Al Jazirah Magazine Tuesday  17/04/2007 G Issue 215
الحديقة الخلفية
الثلاثاء 29 ,ربيع الأول 1428   العدد  215
 

المشي المنتظم ينعش الذاكرة

 

 

أعلنت الجمعية الألمانية للطب العقلي والنفسي لكبار السن في نويس بألمانيا أن المشي المنتظم يمكن أن يقلل مخاطر الإصابة بفقدان الذاكرة بين كبار السن. وقال نائب رئيس الجمعية مارتن هاوبت إن التدريبات البدنية المنتظمة يمكن أن تحدّ من انتشار فقدان الذاكرة ومشكلات الذاكرة المرتبطة بتقدم السن.

ويمكن أن تزيد عوامل معينة مثل ضغط الدم المرتفع والسمنة والتدخين والمعدلات المرتفعة لشرب الخمور من مخاطر الإصابة بفقدان الذاكرة أو تسريع عملية شيخوخة المخ، ولكن الأنشطة البدنية يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي عكسي.

وقال إن الأنشطة البدنية تجعل الأوعية الدموية أكثر ليونة؛ مما يساعد في تخفيض ضغط الدم، وإضافة إلى ذلك تساعد التدريبات على خفض معدلات الكوليسترول، وهو عامل خطر في تصلب الشرايين وتلف المخ. وأضاف: علاوة على ذلك فإن التدريبات تساعد على خفض الوزن وتحسين قدرة الجسم على استيعاب الأوكسجين، والتدريبات يمكن لها أيضاً أن تخفض نكوص المخ في المراحل الأولى من المرض.

وإلى جانب المشي فإن النزهات على الأقدام والسباحة مفيدة جداً لكبار السن، كما أنه يمكن تأديتها تقريباً في أي مكان حتى لأولئك الذين يعانون مشكلات في التوازن.

وقال هاوبت إنه علاوة على ذلك فإن الأنشطة الإيقاعية يمكن أن تقلل أيضاً من معدلات فقدان الذاكرة.وأضاف أنه أخيراً وليس آخراً فإن الأنشطة البدنية المنتظمة، خاصة تدريبات التحمل المتوسطة، لها أيضاً تأثير إيجابي في إحساس المرء بأنه على ما يرام، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء في أي برنامج رياضي منتظم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة