الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 13th January,2004 العدد : 65

الثلاثاء 21 ,ذو القعدة 1424

ألم يكن هناك ما هو أفضل..؟!
هالني ما سمعت..
وما قرأت..
وما كان مثيراً لانتباهي..
غريباً على كثير من قناعاتي..
بما فاجأني به الزملاء من حدة في التعبير عن وجهات نظر لهم..
وبالانفعال على نحو ما قرأنا لهم من آراء..
ولا بأس في هذا، لو أن تلك الآراء لم تخرج عن السياق المطلوب..
وعلى المضامين التي لا يجهلونها..
وما كان لمثلي إلا أن يحتفي بها لو أن قائليها وكاتبيها من الزملاء أحسنوا في تقديمها لمن وجهوها لهم بأسلوب مغاير لذلك الطرح..
***
أقول هذا توطئة لكلام مخلص من محب عن هيئة الصحفيين السعوديين وما أدراك ما هيئة الصحفيين السعوديين في يوم ميلادها الذي أُخر لبعض الوقت وعسى ألا يُؤخر لكثير من الوقت..
وأقول هذا عن زملاء أعزاء أجلهم وأقدرهم وأشعر بمرارة وأسى كلما تنامى إلى علمي أو قيل لي ان سوءاً قد مس أياً منهم..
أقول هذا لأقلام وآراء لها مكانتها الكبيرة عندي ولا تزال، وأعتذر لها إذا ما كان هناك خطأ قانوني أو استراتيجي يستوجب مثل هذا الاعتذار لأن رؤساء التحرير رشحوا أنفسهم لمجلس ادارة الهيئة ثم أعلنوا عن انسحابهم..
مع أن مثل هذا الخطأ لم يتبين لي ولا لغيري ولا لهم بالتأكيد إذ إن قوائم المرشحين بمن فيهم رؤساء التحرير كانت بتصرفهم، وكان عليهم فيما لو عُقد الاجتماع حجب الأصوات عن رؤساء التحرير وإعطاؤها لغيرهم دون كل هذه الضجة المفتعلة وغير المبررة..
***
ولقد أحسن رؤساء التحرير وهم يتيحون الفرصة لهؤلاء الزملاء لنشر وجهات نظرهم، وفتح المجال أمامهم للتعبير عن كل قناعاتهم وتصوراتهم ضمن ما تتمتع به صحافتنا من هامش ملموس في التعبير المسؤول عن كثير من القضايا التي تمس مصالح المواطنين..
وبين هذه القضايا هذه التجربة الانتخابية الجديدة التي صعُب على بعض الزملاء أعضاء هيئة الصحفيين السعوديين تمريرها مع وجود رؤساء التحرير على قائمة المرشحين وبهذا العدد الكبير..
فضلاً عن عدم قبول الزميلات بتهميش دورهن وفق ما تم الاعلان عنه من تفاصيل عن آلية الانتخابات وشروطها ومتطلباتها التي اطلع الجميع عليها..
***
وهذه وجهات نظر نسلم بها ونحترمها ونقدرها لقائليها ومتبنيها والمنادين بها لو أن مثل ذلك تم بشيء من الهدوء والموضوعية، وهو ما كان سيأخذها إلى نتائج أسرع وأفضل باتجاه ما يتفق الجميع عليه من أنه يصب في مصلحة الهيئة والمنتمين لها من الإعلاميين وبخاصة من الصحفيين..
***
ما أريد أن أقوله: إن تأجيل الانتخابات بهدف فتح المجال أمام من يرغب من الزملاء في الاشتراك في الهيئة أو الترشيح لمجلس الادارة هو فسحة للجميع لمراجعة المواقف والتحضير الأفضل للجمعية، ومن ثم الاطمئنان إن شاء الله على أن الجمعية لن تولد ميتة..
ما أريد أن أقوله أيضاً :إن التعامل مع مثل هذا الحدث ينبغي أن تصاحبه نظرة واقعية تمكننا جميعاً من اعطاء الصوت لمن يستحقه عند اختيار الزملاء لأول مجلس لإدارة الهيئة..
وما أريد أن أقوله كذلك: إن مسؤولية العضو لا تقتصر ولا تنتهي عند اختيار أعضاء مجلس الادارة، وإنما ينبغي أن تمتد هذه المسؤولية ومن الجميع إلى بذل كل جهد ممكن لإنجاح هذا المشروع الكبير..
وما أريد أن أقوله أخيراً: إن على رؤساء التحرير أن يستجيبوا لرغبة الزملاء بالاكتفاء بما قدموه من جهد خلال فترة التأسيس، ويتركوا إدارة الجمعية لمن يرغب من الزملاء لاستكمال العمل الكبير الذي تحتاج إليه وقد فعلوا ذلك بإعلانهم الانسحاب..
***
وبهذا، أستطيع أن أقول أخيراً لقد كفى الله رؤساء التحرير ما كانوا سيلاقونه لو أمضوا المزيد من الوقت في التطوع لخدمة الجمعية، وبالتالي خدمة الزملاء بتبني ما كانوا يفكرون فيه، بل وبما يكون قد غاب عنهم في ظل هذا الحماس الزائد الذي صاحب إعلان دعوة المنتخبين للهيئة لترشيح من يتوسَّمون فيهم الخير لمجلس إدارتها.


خالد المالك

الاعلامي الشهير (بيلجر) رافضا مبررات غزو العراق
الرئيس بوش في مأزق حقيقي!!

* إعداد اشرف البربري
مرة أخرى، عاد الصحفي البريطاني المخضرم والقدير جون بيلجر والذي ساهم في إنتاج عدد من الافلام التسجيلية الوثائقية ليقدم للعالم فيلما وثائقيا وكتابا جديدين يكشف فيهما الاسباب التي ساقها كل من الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش وحليفه الاستراتيجي توني بلير رئيس وزراء بريطانيا لغزو العراق.
وقد نسف بيلجر في هذين المؤلفين مبررات تلك الحرب داعما شهادته بشريط فيديو مسجل عليه ........ التفاصيل
خيارات أمريكا في العراق:
الطيب والشرس والقبيح!
تشارلز في. بينا (*)

من الآن فصاعدا، يجب أن يكون واضحا للجميع أن قضية العراق ليست أمرا سهلا أبدا، ربما كان القتال ضد الجيش العراقي في ميدان معركة مفتوح أمرا سهلا لكن منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش انتهاء عمليات القتال الرئيسية في العراق في الاول من مايو الماضي 2003، ونزيف الدم الأمريكي والعراقي منهمر بغزارة.. إذاً فإن شيئا ملموسا لم يتغير، وخاصة على الصعيدين السياسي والديمقراطي منذ إعلان بوش.
ويحاول ........
التفاصيل

تنشر الموت والدمار في دائرة تتسع باستمرار
المستوطنات الإسرائيلية.. خلايا سرطانية!!


* بقلم يوروي أفينيري(*)
في حرب الخامس من يونيو عام 1967 قتل عدة مئات من الجنود الاسرائيليين أثناء اجتياحهم للضفة الغربية وقطاع غزة وشبه جزيرة سيناء ومرتفعات الجولان، وفي حرب أكتوبر عام 1973 قتل حوالي ألفي جندي إسرائيلي في محاولة من جانب إسرائيل للاحتفاط بالارض التي غزتها، وفي حرب لبنان التي استمرت عشرين عاما قتل حوالي ألف جندي إسرائيلي من أجل غزو جنوب لبنان واحتلاله.
والمفاجأة أن نعلم ........
التفاصيل

السفن الهجومية السريعة

* إعداد مهندس أحمد إبراهيم خضر
تنقسم القوات البحرية الخفيفة إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي: السفن الهجومية السريعة المسلحة بالصواريخ، والسفن الهجومية المسلحة بالمدافع والطوربيد، وسفن الدورية، وتختلف هذه الأنواع في الإزاحة والحجم وشكل بدن السفينة ونظام الدفع والتسليح. وأكثر هذه الأنواع مهابة هي السفن الهجومية السريعة المسلحة بالصواريخ، لما تتميز به من بعد المدى وقوة مدمرة هائلة إلا أنها بعكس ........
التفاصيل

أحدث اختراع
جهاز إنذار لمنع سرقة السيارات


تمكن المخترع الجزائري احمد عبوبو الذي يحوز إلى الآن على ثلاث براءات اختراع من المعهد الوطني للملكية الصناعية من وضع جهاز إنذار خاص بالسيارات ينبه صاحب السيارة فقط وعن بعد وبطريقة تسمح له بالامساك باللص متلبسا.
وحسب تصريحات السيد عبوبو فإن جهاز الانذار يمكن وضعه بالابواب والصندوق الخلفي أو صندوق محرك السيارة الأمامي حيث يتم تشغيل نظام الانذار بمجرد لمسه من طرف السارق دون ان يسمعه، حيث يسمح ........
التفاصيل

كيف يعمل
الطلاء الفسفوري (لومينول)

هناك كثير من التقنيات التي لا تخطر على البال تعمل كمفاتيح لكشف الغاز جرائم محبوكة بدقة نشاهدها في الأفلام البوليسية، تستطيع هذه التقنيات القيام بأشياء خارقة، كتحديد صوت معين من بين الأصوات حتى وإن كان ضجيجا عاليا، وغيرها من الأشياء التي تستخدم في حل القضايا البوليسية والإجرامية المعقدة. ومعظم هذه التقنيات لا تتعدى كونها ضرباً من الخيال، عدا تلك الأداة الكيميائية التي تعمل على اقتفاء أثر ........
التفاصيل

موسوعة العلماء
جيكوب هينريكس فان هوف (1852- 1911م)


أول من حاز على جائزة نوبل في فئة الكيمياء، عمل معلما للكيمياء وعلم المعادن ثم الجيولوجيا بجامعة امستردام في هولندا. فأصدر أول كتاب له عام 1884م باسم «دراسات في الديناميكية الكيميائية» الذي كان يحتوي على مبادئ النشاط الكيميائي حيث قام بوصف طرق جديدة لتحديد نظام ردة الفعل الكيميائية كما قام بوضع قانون الديناميكية الحرارية بالنسبة للمعادلة الكيميائية، إضافة إلى وضع المفهوم الجديد للألفة ........
التفاصيل

قنفذ البحر من أقدم المخلوقات على الأرض

أظهرت دراسة حديثة أن قنفذ البحر ذا اللون الأحمر وهو من ضمن فصيلة الحيوانات الفقارية ويتصف بصغر حجمه ويعيش في المياه الضحلة وخاصة على الشواطىء، أن هذا القنفذ ربما يكون من بين أقدم المخلوقات التي ظهرت على الأرض، بل وأطولها عمراً. وقال باحثون في جامعة اوريغون أن القنافذ البحرية تعيش لمدة طويلة جدا قد تصل إلى 200 عام أو اكثر، من دون أن يظهر عليها أي أثر سوى القليل من علامات الشيخوخة، كما وتحمل ........
التفاصيل

خلافاً للاعتقاد السائد
دراسة تشكك في قدرة خلايا المنشأ على تجديد الأنسجة التالفة


ذكرت دراسة حديثة أجريت على الفئران أن خلايا المنشأ المشتقة من خلايا بالغة لا تقدر على صنع خلايا جديدة للقلب أو للدماغ، عند استزراعها في الجسم، وتخالف هذه الدراسة الفكرة السائدة عن قدرة خلايا المنشأ على صنع أي نوع من الخلايا قد يحتاجه الجسم، ومن المتوقع أن تترك هذه الدراسة أثرا عند الباحثين، لأنها تشير إلى أن هذه الخلايا ربما لا تفيد طبياً بالشكل الذي طالما توقعه العلماء.
ومن شأن هذه ........
التفاصيل

سلالتها تواجه الانقراض
حظر هندي على ترويض الثعابين النادرة

صورة مرادفة تماماً لتاج محل في الهند.. لا تخلو أية منطقة سياحية في الهند من رجل معمم ينفخ في مزماره فتخرج من سلة من القش كوبرا تتراقص على النغمات، ولكن نشطاء يقولون: إن هذا المشهد سيصبح قريبا من مخلفات الماضي حيث إن مروضي أو حواة الثعابين يناضلون من أجل البقاء بسبب حظر فرضته الحكومة على امتلاك عدة سلالات من الثعابين.
اشتكى المروض ارجان ناث الملتحي الذي يرتدي ملابس برتقالية ويجلس على شط ........
التفاصيل

ثورة المياه الغاضبة..!
«شيمانتان» و«بانكياو».. سدان حديديان أبكيا الصين


* إعداد: محمد أبو زيفة
عندما يصمم المهندسون المدنيون سدا للمياه فإن عليهم أن يؤسسوا ويحددوا السعة المناسبة لذلك السد بالإضافة إلى تحديد نسبة ارتفاع المياه بحيث إنها إذا وصلت إلى ذلك الحد ، فإنها تمر وتتسرب من خلال البوابات الخاصة لإخراج المياه الفائضة عن الحد المقدَّر. وتعتبر بوابات المياه أو ما يسمى ب «بوابات الفيضان» باهظة الثمن بالنسبة للعناصر الأخرى المستخدمة في عملية بناء وتشييد ........
التفاصيل

ليس من السهل أن تكون جداً في أوروبا

كل المختصين في عالم الطفل يتفقون على مقولة واحدة مفادها أن الجد والجدة وظيفتان في غاية الأهمية بالنسبة للأطفال، فهما أكثر الناس صبرا وسهولة وعطفا، وفراغا أيضا، وهي كلها العناصر المهمة التي يحتاجها الأطفال، حيث إن الوقت الذي يكرسه الجد والجدة لأحفادهما أكبر من ذلك الوقت الذي يكرسه والداهما (بسبب الوظيفة خارج البيت أو لأسباب أخرى..) ومع ذلك يبدو ثمة توازن مذهل، يجعل الأحفاد أكثر تعلقا بالجد ........
التفاصيل

كيف نعتني برجلي المسن؟


يعد الاعتناء بالرجلين أمرا في غاية الأهمية بالنسبة لشخص يتقدم في السن، لهذا يبدو هذا الجزء من الجسم حساسا جدا يجب مراعاته والعناية به لأن الشيخوخة تعني التغيير الحقيقي على مستوى الشكل الخارجي والداخلي للأشياء، وإهمال أي جزء يعني فتح الباب للتعرض للخطر ولإثارة مشاكل صحية قد تكون عواقبها وخيمة فيما بعد.
تتغير الأظافر دائما، ومع العمر والوقت، تبدو أكثر حساسية وخشونة أحيانا.. بعض التحسينات ........
التفاصيل

قوة الانطلاق وثبات الخطوات
ألكاتيل... رائدة التحويل الرقمي

الكاتيل من الشركات التي انطلقت بقوة،ونمت بخطوات ثابتة ومدروسة،حتى تحقق لها النجاح الحالي،إذ تنتشر منتجاتها في أكثر من 130 دولة و قد بلغت إيرادات مبيعاتها في عام 2002 م حوالي 5،16 مليار يورو ، موزعة جغرافيا على عدة قارات ومناطق شملت كلاً من أوروبا الشرقية 43%، دول أوروبا الأخرى 7%، الولايات المتحدة الأمريكية 15%، آسيا 19%، باقي دول العالم 16% .
ويمثل النقل السلكي واللاسلكي المصدر الرئيسي ........
التفاصيل

ماءٌ ينقطع...
من المسئول عن انقطاعه ؟


لتوسيع قاعدة مشاركة القراء في إصدارهم «مجلة الجزيرة» وبهدف إتاحة الفرصة لطرح العديد من القضايا الوطنية، بشيء من الشفافية.. والموضوعية، وبمختلف وجهات النظر، أفردنا هذه المساحة من صفحات «منتدى الهاتف» تواصلاً لأهداف المجلة وخدماتها تجاه الوطن والمواطن.. وكنافذة جديدة للتواصل بينها وبين القراء، ومنبر يتم من خلاله مناقشة القضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، التي تكون جديرة بالاهتمام ........
التفاصيل

( بين قوسين )
في هذه الزاوية وبين قوسين يسرنا في منتدى الهاتف أن نضع اقتراحات أصدقاء المنتدى محل اهتمامنا في محاولة لنشر كل المقترحات والآراء التي لا ترتبط ارتباطا مباشرا بموضوع المنتدى.
يوسف الشمري أتمنى لجريدتي الغراء الجزيرة التي تتحفنا كل يوم بتطور جديد المزيد من التطور، وأرجو أن تناقشوا موضوع الفرق بين المدارس الأهلية والمدارس الحكومية.
محمد المسهم: أنا لدي اقتراح، لماذا لا تكون هناك صفحة مخصصة لحماية ........
التفاصيل

جهاز لتسخين الذرة والحمص
EPILATEUR A CIRE


موقع الشراء : http://fr.kelkoo.com
سعر الشراء : 54 يورو .
* جهاز مميز بتركيبته التي تحتوي على حجرتين يتم وضع المواد المراد تسخينها في هاتين الحجرتين ثم تحدد درجات الحرارة بواسطة المفاتيح المزود بها الجهاز، كما أنه مزود بملاعق وشوك. يعمل هذا الجهاز على الكهرباء ومزود بسخانات صغيرة لتدفئة الماء داخل الحجرات.........
التفاصيل

جهاز طبخ
من السيراميك والزجاج
TABLE DE CUISSON VITROCERAMIQUE

موقع الشراء : http://declasser.com
سعر الشراء : 135 يورو
* جهاز له شكل تقليدي من أشكال الأجهزة المستخدمة في إعداد الطبخات الشهية في المطبخ، مصنوع من مزيج السيراميك والزجاج، يعمل على الكهرباء ومزود بنظام يحدد درجة الحرارة بواسطة عدد 7 مفاتيح، يعد الطعام بطريقة صحية وفيه الكثير من الأمان وتحيط بأطرافه الدائرية حواف من الزجاج تبقى باردة حينما يكون الجهاز ساخناً. يسهل تنظيفه والعناية به.........
التفاصيل

ماكينة حلاقة
TONDEUSE


موقع الشراء : http://fr.kelkoo.com
سعر الشراء : 21 يورو
ماكينة أنيقة بشكلها الخارجي ولونها الأزرق، تعمل على بطارية صغيرة وعلى الكهرباء، وتعتبر من المنتجات الجديدة في عالم الحلاقة، مزودة بإكسسوارات يمكن تغيير أجزائها ولاسيما الشفرات واستبدالها بين الحين والآخر.........
التفاصيل

منظف بخاري
NETTOYEUR VAPEUR

موقع الشراء : http://declasser.com
سعر الشراء : 219 يورو .
* جهاز منظف يعمل على البخار، يستوعب 5 ،1ليتر من الماء، فعال في أدائه السريع حيث تتجاوز سرعته 3 دقائق في تسخين الماء وتحويله إلى بخار تمهيداً لتنظيف السجاد والموكيت وبعض أنواع الملابس. مزود بعدد من فرش التنظيف مستطيلة وعمودية الشكل. كما يحتوي على مقاييس مختلفة لتحديد درجات الحرارة والتسخين ونسبة البخار.........
التفاصيل

منظومة خاصة لنظافة الأطفال
BROSSE A DENT SPECIAL


موقع الشراء : www.laredoute.fr
سعر الشراء : 49 يورو
* مجموعة مكونة من فرشاة تنظيف أسنان للأطفال الذين هم بين عمر 2 إلى 8 سنوات، تضم جهاز تسجيل فيه 16 لحنا من ألحان الموسيقى واحدة فقط تشير إلى ابتداء عملية تنظيف أسنان الطفل. سريعة وعملية، تنظف الأسنان خلال دقيقتين. على قدر من الأمان والسلامة ومأمونة الجوانب الصحية.........
التفاصيل

منظف ومعقم ملابس محمول
NETTOYEUR VAPEUR

موقع الشراء : http://declasser.com
سعر الشراء : 59 يورو
* منظف خفيف الوزن يمكن حمله ونقله في حقيبة، يعمل على البخار، ينظف الملابس بسرعة متناهية، كما يقوم بقتل البكتيريا بنسبة 100%، ولديه طاقة هائلة في إنتاج البخار، وبه إكسسوارات مختلفة الأشكال والأحجام، كالفرشاة المستخدمة في التنظيف حيث يمكن استبدالها وتغييرها.........
التفاصيل

جهاز أوتوماتيكي لتنقية الماء
RAINWATER ADOUCISSEUR


موقع الشراء : http://declasser.com
سعر الشراء : 1495 يورو.
* هذا الجهاز يمنح الماء جميع المواصفات التي يجب توفرها في المياه الصالحة للشرب، حيث يزود الماء بالكلور اللازم بشكل أوتوماتيكي بعد كل عملية تجديد للماء. ولدى الجهاز نظام لمراقبة استهلاك الماء، ويعمل بشكل أوتوماتيكي حسب الطلب والحاجة بعد تحديد الزمن، ويعمل باستقلالية وبشكل تلقائي على تجديدالماء المخزون.........
التفاصيل

كاوية ملابس صغيرة للسفر
FER VAPEUR DE VOYAGE

موقع الشراء http://fr.kelkoo.com
سعر الشراء : 18 يورو
* كاوية مميزة بهيئتها الخارجية صغيرة الحجم يمكن وضعها في حقيبة، خفيفة الوزن لا يتجاوز وزنها 600 غ، مزود بخزانة صغيرة تحتوي على الماء، وتعمل على البخار، تناسب الرحلات وأثناء السفر حيث تكون الكاوية ضرورية في أغلب الأحيان. لذا فهي جديدة وعملية في جميع الأوقات والأماكن وتتزايد الحاجة إليها باستمرار.........
التفاصيل

جهاز لشي اللحم والخضار
SPOOL GRILL DE TABLE


موقع الشراء : http://declasser.com
سعر الشراء : 125 يورو
* جهاز مصنوع من الألمنيوم، مقسم إلى جزأين خارجي وداخلي، يعد الجزء الداخلي جميع أنواع اللحوم، أما الجزء الخارجي فيقوم بشي الخضار وصفائح من اللحم الرقيق. أنيق في مظهره الخارجي، لا يصدر منه دخان، سهل التنظيف حيث يحتوي على طبقة معدنية تمنع التصاق المواد.........
التفاصيل

جهاز لتحضير الهواء الساخن
Ektor sirocco

موقع الشراء : http://www.lemagazin.com
سعر الشراء : 259 يورو.
* يدخل هذا الجهاز ضمن مجموعة الأجهزة المستخدمة في تدفئة المنزل، حيث يقوم بتسخين هواء الغرفة، ويعمل على منظومة كهربائية تقوم بإنتاج الهواء الساخن بسرعة فائقة، تفوق سرعته في تدفئة المكان جميع وسائل التدفئة، مزود بفلاتر تقوم بتنقية الهواء، فتحصل على هواء ساخن ونقي بنفس الوقت.........
التفاصيل

سامي هيبيا..استيعاب أرضيجوي للكرات


إعداد : خالد الطياش
بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم: سامي هيبيا
* مواليد: 7/10/1973م
* الطول : 192 سم
* الوزن : 85 كجم
* المركز: مدافع
* الحالة الاجتماعية: متزوج
* الجنسية: أرجنتيني
* الأندية التي لعب لها:
ميبا أنجالانكوسكي الفنلدني ويليم الثاني الهولندي ليفربول الإنجليزي
صمام الأمان في ليفربول الإنجليزي وأحد أفضل قلوب الدفاع في أوروبا ولاعب المنتخب الفنلندي سامي هيبيا، يعتبر ........
التفاصيل

متفرقات رياضية سريعة
* فازت بلجيكا على سلوفاكيا 3صفر ضمن منافسات المجموعة الثانية لبطولة كأس هوبمان للتنس المقامة حاليا في مدينة بيرث الأسترالية ويبلغ مجموع جوائزها 560 ألف دولار، وتعد البطولة من أشهر بطولات التنس المختلطة التي تشارك فيها كل دولة بفريق يضم لاعبين ولاعبات، وفازت بلجيكا بمباراة فردي الرجال عندما تغلب كزافييه ماليس على كارول كوتشيرا بثلاث مجموعات مقابل لا شيء، ثم عززت كيم كليسترز فوز بلادها عندما تغلبت ........ التفاصيل

المدير الفني لمنتخب المغرب: فريقنا سيكون مفاجأة بطولة الأمم الإفريقية


أكد بادو الزاكي المدير الفني لمنتخب المغرب لكرة القدم أن فريقه سيكون مفاجأة بطولة الأمم الإفريقية المقبلة بتونس رغم صعوبة المجموعة التي سيلعب فيها والتي تضم معها كلا من نيجيريا وجنوب إفريقيا وبنين.
وأضاف الزاكي خلال مؤتمر مع الصحفيين المغاربة عقده بمقر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في الرباط للإعلان عن قائمة المغرب المبدئية للبطولة: «إننا ندرك جسامة المسؤولية، وسنعمل على رفع هذا ........
التفاصيل

الأمريكي أندي روديك: العيناوي لاعب كبير ويملك كافة إمكانيات اللاعب رقم واحد

أعرب لاعب التنس الأمريكي أندي روديك عن أمله بالمنافسة بقوة على لقب بطولة قطر للتنس وأن يواصل مسيرة تألقه، مؤكدا أنه لا يهتم كثيرا بالأوضاع السياسية في العالم وأنه يحب التركيز فقط على لعبة للتنس وتحسين مستواه.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده اللاعب الأمريكي الأسبوع الماضي في العاصمة القطرية الدوحة قبيل انطلاق مباريات بطولة قطر إكسون موبيل 2004 لتنس الرجال، والبالغ مجموع جوائزها مليون ........
التفاصيل

البطل العالمي الألماني لسباقات سيارات الفئة الأولى
شوماخر يقول إنه سيعتزل إذا خسر البطولة القادمة


أكد مايكل شوماخر بطل العالم الألماني لسباقات سيارات الفئة الأولى فورميولا 1 أنه سيفكر جديا في الاعتزال إذا خسر بطولة العالم للسائقين في الموسم القادم.
وصرح شوماخر لصحيفة الميرور الإنجليزية قائلا: «لا أريد أن تعود فيراري إلى المرحلة التي كانت تخسر فيها الكثير من السباقات والبطولات»، وأضاف أنه يريد أن يفوز مع فيراري ببطولة العالم للسائقين والصانعين في الموسم القادم، لأنه إذا خسر الفريق ........
التفاصيل

ريفالدو يكذّب ادعاءات تسجيله للاتحاد السعودي

انضم اللاعب البرازيلي الدولي وصانع ألعاب أي سي ميلان الإيطالي ريفالدو إلى نادي كروزيرو البرازيلي لمدة عام واحد فقط، وكذب كل التقارير التي قالت بأنه وقع رسميا مع نادي الاتحاد السعودي، وكشف ريفالدو كل الأحداث خلال مؤتمر صحفي عقده للإعلاميين عند وصوله للبرازيل.........
التفاصيل

أمراض القلب والاوعية الدمية (1نم2)
القاتل الصامت...يفتك بالملايين


* إعداد: د. محمد أبو خميس (*)
تعتبر أمراض القلب الأكثر شيوعاً وخطورة على صحة إنسان هذا العصر ، وتمثل المسبب الأول للوفاة، ويمكن أن يصاب أي إنسان بأحد هذه الأمراض لما لها من علاقة مباشرة بسلوكياتنا وعاداتنا، وتزداد الخطورة في أن هذه الأمراض غالباً ما تكون مفاجئة ولا يشعر الإنسان بحالة القلب ولا بأعراضها إلا بعد الفحوصات التشخيصية، وهذا يستوجب على كل إنسان الإلمام بقدر مناسب من المعرفة ........
التفاصيل

رسالة إلى وزير الصحة
اقتراح يفيد المرضى ويقلل نفقات الوزارة
معالي الدكتور حمد المانع وزير الصحة حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
نتابع باهتمام جهودكم الحثيثة لتطوير خدمات الوزارة ومتابعة مستجداتها لتحسين الخدمة المقدمة بأفضل السبل، وكان آخرها لقاؤكم بأصحاب المعالي والسعادة مسؤولي وزارة التعليم العالي والجامعات والكليات الصحية في الأسبوع الماضي، حيث فتحت قلبك وأبواب الوزارة للجامعات وأساتذتها، وكان لزاما علينا أن نستجيب لهذا النداء ........
التفاصيل

للمختصين فقط!


إعداد: د. عبد العزيز بن محمد العثمان
أستغل انشغال الكثير من الناس بالامتحانات لكتابة بعض المقالات للمختصين في المجال الطبي ومنها مشكلة تضاد الغذاء والدواء، فقد يوصف دواء لمرض معين ولا يؤدي هذا الدواء مفعوله لأنه أخذ مع غذاء يقلل فعاليته وبالعكس، وسأقتصر بالحديث عن بعض جوانب تأثير الدواء على الغذاء حيث يؤثر على توازن العناصر الغذائية في الجسم عن طريق الآتي:
1 أدوية تؤثر على معدل امتصاص ........
التفاصيل

اسأل إخصائي التغذية العلاجية
للتواصل فاكس «4355010» تحويلة «386»
بريد إلكتروني: health@suhuf.net.sa
* هل للموز تأثير على مريض السكري؟
أمين عبدالله البلادي
يحتوي الموز تقريبا على سعر واحدٍ لكل جرام وهذه الطاقة ناتجة من السكر، لهذا فالسكر فيه كثير، فلا ننصح به لمريض السكري بالذات من كانت نسبة السكر لديه مرتفعة.
* عمر ابنتي ثلاث سنوات وشهيتها ضعيفة جدا ولا تحب الأكل ووزنها منخفض فماذا أعمل لها؟
أم أحمد الرياض
لا بد ........
التفاصيل

ليس من السهل اختيارها..
لكل عمر علبة ألعاب


لا شك أن الشخص الراشد يشعر بأنه فقد قدرا كبيرا من الخيال الواسع الذي كان يتمتع به أيام طفولته، كلما توقف أمام عدد من الألعاب التي تكتظ بها المحلات هنا وهناك..
بيد أنه لكي تخرج بعلبة ألعاب مزينة بالشكل الجيد ومزدانة بألعاب متنوعة المهام والوظائف، عليك أن تضع نصب عينيك مجموعة من العناصر المهمة..
أولها سن الطفل الذي تريد أن تهديه العلبة، وشخصيته، وقدرته الاستيعابية، وذوقه قبل كل شيء.
ما ........
التفاصيل

زاهي وهبي وإبداع ست الحبايب
حقق المذيع والإعلامي اللبناني زاهي وهبي نجاحاً إضافياً لرصيده الإعلامي الكبير عبر برنامجه ست الحبايب حيث أكد انه من المذيعين الذين يعتمد عليهم وأنه نموذج جيد للإعلامي العربي الشاب الواعد بالكثير من الإبداعات.
زاهي وهبي في ست الحبايب قدم نماذج جيدة وناقش الكثير من الموضوعات بشكل رائع ودخل البيوت وجلس مع الكثير من الامهات تحاور معهن وأتاح لهن مساحة واسعة للحديث وتقديم تجاربهن للعالم، بالفعل كان ........
التفاصيل

أميرة الفضل مذيعة متجددة


إعداد: تركي بسام
الإعلامية أميرة الفضل صاحبة الصوت الدافىء التي أكدت تألقها في MBC.FM ما زالت تبدع حيثما تطل على المستمعين وقد أوجدت أميرة الفضل مع المستمع الخليجي نوعاً من التواصل والتلاقي وأصبحت جزءاً من تفاصيل الحياة اليومية الخليجية بكل معناها.
استطاعت أميرة الفضل أن تؤكد قدراتها الإبداعية عبر إذاعة MBC.FM وعلى الرغم من العروض الكثيرة التي تلقتها من الكثير من الفضائيات العربية إلا ........
التفاصيل

فضـ..فضائيات
برامج تافهة
اتجهت الفضائيات العربية هذه الأيام نحو تقديم برامج سريعة وخفيفة وشبابية كما يحلو للبعض تسميتها وغالبية هذه البرامج غنائية «كالسوبر ستار» و«ستار اكاديمي» و«ستار ميكر» وغيرها من البرامج الغنائية التي لا تحمل أي مضمون فني أو تقدم أي مادة مفيدة للمشاهد فهي عبارة عن برامج للترفيه والتسلية الرخيصة فقط.
وأصبحت الفضائيات العربية تتنافس في تقديم مثل هذه البرامج الخاوية من المضامين الثقافية ........
التفاصيل

منارات كوثر البشراوي


انتقلت كوثر البشراوي من قناة الجزيرة الفضائية إلى قناة العربية وكان برنامجها «منارات» الذي تتطرق فيه إلى حضارات الأمم وتسلط الضوء من خلاله على الكثير من أبرز وأهم انجازات الأمم قدمها كمذيعة محترفة ومبدعة واستطاعت كوثر البشراوي من خلال الجزيرة أن تؤكد بأنها مذيعة وإعلامية متمكنة وجيدة ووجدت حظها في قناة العربية التي وفرت لها الكثير من أساسيات العمل إضافة إلى مساحة جيدة لتقديم ما عندها ........
التفاصيل

نيفين الفقي: البساطة.. سر نجاحي

دخلت نيفين الفقي عالم الإعلام وهي محمولة على حصيلة من الخبرات، والتخصص المهني .. فهي لم تأت إلى هذا الوسط بمحض الصدفة كما هو الحال مع كثير من المذيعات.. بل وصلت إلى مكانتها المرموقة وهي مهيأة لذلك لتصبح إحدى المذيعات الشهيرات.. وكان برنامجها اللامع «غزالي» أحد برامج المنوعات الناجحة، حيث استطاعت ان تقدم من خلاله ابداعات الاعلامية الناجحة المحترفة.
أجرينا معها الحوار التالي لمعرفة المزيد ........
التفاصيل

«رحلة حمزة يوسف.. وكشف الحقيقة»

استطاع الداعية حمزة يوسف أن يكشف الجانب الحقيقي للإسلام وإبرازه كدين الوسطية والرحمة وذلك عبر شاشة MBC ومن خلال برنامج «يلا شباب».
وقد تطرق حمزة خلال حلقات البرنامج إلى كشف الأساليب والطرق التي يستخدمها للرد على محاولات الغرب في تشويه صورة الإسلام ووصفه بالإرهاب وكذلك التقاء حمزة بيوسف إسلام مغني البوب البريطاني الأسبق ومؤسس المدرسة الإسلامية الشهيرة في بريطانيا الذي يؤكد دائماً أن الإسلام أصبح ........
التفاصيل

قرقيعان.. نجاح ولكن
الفنان الكويتي داود حسين غنى عن التعريف وهو يعد من الفنانين الكوميديين البارزين في الإعلام الخليجي والذي ننتظره كل عام في شهر رمضان لنشاهد ابداعاته المتجددة.
في هذا العام ظهر داود حسين عبر برنامج قرقيعان الذي كان في الاطار العام ذاته الذي يقدمه داود حسين كل عام وهو التقليد الذي نجح فيه داود كثيراً بحكم أنه يمتلك مقدرة كبيرة على تقليد الفنانين، الشيء الذي أثار غضب بعضهم على الرغم من أن البرنامج ........
التفاصيل

سيناريو

* عند تفتيش الممثل المعروف في المطار بشكل روتيني تم اكتشاف بعض الزجاجات «الممنوعة» الممثل أنكرها واتصل بأحد معارفه الذي حضر فوراً.
* فنانة خليجية شهيرة حاولت الضغط على فنانة شابة أخرى من أجل خطف أغنية كانت معدة لها لكن محاولتها باءت بالفشل.
* الممثل الخليجي الكبير اصطنع لنفسه جائزة درامية أكد أنه حازها على دوره في أحد المسلسلات القديمة لكن حبل الكذب قصير.
* الفنان الذي يكتفي باصدار ألبومات ........
التفاصيل

الدراما التاريخية.. بين الرفض والقبول

يسعى العديد من الفنانين الذين ارتبطت أسماؤهم بالدراما التاريخية لتقديم المزيد من الأعمال الجديدة والناجحة كأيمن زيدان وأسعد فضة وجمال سليمان وسلوم حداد ونور الشريف وبالرغم من نجاح هذه النوعية من الدراما والحرص على الاهتمام المتزايد بها، انصب التركيز الأهم على المادة التاريخية وصياغتها لتواكب النواحي الفنية والعصرية حتى لا تجبرهم المقدرات والنواحي الفنية لتغيير مجرى التاريخ لأن التاريخ ........
التفاصيل

رومانسية بدور

في إحدى المناطق السياحية في إمارة رأس الخيمة وفي أجواء ساحرة ورومانسية انتهى المخرج كريم حمزة من تصوير فيديو كليب جديد للمطربة الإماراتية الشابة بدور وذلك لأغنيتها «ما نسيتك» وهي من ألبومها الأول وقد كتب كلماتها الساهر وهي من ألحان طارق يسلم......... التفاصيل

قرود حسن حسني
الفنان الكبير حسن حسني يخوض حاليا تجربة جديدة حيث يقدم فيلماً إلى الأطفال بعنوان «6 قرود». الفيلم يدور حول أب تتوفى زوجته وتترك له نصف دستة من الأطفال فيحاول أن يكون لهم بمنزلة الأم والأب. ويتعرض خلال ذلك لمواقف كوميدية طريفة وتدخل حياته نماذج عديدة من النساء.
«6 قرود» هو الفيلم الأول للمخرج عادل يحيى ويشارك حسن حسني البطولة كل من شمس وانتصار ونبيل الهجرسي مع فريق «سبايس بيبيز» .........
التفاصيل

امتحانات دلال عبد العزيز


بدأت الفنانة دلال عبد العزيز تلتزم بحضور محاضرات السنة الأولى في معهد النقد الفني الذي التحقت به أخيراً لدراسة التذوق الفني.
والمعروف ان دلال كانت قد خاضت تجربة مماثلة في الجامعة المفتوحة حيث درست الأدب الانجليزي.........
التفاصيل

مي عز الدين.. أحب الأدوار الرومانسية!!

تعرضت الممثلة الشابة مي عز الدين إلى هجوم شديد من قبل النقاد بعد تجربتها الأولى في فيلم «رحلة حب» واتهموها بأنها مجرد وجه جميل خال من الأحاسيس والمشاعر ولا تصلح للتمثيل، ما دفعها إلى محاولة إثبات نفسها وتغيير تلك الصورة المجحفة وتأكيد موهبتها الفنية فجاءتها الفرصة الذهبية في مسلسل «أنت قلبي» من خلال دور فرح الذي عبرت من خلاله عن حضورها القوي بين النجمات الشابات.
* حدثينا عن تجربتك في ........
التفاصيل

* أخبار سريعة *

* صورت المطربة نوال الزغبي فيديو كليب جديد بعنوان «بعينك» بادارة المخرجة ناديت ليكي التي تتعاون مع نوال للمرة الأولى.
* سافرت الفنانة ميرنا المهندس إلى لندن لاجراء بعض الفحوصات الطبية والخضوع للعلاج.
* يتوقع أن تغيب الفنانة أحلام عن العديد من الفعاليات الفنية بسبب حملها الأول بعد زواجها من مبارك الهاجري واكدت المصادر أنها حامل في شهرها الرابع ويتوجب عليها الخلود إلى الراحة.
* على الرغم من رفض ........
التفاصيل

أغنية
«لا تتنهد»
* كلمات وألحان:
كاظم الساهر
يظل كاظم الساهر فناناً يملك كتلة من الإبداع المتفرد عن غيره فهو يكتب القصيدة ويحس بها وتبدو قصائده تغني نفسها وفيها الكثير من المشاعر الفياضة والاغراق في الرومانسية الجميلة الأخاذة وأغنية لا تتنهد التي كتبها ولحنها تعد نموذجاً يؤكد روعة الفنان المبدع كاظم الساهر.
* كلمات الأغنية:
لا تتنهد
لا تتنهد
بعد شوية الضحكة تعود
والنار اللي بصدرك تبرد
لا ........
التفاصيل

كادت تنسحب من فيلم فازت عنه بالأوسكار...
نيكول كيدمان «الملكة العائدة»


كادت النجمة السينمائية نيكول كيدمان ان تضيع فرصة فيلم فازت عنه بجائزة الأوسكار هذا العام بسبب معاناتها بعد انفصالها عن زوجها النجم السينمائي الكبير توم كروز.
وزارت نيكول مدينة سيدني الاسترالية مسقط رأسها لحضور العرض الاول لفيلمها الجديد (الجبل البارد) الذي يرى البعض أنه قد يأتيها بجائزة أوسكار كالتي فازت بها عن تجسيدها شخصية الكاتبة فرجينيا وولف وذلك خلال دورها الذي لعبته في فيلم ........
التفاصيل

أشهر عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع
(10) Bad Santa
(جريمة / عصابات) ينتحل اثنان من المجرمين شخصية بابا نويل (ثورنتون) وقزمه، ويتجولان في أكبر أسواق البلاد لنهبها مستغلين شعور الناس الطيب تجاه شخصية بابا نويل، وبهذه الخطة تكللت جميع عملياتهما بالنجاح إلى أن التقيا بفتى يبلغ من العمر 8 أعوام استطاع أن يذكرهما بالمعنى الحقيقي للعيد.
(9) Calendar Girls
(كوميديا) قصة حقيقية لإحدى عشرة امرأة في متوسط أعمارهن بقرية ريليستون بيوركشاير ........
التفاصيل

صوت شون كونري لمكافحة الجوع في العالم


استخدم صوت الممثل شون كونري الاسكتلندي الأصل والبالغ من العمر (73 عاما) في حملة توعية لمكافحة الجوع في العالم، وقام بتنظيم تلك الحملة برنامج الغذاء العالمي، حسبما اعلنت المنظمة التي تتخذ من روما مقرا لها.
وتكشف الإعلانات التي يستغرق كل واحد منها ثلاثين دقيقة كيفية توزيع البرنامج للمساعدات الغذائية على المحرومين في مناطق العالم التي يغيب عنها الأمن.
وقال بيان صادر عن وكالة الأمم المتحدة ........
التفاصيل

تركيا تسمح بعرض فيلم «ارارات» على مضض

سمحت تركيا بعرض فيلم «ارارات» الذي يتناول المجازر التي تعرض لها الأرمن، في قرار ايده وزير الثقافة والسياحة التركي أركان مومجو على مضض معتبرا هذا الانتاج الفرنسي الكندي «دعاية مثيرة للسخرية».
وقال الوزير التركي السبت انه يؤيد قرار السلطة التركية للرقابة على الوسائل السمعية البصرية بالسماح بعرض الفيلم الذي وقعه المخرج الكندي الأرمني الاصل اتوم ايغويان في صالات السينما التركية.
وأضاف مومجو ........
التفاصيل

أوسكار شرف لبلايك ادواردز مخرج «بينك بانتر»

تقرر منح الأمريكي بلايك ادواردز مخرج سلسلة أفلام بينك بانتر «النمر الوردي» الكوميدية الشهيرة جائزة أوسكار عن تاريخه الفني، وسيكون ذلك خلال حفل توزيع هذه الجوائز السينمائية الشهيرة في شهر فبراير المقبل.
وأوضح رئيس أكاديمية الأوسكار فرانك بيرسون أن بلايك ادواردز البالغ من العمر 81 عاما سيمنح هذه الجائزة تقديرا لقيامه بكتابة وإخراج وإنتاج أعمال سينمائية فريدة لاكثر من خمسين عاما مما يضعه ضمن مجموعة ........
التفاصيل

أحدث أفلام بوليوود في مكتبة الأوسكار

ذكرت صحيفة إنديان إكسبريس أن أحدث أفلام بوليوود الذي يحمل اسم (كال هو نا هو) شق طريقه إلى الاوسكار أو على الاقل إلى مكتبة الأوسكار.
وذكرت الصحيفة أن الاكاديمية الامريكية للفنون والعلوم طلبت من مخرج الفيلم كاران جوهار نسخة من الفيلم لمكتبة الاكاديمية.
وقال جوهار في تعقيبه على الامر: أنا مندهش لأنني لم أتلق من قبل أي خطاب من الجهة التي تمثل الاوسكار ولكن من الواضح أن ثمة اهتماماً بالفيلم ........
التفاصيل

( جبل الجليد )
gold mountain


جندي فيدرالي يعود في رحلة شاقة أوصلته إلى الحد الفاصل بين الموت والحياة.. من جبهة القتال، حيث كان يشارك في الحرب الأهلية الأمريكية، إلى منزله في جبل الجليد، حيث حبيبته تناضل هي الأخرى في حياتها الخاصة.
أحيانا تكون القصص القديمة هي أجمل القصص، وهذه هي الحقيقة في قصة «جبل الجليد» التي تحكي عن قصة حب عميقة بين زوجين خلال الحرب الأهلية الأمريكية.
القصة تعتبر من القصص الهامة في تاريخها، ........
التفاصيل

تطور الحرفة في العصر الاسلامي في بلاد الشام والمغرب العربي
صناعة الزجاج بين الامس واليوم
يحتاج الحرفي إلى مهارات فنية عالية وتدريب لفترات تصل إلى 4 سنوات

* إعداد: تنكزار سفوك
تعتبر صناعة الزجاج من الحرف العريقة التي يمتد تاريخها إلى العهد الفينيقي.
وقد ورثتها الأجيال عن بعضها جيلاً بعد جيل حتى هذا العصر، حيث مازالت منتجات هذه الحرفة تتمتع بصيت وسمعة جيدة بين مختلف الأوساط الاجتماعية بالرغم من دخول الصناعات الحديثة في إنتاج هذه المنتجات.
كان لطريقة النفخ في الزجاج مكانة مميزة في إنتاج القوارير ومزهريات الزينة. هذه الطريقة التي تعتمد على ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية

عوامل أحيائية:
مجموعة من الظروف المحيطة بالكائن الحي تنتج عن التفاعل بينه وبين الأنواع الحية الأخرى، مثل التطفل والافتراس والتنافس على بيئة التكاثر أو المرعى أو المأوى.
مجتمع حيواني:
عدد الأفراد من المجموعة الحيوانية أو النباتية التي تعيش في مكان واحد وترتبط فيما بينها بعلاقات معروفة.
عشيرة نباتية:
عدد الأفراد من المجموعة النباتية التي تعيش في مكان واحد وترتبط فيما بينها بعلاقات ........
التفاصيل

أقل المجموعات تنوعاً
الطيور أكثر المخلوقات انتشاراً في العالم

تعتبر الطيور من أجمل مخلوقات الله الحية على سطح الأرض وأكثرها انتشاراً في معظم مناطق العالم.. لكنها ليست من أكثرها عدداً. فالحشرات هي أكثر الكائنات الحية عدداً. ولا تكاد توجد منطقة إلا وفيها طيور؛ وقد ساعدتها قدرتها على الطيران في الانتشار فلا يعوقها جبل ولا بحر، حتى أصغرها حجماً يمكنه أن يقطع المحيط بدون توقف.
بالرغم من هذا الانتشار الواسع للطيور، إلا أن أنواعها أقل بكثير من أنواع ........
التفاصيل

مستشارك يجيب

سؤال: كثير من الناس لا يحب البوم مع أنه طائر جميل لا ينشط إلا ليلا. فهل يمكن إلقاء الضوء على هذا الطائر؟
فهد محمد السبيعي رماح
الجواب: البوم من الطيور الجارحة؛ ومعظم أنواعه تنشط وتصطاد ليلا. ويوجد منه نحو 130 نوعاً في العالم. وربما يشمئز البعض منه أو يتشاءم لأن البوم ينشط ليلا، ويسكن الأماكن المهجورة في غالب الأحيان، ويطلق أصواتا قوية أثناء الليل تخيف البعض. ويتميز البوم برأس كبير تديره في كل ........
التفاصيل

أفضل صائد جرذان
كسب رجل ماليزي جائزة قدرها 790 دولاراً أمريكياً ولقب أفضل صائد جرذان لقيامه بقتل 175 ،1 من القوارض في فترة ثلاثة أشهر باستخدام مصيدة خاصة للقوارض.
قدم مجلس المدينة الشمالية ل«كوتا باهرو» عرضاً مغرياً للسكان بدفع 26 ،0 دولار أمريكي لهم عن كل جرذ تم قتله، وذلك كجزء من حملة استئصال الآفات من المنطقة.
وفي نهاية تلك الحملة التي استمرت لثلاثة اشهر قدم للمجلس عامل يبلغ من العمر 43 عدداً من جثث الجرذان ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
كمونية!
عبدالباسط شاطرابي

نسمع عن أقوام يأكلون الضفادع، وغيرهم يأكلون الأفاعي، وآخرين يأكلون الكلاب، فنستغرب ونتعجب.. ثم ننسى الأمر!
أما من لم أستطع نسيانه.. فهو منظر ذلك الصديق الذي لايهدأ له بال أو ينام له جفن إذا لم يأكل «لساناً» في إحدى وجباته اليومية!
كيف أنسى الرجل وهو يحتفي طيلة حياته باللسان يجهزه بنفسه على مقلاة بنار هادئة، ثم يضع عليه ما يتيسر من البهارات والنكهات الطبيعية والصناعية، ثم يأتي بالليمون ليحلبه ........
التفاصيل

ساموراي الاطفاء

رجال إطفاء يابانيون من فرقة «إيدو» يقومون باستعراض مهاراتهم في تطبيق التوازن والثبات على سلالم الخيزران، مرتدين الزي القديم لرجال الإطفاء في القرن التاسع عشر. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

السمكة الجاسوسة


في عام 2000 قامت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية باختراع «روبوت» اصطناعي قريب الشبه من سمكة السلور، وتدعي تلك السمكة الروبوت «تشارلي»، لم تكشف وكالة التجسس الكثير عن المهمة التي ستقوم بها هذه السمكة الجاسوسة، ولكن الخبراء يعتقدون أنها ستقوم بجمع عينات من المياه القريبة من المواقع التي يعتقد أنها مصانع كيماوية أو نووية.
ويقول أحد العلماء الذين استشارتهم وكالة «اسوشيتد بريس» ان السمكة ........
التفاصيل

حظر تجول للفيلة!

أمر رئيس وزراء تايلاند بحظر تجول الأفيال في شوارع العاصمة بانكوك في محاولة لتخفيف الفوضى المرورية بالمدينة التي تعاني من اكتظاظ سكاني أصلا!! وقال ثاكسين شيناواترا في خطابه الأسبوعي الاذاعي للأمة: أبلغت وزارة الداخلية وسلطات بلدية بانكوك بعدم السماح للأفيال بدخول بانكوك.
وتجوب عشرات من الأفيال الأليفة، من 60 إلى 250 فيلا، شوارع بانكوك يوميا مع أصحابها الذين يستغلونها في التسول من السياح ........
التفاصيل

ساعي البريد يحرق
3000 جنيه بالخطأ!


قام ساعي بريد في الأرجنتين بشكل غير متعمد بإحراق مبلغ من المال يقدر بـ000 ،3 جنيه كان يعتقد أنها من العملات القديمة.
وتقول وكالة تيرا نوتيسياس بوبوليرس بأن الرجل كان ينظف مكتب البريد في بلدة توكومان عندما وجد صندوقاً كان يعتقد أنه للمهملات، وعندئذ قام بإحراقه، الغريب في الأمر أن ذلك الصندوق كان يحوي إيرادات مكتب البريد لذلك الأسبوع حيث وصلت إلى000 ،3 جنيه إسترليني.
يقول رجل البريد: «لم ........
التفاصيل

خالف تُعرف!
عمل سائق تاكسي هندي وزوجته بالمثل الشهير «خالف تعرف» فحققا شهرة هائلة في أنحاء الهند بسبب قيادة سيارتهما الأجرة للخلف وبمهارة فائقة ونقل الزبائن بهذه الطريقة إلى أي مكان ووسط أي ازدحام مروري!.
بدأ هاربريت ديفي من منطقة بهاتيندا تستهويه القيادة للخلف عندما أصيبت سيارته ذات مرة بخلل فني جعلها تسير للخلف فقط فقادها على هذه الحالة لمسافة 35 ميلا حتى عاد إلى منزله بسلام!.
وقال بعد الحادثة، اكتسبت ........
التفاصيل
تكنولوجيا الحرب
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
رياضة عالمية
نادي العلوم
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
من الصفر
السوق المفتوح
العمر الثالث
حياتنا الفطرية
كوارث عالمية
منتدى الهاتف
بانوراما
طب
حرف
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved