الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 14th December,2004 العدد : 109

الثلاثاء 2 ,ذو القعدة 1425

الحراسات..!
لم تكن البنوك والشركات في المملكة بحاجة إلى حراسات ورجال أمن مثلما هي اليوم..
كانت المملكة على امتداد مساحتها واتساع رقعتها..
في كل مناطقها ومحافظاتها ومدنها وقراها..
آمنة مطمئنة لا يعكر صفو الحياة فيها تفجير هنا أو عمل إرهابي هناك..
وكان آخر ما نفكر فيه أن يتغير الوضع أو أن يحدث ما يسيء إلى الوضع القائم..
***
ومن الطبيعي أن ينزعج المواطن كلما سمع صوت الرصاص (يلعلع) في السماء وبين الأحياء وحيث توجد المجمعات السكنية..
ولم يشذ أحد من المواطنين في استنكار الحالة التي مرت على المملكة ولا زالت عليها منذ سنتين..
إلاّ أن يكون هناك من هو شريك مع هؤلاء ولو بالهوى والعواطف والفهم الخاطئ لما يترتب على ذلك من إضرار بنا جميعاً ودون استثناء..
***
والحراسات (السكيورتي) اقتضت الحاجة في ظل المستجدات المؤلمة إلى التوسع في استخدامها لضبط الأمن في كثير من الشركات والبنوك..
ورجال الحراسات يمثلون عدداً من الرجال المدربين التابعين لعدد من المؤسسات المختصة المرخص لها في هذا المجال..
وهم كأفراد ومؤسسات جزء من المنظومة الأمنية في بلادنا التي يجب أن تتمتع بالرعاية والاهتمام وتقدير الجهد الذي يبذله هؤلاء الأفراد تحديداً..
***
ولكن ما هو ملاحظ أن هؤلاء أو أكثرهم لا يعطون في نهاية كل شهر إلا (الفتات) مقابل سهرهم على أمن الأفراد والمنشآت التي يوكل لهم مهمة الحفاظ عليها..
وهو وضع لم يغب عن ذهني وإن كان قد ذكّرني به مجدداً أحد الإخوة ممن يعمل في هذا القطاع، وشرح في قصيدة له أرسلها إليَّ معاناتهم من الإهمال وتدني مرتباتهم وغياب الحوافز المشجعة لهم لبذل المزيد من الجهد..
***
يقول في قصيدته:
((الوقت جرعني من المر كاسه
وهموم قلبي كنها ضلع بنيان))
إلى أن يقول:
((لا وعذابي عشت عيشة تعاسه
الراتب أقشر والديايين قشران))
ثم يقول:
((شغل الحراسة وجب له دراسه
من مجلس الشورى إلى حقوق الإنسان))
***
والقصيدة طويلة ومليئة بالمرارة مع أمل قائلها بمعالجة مشكلة هذه الفئة من المواطنين بإنصافهم في ضوء ما يقدمونه من جهد، وبخاصة أنه وكما يقول في شطر من بيت في القصيدة: (صبرت صبر أيوب والمختفي بان)..
ومثل هؤلاء الذين لم تسعفهم أوضاعهم بالحصول على شهادات جامعية لا ينبغي أن يتركوا لمثل ما هم عليه الآن من تدنٍ في رواتبهم
((يوم الرجال يتابعون الدراسه
حصّلت ماجستير برعاية الضان))
ثم يختتم قصيدته:
((باسمي نيابة عن جميع الحراسه
وأنا علي راضي وجدي سويدان))
***
نرفع صوت الشاكي الأخ علي سويدان ومن هو في مثل حالته إلى وزير العمل الدكتور غازي القصيبي، فلعل لفتة منه وتفاهماً مع المؤسسات التي يعملون بها تعالج هذه الشكوى في الحدود الممكنة، والأخ علي وبقية من يعمل في هذا القطاع لايطالبون بأكثر من الممكن.


خالد المالك

انفراج
* وقع كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الحكومة اليوناني كوستاس كرامنليس الأسبوع المنصرم على سلسلة من الاتفاقيات الثنائية (لتعزيز) و(تعميق) العلاقات بين الدولتين وذلك عقب محادثات وصفها الفريقان ب(الودية) و(البناءة)، ووقع الزعيمان على ثلاث وثائق هي إعلان مشترك حول التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، وإعلان حول تعزيز العلاقات في جميع المجالات إضافة إلى خطة عمل مشتركة ل2005 و2006
وأشار بوتين عقب ........ التفاصيل
سادة البيت الأبيض:
أمركة العالم مهمَّتنا
* مجلة الجزيرة خاص:
يتَّسق النموذج الأمريكي للدولة مع ذاته حين يجعل من المجتمع المدني ومنظومة مؤسسات الهيكل السلطوي التنفيذي إدراكاً متجسداً لتصورات رئيسة لمصدر السلطة السياسية مقابل ما يصفه الدستور بالعدالة الاجتماعية والإلزام ومزايا الدولة والحرية والفردية والوطنية.
الأمر قد يبدو شائكاً ومعقداً، ما أخضع هذا النموذج ومعطياته إلى تفسيرات متباينة ومتضاربة حول نوع النظرية أو حتى القيم التي يدافع ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير

تلحّن أمريكا لتغني بريطانيا، .. وبكلمات أخرى، إن دستور الأخيرة وفّر شرطاً كافياً لبلوغ القبول والرفض لأي مواطن داخل تضاريسها، بيْد أنه أي المواطن البريطاني يبحث عن إجابة ملحة، كيف تكون الحرية العينية ممكنة في دولة ذات دستور عقلي؟، .. أو هكذا لمزت مجلة (ذي لا نسيت).
فخامة الرئيس ..
رفضتم حتى مبدأ إجراء تحقيق مستقل حول عدد الضحايا المدنيين الذين قُتلوا في حرب لم تبق ولم تذر في العراق، واعتبرتم ........
التفاصيل

انفجار
* أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضى آصفي أن التصريحات التي أدلى بها الرئيس العراقي غازي الياور واتهم فيها إيران بالتدخل في العراق هي مؤسفة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية. ونقلت الوكالة عن آصفي قوله إن المسؤولين العراقيين يعلمون جيداً أن الجمهورية الإسلامية في إيران شددت دائماً على حق العراقيين في تحديد مستقبلهم بأنفسهم معتبرة هذا الأمر بمثابة خطوة مهمة من أجل إشاعة ........ التفاصيل

قصة خبرية
الكونغوليون يموتون قبل أن يلتفت العالم إليهم

يموت أكثر من ألف مدني في الكونجو يومياً تقريباً بسبب الأمراض وسوء التغذية المرتبطين بالصراع الدائر في البلاد والذي قتل فيه نحو 3.8 مليون شخص.
ورغم إعلان انتهاء الحرب التي استمرت 5 سنوات في جمهورية الكونغو الديموقراطية العام الماضي، قالت لجنة الانقاذ انها ما زالت (أعنف أزمة) في الطالع لكن المجتمع الدولي لا يبذل جهداً يذكر لوقفها.
وقال رتشارد برينان الذي شارك في دراسة اعدتها اللجنة وهي منظمة ........
التفاصيل

من ألسنتهم
* (الصين تقيم نصباً تذكارياً للفأر المجهول)
وكالة أنباء الصين الجديدة
* (شبهات جديدة حول حصول عائلة شارون على رشاوى)
عنوان صحفي
* ( قاتلوا المخدرات كما قاتلتم الروس )
الرئيس الأفغاني كرزاي لشعبه
* ( إن كولن باول وزير خارجية عادل ومهني إلى حد بعيد )
الوزير الألماني يوشكا فيشر
* ( تغريم رئيس مالطا ألفي جنيه لشتمه زعيماً معارضاً )
التلفاز المالطي........
التفاصيل

(يوري إفنيري)..الذي أدخل (الختيار) حياة الإسرائيليين:
عرفات (الميّت) أقوى من شارون (الحي)
* إعداد اسلام السعدني


في غمار الاهتمام الإعلامي واسع النطاق الذي صاحب رحيل الرئيس الفلسطيني (ياسر عرفات) عن دنيانا، كان من الطبيعي أن تتجه أنظار وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى (يوري إفنيري) ذلك الرجل الذي كان أول إسرائيلي يجري اتصالات مع ممثلين عن (عرفات) عام 1974،كما كان أول إسرائيلي يجري حوارا مع الزعيم الفلسطيني عام 1982م.
لكن ذلك لا يمنع من أن نعلم أن (إفنيري) 81 عاما الذي يعد حاليا أحد أبرز من يطلق عليهم ........
التفاصيل

كاميرا الفيديو..
سلاح إعلامي في أيدي المقاومة العراقية!
* إعداد محمد الزواوي

عن أهمية الحرب الإعلامية في الصراع الدائر الآن في العراق وعن وجود معارك يسقط فيها قتلى أمريكيون لا يتم تسليط الضوء عليها من وسائل الإعلام العالمية، نشرت (كريستيان ساينس مونيتور) تقريرا يسلط الضوء على أحد عناصر المقاومة والمختص برصد الضحايا الأمريكيين بعدسته والاقتراب من الدبابات المشتعلة لتصويرها.
يصف التقرير هذا الرجل بأنه ليس من الطراز العادي لمصوري الأفلام العالميين؛ فهو ليس له وكيل ........
التفاصيل

مخاطره تمتد إلى (سائق التاكسي) المصري
قانون معاداة السامية يفضح وهم الديمقراطية الأمريكية!
* القاهرة هيفاء دربك


على كل كاتب مقال، أو قصيدة، أو مسلسل، أو رسام، أو سياسي انتقد في أعماله أو تصريحاته السياسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين ووصفهم بالعدوانية وعدم العدالة أن (يحرق) هذه الأعمال فوراً.. ويتوقف عن مثل هذه الممارسات أو الأقوال حتى لا يحاكم بتهمة (معاداة السامية) بموجب القانون الأمريكي الجديد. نصيحة أخرى لأي شخص في أي مكان حتى سائقي التاكسيات من المصرين الذين لا يكفون عن التحدث في السياسة أن ........
التفاصيل

خبراء اقتصاد يؤكدون:
المملكة مؤهلة للانضمام لمنظمة التجارة العالمية
* القاهرة إسلام مصطفى/ هيفاء دربك
تحرص المملكة العربية السعودية دوما على اللحاق بركب النظام العالمي، والاندماج في مؤسساته ومنظماته، وتبذل في هذا الإطار جهودا كبيرة لتحقيق هذا الاندماج سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي..
وفي هذا السياق تقدمت المملكة بطلب للانضمام إلى اتفاقيات (الجات) في عام 1993 عدلته بعدها بعامين بطلب انضمام إلى منظمة التجارة العالمية التي تضم في عضويتها حاليا ........
التفاصيل

العمل الخيري الإسلامي في أمريكا تحت الحصار!


* إعداد أشرف البربري
وجد أغلب المسلمين الأمريكيين أنفسهم أمام مأزق جديد خلال شهر رمضان المعظم الماضي. فصيام شهر رمضان لا يرفع إلى الله تعالى حتى يخرج المسلم الصائم زكاة الفطر. ولكن الصيام والقيام أسهل كثيراً من دفع هذه الزكاة بالنسبة للمسلمين الأمريكيين.
وبالطبع فالأمر لا يتعلق بضيق ذات اليد ولا بنفوس شحيحة تصوم لكن لا تخرج من أموالها زكاة. ولكن الأمر يتعلق بحالة الحصار التي يعاني منها ........
التفاصيل

الابن العاق للعم سام سفاح
حسناوات نيويورك المرعب!

* إعداد وليد الشهري
ليلة من الرعب عاشتها مدينة نيويورك حيث أصبح الخوف نديم النساء في الليالي، فقد كانت المدينة أغلب الأيام تصحو على خبر ضحية جديدة لابن سام.
وحتى تتوضح الصورة لك أخي القارئ سنبدأ من البداية...
وبالبداية نعني بداية ظهور ابن سام المجنون على الساحة الإعلامية واهتمام كل من شرطة نيويورك ومكتب التحقيقات الفيدرالي بقضية هذا المهووس.
ولادة الوحش، والرسالة الغريبة
(لم اقصد ........
التفاصيل

يقتل 4 آلاف مواطن كل عام
تباطؤ روسي في مواجهة انتشار الإيدز


* إعداد محمد الزواوي
بالرغم من وجود ما يقرب من مليون روسي مصابين بفيروس HIV الذي يؤدي إلى مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) في روسيا، إلا أن السلطات الروسية لا تزال بطيئة الاستجابة في توفير التمويل اللازم لعلاج المرضى والحد من انتشار الفيروس بين الشعب الروسي.
ويشير سكوت بيترسون في تقرير نشرته جريدة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية إلى أن ذلك التباطؤ من الحكومة الروسية قد أثار موجة من ........
التفاصيل

حضارة قديمة تحت اختبار الزمن

شهد عام 2001 دخول الألفية الثالثة للسنة الميلادية، وكان ذلك التاريخ أيضا بداية الألفية الثامنة للحضارة الصينية. من (زهوكوديان) الموقع التاريخي ل(رجل بيكين) إلى إمبراطور (هوانغدي). من (سانكسنغدوي) إلى (نهر الشمس والقمر). الصينيون المقدر عددهم ب1.3 مليار نسمة داخل البلاد و 50 مليوناً خارج البلاد في أكثر من 200 دولة ومقاطعة، يحتفلون بهذه المناسبة.
تعطي الصين بعداً جيداً لمفهوم (التاريخ ........
التفاصيل

1.5 مليون مصاب بداء السكري في الجزائر

* تنكزار سفوك
أكثر من مليون ونصف المليون مصاب بداء السكر في الجزائر. وهو أكثر الأمراض شيوعاً وانتشاراً في كافة أنحاء المعمورة، حسب ما تشير الإحصائيات الرسمية للدوائر الصحية في الكثير من البلدان، وتلك التابعة للهيئات الدولية.
يذكر أن هذا المرض ينتج عن ضعف في أداء البنكرياس، حيث يقل إنتاج الأنسولين أو أن الأعضاء لا تستطيع الاستفادة منه بشكل فعال. ومهما تكن الأسباب فإن مستوى الغلوكوز في الدم ........
التفاصيل

المخدرات آفة تعصف بالمعمورة
يواجه سكان المعمورة بكافة فئاتهم، شعوباً وحكومات آفة، تعتبر من أشد الآفات خطراً على البشرية وتزداد خطورتها يوماً بعد آخر بتزايد عربدة مجرمي المخدرات ومروجيها في العالم، وهي آفة لم يسلم من شرورها أكثر المجتمعات تحضراً ومحافظةً. وإزاء المآسي المؤلمة التي تمر بها شعوب كثيرة ناتجة عن انتشار هذا الوباء القاتل للقدرات البشرية والمادية، تُبذل جهود جماعية وفردية لمكافحة هذه الظاهرة الخطيرة وتنصب في اتجاه ........ التفاصيل

تلاميذ باريس يعانون التفرقة في التعليم

يشير أحد تقارير التفتيش التربوي العمومية إلى أن نتائج تلاميذ مدارس باريس أقل ودون مستوى المعدلات العامة في فرنسا، وأن هذا التقييم يشمل جميع المراحل الدراسية، فهناك فئة من التلاميذ تستحوذ على جميع المكاسب التي تقدمها الدولة.
في السابق، كان تلامذة باريس يسجلون نتائج دراسية باهرة، واليوم تسجل العاصمة أقل المعدلات من حيث تقدير النتائج الدراسية للتلاميذ، ويتدنى مستواها عن متوسط مستوى التعليم في ........
التفاصيل

إنسان أروبا أطول عمرا من سلاحفها
........ التفاصيل

* تجارب
التخلص من السلبية

تجربتك في الطلاق من خلال الغوص في الأعماق مختلفة تماماً عن التدريب العملي السابق.. ولا ينصح بالغوص في العمق أثناء القيام بعمل أي شيء وتنجح التجربة بصورة أفضل عندما تتخلين عن عامل الزمن بنفسك بالتركيز على الجوهر الداخلي وتنجح التجربة بصورة أفضل عندما تكونين على اتصال بشعور أقوى.
وعلى سبيل المثال إذا تلقيت أنباء تتسبب في قلقك ستبدئين بالإحساس بمشاعر أقوى مثل الخوف أو الأسى وما عليك إلا أن تجلسي ........
التفاصيل

كلمة آسف صعبة عند الأزواج
تتفجَّر الخلافات بين الزوجين.. وحتى لا تشتعل النيران وتدور الحرب بينهما، وتصل الأمور إلى الطلاق يمكن حل الأمر ب(الأسف) أو الاعتذار عن أية إساءة أو تجاوز أو تجريح، ولكن مثل هذه الخطوة تكون ثقيلة جداً عند الزوج ويعتبرها نوعاً من الانتقاص والامتهان ويحاول الهروب ببدائل مثل الهدايا أو كلمات الشكر والتقدير.. ولكن ذلك لا يكفي لسد الفجوة التي حدثت أو رأب صدع الخلافات.. ولهذا ندعو الأزواج إلى الإقدام ........ التفاصيل

زوجة كاملة الأوصاف..الحلم الذي لا يتحقق للرجل
إعداد: وفاء الناصر

ما الذي يفكر فيه الرجل عندما يقرر الإقدام على أكثر خطوات عمره خطورة وأهمية ألا وهو (الزواج) وما المعايير التي يشترط وجودها فيمن ستشاركه مسيرة الحياة، هل صحيح ان الرجل يبحث عن الفتاة الصغيرة أو الجميلة أو الثرية فقط أم ان هناك مواصفات وشروطاً أخرى أكثر أهمية بالنسبة إليه من كل ذلك تدخل ضمن معايير الاختيار؟
السطور التالية تحاول رسم صورة للفتاة أو المرأة التي يبحث عنها الرجل عادة.
يبحث (عادل) عن ........
التفاصيل

* وجهة نظر
أربعة نقاط لذاتك
1 إن مصارحتك لزوجك بأنه يبدو منشغلاً عنك في هذه الفترة تمثِّل دافعاً قوياً له وتسهم في تأجيج عواطفه تجاهك.
2 هناك فرصة متاحة على الدوام لأن تفاجئي شريك حياتك ولن تعدما المناسبات الرائعة التي تستحق أن تُحيا وأن تحتفلا بها معاً.
3 الكلمات الرقيقة ليست بعبارات الغزل فقط.. ولكنها بالحوار والمشاركة والرغبة في منح شريك الحياة مزيداً من الدفء والاستقرار.
4 يستطيع كل منكما إضافة اقتراح جديد إذا ........
التفاصيل

تخلصي من أقراص الصداع والمشي أفضل

إذا عالجت صداعك بانتظام وأنت تستخدمين أقراص علاج الصداع فإنك بلا شك يمكنك أن تصابي بصداع ارتدادي ويعتقد أن كبح الصداع باستمرار يمكن أن يجبر جسمك على التعويض بجعله أكثر حساسية ويحذر أحد الأطباء البارزين من أنك في خطر إساءة استخدام جرعات دوائية فيما إذا تناولت جرعات أكثر من المقرر ثلاثة أقراص أو أكثر يومياً خمسة أيام أسبوعياً وينصح الأشخاص الذين يعانون من صداع يومي أن يلغوا استخدام أقراص الصداع ........ التفاصيل

زواج الأقارب.. بين التقاليد والمخاطر الوراثية

زواج الأقارب من العادات العربية الراسخة التي كانت تعتبر من الخطوط الحمراء التي لا يجب تجاوزها، لكن هذه الظاهرة القديمة قدم الحضارة العربية اصطدمت في عصرنا هذا بكثير من العقبات، والمعوقات التي جعلت أمر التراجع عنها، أو على الأقل عدم التمسك بها بشكل صارم، يعد شيئا من الحكمة والتعقل. حيث شهد عصرنا هذا الكثير من الأمراض الوراثية التي يرجعها أهل الطب إلى الزواج من الأقارب، فهناك أمراض الدم ........
التفاصيل

( بين قوسين )

في هذه الزاوية وبين قوسين يسرنا في منتدى الهاتف أن نضع اقتراحات أصدقاء المنتدى محل اهتمامنا في محاولة لنشر كل المقترحات والآراء التي لا ترتبط ارتباطا مباشرا بموضوع المنتدى.
* حمدي يحيى القزواني: اقترح أن يكون موضوع محور النقاش في أحد المواضيع القادمة عن ظاهرة العنف لدى المعلمات وشكراً.
* مها صالح : أقترح مناقشة موضوع في غاية الأهمية وهو إهمال الآباء لبناتهم وعدم مراعاتهم والصرف عليهم ثم ........
التفاصيل

صور العام 2004

رجال الأمن الفلسطيني يحيطون بجثمان الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات
لحظة وصوله إلى مدينة رام الله في 12 نوفمبر قادماً من القاهرة


*****

رجل إنقاذ يحاول الوصول إلى مصابين بعد تفجير مبنى الأمن العام في الرياض من قبل جماعة إرهابية مما أدى إلى استشهاد تسعة أشخاص



*****

كابتن «سفينة الفضاء1» يلوح من النافذة أثناء استعداد الطائرة «وايت نايت» للإقلاع وعلى ظهرها «سفينة ........
التفاصيل

إيقاع دافئ لإعداد المنزل الشتوي
إعداد: تنكزار سفوك


ملامح خاصة تميز المنزل الشتوي المصمم وفق طراز جديد يلفت الأنظار الإقامة فيه. وجاء الوقت الذي يجب أن ننسى فيه المنزل الصيفي بأبوابه المشرعة ونوافذه المتعددة وإطلالته وانفتاح جوانبه، لنسكن من جديد في منزل من الحجر والقرميد والآجرّ، ونوافذه المقوسة الأنيقة، ومكوناته وأثاثه المصنوع من الخشب الشاحب اللون والجدران المكسوة بالنقوش والرسوم المقتبسة فنونها من الطبيعة الحية.
منزل تتفق عناصره ........
التفاصيل

الزجاج سيد الديكور وصانع بهائه

بفضل براعة صناع الزجاج و جهد الحرفيين، فإن الزجاج والجدران الزجاجية مازالت تتمتع بأهمية في تطبيقاتها وتركيباتها المتعددة، فهي المادة الأكثر قابلية للاستخدام في المكونات الجمالية للمنزل، حيث تسجل اليوم حضوراً متميزاً داخل المنزل وخارجه.
قديماً اكتشف الزجاج من قبل علماء الآثار ضمن أطلال بومباي، وصارت أهميته تتنامى حتى أصبح مادة العصر التي لا تغيب عن الكثير من التشكيلات، حيث شهد عالم ........
التفاصيل

الإضاءة الحديثة سر الأجواء الرومانسية


مهما كانت الأجواء رومانسية، هادئة داخل المنزل، فإن الإضاءة تشعل دهشة المكان. فالأثاث أو الألوان أو الديكورات، لا تستمد رونقها إلا من مصادر الإنارة، التي تحتل المصابيح القاعدية الحديثة مكانةً مرموقةً بين مختلف نماذجها.
وهي إذ تختلف من منطقة إلى أخرى من حيث التصميم وطبيعة التصنيع فإنها تؤدي الغرض نفسه في إيجاد الأجواء التي نطمح إليها كل يوم.
ونستعرض هنا بعضاً من أنواع المصابيح العصرية ........
التفاصيل

ميرفت أمين (فراشة السينما) التي أحرقتها أضواء الزواج:
اكتشفت متأخرة أنني حالمة وبعيدة عن الواقع!!

* لقاء خالد فؤاد
قبل أكثر من 30 عاماً من الآن تحديداً في عام 1972 كتب الصحفي والكاتب المعروف حلمي سالم عن ميرفت أمين قائلاً: (اختطفوها من الجامعة إلى السينما، أخذوها من الهدوء.. إلى الصخب.. أخذوها من الظل إلى عز الضوء وفجأة أصبحت البنت الهادئة المجهولة نجمة تلمع حولها كاميرات التصوير وراحت الصحافة تهتم بها وبأخبارها بشكل مجنون وتصوَّر أنك والكلام لحلمي سالم تجلس في غرفة هادئة الضوء أو ........
التفاصيل

عودة الابن الغائب

عاد المذيع إبراهيم أبوجودة إلى قواعده سليماً بعد أن قام بجولة على بعض المحطات الفضائية شملت محطة(أبوظبي) ثم mbc بعدها عاد مؤخراً إلى محطته الأصيلة وبرنامجه الذي عرف به من قبل وهو (الفخ)، حيث عاد به في رمضان الماضي يومياً والسؤال هنا.. لماذا يضع المذيع نفسه في موقف محرج بمجرد أن يلقى عرضاً من محطة أخرى فينتقل ثم يكتشف انه أخطأ ليعود مرة أخرى إن أمكن ويواصل مسيرته بنفس النجاح الذي حصل عليه ويعد ........ التفاصيل

داليا لا طالت بلح الشام ولا عنب اليمن
حينما انضمت المذيعة الخليجية داليا البحيري الى فريق (روتانا) توقع لها البعض النجاح في هذه القناة لأسباب عديدة قد تكون معروفة لدى الجميع أهمها انها سوف تجد ذاتها هناك وتستطيع ان تفرض خصوصيتها وتعبر عن نفسها بكل أريحية لما عرف عن قناة روتانا من ذلك.
لكن داليا وجدت نفسها بين عدد ضخم من اللبنانيات وحاولت ان تذوب في ذلك الفريق اللبناني وبالتأكيد لم تستطع ثم حاولت العودة إلى نكهتها الخليجية وما بين ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
روتانا تتخلص من بعض فنانيها

تصدق أن شركة (روتانا) تحاول ان تتخلص من فنانين لايسمنون ولا يغنون من جوع وان وجودهم في الشركة يشكل خسارة مادية ومعنوية لها، ولا تصدق ان تركز روتانا في إنتاجها ويكون همها (الكم دون الكيف).. حيث تنتج لما يقارب (120) فناناً لا يستحق منهم سوى (خمسة) أو (ستة) أسماء، وغيرهم (كب عليهم كهرباء) أي أنهم غير مجدين ولا مؤثرين، ولا تصدق ان تحث روتانا فنانيها او تساعدهم على التخطيط لما يقدمونه لكي يصلوا لمرحلة ........ التفاصيل

جميل ظاهر.. مغمور !!
مذيع mbc جميل ظاهر ذلك الإعلامي الموهوب صاحب الأفكار الجيدة والنيرة فهو صاحب فكرة ستارز
سيرش الذي تم عرضه مؤخراً، هذا إلى جانب أنه لديه مقدرة عالية في إجراء الحوارات، ويتمتع بحس إعلامي كبير إضافة الى أنه صاحب أفكار إعلامية جيدة منها ما رأى النور، ومنها ما لم يجد من يرعاه.
جميل ظاهر من الإعلاميين العرب المغمورين بالرغم من كل المواهب والخصال التي يملكها والتي تؤهله لأن يكون مشهوراً بدرجة كبيرة ........
التفاصيل

كلمة المحرر
قنوات لا تحترم الذوق

تحدث الكثيرون عبر وسائل الإعلام أو غيرها عن ظاهرة الأشرطة التي تحمل الإهداءات والحديث المعسول الذي يصاحب الأغاني في بعض القنوات الفضائية وحذَّر البعض من أن تزداد هذه الظاهرة إذا لم يتم إيقافها عند حدها، لكنهم كانوا يتحدثون في وادٍ بعيد فلم يجد حديثهم أذناً صاغية، بل وجد تجاهلاً وتمادياً متعمداً أو غير متعمد، وهذا الأمر فتح المجال أمام البعض أن يضعوا أرقام جوالاتهم وتليفوناتهم على الشاشة غير ........ التفاصيل

إيمان بنورة..هذا هو الإعلام الذي نريده
ما زالت الإعلامية الشابة إيمان بنورة تحافظ على رونقها في قناة الجزيرة من خلال أسلوبها وقدرتها على إمساك أطراف الحوار وطرح أسلوب جديد وقد مكنتها ثقتها في نفسها من أن تستمر بشكل جيد، والمتابع لمسيرة إيمان بنورة يجدها إعلامية ناضجة وحصيلتها زاخرة بالمعرفة والمعلومات وتملك حضوراً إعلامياً وكاريزما وطموحاً كبيراً أهَّلها لأن تتطور كثيراً خلال السنوات التي قضتها في قناة الجزيرة، بل صارت من أبرز ........ التفاصيل

شرق المايكروفون

* بعض المحطات دأبت على تقليد الآخرين في البرامج فتكشف أنها نسخة مجمعة من بعض القنوات المنافسة، ومنها محطة الNEWTV وبعض المحطات اللبنانية وتبقى المستقبل والـLBC هما الأبرز.
* على قناة (دبي) إعلان مبهم فكرته غير واضحة يتمثَّل في أن أي مشاهد لديه القدرة على التقليد أو الغناء أو أي موهبة فليتصل على رقم معلن.. هل هو تقليد لبرامج أخرى ومن الخجل تمَّ التخفي.
* برنامج (إضاءات) على قناة العربية والذي ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* في موقف غريب بثت محطة (الفرات) إعلانات بأنها ستكون ناقلة لبعض مباريات الدوري في فرنسا وإيطاليا وإنجلترا، وهي كما يعلم القارئ أنه لا يتم نقلها إلا مشفرة عبر بعض المحطات المتخصصة مثل art الرياضية أو أوربت أو أبوظبي أو الجزيرة الرياضية، والسؤال هل ما وعدت به يتم في إطار دعم من هذه المحطات لها أم أنها سرقة في وضح النهار.
* تستعد قناة (عين) لكي تعيد الكرّة في برنامج (سوا عالهوا) في دورة جديدة بعد ........
التفاصيل

مذيعة الـ(LBC).. ماري منصف:
لا للشكل من أجل الشهرة


تسكن الأحلام عينيها الهادئتين وهي من الوجوه البارزة على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC وهي فتاة طموحة نشيطة ومندفعة في عملها تخرجت من برنامج استديو الفن وحصلت على الميدالية الذهبية عن فئة التقديم.
المذيعة ماري منصف ذات الوجه الجميل الذي ينتظرها الملايين دائما في برنامج (ساعة بقرب الحبيب) فتحت قلبها في هذا الحوار الصريح وتحدثت عن طموحاتها وأحلامها وما يشغل بالها وأمنيتها بتقديم برنامج ........
التفاصيل

مشاهدات
* تعود البرامج الأسبوعية لوهجها بعد أن غطت في سبات عميق في شهر رمضان، وهو موسم تتنافس فيه هذه البرامج، لذلك أتمنى أن يعود طوني خليفة في برنامجه (ساعة بقرب الحبيب) ولكن بأدب ولو قليلاً.
* أكثر محطة تعتمد في بثها على البرامج الوثائقية هي القناة (الإخبارية) السعودية لا أعلم لماذا.. وأين الأخبار والتغطيات والتحليلات؟.
* مرة أخرى القناة الإخبارية أسهل شاشة يمكنك أن تصبح مذيع أخبار فيها حتى لو كنت ........
التفاصيل

للكبار فقط

بدأت الممثلة الشابة ريهام عبد الغفور تصوير مشاهدها في الفيلم السينمائي الجديد الذي يحمل عنوان (للكبار فقط)، ويشاركها في البطولة أحمد عز وخالد أبو النجاء وهناء شيحا.
وتلعب ريهام دور كاتبة روائية شابة تتم مصادرة أحدث رواية لها بسبب جرأتها مما يجعلها تفكر في الهجرة من الوطن.........
التفاصيل

الفنانة الشابة لقاء سويدان:
هذه ضريبة النجاح

الفنانة لقاء سويدان بدأت تثبت خطواتها في التمثيل في الفترة الأخيرة بعد أن شاركت في العديد من الأعمال مما جعل النقاد يشيدون بأدائها، كما أنها قدمت تجارب درامية مميزة الشيء الذي أثار حولها الكثير من الحديث وانتشرت الإشاعات حولها وكما تقول هذه هي ضريبة النجاح وهذا هو دليل النجاح والتفوق. وعلى الرغم من أنها ما زالت في مرحلة الانتشار لكنها سجلت حضوراً جيداً في الفترة الأخيرة.. نعرف المزيد من ........
التفاصيل

جديد نبيل شعيل

يتواجد الفنان الكويتي نبيل شعيل في القاهرة هذه الأيام لتسجيل ألبومه الجديد الذي سيصدر العام المقبل ويتضمن عشر أغان تنوعت بين الخليجية والألوان الغنائية العربية الأخرى.
ومن المقرر أن يزور شعيل بيروت في رأس السنة لإحياء بعض الحفلات الغنائية هناك، قبل طرح ألبومه الجديد.........
التفاصيل

أتحدى العالم
أنهى الفنان صابر الرباعي تسجيل ألبومه الجديد والذي سيصدر إلى الأسواق عن شركة روتانا قبل نهاية العام الحالي، وقام صابر الأسبوع الماضي بتصوير إحدى أغنيات الألبوم وهي (أتحدى العالم) عن طريق الفيديو كليب وهي من إخراج هادي الباجوري وجرى تصويرها في شرم الشيخ والغردقة......... التفاصيل

قلبي سهران

أصدر الفنان إيوان ألبومه الأول بعنوان (قلبي سهران) ويتضمن 12 أغنية شاركه فيها عدد من الشعراء والملحنين البارزين.
يذكر ان إيوان قد حصد ثلاث جوائز على المستوى العربي قبل ولادة ألبومه الأول وهذه الجوائز ليست إلا تأكيداً على نجاحه وتميزه.
الجدير بالذكر انه بدأ تصوير اغنيتين من ألبومه عن طريق الفيديو كليب وهي (قلبي سهران) و(أهلاً وسهلاً).........
التفاصيل

أبو العربي في بورسعيد
إلى بورسعيد طارت أسرة فيلم أبو العربي هذا الأسبوع لتصوير المشاهد المتبقية من الفيلم هناك. والفيلم بطولة هاني رمزي ومنة شلبي وتأليف طارق عبد الجليل وإخراج محسن أحمد في أول تجربة إخراجية له. ويناقش الفيلم قضية العربي الإنسان البسيط الذي لا يفهم في السياسة لكن يريد أن يُعامل كعربي في كل بلد عربي......... التفاصيل

زووووم
ممثلات مذيعات

من الظواهر التي تسترعي الانتباه ظاهرة التحول السريع الذي أصاب الممثلات اللاتي انتقلن إلى موقع المذيعات في عدد من الفضائيات العربية وخصوصاً في شهر رمضان وقد اعتقد البعض أنها مسألة مؤقتة سوف تزول بنهاية شهر رمضان إلا أن استمرارها خلّف الكثير من التساؤلات حول مصير هؤلاء الممثلات والغرض الأساسي من ذلك هل هو زيادة الشهرة والتلميع أم أنهن بدأن يفقدن بريقهن في العمل الفني أم أن للقضية وجهاً آخر. وهذه ........ التفاصيل

على الهواء
* حاولت قهر نجدة أنزور.
جومانة مراد فنانة وزوجته
أكيد قاهرك في البيت.
* روتانا تغازلني لكي أنضم إليها.
نوال الزغبي
بس روتانا.. والباقي ما عندهم نظر.
* أخذت بنصيحة إحدى السجينات وعشت حياتي.
وفاء مكي بعد خروجها من السجن
هاه.. كيف الصديقات الجديدات؟
* الفن المصري.. في موقع مخيف
هشام عباس
بعد (روبي) و(بوسي سمير) كلامك صحيح.
* أنا أشعل قلوب الحاقدين.. ولا أعرف لماذا؟
مشاعل الزنكوي
........
التفاصيل

نورهان في الأقصر

تطير نورهان إلى الأقصر لتصوير بعض مشاهد الفيلم التلفزيوني (ساعة الحسم)، وتجسد نورهان شخصية فتاة من الصعيد ترتبط بقصة حب مع رجل يكبرها في السن ويلقى الرجل مصرعه فجأة فتبدأ رحلة البحث عمن قتله بمساعدة أحد الضباط......... التفاصيل

إسكندرية ذهاب وإياب
بدأ في الإسكندرية تصوير مشاهد الفيلم الجديد (إسكندرية ذهاب وإياب) الذي تلعب بطولته انجي شرف ويشاركها في البطولة فتحي عبد الوهاب وسمية الخشاب.
وتلعب انجي دور طالبة من القاهرة تضطرها الظروف للانتقال لجامعة الإسكندرية وتقيم بالمدينة الجامعية هناك وتتعرَّض لعدد من المفارقات والمواقف المثيرة.........
التفاصيل

يسرا مهندسة كمبيوتر

المخرج الشاب رجائي السيد رشح النجمة يسرا لأداء دور مهندسة كمبيوتر في الفيلم السينمائي (نساء متمردات)، ومن المنتظر أن يبدأ تصويره قريباً. وقد رشح المخرج إلى جوارها عدداً من النجوم منهم إلهام شاهين ومحمود حميدة وحسن حسني ومنة شلبي......... التفاصيل

بعيداً عن الكاميرات
إعداد: محمد شاهين
* ميل جيبسون يفكر في شراء إحدى جزر فيجي الواقعة جنوب المحيط الهادي.
وكانت صحيفة (فيجي) قد ذكرت مؤخراً أن واحدة من جزر فيجي قد عرضت للبيع بمبلغ 15مليون دولار، وكان النجم الكبير قد زار الجزيرة وتفحصها بقصد الشراء، إلا أن الصفقة لم تتم بعد.
* نيكول كيدمان تُحرم من لقب (أسترالية العام) بسبب إدمانها التدخين.
جاء ذلك في بيان أصدرته منظمة مكافحة التدخين الأسترالية حيث قالت المتحدثة الرسمية ........
التفاصيل

افتتاح مهرجان دبي السينمائي الدولي الأول


انطلقت في سماء دبي الأسبوع الماضي في مدينة الجميرا بدبي فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الأولى والتي تتواصل حتى 11 ديسمبر الحالي حيث حضر حفل افتتاح العرس الفني العربي الكبير قرابة 800 شخص من بينهم عدد من نجوم السينما العرب والاجانب الذين تتابع مرورهم على سجادة حمراء بطول 40 مترا أمام كاميرات وعدسات المصورين.
ومن بين النجوم العرب الذين حضروا إلى دبي كل من الفنانات المصريات، ........
التفاصيل

ويل سميث يتعرض للهجوم بعد تعليقات بشأن أحداث سبتمبر
أثار الممثل الأمريكي المعروف ويل سميث موجة من الغضب في أوساط مواطنيه من الأمريكيين بعد أن قارن هجمات 11 أيلول سبتمبر التي تعرضت لها الولايات المتحدة في عام 2001 بالممارسات العنصرية لرجال الشرطة الأمريكيين.
وذكرت شبكة (سكاي نيوز) التليفزيونية الاخبارية في موقعها على الانترنت أن النجم السينمائي أغضب العديد من الأمريكيين الذين ينتمون إلى اليمين المتطرف بعد مقابلة أجرتها معه صحيفة ألمانية وقال سميث ........
التفاصيل

تعرضت لمأساة في صغرها
أوبرا وينفري تتفوق على نفسها لتصبح أكثر النساء شهرة

تشابه البرامج الحوارية التي نطالعها في مختلف القنوات الفضائية والمحلية أيضاً من حيث طريقة إدارة الحوار واستقبال الضيوف وما إلى ذلك، ولكن كثيراً من هذه البرامج لا يمكن أن نقارنها ببرنامج المذيعة اللامعة أوبرا وينفري (أوبرا شو). هي أمريكية الأصل، من ولاية ميسيسيبي، ولدت في إحدى مدنها عام 1954، وأصبحت الآن أول أمريكية من أصل إفريقي تحقق لقب مليونيرة.
تنطبق القاعدة الفنية القائلة: "لا يخرج الإبداع ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام
........ التفاصيل

)الكنز الوطني(
NationalTreasure
صراع وهمي حول الكنز المجهول


* بطولة: نيكولاس كيج ديانا كروجر جوستين بارثا شين بين
* إخراج: جون ترتلتوب
(أكشن)
أخيراً سخر المنتج جيري بروخيمر من نفسه من خلال أحد أفلامه.
ذلك أن قصة هذا الفيلم كانت وعدة نسخ أخرى من النص تجول بين استوديوهات هوليود منذ سنوات. فقد كانت سيئة بشكل مناف للعقل حتى إن أحداً لم يحلم أبدا أن يقوم أي شخص بتحويلها إلى فيلم حقيقي. أما بالنسبة للمنتج جيري بروخيمر، فالمعروف عنه أنه اعتاد ........
التفاصيل

بطولة الأبطال تشهد أحداثاً مثيرة
خيبة أمل طليانية على الطريقة الإسبانية الملكية

إعداد: وليد الشهري
شهد نهاية الأسبوع الماضي أحداثا مثيرة ومباريات شيقة في بطولة دوري أبطال أوروبا حيث سقط بعض الكبار ونجح البعض الآخر في التأهل والفوز، اليوم الأول للبطولة شهد سقوطا للفريق الكتالوني في المجموعة السادسة أمام الفريق الأوكراني شاختار دونيتسك بهدفين نظيفين، ولعل غياب نجوم الفريق الكتالوني أمثال رونالدينهو وصامويل إيتو والبرتغالي الجنسية البرازيلي الأصل ديكو كان له الأثر ........
التفاصيل

متفرقات
باري يؤكد بقاء جيرارد في ليفربول

* أكد الرئيس التنفيذي بنادي ليفربول السيد ريك باري بأن جيرارد باقٍ في ليفربول ولن يرحل لأي نادٍ آخر، كما أكد أن احتمال ترك رئيس النادي ديفيد موريس ليس له علاقة بالشائعات التي أطلقت بخصوص انتقال جيرارد مؤكداً في الوقت نفسه أن النادي لن يفكر أبداً في التفريط بلاعب في وزن جيرارد......... التفاصيل

ليمان تفاجأ بوضعه احتياطياً في ناديه..
* أكد حارس المرمى الألماني الدولي لنادي آرسنال جينس ليمان بأنه فوجئ عندما وجد نفسه احتياطيا أثناء مباراة فريقه أمام بيرمينغهام والتي كسبها الآرسنال بثلاثة أهداف نظيفة حيث حل مكانه حارس سيلتا فيغو سابقاً سبانيارد مانويل ألمونيا، وقد برر أرسين فينغر بأن ليمان لم يكن في كامل مستواه في الفترة الحالية. ........ التفاصيل

هنري يسعى للحصول على لقب أفضل لاعب في العالم

* يسعى اللاعب الفرنسي تييري هنري الذي يلعب لآرسنال الإنجليزي الحصول على لقب أفضل لاعب في العالم بالتنافس مع كل من رونالدينهو البرازيلي (برشلونة) وأندريه شيفيشنكو (ميلان) ولم يسبق لهؤلاء اللاعبين الفوز باللقب باستثناء هنري الذي حل وصيفا لزيدان العام الماضي، وسوف يتم تكريم الفائز بحفل خاص يقيمه الفيفا بدار الأوبرا بزيورخ في 20 ديسمبر المقبل......... التفاصيل

أهداف تاريخية
هدف مارادونا الأسطوري !

أحد أهم وأجمل الأهداف التي سجلت في تاريخ لعبة كرة القدم وسجل من قبل أفضل وأمهر اللاعبين الذين مروا على الملاعب وهو اللاعب دييغو أرماندو مارادونا اللاعب الأسطوري المعروف.
ففي مباراة الأرجنتين وإنجلترا في نهائيات كأس العالم 1986م وبعد دقائق معدودة من إحرازه الهدف الأسطوري بيده استلم مارادونا كرة في منتصف الملعب وبحركة بارعة استطاع التخلص من لاعبين إنجليزيين ومن ثم انطلق باتجاه المرمى ........
التفاصيل

دوري ابطال اوروبا

........ التفاصيل

صافرة
* أصبحت المنشطات هاجساً مخيفاً للجان الانضباط الدولية لمختلف الألعاب في العالم فنادراً ما يمر المشاهد أو المتفرج على بطولة نزيهة لم يتم الكشف فيها عن حالة تعاطي للمنشطات في مختلف الألعاب ولعل أبرزها أم الأنشطة ألعاب القوى والتي تم فيها الكشف عن الكثير من التجاوزات من اللاعبين، ولعل العقوبات الصادرة بحق المذنبين من اللاعبين لا تكفي لحل هذه الأزمة إلا أن القرارات الجديدة تبشر بولادة فجر جديد فقد ........ التفاصيل

إسبانيا تفوز بكأس ديفيس للتنس.. ومويا يحتفل بلحظة العمر مع زملائه


أعرب لاعب التنس لمنتخب أسبانيا كارلوس مويا عن سعادته وفرحه بفوز منتخب بلاده بكأس ديفيس لكرة التنس وأوضح أن فوزه على لاعب المنتخب الأمريكي آندي ريدريك هوالذي ساعد منتخب بلاده في الفوز التاريخي بالبطولة، حيث إن المنتخب الأمريكي كان أقرب المنافسين للمنتخب الأسباني في البطولة ولكن بفوز مويا انقطعت جميع السبل أمام المنتخب الأمريكي بالفوز، وكان مويا الذي لم يشارك منتخب بلاده الفرح عام 2000م ........
التفاصيل

أم الأنشطة الرياضية والمنشطات
جونز تنفي وريدكليف تنهي
احتجت العداءة الأمريكية المشهورة موريان جونز على الادعاءات والاتهامات التي تقول بأنها تتعاطى المنشطات لتحسين أدائها اللياقي، وأفادت بأنها ستتجه للقضاء لإنصافها ، حيث سترفع جونز قضية قذف بحق فيكتور كونتي الذي صرح في لقاء تلفزيوني مع قناة مشهورة بأن جونز تتعاطى المنشطات.
وقالت جونز لإحدى الصحف( هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة بل هي افتراءات المراد منها المساس بي وتشويه سمعتي الرياضية، وأما ما ........
التفاصيل

آخر خبر
وفاة الزروالي لاعب الجيش الملكي والمنتخب المغربي !


صدم فريق الجيش الملكي والجمهور المغربي مطلع الأسبوع الماضي بوفاة اللاعب هشام الزروالي أحد أبرز اللاعبين الذين اشتهروا في الملاعب المغربية، وكان الراحل قد شارك مع المنتخب المغربي في جميع فئاته من الناشئين وحتى الألومبي وصولاً إلى الفريق الأول كما برز مع فريقه الجيش الملكي في الكثير من المناسبات وكانت له اليد الطولى بعد الله في تحقيق الإنجازات لفريقه، وحول أسباب وفاة اللاعب أفادت المصادر ........
التفاصيل

كيف يعمل؟ الملابس المجهزة بالكمبيوتر
* إعداد محمد شاهين

هناك نشاط دؤوب في قطاعي الإلكترونيات والكمبيوتر لتطوير أجهزة يمكن ارتداؤها خلال فترة يطلق عليها حقبة ما بعد الكمبيوتر الشخصي. فنحن الآن في مطلع هذه الحقبة، حيث وصلت بعض هذه الأجهزة إلى سوق المستهلكين. وبالرغم من صغر حجم وقابلية حمل هذه الأجهزة، فهي لا تزال ملحوظة وليست بشكل جمالي دائما. فالمرحلة القادمة من حقبة ما بعد الكمبيوتر الشخصي سوف تدمج بين أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى مباشرة في ........
التفاصيل

الماء مفيد لمرضى ضغط الدم المنخفض


أفاد تقرير إعلامي بأن شرب الماء ربما يساعد الاشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم ويفقدون الوعي عند الوقوف.
وذكر موقع بي بي سي أون لاين أن باحثين في كلية إمبريال كوليج لندن في بريطانيا قد توصلوا إلى أن شرب كأسين من الماء (480 ملليتر) يومياً ربما يساعد على رفع مستوى ضغط الدم.
وقد توصل الباحثون إلى تلك النتائج بعد دراسة أربع عشرة حالة مختلفة حالة تعاني من خلل في ضبط مستوى ضغط الدم بحيث ........
التفاصيل

تقنيات سرطان الثدي: أشعة الرنين المغناطيسي
* إعداد طارق راشد

يترقب الأطباء والنساء منذ وقت طويل ظهور وسيلة أفضل للتنبؤ بسرطان الثدي بخلاف أشعة اكس. وتشير دراسة أجريت مؤخراً إلى وجود خيار جديد قد أصبح من الممكن إدراجه ضمن ترسانة الإشاعات ألا وهو أشعة الرنين المغناطيسي، على الرغم من انه ينصح باستخدامها فقط للسيدات ممن هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من الناحية الوراثية.
يعد تصوير الثدي بالأشعة من أكبر الأمور التي تثير قلق السيدات ممن لديهن عيب ........
التفاصيل

فرحة الجرس الأخير..دلالات ومعان!!
* استطلاع يحيى الحربي


ما إن يرن جرس الخروج في مدارسنا حتى ترتفع صيحات الفرح!! ما الذي يجعل الطلاب يفرحون بالخروج وكأنهم ظلوا بين أسوار تكتم أنفاسهم وتحجب عنهم الهواء؟ هل السبب يكمن في المدرسين أم الطلاب أم طريقة التدريس؟
من خلال الأسطر التالية نستجلي الأمر بين بعض الطلاب لمحاولة تحليل الظاهرة والخروج بأفكار حولها.
الطالب فارس سعود المطيري يقول: الطلاب لا يحبون الحصص الكثيرة والتي تتطلب شرحا كثيرا يرهقهم ........
التفاصيل

برنامج ملتقى الإملاء في ميزان التجريب
* تقرير خاص جزيرة النشاط
شاركت مدرسة عوف بن الحارث بتطبيق برنامج (ملتقى الإملاء) حيث تم تكليف مدير المدرسة واثنين من المعلمين وهما: علي بن علي الشهري، وفواز المالكي لتنفيذ العمل وفقا لخطوات المشروع.
وجزيرة النشاط رصدت ما تم الانتهاء إليه لأهمية المشروع كتجربة تعليمية يحتاجها الميدان التعليمي.
وتمثلت خطوات العمل في البرنامج الذي شارك فيه جميع طلاب المدرسة في: الاجتماع بالمعلمين وإعطائهم نبذة ........
التفاصيل

الدارسون ليلاً... النائمون نهاراً!

بعض طلاب الدراسية الليلية والمسائية يعانون من ظاهرة تنتشر بين صفوفهم بشكل واضح، وهي النوم نهارا والسهر ليلا، مما يترك آثاره السلبية على حياتهم الاجتماعية وحالتهم الصحية. المطلوب الالتفات لهؤلاء، فوزارتا العمل والشؤون الاجتماعية مطالبتان بحصر عددية هؤلاء والتخطيط لاستيعاب جهدهم ووقتهم نهارا، وليت النشاط الطلابي يبادر بالتنسيق مع بعض المؤسسات الخيرية لتعهد هؤلاء بالتواصل معهم عبر رسائل الجوال ........ التفاصيل

المشاركات ترسل باسم «جزيرة النشاط» «مجلة الجزيرة» على العنوان:
فاكس: 014871063
ص ب : 345 الرمز البريدي: 11411
البريد الالكتروني:
mag@aljazirah.com.sa........
التفاصيل

شجون تربوية
عاطفة الوالدين السلبية على مستوى الطالب الرياضي
حمد بن عبد الرحمن البرقان(*)

يقوم بعض الآباء أو المدربون أو معلمو التربية البدنية بالضغط على الطفل (الطالب) بشكل مخيف أحيانا أثناء دفعه في المباريات التي يلعبها لتحقيق الفوز مهما كان الثمن (الرياضة التنافسية). وهم بهذه الطريقة يتسببون من حيث لا يشعرون في غرس كره اللعبة في نفوس الطلاب وفي نفوس أبنائهم.. صحيح أن كل أب أو مدرب أو معلم تربية بدنية يرغب أن يكون ابنه أو لاعبه أفضل الجميع. ولكن ما هكذا تورد الإبل.
في إحدى ........
التفاصيل

المعارك.. عاشق الفيزياء المتطلع للدراسات العليا في مجاله

*كتب عبد الله الشهري:
الفيزياء هي مجاله، وإذا وفّقه الله ستكون هي تخصصه المستقبلي. .. إنه الطالب عبد الحميد بن محمد بن عبد العزيز المعارك من (ثانوية السفارات),
سألناه في البدء عن صفه الدراسي فقال:
إنه طالب في الصف الثالث طبيعي.
* أعطنا فكرة عن مشاركاتك؟
كانت مشاركتي الأولى في الفيزياء وحصلت على المركز الأول فيها، وشاركت أيضاً في الرحلة العلمية المركزية، ثم الرحلة العلمية الفلكية ........
التفاصيل

صورة وتعليق
اضبط


عادة يتطلب من الطالب إحضار جميع أدواته المدرسية لتساعده على نشاط الصف وتعتبر كراسة الرسم من الأدوات المهمة في حصة التربية الفنية ولكن بعض الطلاب المتخلفين عن إحضار الأدوات ومنها كراسة الرسم يعتمدون على أسلوب الاستلاف استلاف أدوات زملائهم وهذه الظاهرة الغريبة واضحة وملموسة في واقع بعض الطلاب وخصوصا في المدارس التي لا تعطي كثير اهتمام لحصة التربية الفنية. (جزيرة النشاط) ضبطت جانباً من ........
التفاصيل

* رسام الكاريكاتير لهذا العدد هو الطالب عبد المجيد القريان من مجمع المللك سعود التعليمي بالرياض
........ التفاصيل

دروس في الحياة

* ربما لا يمنعك الضمير من فعل شيء خاطئ ولكنه يمنعك من التمتع به.
* الخادمة مربية الطفل دائماً ما تكون في سن صغيرة وتتصرف تصرفات البالغين، بينما أهل الطفل البالغون خارج البيت يتصرفون تصرفات الصغار.
* الخبرة شيء جيد، فهي تجعلك تكتشف أنك ارتكبت نفس الخطأ للمرة الثانية.
* لم ينته شيء بعد حتى اللحظة التي تتوقف فيها عن المحاولة.
* باقتحام الفرص نتعلم كيف نكون شجعاناً.
* لا تتخلى عن أحلامك، فإن كنت ........
التفاصيل

ر سالة من صديق النقود
* يمكنها أن تشتري لك بيتاً ولكنها لا يمكن أن تشعرك بالألفة داخله.
* يمكنها أن تشتري السرير، ولكنها لا يمكن أن تشتري النوم.
* يمكنها أن تشتري الساعة ولكنها لا تشتري الوقت.
* يمكنها أن تشتري الكتاب ولكنها لا يمكن أن تشتري المعرفة.
* يمكنها أن تشتري الدواء ولكنها لا تشتري الصحة.
* يمكنها أن تشتري لك الوظيفة الجيدة ولكنها لا يمكن أن تشتري السمعة الجيدة
* يمكنها أن تشتري الدم ولكنها لا تشتري ........
التفاصيل

ضحكات نسائية

* قال لها زوجها: (سوف أجعل منك أسعد امرأة على وجه الأرض)، فقالت له: (إذن سوف أفتقدك كثيراً).
* ماذا تسمين الرجل الذكي رقيق المشاعر؟ : مجرد إشاعة.
* قال لها زوجها: (اليوم سوف نتبادل المهام في حياتنا كنوع من المشاركة)، فقالت له: إذن عليك أن تقوم بأعمال المطبخ وتنظيف المنزل وإحضار الأطفال من المدرسة وإعداد الطعام لهم ومساعدتهم في مذاكرتهم واشترِ لنا الأغراض من السوق بينما أجلس أنا لأطالع برامج ........
التفاصيل

قصص ... ولكن
فوق 21 سنة
دخل اللص إلى أحد المحال التجارية
وأشهر السلاح في يده مهدداً البائع بأن يعطيه كل ما لديه من نقود، وبالفعل أخذ البائع حقيبة كانت بالقرب منه وعبأها بالنقود. عند ذلك قال اللص للبائع: (ضع علبتين من السجائر أيضاً في الحقيبة مع النقود) ، وهنا توقف البائع وقال له: (أما هذه فلا، لا بد أن تكون فوق سن 21 عاماً) .
قال له اللص: (أنا بالفعل أكبر من هذه السن) ، وقال له البائع: (أنا لا أصدقك، ........
التفاصيل

مهرب مخدرات في خريف العمر!

قال ضباط الجمارك في هونج كونج إنهم تمكنوا من القبض على رجل مسن عمره 72 عاماً كان يحمل أكثر من عشرة كيلوجرامات من الكوكايين في مطار المدينة.
والرجل المسن الذي يتلقى معاشاً شهرياً حكومياً كان قادماً من بيرو عبر أمستردام على درجة رجال الأعمال وألقي القبض عليه فور وصوله إلى مطار هونج كونج الدولي.
وقال متحدث باسم الجمارك إن الرجل كان يحمل أكثر من عشرة كيلوجرامات من الكوكايين أخفاها في حقيبة كان ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
استفتاء!
عبدالباسط شاطرابي
يزعم صويحبكم أن القطط هي أكثر الحيوانات الثديية خصوبة في العالم إذ لا نكاد نرى قطة أنثى في مرحلة الطفولة حتى نراها بعد أشهر قليلة تملأ الدنيا ضجيجاً بصياح صغارها!!
وكنت أعتقد أن القطط السودانية هي الأكبر تكاثراً بين نظيراتها في المنطقة المحيطة لكن تجربتي في الرياض أكدت أن هذه المدينة تحظى أيضاً بوفرة غير عادية من هذا الكائن الوديع الجميل.
صحيح أن الأرانب قد تفوق القطط في (الإنتاج) !
لكن ........
التفاصيل

فيلم جديد للعقاد
من بطولة عمرو دياب وسلمى حايك

اتفق المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد مع نجم الغناء المصري عمرو دياب على القيام ببطولة فيلم سينمائي ضخم الإنتاج من نوعية أفلام العقاد الذي قدم من قبل عدداً من الأفلام العالمية مثل (الرسالة) و(عمر المختار) وغيرها وعمل مع نجوم الفن العالميين مثل أنتوني كوين ورود شتايجر وغيرهم.
جاء اتفاق العقاد ودياب خلال لقاء سريع على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وتناول الاتفاق قصة الفيلم الذي اختير له ........
التفاصيل

عقار جديد يحقق نجاحاً في علاج سرطان الدم
قال باحثون إن حبة دواء من جيل جديد لعلاج سرطان الدم (اللوكيميا) ابتكرت لتساعد المرضى الذين لم يشفهم عقار جليفيك الناجح تعمل أفضل مما كان يتوقع الأطباء.
وأضافوا أن العقار الجديد الذي تنتجه شركة بريستول مايرز سكويب ادى إلى هجوع المرض لدى 86 في المائة من المرضى الذين جربوه مما يعني أن أعراض السرطان تختفي.
وأبلغ الأطباء اجتماعاً للجمعية الأمريكية لأبحاث الدم في سان دييجو أن هذه مجرد مرحلة أولية في ........
التفاصيل

حملة نيوزيلندية ضد التدخين

ذكرت مصادر صحيفة أن النيوزيلنديين يسابقون عقارب الساعة في محاولة للاقلاع عن التدخين قبل سريان قانون جديد يحظر التدخين في الحانات والمقاهي والمطاعم وأماكن العمل اعتبارا من الاسبوع المقبل.
وأبلغت جين ميلز مديرة خدمة (كويت لاين) التي تشرف عليها الحكومة في مقابلة مع صحيفة (ذا برس) التي تصدر في كرايستشيرش أن ما يصل إلى 700 شخص يتصلون يوميا بهذه الخدمة الهاتفية التي تقدم العون والنصح للمدخنين ........
التفاصيل

القط والانتخابات!

قط يلبس في رقبته شريطاً برتقالي اللون رمز مرشح حزب المعارضة في أوكرانيا فيكتور يوششنكو. (رويترز)........
التفاصيل
الفن السابع
الفن العربي
المنزل الانيق
نادي العلوم
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
تقرير
إقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
اثار
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
ملفات FBI
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صور العام
شاشات عالمية
رياضة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved