اضرارها بالصحة، ومن هذه الأدوات الأواني ........
التفاصيل

أساليب الحفاظ على المكتبة المنزلية

بين كل فترة وأخرى تتعرض الكتب والكراسات والمجلدات في مكتبة المنزل لتلف بعض أجزائها الخارجية التي غالبا ما تكون من الجلد أو الكرتون . نتيجة الاستعمال الكثير. وتعرضها لتقلبات الجو من الحرارة والبرودة . وتراكم الغبار على أطرافها، لذا فهي تستحق الاهتمام والانتباه قبل فوات الأوان. وبوسائل بسيطة وعناية قليلة تجعل مكتبتك أنيقة طول الدهر . تحفظ محتوياتها بجودة عالية. لذا كانت لوسائل العناية أهمية ........
التفاصيل

الأكل بشراهة عند الأطفال
الأسباب.. المخاطر.. الحماية
السعرات الحرارية والتعويد يلعبان دوراً أساسياً في كميات الطعام


* تحقيق منار الحمدان
الأكل من الغرائز التي لا يتعلمها الإنسان .. بل يمارسه تلقائياً لسد الجوع.. واشباع رغبة البطن.. فيكون تناول المرء له حسب حاجته الداخلية.. وبقدر اتساع شهيته سواء كان صغيراً أو كبيراً.. ويؤدي الاقلال أو الاكثار الزائد من الطعام إلى نتائج عكسية.
وقد يندهش البعض كثيراً عند رؤية طفل صغير يأكل بنهم شديد.. ويلتهم كمية من الطعام يعجز عنها من هم في سن الشباب ذكوراً كانوا أم ........
التفاصيل

الصيف وحماية الأطعمة
التسمم الغذائي أبرز المهددات
لكي نستمتع بطعام آمن وصحي، يجب علينا أن نحمي طعامنا من الملوثات، ومن أهمها الملوثات الميكروبية، كالبكتريا الضارة (مثل السلمونيلا وبعض البكتريا الإشيريكية القولونية (E.Coli). ويجب أن نعرف بأن معظم البكتريا الضارة قد تسبب التسمم الغذائي إذا كانت البيئة الخارجية تساعدها على التكاثر بسرعة، ولهذا السبب يزداد نشاطها في الصيف نظرا لملاءمة درجات الحرارة في هذاالفصل لتكاثر معظم البكتريا الضارة. هل تعلم ........ التفاصيل

ومن..الطعام ما قتل..
الغذاء.. أساس الداء.. ومكمن الدواء


إعداد: د. عبد العزيز بن محمد العثمان
كل منا يبحث عن الصحة البدنية والنفسية ويأمل في الحصول عليها.. كما.. أن وصولنا لأهدافنا يوجب علينا أن نسلك الوسيلة الصحيحة، فإذا أردنا الصحة فلا بد من سلوك الطريق الموصل إليها، ولكن لماذا لا نفعل ذلك؟ إن أحد أسباب ذلك عدم معرفتنا لمشكلاتنا الصحية أسبابها وعلاجها، ولمعرفة ذلك نقدم على هذه الصفحة أمثلة لعلاج الكثير من الأمراض بالغذاء كليا أو جزئيا واليوم ........
التفاصيل

اسأل إخصائي التغذية العلاجية
* أبلغ من العمر 35 سنة طلب الطبيب تحليل الدم وكانت المفاجأة انه وجد عرضيا أن السكر ارتفع لدي إلى 185 على الرغم من التحليل بعد صيام 10 ساعات، فهل أنا مصاب بالسكر؟ أرجو أن تكون الإجابة عاجلة.
أحمد الرياض
إن ارتفاع السكر لديك ليس دليلا كافيا لإصابتك بمرض السكر .. فلا تقلق.. إن ارتفاع السكر في الدم يحدث لنا جميعا وبأسباب متعددة وقد يكون بسبب خلل بعض الهرمونات مثلا، فأقترح عليك الابتعاد عن مسببات ........
التفاصيل

تجربة صعبة ومكلفة:
برادة الحديد للتخلص من مخلفات الصرف الصحي

أعلن الباحثون اليابانيون أن البكتيريا وبرادة الحديد تعملان معا على تفتيت المخلفات الصحية، وتستطيع أن تتخلص من خمسة أطنان من المخلفات التي تصل إلى مئات الاطنان في محطة معالجة الصرف تخدم مائة ألف نسمة، فالبكتريا تستخدم لتحليل الملوثات الضارة في مخلفات الصرف الصحي، ثم تدفن مع باقي المخلفات في المدافن الصحية.
كما اكتشف ياسوزو سكاي، من جامعة "وتسونوميا"، وزملاؤه أن الميكروبات تتعلق ببرادة الحديد ........
التفاصيل

عالمها فريد عجيب:
شبكة لرصد الرسائل "اللغوية" للأفيال

الأفيال تتحدث، ولكل فيل صوته الخاص به، واكتشف العلماء أنه من الممكن عد الأفيال عن طريق رصد محادثاتهم، وأن تأسيس شبكة من محطات رصد أصوات الأفيال يمكن أن يساعد على حصرهم وتحديد عددهم حيث إنهم يمتازون بالمراوغة البارعة.
ومعرفة عدد الأفيال، ونوعها ذكر أوأنثى، وتحديد أعمارها تساعد على المحافظة على البيئة والحفاظ على هذه الثروة الحيوانية من الأفيال، كما تكشف أسرارالأفيال، وهل فعلا يتعرضون ........
التفاصيل

موسوعة العلماء
أبو علي محمد بن الحسن ابن الهيثم (965 1039)


عالم عربي في الطبيعة والبصريات والرياضيات
يعد ابن الهيثم من أعظم العلماء العرب في علم الطبيعة، وتعزى شهرته التي طبقت الآفاق عند الغرب بشكل خاص إلى جهوده الرائدة في علم الضوء والبصريات Optics، ويعتبر من العلماء القلائل المؤسسين لهذا الفرع الحيوي من العلوم على مستوى العالم، قديما وحديثا.
ولابن الهيثم تشريح العين، ورسم دقيق لطبقاتها، واكتشف خلافا لما كان سائدا في كتب الإغريق أن النظر ........
التفاصيل

قد تشجع إنسان العصر على الانتقال إليه:
الماء على سطح القمر "معين" لا ينضب

أعلن الباحثون في الولايات المتحدة الأمريكية أن القمر قد يحتوي على خمسة أضعاف كمية الماء التي كان يعتقد تواجدها هناك، كما أن التقديرات السابقة للمساحات دائمة الظلام على سطح القمر قد تضاعفت الآن، وقد شجعت هذه الأنباء أنصار فكرة العيش على القمر واستعماره.
ويشرح بن بوسي وزملاؤه، من جامعة هاواي، أن أي كمية من الجليد تراكمت في مناطق الظلمة الدائمة على سطح القمر خلال ملايين السنين الماضية، ........
التفاصيل

أحدث اختراع
إيلادين


إذا ما أغلقت عينيك وأطلقت دفعات من المياه من رشاش للماء في شتى أنحاء الغرفة التي تجلس بها ثم أنصت بانتباه إلى ما سيحدث، فسوف تتناهى إلى سمعك أصوات مختلفة حسب الشيء الذي ارتطمت به المياه التي أطلقتها للتو سواء ارتطمت بالحائط، أو بقطة نائمة، أو بغطاء منبسط على السرير.
كانت تلك الفكرة البسيطة هي الفكرة الرئيسية وراء اختراع نظام حديث للكشف عن الألغام، واسمه إيلادين، وتعتمد فكرة هذا النظام ........
التفاصيل

بدلاً من النشادر السام وكربونات الكلور المدمرة للأوزون:
الهواء والصوت والمغناطيس.. أحدث 3 تقنيات للتبريد!!

* إعداد: هدى حسن:
لم تتغير التكنولوجيا الأساسية للتبريد منذ القرن التاسع عشر، فالبرادات ومثلها المكيفات تعمل بواسطة الضغط على سائل معين وبطريقة تؤدي إلى أن يتمدد لاحقا، ويؤدي الضغط إلى رفع حرارة هذا السائل رافعا بذلك حرارةما يحيط به، وبتمدد نفس السائل، تنخفض حرارته وحرارة محيطه، ومن أولى أسس صناعة التبريد أنه إذا أوجدنا الضغط في مكان واحد والتمدد في مكان آخر فسوف يتم ضخ الحرارة من المكان ........
التفاصيل

دراسة بالحمض النووي تثير جدلاً واسعاً:
مملكة الحشرات تتفرع إلى قسمين فقط!!


قسمت إحدى الدراسات الحديثة الحشرات ذات الستة أرجل إلى قسمين بعد أن قامت بتحليل الأحماض النووية بها ومقارنتها. وقد أثارت هذه النتائج المثيرة جدلاً شديداً في الأوساط العلمية المختصة.
إن المفصليات تسود العالم فهناك أربعة من كل خمسة حيوانات تنتمي إلى هذه المجموعة من ضمن ذلك الحشرات والقشريات والعناكب وأم أربع وأربعين. ولكن العلاقة العائلية بين كل هؤلاء هي محك الخلاف الرئيسي بين العلماء.
فقد ........
التفاصيل

أرض الأساطير والشواطئ العنيفة
جزر فيجي.. نسيج ثقافي متفرِّد..
مدن الأهازيج والألوان ومهارة السير على النار

* إعداد: نورين جبريل
* الاسم: جمهورية جزر فيجي
* العاصمة: سوفا
* اللغة: الإنجليزية والفيجية
* العملة: دولار فيجي
ليست كغيرها من الوجهات السياحية الأخرى تمتاز جزر فيجي بطبيعتها الخلاَّبة ودلفين مياهها الذي يحلق بابتهاج محييا كل قادم اليها وطيورها الوردية التي تبسط أجنحتها بين جنبات غاباتها المطرية الكثيفة، فجزرها البالغ عددها 333جزيرة تثور في صخب وتشويق وتهمهم في هدوء الطبيعة الصافية، ........
التفاصيل

لها طقوس خاصة لمراسم الموت
كيرالا.. ولاية التوابل
نسبة الأمية صفر..والزي الشعبي يقتصر على اللون الأبيض


* إعداد خالد سيف الدين
تنعزل ولاية كيرالا عن باقي النجد الهندي بواسطة سلسلة جبال غاتس ولكن هذا المانع الجغرافي لم يحُل بينها وبين الاتصال بالعالم الخارجي حيث تعرضت للتأثير الاجنبي نسبة لطول ساحلها على بحر العرب الشيء الذي سمح بتطور ثقافة مميزة في تلك الأنحاء.
تعتبر مناطق الكيرالا من الولايات المزدحمة بالسكان فتبلغ مساحتها "1%" من مجمل مساحة الهند بينما يقطن فيها 4% من مجمل السكان، ........
التفاصيل

يشكو منه الكبار والشباب
ألم الظهر.. مرض العمود الفقري والأربطة والمفاصل
تجنب الحركات الفجائية..ورفع الأثقال والجلوس الخاطئ

* إعداد: د. أحمد خليل
ألم الظهر (Back pain) هو واحد من الشكاوى الشائعة لدى كثير من الناس وخاصة البالغين ومعظم الناس قد حدث لهم في وقت من الأوقات ألم بالظهر، الذي هو حدوث تعب يشعر به الشخص في منطقة الظهر العلوية أو الوسطي أو السفلية وقد يمتد هذا الألم إلى منطقة الفخذ والسيقان والظهر مكون من تنظيم معقد من العظام (الفقرات) والأربطة والمفاصل والعضلات لذلك فحدوث ألم به قد ينشأ من أي مشكلة ........
التفاصيل

نانسي.. في "هارموني"


تستعد المذيعة "نانسي معماري" لتقديم برنامج يحمل اسم "هارموني" مع الملحن إحسان منذر ومن إخراج باسم كريستو.
ولم تفصح "نانسي" عن نوعية البرنامج إلا انه من المؤكد أنه سيكون برنامجاً فنياً، وسيكون على محطة ال"m.b.c".
ونانسي كانت تقدم بجانب اختها نتالي.. برنامج "ميوزيكانا"، لكنها احبت ان تنفرد ببرنامج يخصها، وتؤكد أنها قادرة على تقديم برنامج خاص بها بعيداً عن المشاركة.........
التفاصيل

ريتا خوري.. والكلام

إعداد: تركي بسام
حينما كانت ريتا خوري تقدم برنامج "الحلقة الأضعف" كانت تملك شخصية غريبة لكن في برنامجها الحالي "يوميات" اختلف الأمر تماماً فأصبحت تهتم كثيراً بمظهرها واطلالتها وركزت على هذا الجانب بينما اغفلت جانباً آخر هو هوية البرنامج فأخذت تناقش بصور واشكال متفاوتة ومتضاربة فأحياناً تقدم حلقات قوية واخرى ضعيفة وهذا الامر يلاحظه المشاهد العادي.. هل هناك خلل في الإعداد والتحضير لبرنامج ........
التفاصيل

فضائيات

ظاهرة الصحاف
رغم اختفاء محمد سعيد الصحاف اشهر وزير إعلام على مستوى العالم، عقب آخر مؤتمر صحفي له مارس فيه هوايته المفضلة واغدق فيه بعبارات الشتم
على الأمريكان والبريطانيين أمام فندق فلسطين في بغداد.. إلا انه الوحيد من أعضاء نظام صدام الذي ما زال يحظى بالنجومية حتى الآن، وما زال الحديث عنه لا ينقطع.
لقد اختفى الصحاف في بغداد وظهر في الأسواق الأمريكية على شكل تحف ولعب أطفال، وملابس وفنائل ........
التفاصيل

راغدة شلهوب: أنا مدمنة.. شاشة

كانت بداياتها الإعلامية، خلف مايكرفون الإذاعة، اكتسبت من خلالها خبرة، قدمتها للفضائيات العربية بكل ثقة، بل جعلت منها واحدة من ألمع النجوم.. تلك هي راغدة شلهوب ذات الحضور الإعلامي المتميز والثقافة الواسعة، الأمر الذي مكنها من إبراز نفسها بتلك الكيفية وبتلك الصورة.. اعتمدت في حياتها العملية على الحكمة القائلة: "لكل مجتهد نصيب" فباتت تضاعف الجهود.. وتضع أمامها طموحاً لا بد أن يتحقق ألا وهو ........
التفاصيل

أطفالنا.. ومشاكل الدبلجة


لا تخلو قناة تلفزيونية او فضائية من برامج أطفال "رسوم متحركة" مدبلجة وهذا الاهتمام من قبل الفضائيات ببرنامج الأطفال لهو جيد لكن ان تكتفي بعض الفضائيات بعرض المسلسلات "المدبلجة" التي تحتاج إلى الكثير من المراجعة ان كان في الحوار او القصة نفسها اوالصوت فهذا هو الأمر الخطير لأن هذه المسلسلات نفذت في الأساس الى فئات عمرية تعيش في مجتمعات تختلف عنا كثيراً في عاداتها وتقاليدها وأفكارها ........
التفاصيل

ميشو.. وبرنامج اكتشاف المواهب
بقدرة قادر تحوّل برنامج ميشو شو على الفضائية اللبنانية "المستقبل" الى برنامج يسعى لاكتشاف المواهب وذلك في إحدى حلقاته الأخيرة واستضاف "واحدة" بدأت تغني وترقص بتشجيع من "ميشو" والجمهور الحاضر في الاستديو بدلاً من كونه برنامج مسابقات وألعاب وجوائز "دولارية". وأصبح ظهور "ميشو" على الشاشة بحركاته البهلوانية يمثل غصة كبيرة، وقد تمادى الأخ ميشو في الاستظراف والحركات والتعليقات التي لا تتناسب حتى مع ........ التفاصيل

قنوات الموسيقى والسم القاتل

ظل الفضاء العربي يموج بالقنوات التلفزيونية التي تخصصت في بث الأغاني والموسيقى الغربية الساقطة.. والبعيدة كل البعد عن الثقافة العربية.. أو الفنون الأصيلة.. فكلماتها تتقاطع بوضوح مع كل ما نحمله من قيم، وما نود ان نغرسه في أجيالنا من مبادئ ومفاهيم.. بل تلك الأغاني تهدم كل عاداتنا، وتقاليدنا.. وتخالف عقيدتنا وقيمنا الفاضلة..!! كما ان تلك القنوات تبث صوراً مخلة بالآداب، وتشوش على النشء.. فعلى كل رب ........ التفاصيل

أخبار سات
* عبر قناة أوربت بدأ الإعلامي عمرو أديب التحضير لبرنامج "القاهرة اليوم" بعد فترة من التوقف. والبرنامج واعد باشراقات جديدة في انطلاقته الحالية.
* عبر إذاعة ال" mbc fm" يتم التحضير حالياً لبرنامج مسابقات، يقدمه المذيع خالد القاسم.
* إبراهيم ابو جودة الذي يقدم برنامج الكرسي على قناة "أبو ظبي" يؤكد أنه سيدخل فقرات جديدة على البرنامج بعد ان كان من أبرز الفقرات احضار "حيوان" مخيف وقياس نبض القلب ومن ........
التفاصيل

أحمد الفيشاوي في "شباب" على mbc


يحاول أحمد الفيشاوي في برنامج شباب على mbc ان يطرح آراء الشباب وافكارهم وبالرغم من ان التجربة تبدو في الكثير من الأحيان وكأنها مرتجلة إلا ان هذا أمر في حد ذاته جيد وهذه مبادرة واعية من قناة mbc في اتاحة الفرصة للشباب للتحاور والنقاش وهو فضاء رحب لكافة الشباب يعبرون فيه عن آرائهم بكل حرية بعيداً عن الضغط او الكبت او مقص الرقيب.
وهذا البرنامج "شباب" يعد بالتأكيد منبراً رائعاً لمناقشة ........
التفاصيل

أخبار سريعة
* رفض النجم الشاب محمد هنيدي الكثير من العروض التي قدمت له للقيام بدور "الصحاف" واكتفى بقوله أنا أحب أن أقوم بدور شاب عراقي وأجسد ما حدث له جراء الحرب على بلده.
* الفنانة منى زكي تعيش هذه الأيام أسعد لحظات عمرها بعد أن أخبرها الطبيب بأنها حامل وهي تنتظر مرور أشهر الحمل بفارغ الصبر.
* بدأت دينا فريد شوقي تصوير المسلسل التلفزيوني الجديد "المشوار الصعب" وهو من تأليف هدى نور الدين، وإخراج ياسين ........
التفاصيل

الفنانون والإعلانات التجارية..
بين الاستغلال والجشع..!


من الظواهر التي استفحلت في الفترة الأخيرة ولفتت الانتباه إليها ظاهرة اتجاه العديد من الفنانين والنجوم لاستخدام اسمهم وشهرتهم كوسيلة كسب أخرى تضاف الى ارصدتهم العامرة ولتحقيق مزيد من الشهرة والانتشار.
ونحن لا نرفض ان يستفيد الفنان من جماهيره ومعجبيه مالياً ولكن بالتأكيد نحن ضد ان يستغل هذا الحب والإعجاب بشكل تجاري لأن الضحية في النهاية هو المستهلك المغلوب على أمره.
وظاهرة دخول الفنانين ........
التفاصيل

سيناريو
* وصل الممثل المعروف إلى المطار وقام رجال الأمن بتفتيش حقائبه بشكل روتيني ولكنهم اكتشفوا وجود أجهزة كهربائية مهربة بالإضافة الى بعض المواد المخدرة الممثل اتصل بابنه الذي يشغل مركزاً مرموقاً ومازالت المحاولات جارية.
* تعرضت النجمة التلفزيونية الشابة لموقف سخيف عندما كانت تقود سيارتها بأحد الشوارع وفوجئت بسيارة مجاورة لها يطل منها شباب، محاولين معاكستها، بل ومطاردة سيارتها وسط زحام السيارات ........
التفاصيل

أغنية
" رسالة حب"

* كلمات: سعود بن عبدالله
* ألحان وغناء: طلاح مداح
سعود بن عبدالله.. شاعر ينظم من القصائد الإبداعية وهو من الذين لا تمل من قصائدهم الغنائية والشعبية ايضاً.
أغلب ما كتبه من قصائد مغناة نالت النجاح، فهو يحمل الأسلوب السهل الممتنع وكلماته تأسر المستمعين لها.
وكان تعاونه مع الفنان الراحل طلال مداح من أميز التعاونات وأفضلها.
وكانت أغنية "رسالة حب" من أجمل الأغاني .. والتي تقول كلماتها:
ابكتب لك ........
التفاصيل

نوال الكويتية:لا أحب الدويتو
43.jp
واحدة من أعمدة الأغنية الخليجية وصوت غنائي نسائي مميز، قدمت خلال مسيرتها الفنية الطويلة العديد من الأعمال الفنية التي نالت الاستحسان وطرحت العديد من النماذج الغنائية الرائعة.
الفنانة الكويتية صوت جيد وإحساس رقيق قدمت كل ما هو رائع وجميل.
في هذه السانحة استضفناها لنعرف الكثير عن حقبتها الفنية وعن ماضي ومستقبل نوال.
* كيف عادت نوال الى التعامل مع شعراء من دول الخليج؟
أولاً أحب أن أوكد ........
التفاصيل

هذه ليلتي


تستعد الممثلة الشابة "بسمة" لتصوير دورها في فيلم "هذه ليلتي" الذي كتبه احمد منصور ويخرجه صفوت نور الدين، ويشاركها البطولة شريف منير ومصطفى شعبان وهند صبري وحسن حسني وتجسد بسمه دور فتاة رومانسية تقع في حب شاب طائش وتحاول تقويم سلوكه طوال الوقت.........
التفاصيل

إنديانا جونز بطل السينماوهانيبال ليكتر الشرير

يعتبر هانيبال ليكتر أسوأ الاشرار في السينما فيما حصل المغامر انديانا جونز على لقب البطل بعد المحامي النزيه الذي أدى دوره الممثل غريغوري بيك سنة 1962 حسب قائمة نشرتها مؤسسة الفيلم الاميركي.
ويتصدر المحامي اتيكوس فينش في فيلم "تو كيل ايه موكينغ بيرد" (قتل طائرمغرد) الذي يدافع فيه عن شاب أسود متهم باغتصاب امرأة بيضاء في جنوب الولايات المتحدة قائمة الابطال الخمسين التي وضعت اثر تحقيق شمل ........
التفاصيل

أشهر عشرة أفلام في شباك التذاكرالأمريكي هذاالأسبوع

(10) The Lizzie McGuire Movie
(كوميدي)
* فتاة تنطلق مع أصدقائها في رحلة إلى مدينة روما الساحرة .. وهناك تكتشف أنها تشبه إلى حد كبير إحدى نجمات الغناء الإيطاليات فتقرر تقمص شخصيتها من أجل أن تحظى بشيء من المتعة والمرح ثم تكتشف أنه من الصعب جدا إيقاف اللعبة خصوصا بعد ظهور شخص يقلب كل الموازين.
(9)Down with Love
(كوميدي)
* قصة تدوراحداثها بمدينة نيويورك في فترة الستينيات وتحكي قصة العلاقة ........
التفاصيل

البريطانيون قلقون علىصناعة السينما
أبرزت صحيفة الجارديان البريطانية على احدى صفحاتها الداخلية موضوعاً فنياً يظهر قلقاً كبيراً على صناعة السينما البريطانية بعد التقارير التي أفادت بوجود انخفاض كبير بين الجماهير التي تقبل على مشاهدة الأفلام البريطانية.
وذكر راديو لندن انه في سياق المعلومات التي أصدرها مجلس الفيلم البريطاني تبين أن هناك تزايداً ملحوظاً في اقبال الشباب على مشاهدة الافلام وارتياد دور السينما لكن اهتمامهم يكون بالأساس ........
التفاصيل

الصين تتحدى هوليوود

اتفقت الصين والولايات المتحدة الأمريكية على استثمار مبلغ 44 مليار يوان"نحو 5 ،5 مليار دولار أمريكي" في اقامة مدينة سينمائية على غرار مدينة هوليوود الأمريكية لكن بسمات وخصائص صينية.
وحسب اتفاقية وقعها الجانبان في هذا الصدد فقد تم اختيار جزيرة "شينفو" الساحرة الواقعة على سواحل مدينة "هايكو" بمقاطعة "هاينان" أقصى الجنوب الصيني .. لاقامة تلك المدينة على مساحة 334 هكتاراً فيما من المنتظر أن تستغرق ........
التفاصيل

شوارزنجر من التمثيل إلىالسياسة

أعلن الممثل الامريكي "ارنولد شوارزنجر" في حديث الى مجلة "جيد" الاسبوعية انه سوف يرشح نفسه لمنصب حاكم كاليفورنيا.
ويذكر ان شوارزنجر يقوم حاليا ببطولة فيلم "تيرمينيتر 3" من اخراج "جوناثان موستوف" سوف يعرض في السينما في السادس من اغسطس القادم.
ويذكر ان اهم افلام شوارزنجر هو فيلم العنيد وكونان المدمر. ........
التفاصيل

المهمة الإيطالية
(عصابات/مطاردات)
"المهمة الإيطالية".. ابتهاج ناقص على سفوح الألب


* بطولة: مارك ويلبيرغ ادوارد نورتن
* إخراج: إف غاري غراي
قدم المخرج الشهير إف غاري غراي إحدى قصص جرائم العصابات من بطولة مارك ويلبيرغ، وادوارد نورتن، وبرغم أن الطابع التقليدي أفرد جناحيه على روح الفيلم إلا أن المخرج أفلح في توظيف قدرات الابطال للوصول إلى ذروة الإمتاع وانتزاع إعجاب المشاهدين دون الإخلال بالجوانب الفنية، إذ يقوم اللص الداهية تشارلي كروكر وفريقه بإنجاز مهمة يعتقدون أنها ........
التفاصيل

ديكورات تجعل المكان أكثرانتعاشا

إعداد: تنكزار سفوك
الديكورات الأنيقة التي يدخل في تصميمها السيراميك أو الرخام تتمتع بمزيد من الشفافية والرقة التي تصنع بدورها الجمال الخلاّق، لما تتمتع به هذه المواد من خاصية البريق واللمعان التي تضفي على المكان السحر والأناقة، ويسمح توفر عدد كبير من الألوان والأحجام المختلفة، بالاختيار الدقيق للألوان التي تبعث الانسجام وفي الوسط المنزلي، المستخدمة فيه.
فهي تصنع اليوم كإطار لتزيين ........
التفاصيل

اصنعي بنفسك
كيف تصنعي لوحة للصور؟!


في هذا العمل اليدوي، نقوم بصناعة واحدة من اللوحات التي يتم تعليقها على جدران المنزل في الصالون أو في زوايا الغرف، ويعتبر ذلك من الأعمال اليدوية التي تساعد في إثراء المنزل بديكورات مصنوعة يدويا.
نحتاج لتنفيذ هذا العمل إلى إحضار كرتون سميك مقاس 50 سم \ 40 سم. وإلى قماش نختار لونه حسب الذوق الذاتي مقاس 55 سم \ 45 سم، ولاصق، وبكرة من وشاح عرضه 1سم، ومشبك.
* مراحل العمل :
1 اغمري سطح ........
التفاصيل

مزهريات ترمز للرقة والأناقة

تحظى المزهريات اليوم بأهمية خاصة، باعتبارها جزءا مكملا لإكسسوارات المنزل، لذا تعد ثمرة من ثمار الإبداع والخيال، وتطل علينا في كل يوم جديد نماذج مختلفة من هذه المزهريات. التي يبدو جمالها أكثر تنوعا مع ظهور تشكيلات متنوعة منها، ونستعرض هنا نماذج حديثة اخترناها لكم:
1 نموذج أنيق من مزهريات، مميزة بشفافية المادة المصنوعة منها، وباحتوائها على إناء زجاجي آخر أكثر رقة وجمالا، وشكلت وردة النرجس ........
التفاصيل

جدران مشرقة بلمساتالألوان


تلعب الألوان دورا بارزا في بناء الديكورات الداخلية للمنزل، وهي تكسب الوسط المحيط بها، عنفوانا ودفئا ونشاطا، وباستخدامها في الجدران تكسبه رونقا وجمالا، وبلمسات بسيطة على الجدران يمكن الحصول على أفضل النتائج، من خلال مزج الألوان والاختيار الدقيق لها وإيجاد الانسجام فيما بينها .
وتبنى عملية مزج الألوان على الاختيار المدروس لها ومن ثم تفاعلها مع بعضها، لتعكس انطباعا شعوريا معينا، فتستعمل ........
التفاصيل

الذوق الرفيع يصنع مواطن الإبداع الجمالي

تتحول المطابخ في المنزل العصري تدريجياً إلى غرف للطعام / في وظائفها/ ويزداد الاهتمام بها تبعا لذلك، فبلمسات بسيطة على الترتيبات الداخلية للمطبخ تتغير الأجواء العامة له ليصبح مكانا ملائما للطبخ و تناول الطعام.
وتشمل هذه الترتيبات الأرضية التي تكون من الخشب أو أرضيات مصنوعة من البلاستيك ملونة بلون الخشب الحقيقي، حيث يستعمل هذا النوع بكثرة فهي تضفي الجمال على المكان لاحتوائه على لون الخشب، ........
التفاصيل

ستائر تخفي الجمال وترمز إليه


فخامة أنواع الستائر وجمالها من الوسائل المهمة التي تجعل المنزل مفعما بالحيوية والمرح بما تضفيه على الوسط المحيط بها من دلالات ورموز جمالية، فهي تشكل عنصرا أساسيا من عناصر البناء الداخلي للمنزل، وتأخذ مكان الصدارة في واجهة المنزل، لذا فإن بريقها وجمالها وطرازها تجعلها تفيض جمالا ونضارة.
وهكذا يرتقي المنزل الأنيق وتزدان جدرانه المعزولة ونوافذه المجردة وستائره التي تحجب الشمس وتعكس الجمال ........
التفاصيل

قتل زوجته بسبب جمالها
الغيرة القاتلة

إذا اقترن جمال المراة بأخلاقها فإن أي رجل يتمنى أن تكون من نصيبه.. لكن جمال "ثريا" رغم عفة نفسها كان نقمة عليها فقد أوقعها سوء حظها في رجل يغار عليها من خياله.. لم يصدقها أو يصدق نفسه أنها له وحده رغم أنها تبذل كل جهدها للابتعاد عن مواطن الشبهات حتى لا تثير ظنونه.. في النهاية دفعت حياتها ثمناً لغيرته المجنونة ودخل هو السجن وفقد طفلهما كل شيء.
كانت ثريا شديدة الجمال رائعة البهاء.. منذ ........
التفاصيل

الجريمة الكاملة
الثقه الزائدة أوقعته ليعترف بجريمته


سامي هو الوحيد الذي خطط ودبر ونفذ الجريمة الكاملة ومع ذلك سقط في قبضة الشرطة.. ثقته الزائدة عن الحد إلى درجة الغرور دفعته إلى زيارة مسرح جريمته ولقاء رجال الشرطة الذين يعملون لفك غموضها متظاهراً بمحاولة مساعدتهم ولكن الأعين المدربة لأحد رجال الشرطة لاحظته وأيقن على الفور أن علاقة قوية تربطه بالجريمة.. وأنهار "سامي" واعترف بكل التفاصيل وارشد عن شريكيه "شقيقه وجارهما" وألقي القبض على ........
التفاصيل

الجنين الهارب!!
وجه اتحاد التأمين النرويجي ضد حوادث السيرالاتهام إلى ايريك سولهاج كريستيانسين البالغ من العمر ثلاثة اعوام لتسببه فى حادث سير وقع في 9 يوليو 1999 رغم ان ايريك ولد في 5 ابريل 2000.
اشارت ملفات المسئولين إلى ان ايريك ترك مكان الحادث بعد اصابته امرأة كانت تركب دراجة وتحطيمه دراجتها وقال توم والد ايريك ان الشاكية انتظرت عاما كاملا بعد وقوع الحادث قبل ان تثير الشكوى. فكيف يتذكر الشهود ما رأوه بعد مرور ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
شخير
عبدالباسط شاطرابي

"أنا أشخر.. إذن أنا موجود"..
هذه المقولة تعود إلى الصينيين وربما البنغال، وقد تعود إلى الماساي في كينيا أو البشتون في أفغانستان.. المهم انها مقولة تصادف هوى لدى الكثيرين وعلى رأسهم بكل فخر صويحبكم!!
والشخير في الاماكن ذات الأمن المستتب ليس مشكلة، ففحول القوم على وزن فحول الشعراء هم من الشاخرين الاشداء، لكن المسألة تأخذ وجهاً آخر إذا كان الشخير في مناطق قلاقل وانفلات امني فاللصوص وخصوصاً لصوص ........
التفاصيل

وجه أجهدته الحياة وأعيته الشيخوخة
حي الكوت..جزء من التاريخ!
قلعة خاصة لكبار القوم ومقر للجنود

* محمد البناي الأحساء
امتد عمره لأربعة قرون.. كانت عامرة بالأحداث العالقة في الذاكرة. إنه حي الكوت الذي أجهدته الحياة واعيته الشيخوخة وما زال عبق التاريخ والعظمة يطل من بين الثنايا والتجاعيد رغم تحوله إلى سكن لبعض العمالة.. مجلة "الجزيرة" تسلط الضوء على هذا المعلم التاريخي.
ترجع تسمية الكوت إلى المكان المعد مسبقاً لإقامة الجند وحماة البلد كالقلعة والحصن وهي ليست كلمة عربية وقد تكون ........
التفاصيل
اعرف عدوك
قضية العدد
الجريمة والعقاب
تحت المجهر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
الصحة والتغذية
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
الفتاوى
السوق المفتوح
تقرير
مناطق الصراع
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved