Al Jazirah Magazine Tuesday  17/04/2007 G Issue 215
الحديقة الخلفية
الثلاثاء 29 ,ربيع الأول 1428   العدد  215
 

بيتزا صحية بمواد مضادة للتأكسد

 

 

ابتكر كيميائيون أمريكيون بيتزا صحية ما زالت في طور التجربة من خلال إضافة مواد مضادة للتأكسد إلى العجينة - بحسب دراسة نشرت في وقت لاحق من هذا الأسبوع. ولفت هؤلاء العلماء من جامعة مريلاند (شرق) إلى أن البيتزا المطهوة لمدة أطول وعلى درجات حرارة أكبر تتميز بنكهة أفضل، وهو أمر معروف لدى الطهاة.

والطهو لمدة أطول يمكن أيضاً أن يزيد من نسبة المواد المضادة للأكسدة في العجينة، خصوصاً في تلك المصنوعة من طحين القمح الكامل، كما قالوا. وتخمر العجينة لمدة أطول قد ينتج أيضاً مزيداً من المواد المضادة للأكسدة المعروفة بأنها مضادة للالتهابات وتساعد على الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

وقال جفري مور الذي شارك في الدراسة: كثفنا جهودنا على البيتزا لأنها الطبق الذي يستخدم فيه القمح أساساً، والأكثر شعبية في الولايات المتحدة، لافتا في الوقت نفسه إلى أن التقنية الدقيقة التي تسمح بالحصول على هذه النتائج لم تتضح بعدُ بشكل كامل. وأضاف أنه يمكن جعل هذه الأطباق الشعبية صحية أكثر من خلال اللجوء إلى علم الكيمياء؛ إذ يمكن أن يكون له تأثير كبير في الصحة العامة. وأوضح هذا الباحث أن نسبة المواد المضادة للتأكسد ازدادت 60% خلال الطهو لمدة أطول حتى بلغت 82% على درجات حرارة أكبر تبعاً لنوعية طحين القمح المستخدم.

وهذه الدراسة تشكل جزءاً من برنامج أبحاث مخصص لتطوير تقنيات جديدة لزيادة نسبة المواد المضادة للأكسدة بشكل طبيعي في الأطعمة التي تستخدم فيها الحبوب. وأكد الباحث أن هذه الدراسة لم تمول من صانعي البيتزا بل من وزارة الزراعة الأمريكية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة