الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 18th October,2005 العدد : 148

الثلاثاء 15 ,رمضان 1426

شذراتٌ من هواجس لا تغيب!!
تقلع بك الطائرة في رحلة إلى أقاصي الدنيا أو أدناها..
لا يطرد خوفك من مصير مأساوي قد ينتظرك إلا إيمانك بالله، وإلا فكل الاحتمالات مفتوحة لعطل أو خلل قد يودي بحياة كل من عليها..
***
تسلم نفسك للطبيب الجراح ليجري لك عملية قد تشفى بسببها، وقد تقودك إلى مثواك الأخير، وتظل علاقتك وإيمانك بالله سبب إقدامك على مثل هذه المغامرة التي قد تضع حداً لحياتك..
***
تركب المخاطر في الأرض والبحر والجوّ، فيما الشعور بالخوف يتلاشى كلما تذكرت أن حياتك ومماتك هي بأمر وتوفيق وإرادةٍ من الله، فتكرر المحاولات وتعتاد عليها لأن ما يريده الله لك كائن ومتحقق مهما فعلت من أسباب لتجنبه..
***
كلٌّ منّا يمارس مثل هذا الحذر ويتجنب ما هو محذور، ويضع بينه وبين ذلك الذي قد يضعه في غير ما كان يتمنى الكثير من الاحترازات، لكن مشيئة الله نافذة، والإنسان مع ضعفه، يبقى قوياً وآماله معلقة بتوفيقٍ من الله ورضاه..
***
الإنسان بطبعه يعمل ويزاوج بين كل المتناقضات في عالمه، وينتقي منها ما يتفق مع آماله ويتناسب مع طموحاته، لكنه قد ينهزم وقد يفشل، مثلما أنه قد ينجح وقد يوفق، فهذه سنّة الحياة ولن يجد المرء لسنّة الله تبديلاً..
***
هذه أمثلة رأيت أن أكتب هذه السطور عنها، وأنا بين الأرض والسماء، وقد أثارني الموقف وحرك إحساسي، وشعرت لحظتها ككل مرة أكون على متن طائرة بالخوف وبمزيد من التأمل والتفكير، وتساءلت: كم هو الإنسان غريباً إذ يبحث عن راحته من خلال مغامرات تتنوع وتتجدد، وقد تنتهي به إلى ما يمكن تسميته واختصاره بالمأساة..
***
أسأل الله أن يمنحنا رضاه، ويدلنا على طريق الخير فنتّجه إليه ونسعى نحوه، وأن نمضي حيث يوجد هنا أو هناك شعاعٌ من الأمل والضياء الذي لا يغيب.


خالد المالك

أخيراً..بعد سنوات من الانتظار
الاتحاد الأوروبي يستجيب لطرق تركيا على بابه!

* إعداد - أشرف البربري
بعد نحو أربعين عاما من الطرق على أبواب أوروبا سمع الأتراك أخيرا جوابا لطرقهم وإن لم يفتح الباب ويؤذن لهم بالدخول بعد. فبعد سنوات طويلة وافق الاتحاد الأوروبي على بدء مفاوضات انضمام تركيا إليه وهي الخطوة التي أثارت الكثير من الأمل والكثير من القلق على جانبي مضيق البسفور الذي يفصل بين أوروبا وآسيا وهو المضيق الذي يمر بالأراضي التركية نفسها.
ويمكن القول إن موافقة ........ التفاصيل
هل خسرت واشنطن الرهان على نفط العراق؟!

* إعداد - أشرف البربري
منذ أن انطلق الحديث في واشنطن عن غزو العراق بدعوى القضاء على خطر أسلحة الدمار الشامل المزعومة لدى بغداد قال الكثيرون أن الهدف الأساسي وراء التحركات الأمريكية المحمومة هو السيطرة على البترول العراقي حيث يمتلك العراق ثاني أكبر احتياطي نفطي في العالم. ........
التفاصيل

انفراج

* قالت كوريا الجنوبية إن خمس دول تتفاوض مع كوريا الشمالية على إنهاء برنامجها النووي ستبدأ مشاورات بشأن كيفية تنفيذ مبادئ أساسية اتفق عليها الشهر الماضي. وقال بان كي مون وزير خارجية كوريا الجنوبية للصحفيين إنه لم يتضح ما إذا كانت هذه الجهود ستشمل زيارة لبيونجيانج يقوم بها كريستوفر هيل المبعوث الأمريكي للمحادثات النووية ومساعد وزيرة الخارجية. وأضاف (نتوقع بدء المحادثات مع الدول المعنية).
وفي ........
التفاصيل

أكثر من مليون وأربعمائة ألف فلسطيني محتجزون في سجن قطاع غزة
* القاهرة - شبكة آراب:
يعرب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان عن قلقه الشديد جراء استمرار إغلاق معبر رفح البري رغم انتهاء قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي من تطبيق خطة الفصل عن قطاع غزة ويرى المركز أن استمرار عدم التوصل لاتفاق حول حركة وتنقل السكان الفلسطينيين من القطاع إلى الخارج عبر هذا المعبر الحدودي الوحيد إنما يخلف نتائج كارثية على حياة السكان وحرية حركتهم وتنقلهم.
وقال المركز في تقرير أصدره ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
عضو البرلمان البريطاني جورج جالاوي
* ميرغني معتصم *

النائب جالاوي...
طفتم الولايات الأمريكية في جولة ترويج لكتابكم (جالاوي يذهب إلى واشنطن Galloway goes to Washington) عبر إلقاء خطابات وإجراء مقابلاتٍ ونقاشاتٍ إعلامية.
انتقدتم فيها إدارة (بوش) الأمريكية، وحكومة (بلير) البريطانية، وحكومة (شارون) الإسرائيلية ووصفتموهم بحكومات مارقة إرهابية على المستوى العالمي.
فضلاً عن أن وسمهم بالعنصريين الجاهلين المتغطرسين الكذبة وبالإمبراطوريين المتعطشين ........
التفاصيل

انفجار
* ذكرت تقارير أن ماليزيا سجلت 1201 حالة اشتباه إصابة بحمى الدنج خلال الاسبوع الماضي فيما وصل عدد ضحايا المرض هذا العام الجاري إلى 76 قتيلا.
وقال راملي رحمت رئيس قسم مكافحة تفشي الامراض بوزارة الصحة الماليزية إن هذا العدد من الحالات المشتبه بها أكبر من العدد الذي سجل في الاسبوع قبل الماضي والذي كان 1023 حالة.
ونقلت وكالة أنباء (برناما) الماليزية الرسمية عن راملي قوله إن معظم حالات الاشتباه اكتشف ........
التفاصيل

الاتحاد الإفريقي يشجب معاملة المتسللين إلى أوروبا (كقطّاع طرق)

* بروكسل- جيرمان نيوز:
أكد ألفا عمر كوناري رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ضرورة ألا يعامل الشباب الإفريقي اليائس الذي يحاول الدخول إلى جيبي (سبتة) و(مليلة) الاسبانيين على الساحل الشمالي للمغرب كما لو كانوا (لصوصا أو قطّاع طرق).
وقال كوناري للصحفيين عقب اجتماع مع المفوضية الأوروبية: إن الأفارقة يفرّون إلى أوروبا بسبب تنامي الفقر في المناطق الريفية وتدنّي مستويات التنمية في بلدانهم.
وحذر كوناري من ........
التفاصيل

موجز اقتصادي
* مسقط - صرح مقبول بن على بن سلطان وزير التجارة والصناعة العماني انه من المنتظر توقيع اتفاق التجارة الحرة مع الولايات المتحدة بنهاية العام الحالي على أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ خلال الربع الاول من العام المقبل.
* سنغافورة - ذكر تقرير اقتصادي أن حركة السياحة بين منطقة آسيا والمحيط الهادي والشرق الاوسط شهدت زيادة هائلة خلال أغسطس الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي بنسبة 107 في المائة ........
التفاصيل

طالبت بمنح دور أكبر للقطاع الخاص
مؤسسة النقد: ارتفاع ملحوظ في معدل نمو الاقتصاد السعودي


قالت مؤسسة النقد العربي السعودي إن الاقتصاد السعودي المزدهر مدعوماً بارتفاع اسعار النفط العالمية خلال العامين الماضيين في سبيله لتحقيق نمو اسرع تعززه الاصلاحات والتحرير الاقتصادي.
لكن مؤسسة النقد العربي السعودي  ........
التفاصيل

الفائض التجاري الصيني قد يبلغ مائة مليار دولار
ذكر تقرير نشرته صحيفة (تشاينا ديلي) أنّ الفائض التجاري الصيني قد يبلغ 100 مليار دولار هذه السنة، أي ثلاثة أضعاف ما كان عليه في العام 2004، وهو ما سيعزز الخلافات التجارية والضغوط الخارجية لإعادة تقييم سعر صرف اليوان الصيني.
وأشار هذا التقرير لدائرة التجارة الخارجية في وزارة التجارة الصينية، إلى أنّ هذا الرقم يعود إلى زيادة متوقّعة في مجال الصادرات بنسبة 30% لتصل قيمتها إلى 750 مليار دولار مقابل ........
التفاصيل

صناعة المقاولات الماليزية تواجه أوقاتاً عصيبة

يضع عامل البناء اندي سوياندي اللمسات الأخيرة في مبنى بالعاصمة الماليزية.. وربما يكون هذا آخر عمل له لفترة من الزمن.
وقال عامل البناء الاندونيسي وعمره 30 عاما وهو يقوم بتركيب قرميد في مبنى مركز كوالالمبور للمؤتمرات الذي تبلغ تكلفته 146 مليون دولار (لا يوجد أي عمل بعد هذا). وأضاف (لا أعرف من اين سيأتي عملي القادم. هناك عمل قليل في هذه الأيام).
هذا، وقد واجهت صناعة المقاولات الماليزية أوقاتا ........
التفاصيل

أنياب البيئة
تنكزار سفوك
لا تكف البيئة - بقدرة الله عز وجل - عن تغيير مصائر المئات من السكان القاطنين على ظهر الكرة الأرضية، فتقذف بهم أحياناً من مناطق إلى أخرى وتنفخ على رؤوسهم بأعاصير تميتهم وتبيد محاصيلهم ومزروعاتهم وتهدم بيوتهم وتقلع أشجارهم وفي أحسن الأحوال تقطع ملابسهم، وهو الأصعب على الفقير، فكل شيء إلا ثيابه فلا بديل عنها...
هيجانات البيئة تحدث الفواجع و المآسي لضحاياها، تقلب تاريخ المجتمعات وتعيد تسجيل الزمن ........
التفاصيل

المهاجرون الأفارقة يدخلون أوروبا رغم التحديات


يبدو المهاجرون الأفارقة القادمون من دول جنوب الصحراء عازمين على الوصول إلى مدينتي سبتة ومليلية الاسبانيتين في شمال المغرب مهما كان الثمن وذلك خشية ان يتمكن البلدان من الحؤول نهائيا دون عبورهم إلى الفردوس الاوروبي. ورغم المخاطر استطاع 300 مهاجر افريقي التسلل إلى مليلية بعد هجوم مكثف على  ........
التفاصيل

أطفال أستراليا يدفعون ثمن طلاق الوالدين الحمد لله
تمتلئ المطاعم الأسترالية كل يوم أحد بآباء مطلقين يصطحبون أبناءهم الذين ليسوا في حضانتهم لتناول الطعام. وهؤلاء ليسوا جيل الآباء الذين يلاحقهم الساسة لدفع نفقات إعالة أطفالهم ولكنهم جيل (آباء ديزني لاند) الذين يلتقون أبناءهم بشكل غير منتظم وعادة يوفرون لهم قدراً من المتعة أثناء هذه اللقاءات القليلة. وأشار تقرير أصدره المعهد الأسترالي لدراسات الأسرة حديثاً إلى ظهور هذا (النوع الجديد) من الآباء. ........ التفاصيل

صيام رمضان في بلاد الغربة..
طرائف وحكايات


* إعداد - محمد أبو الوفا/القاهرة
شهر رمضان يتميز بطقوسه وعاداته وتقاليده التي تتباين من مجتمع مسلم لآخر، مع الاحتفاظ بعامل مشترك بين كل المسلمين في شتى البقاع وهو الجانب الروحي والإيماني، وصلاة الجماعة والتراويح.. لكن ماذا عن رمضان في بلاد الغربة حينما  ........
التفاصيل

ذكريات المشاهير في شهر رمضان

* القاهرة / استطلاع - ولاء حمادة
يبقى لرمضان ذكريات ساكنة في أعماق كل شخص خاصة أيام الطفولة والصبا، فما أكثر وأجمل أيام وليالي رمضان وما أجمل العودة للذكرى خاصة بعد دخول العالم الإسلامي عصر العولمة الذي بدأ في طمس كثير من العادات والتقاليد القديمة. فماذا بقي في الذاكرة الرمضانية عند بعض المشاهير؟ هذا ما نعرفه في السطور التالية:
 ........
التفاصيل

قرآني في رمضان

* إعداد - شعبان قزامل
أذكر جيداً مثل هذا اليوم من رمضان منذ أربعة أعوام. كان عمري وقتها خمس سنوات. التحقت بكُتّاب المسجد المجاور لبيتنا، ورأيت عدداً كبيراً من الأطفال، مَنْ هم في مثل عمري، أو أكبر أو أصغر قليلاً.. كانوا جميعاً يحيطون بشيخ جليل يحفظهم القرآن، فيرددون وراءه ما يقول.
اقتربت وجلست في أقرب مكان خالٍ، وأخذت أردد مع الأطفال خلف الشيخ.. كان يوماً جميلاً، أحسست فيه براحة عجيبة.
أما ........
التفاصيل

لماذا نصوم؟!
أصدقائي الصغار.. لا أخفي عليكم سراً، لقد تحيَّرت كثيراً وأنا أسأل نفسي: لماذا يصوم الناس وما الحكمة في أن نجوع ونعطش ونصبر عن الطعام والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس طوال شهر كامل كل عام، وهو شهر رمضان؟
لكن سرعان ما أدركت الإجابة، فقد هداني الله إليها بعد أن ذقت حلاوة الصوم، وعرفت أهميته للناس.. وسجدت لله شاكراً، لأنه فرض علينا هذا الفرض العظيم، لكي نحس بآلام الفقير الجائع الذي لا يجد قوت ........
التفاصيل

الفرحة وهلال رمضان

كلّ عام وأنتم بخير، رمضان كريم.. تحية طيبة ودعاء جميل، أسمع أبي يردده كلما قابل صديقاً أو رجلاً يعرفه، وأسمع أمي، وهي تتبادل التهنئة مع جيراننا من السيدات.
فما أجمل هذا الشهر، شهر رمضان المبارك، الذي يستقبله المسلمون بالفرحة والسرور. قبل أيام، تعاونت مع أصدقائي، فملأنا الشارع الذي نسكن فيه بالزينات الجميلة وبالفوانيس الملونة الرائعة.
هذا الشهر أُحبّه من أعماق قلبي، لأنه شهر الجود والمساعدة لكل ........
التفاصيل

القضية التي تسيطر على اهتمام أولياء الأمور
صعوبات التعلم وضعف التركيز لدى الأطفال
إعداد: تراجي فتحي
إنَّ معظم الأطفال - عادة - يكون تركيزهم في المراحل الأولى من حياتهم ضعيفًا نسبيًّا ومتناسبًا مع السن، أي أن تركيز الطفل في عمر خمس سنوات يفترض أنه أفضل من طفل عمره 2 أو 3 سنوات.
ولكن يظهر بعض الأطفال أحيانًا ضعفًا أكثر من أقرانهم في ذلك.
ومن المهم التنبه لكون هل هذا يعد مظهرًا أو مؤشرًا لمشكلة حقيقية، أم مجرد فروق فردية بين الأطفال.
وهذا لا يظهر إلا بالملاحظة الدقيقة ........
التفاصيل

ابدئي العام الدراسي بداية صحيحة

يتوقف نجاح تجربة طفلك في الحضانة أو المدرسة بدرجة كبيرة على دورك كأم، وعلى مدى تجاوبه مع هذا الدور، وعادة تتجدد طريقة وفلسفة تعاملك معه في كل عام جديد حتى يشعر بمدى التغيير الذي طرأ على هذه العلاقة مع تطور حركة حياته، وإليك بعض الطرق الأساسية التي تعينك على وضع طفلك في الطريق الصحيح مع بدايات العام الدراسي الجديد.
كوني على اتصال بمُدرّسة طفلك، خذي المبادرة واتصلي بمُدرّسة طفلك في بداية العام ........
التفاصيل

صينية القرع العسلي
* المقادير:
- كيلو قرع استامبولي - نصف كيلو سكر - نصف كوب ماء - عدد 3 أكواب صلصة بيضاء - بيضتان - سكر لتحلية الصلصة.
- نصف ملعقة شاي فانيليا أو ملعقة ماء ورد للصلصة - 3 ملاعق كبيرة زبيب بناتي - 3 ملاعق كبيرة من جوز مفري أو لوز - ملعقتان كبيرتان من سكر سنترفيش - فانيليا أو ماء ورد (للحشو).
* الطريقة:
1- يُقشَّر القرع ويُقطَّع الى شرائح ثم يوضع في إناء مع السكر (نصف كيلو) والماء (نصف كوب) ويرفع ........
التفاصيل

الدوام في رمضان..
بين الرفض والاستحسان!!


خلال شهر رمضان تتغيّر وتيرة الحياة، ويتعدَّل نمط النشاط بالنسبة لكثير من الناس، ليس على مستوى الأكل والشرب وحسب، بل على صعيد كافة الأنشطة اليومية. ويشكِّل موعد الدوام في هذا الشهر الكريم مثاراً للجدل في كل عام لا يكاد ينتهي حتى يحين موعد شهر رمضان للعام التالي، وتختلف وجهات النظر حول موعد الدوام الحالي والذي يتغيَّر من عام إلى آخر حسب ما تقتضيه المصلحة، حاولنا هنا أن نبلور رأياً جماعياً ........
التفاصيل

* وجهة نظر
ثقي بنفسك لا يرى غيرك
عندما تزيد ثقة الزوجة بنفسها تحمل بريقاً ولمعاناً كبيرين؛ لأن ذلك يعزز شعورها بجمالها ويقوي من معنوياتها لتكون شخصية ذات مواصفات ملفتة لمحيطها الأسري وزوجها بصفة خاصة، ويجب على كل زوجة أن تتدرب أو تدرب نفسها على امتلاك هذه الصفة، كما تحافظ على درجة الإبهار في التعامل من خلال الحديث وحسن الخلق والرقي في اختيار الموضوعات المطروحة والذكاء في توقيت طرحها، لأن الزوجة الواثقة وإن كانت غير جميلة تستطيع ........ التفاصيل

تغلبي على الخجل المفرط

إعداد: وفاء الناصر
تعانين من الخجل؟ لا تستطيعين مجاراة الآخرين بسهولة؟ تشعرين بالحرج في التجمعات الكبيرة؟ مع انك شابة على أبواب الجامعة، لكن لا تستطيعين التحلي بالجرأة واقتحام بعض المواقف الاجتماعية.. فماذا تفعلين؟.
فتيات كثيرات في مثل سنك يشعرن بالخجل والاحراج، وقد تعود هذه المشكلة إلى مرحلة الطفولة، وهي ذات جذور متأصلة في هذه المرحلة.
إذا كنت آنستي تعانين من الخجل ويشكل لك هذا الموضوع إعاقة ........
التفاصيل

* تجارب
هي أقرب للعمى من الكحل
احذري التدخلات السلبية
شعور الزوجة الدائم بعدم وجود حرية في الحركة والتصرف يجعلها دائماً في حالة تأزم نفسي مستمر خصوصاً في البلاد العربية، مما يجعلها تلجأ إلى الكلام عن هذه المعاناة مع محيطها الأسري في البداية ومن ثم يتسع هذا المحيط ليشمل صديقاتها وجاراتها. وقد أكد استشاريون نفسيون أن تدخلات الأهل في حياة الزوجين في أغلبها (سلبية) لأن كل طرف يرى الخلاف من منظوره الخاص، فترى الزوجة أنها لا تستطيع أن تحقق خصوصيتها في حين ........ التفاصيل

اقتسمي (اللوم) مع شريك الحياة بشروط

دائماً ما يكون الزوج أكثر لوماً فهو ما ان يدخل من باب البيت حتى يبدأ استفساراته من مجرد البطء في فتح الباب، أو أن زرع الزينة الموجود داخل البيت وعلى مدخله لم ينظف ولم يشرب، وعن مستوى الأبناء الدراسي وحتى زيادة أو نقصان الملح في الطعام وأمور كثيرة جداً لا يمكن احصاؤها.
وعندما تبدي الزوجة اللوم على شيء بسيط يلومها على لومها له، وهكذا ولا نستطيع أن نقول إن هذا المثل هو العام ولكنه الدارج.. واللوم ........
التفاصيل

مبرد لمقعد السيارة
COOL SEAT

السعر: 69.98 دولاراً.
موقع الشراء:http://www. taylorgifts. com
***
* يساعد مبرد المقعد هذا على تبريدك في أماكن الزحام المروري مهما كانت درجة الحرارة عالية. فما إن تقوم بربط منظومة التبريد النقالة هذه في أي مأخذ كهربائي داخل السيارة حتى تحصل على نسيم هواء بارد من خلال فتحات الوسادة المريحة التي تجلس عليها والتي يمكن تثبيتها على مقعد السيارة من خلال أشرطة لاصقة. ويحوي المبرد مسيطرات ........
التفاصيل

ناشرة لتجفيف الغسيل من الخشب
Large Wooden Drying Rack


السعر: 59 دولاراً.
موقع الشراء: http://www.realgoods.com
***
* يمكنك أن تدخر الطاقة الكهربائية وتقلل التلوث باستعمال ناشرة الغسيل الخشبية هذه.
وهذه الناشرة اليدوية أفضل من حبال الغسيل لأنها نقالة ولن تضطرك الى صرف أي مبلغ على تجفيف الملابس بالمجففات الكهربائية.
ويمكنك وضع هذه الناشرة قرب أي موقد حراري أو حتى خارج المنزل في الحديقة للاستفادة منها.........
التفاصيل

بدعوى أنه فقد (اعتباره)
غالبية النساء يرفضن الزواج (المخلوع)
* القاهرة/تحقيق - ولاء حمادة
أظهرت دراسة ميدانية حديثة أجراها (المركز القومي للبحوث الاجتماعية) بالقاهرة أن 68% من السيدات والفتيات يرفضن الزواج من رجل سبق أن حكمت المحكمة (بخلعه) من زوجته، وأن الرجل المخلوع إذا ما قورن بالرجل الذي طلق زوجته بإرادته فسوف ترجح كفة الثاني، لأن الأول (فقد نخوته) بقبوله وتمسكه بالعيش مع امرأة رفضته!
وفي الدراسة التي أجرتها د.سهير كامل وشملت بعض القرى والنجوع والمدن ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
برامج صحية

ظهر جلياً هذه الأيام اهتمام الإعلام المرئي بتوجيه التلاميذ لأهمية المسألة الصحية وعدم انتشار العدوى جراء الاختلاط المدرسي وطرق الوقاية منها من خلال برامج أعدت خصيصاً لهذا الغرض وتماشياً مع بدء العام الدراسي الجديد، وهذا ضمن خطة برامج الفضائيات العربية حيث كان للبرامج الصحية نصيب الأسد من حصة البث الجديد بل خصصت لجنة لإعداد المزيد من هذه البرامج التوعوية والتنسيق مع وزاراة الصحة العربية لتقديم ما ........ التفاصيل

شرق المايكروفون
* مذيعة قناة العربية دينا سالم وفي برنامجها (دنيا المال) الذي يعد من أهم البرامج الاقتصادية التي تقدم على الفضائيات العربية نظراً للربط بين المفهوم الاقتصادي والسياسي والاجتماعي طرح جريء وفكر جديد يحسب للعربية وكذلك برنامج (محفظة استثمارية) الذي تقدمه أيضاً دينا والذي يعتمد على تقييم السوق الاقتصادي العربي وتوقعات الاقتصاديين برنامجان لقناة واحدة ومذيعة واحدة عملاً على تفعيل الثقافة الاقتصادية ........ التفاصيل

السينما غير..

التصق مفهوم السينما لدى المشاهد على أنها وسيلة ترفيهية، وثقافية، ومتعة، بل يعتبرها كثيرون مكافأة ما للنفس أو للغير مجرد سويعات بعيداً عن مشاكل العمل أو جهد التلاميذ أو روتين القنوات الفضائية حتى لو كانت الدراما المقدّمة سوداء أو غير مبهجة فإن المؤثرات الصوتية والبصرية تستطيع أن تأخذك بعيداً عن واقعك المعتاد.
ولكن أن تظهر في هذا الموسم سمة ذات طابع مستفز أو لا يحمل ترفيهاً أو ثقافة أو متعة وبذلك ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* محطة المجد للقرآن الكريم مثال رائع للتخصص الإعلامي بالالتزام الصادق في التقديم والتميز في الشكل دون الانحراف عن المسار وتفهماً لوقار وقدسية ما تقدمه 24 ساعة من التجويد الجميل والصحيح لأشهر القُراء وأعذب الأصوات.
قناة المجد الوحيدة التي تخاطب الوجدان بما تملكه من رصيد نادر لأشهر المقرئين.
* محطة الواحة نموذج رائع وخاص للقنوات الثقافية التي يفتقدها فضاؤنا العربي حيث لا مجال سوى لقنوات الموسيقى ........
التفاصيل

تخاف من الفشل ولا تحب تحديد النسل
كنانة حويجة: جدية ملامحي أهلتني للبرامج السياسية


مذيعة لها حضورها المميز بثقافتها، ورزانتها وإطلالتها المريحة على عكس ما تقدمه من برامج سياسية وإخبارية تعد لحد ما جافة ولكنها بحرفيتها وحسن أدائها وكذلك الجدية في الطرح تسهم في صناعة برامج تحمل ملامحها الشخصية فكونت  ........
التفاصيل

فنانة في الظل تدعو للحرية
بيرتا: الحنجرة الجميلة تلتزم الصمت

فنانة ذات مواصفات عالية مطربة بوزن الموشحات والقصائد، رقيقة تطل من الزمن الأصيل تغني وتعزف العود أكاديمية درست في الكونسر فاتوار أصول الأداء وتاريخ ........
التفاصيل

يسرا القاهرة تكساس

أبدت النجمة يسرا استعدادها وموافقتها على المشاركة في بطولة فيلم مصري- أمريكي مشترك، حيث رشحها النجم عمر الشريف له.
ومن المنتظر أن يبدأ تصوير هذا الفيلم مطلع العام 2006م، وسيتم التصوير بين القاهرة وتكساس وسيجمع الفيلم نجوماً من عدة دول أخرى.........
التفاصيل

لفتة عباس إبراهيم
الفنان الشاب عباس إبراهيم يضيف لسجله الحافل بالنجاحات نجاحاً جديداً من خلال صدى شريطه الرابع (لفتة).
عباس الذي يعتبره كثيرون أمل الأغنية الطربية وجد دعماً من الأمير محمد عبدالله الفيصل وكذلك لحناً من الفنان الدكتور عبدالرب إدريس، وهو يشق طريقه نحو آفاق الطرب العربي بعد أن حقق النجومية المبكرة.........
التفاصيل

زووووم
يا ست القنوات

روتانا طرب تأخذ المشاهد العربي إلى أجواء الأنس وزمان السلطنة، فعلى مدار الساعة يمكن أن يكافئ المراقب نفسه بجرعات من الفن الأصيل من خلال ما تبثه هذه القناة من رحيق الزمن الحلو، فتارة تأخذك إلى الصحراء ونكهة النار والهيل وتارة تحط بك على دانة في الخليج، وفي النيل لها مكان والعراق والشام  ........ التفاصيل

على الهواء
* المطربة التونسية لطيفة تنشىء مؤسسة خيرية.
خبر صحفي
* أطمح للعالمية مع الشاب مامي
أليسا
* مذيعات السيليكون لا يجدن المحاورة
خبر صحفي - أميرة الفضل
* من يتعامل معي يحتاج إلى كاتالوج
المطربة المصرية مي كساب
* أزمة الإعلام في  ........
التفاصيل

الجوهر وألبوم جديد

وضع الفنان الكبير عبادي الجوهر اللمسات النهائية لألبومه الجديد الذي يحمل عنوان (أجهلك) وهي أغنية كتبها المبدع الأمير عبد الرحمن بن مساعد ولحنها الجوهر ومن المنتظر أن تحقق نجاحاً كبيراً كما حدث في (قد الحروف) كما يتضمن الألبوم مجموعة من القصائد الجميلة المنتقاة مثل قصيدة إليك قيادي للدكتور السفير عبد العزيز خوجة......... التفاصيل

منى عبدالغني في عصر التنوير
تعود الفنانة منى عبدالغني إلى الشاشة الصغيرة من خلال مسلسل (فارس عصر التنوير)، حيث تشارك في بطولته مع مجموعة من النجوم مثل أحمد عبدالعزيز وعفاف شعيب ووفاء عامر وطارق لطفي.
المسلسل يحكي جانبا كبيرا من حياة الشيخ محمد عبده في بدايات القرن الماضي ومواقفه وأعماله وآراءه وكان آخر أعمالها مسلسل الإمام النسائي مع حسن يوسف.........
التفاصيل

رانيا ياسين في ساعة الحقيقة

تبدأ الفنانة رانيا محمود ياسين تصوير دورها في مسلسل (وحانت ساعة الحقيقة) حيث تلعب دور محامية شابة تتدرب في مكتب أحد المحامين الكبار ومن ثم تنال الخبرة التي من خلالها تستطيع الاعتماد على نفسها، العمل بوليسي مثير يشاركها البطولة النجمة عبلة كامل وكمال أبو رية وأحمد خليل ونخبة من النجوم والمسلسل من اخراج محمد بدر......... التفاصيل

بعيداً عن الكاميرات
تظاهرة في مهرجان القاهرة السينمائي بعنوان (السينما ضد الإرهاب)
* أعلن شريف الشوباشي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن الدورة 29 للمهرجان، التي ستبدأ في شهر نوفمبر القادم، ستتضمن تظاهرة بعنوان (السينما ضد الإرهاب) حيث تعرض في إطارها ثمانية أفلام تظهر كيف تواجه السينما كفن وثقافة الإرهاب.
وقال الشوباشي في تصريحات له إن مفاجأة المهرجان ستكون عرض أقوى وأهم فيلم هندي يتناول هذه الظاهرة العالمية وهو فيلم (باسم الرب) .. مشيراً إلى أن (العالم يعاني أكثر من أي ........
التفاصيل

فيلم روسي عن حرب أفغانستان
يحقق أرقاماً قياسية في صالات العرض


إعداد: محمد شاهين
يحقق الفيلم الروسي (الفرقة التاسعة)، وهو أول فيلم يخصص (لأبطال أفغانستان) بعد عشرين عاماً من انتهاء هذا النزاع الذي انغمس فيه الاتحاد السوفياتي، أرقاماً قياسية في صالات العرض في روسيا.
ويروي الفيلم قصة فرقة من الجيش الأحمر من بداية تدريباتها وحتى مقتل أفرادها  ........
التفاصيل

كوكبة من النجوم تشارك في «اغتيال روبرت كيندي»
يتعاقد الكاتب والمخرج إيميليو استيفيز حاليا مع كوكبة من النجوم لتجسيد شخصيات فيلمه الجديد (بوبي) الذي يتناول قصة اغتيال السيناتور الأمريكي روبرت كيندي شقيق الرئيس الراحل جون كيندي.
وطبقا لصحيفة (هوليوود ريبورتر) سينضم لفريق العمل عدد من النجوم منهم شارون ستون وإليجا وود ونيك كانون وفريدي رودريجيز فضلا عن النجوم الذين تعاقدوا فعليا، وهم أنتوني هوبكنز وديمي مور. وسيجسد هوبكنز شخصية السيناتور روبرت ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام

Wallace& gromit: The Curse of the Were-Rabbits.01
واللاس وجروميت: لعنة الأرانب
***
FlightPlan.02
مخطط الرحلة
***
In Her Shoes.03
الأخوات ماجي ورزو
***
Two for The Money.04
اثنين من أجل المال
***
 ........
التفاصيل

(أسطورة زورو)

النجم الإسباني أنتونيو بانديراس يقف أمام بوستر فيلمه الجديد «أسطورة زورو» أثناء حملة دعائية للترويج للفيلم في اسبانيا.........
التفاصيل

رحلة الطيران
FLIGHTPLAN


* بطولة: جودي فوستر - بيتر سارسجارد - إريكا كريستينسن - شين بين
* إخراج: روبرت شوين تك
 ........
التفاصيل

بعد خضوعها لفترة تدريب بمدرسة أمريكية
قردة تخفف من آلام المصابين بالشلل الرباعي!

* إعداد - أشرف البربري
اعتدنا جميعا أن ننظر إلى القرد داخل (الجبلاية) في حديقة الحيوان بحركاته البهلوانية التي تثير سعادة الأطفال وتخرج ضحكاتهم من القلب. ولكن لم يخطر ببال أغلبنا أن هذا القرد الصغير يمكن أن يفتح الباب واسعا أمام مجموعة من البشر الذين شاءت ظروفهم أن ينسحبوا من الحياة لكي يعودوا إلى تلك الحياة من جديد.
فالمصابون بشلل رباعي أناس كتب عليهم أن يتركوا العالم ويكتفوا بالحياة ........
التفاصيل

الخطورة تكمن في الغذاء (1-2)
سوء التغذية نتيجة حتمية لاستهلاك المواد الحافظة

* إعداد: د. نهاد ربيع البحيري
إذا سُئل أحد الآباء في عصرنا هذا عمّا إذا كان ابنه يعاني من سوء التغذية فإنه سوف ينظر إليك في ذهول ويقول إن طفله يأكل جيداً وأنه لا يعاني من النحافة الزائدة.
ولكننا في الحقيقة لا نتحدث عن التضور جوعاً، فسوء التغذية عرض معين ينتج عن عدم التوازن بين ما يحتاج الجسم وبين ما يستهلك بالفعل للمحافظة على الصحة.
ومن الممكن أن يقود ذلك إلى عدد من الأمراض المعروفة التي ........
التفاصيل

ازرع اليوم.. تحصد غداً
هل تساءلت يوماً ماذا يمكنك أن تفعل لتحافظ على لياقتك البدنية وحيويتك وقدراتك الذهنية لأطول مدة ممكنة في حياتك؟ صحيح أنه لا يوجد إكسير للشباب الدائم، لكن في الإمكان اتباع بعض النصائح البسيطة، التي تساعدك على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة. فيما يلي بعض هذه النصائح:
1- تناول تفاحة كل يوم: التفاح واحد من أغنى الفواكه الشائعة بالفلافونولز (مضادات أكسدة قوية)، والمعروف أن الفيتامينات المضادة للأكسدة تساعد ........
التفاصيل

محلولة
كيف أطور نفسي؟

أنا إنسانة لدي طموحات كثيرة وتطلعات لا حصر لها وعندي الرغبة الجادة في تنمية شخصيتي وتطوير إمكانياتي فبماذا تنصحني؟
رزان -الرياض
الأخت رزان حياك الله، أُكبر فيك هذه الروح المتطلعة وهذا الحماس المتقد وتلك إرهاصات ومؤشرات على نجاحات ستصلين إليها قريباً بإذن الله، تطوير الشخصية ليس بالأمر المعجز الخارق وليس بالأمر السهل القريب ومن أهم الأمور التي يتطلبها التطوير هي الإرادة القوية والصبر وعملية ........
التفاصيل

نحو حياة أفضل
الإرادة - إضاءات وآفاق 1-2
الهمة العالية سمة من سمات أصحاب النفوس الكبيرة التي تتوق إلى المعالي، وقوة الإرادة هي وقود هذه الهمة العالية. تلك إضاءات لملمت أطرافها ونسجت خيوطها لعلها توقظ الأرواح وتشحذ الهمم.
الإضاءة الأولى..
قوة الإرادة طريق لإنجاز أشياء غير متوقعة. الغالب من الناس يتصور في نفسه قصوراً متوهماً، وكأن أصحاب الإنجازات ليسوا من البشر، فإذا نظر إلى حافظ القرآن، أو إلى طالب متفوق في دراسته، أو إلى مبتكر، أو ........
التفاصيل

فجر قريب
شتانَ بين مُشرِّقٍ ومُغرِّبِ

في رحلة فضائية ألقت بي أمواج الأثير على شاطئ إحدى القنوات وإذا بالبطل (أبو الهش) يقدم برنامجاً اقل ما يوصف بأنه سخيف وسطحي ... وقد تكلّفت مشقة إيجاد فائدة مرة فلم أفلح! وأعدت الكرة لعلِّي أحظى بقطرات متعة، فرجع إلي البصر خاسئا وهو حسير.
تميعٌ وإسفاف وتهريج وضحكاتٌ مستهجنة وسقطاتٌ يلعن أولها آخرها! وللأسف أن بعض أبنائنا يُستغلون من قبل بارونات الفساد! وأما حال قنواتهم، فحياةٌ كالعدمِ، أجسادًٌ غدت ........
التفاصيل

شواطىء
معادلة النجاح
هل يعقل أن سقطة واحدة أو عثرات متعددة تعيق حركاتنا وتكبل أيدينا وأرجلنا عن نفض (غبار تلك العثرة وإكمال المسير! تذكر دائماً أنه لا يأس في هذه الحياة وكل شيء سهل تحقيقه، ويجب علينا أن نعرف أنه لا شيء يعيقنا أبدًا! إلا ما كان من عقبات كونية لا نملك في ردها يداً.. كلنا نملك تلك القوة الرهيبة بداخلنا التي تجعل منا أشخاصاً صالحين منتجين، لا يوجد مجرم من صغره، ولا يوجد فاسد وقليل معرفة.. انظروا إلى جملة ........ التفاصيل

إشراقات

* كل ما نراه عظيماً في الحياة بدأ بفكرة ومن بداية صغيرة.
* عندما توظّف أناساً أذكى منك وتصل إلى أهدافك، بذلك تثبت أنك أذكى منهم..
* الإنسان لا يستطيع أن يتطوّر إذا لم يجرّب شيئاً غير معتاد عليه.
* الفاشلون يقولون إن النجاح هو مجرد عملية حظ..
* المعرفة لم تعد قوة في عصر السرعة والإنترنت، إنما تطبيق المعرفة هو القوة.
* الذين لديهم الجرأة على مواجهة الفشل، هم الذين يقهرون الصعاب وينجحون.
* ........
التفاصيل

وقفة
أنتَ أولاً
في إحدى ليالي خريف 1995، و أثناء إبحار إحدى السفن الحربية الأمريكية العملاقة بسرعة كبيرة بالقرب من السواحل الكندية، أظهرت أجهزة الرادار جسماً هائلاً في طريقه إلى الاصطدام بالسفينة، وهرع القبطان إلى جهاز اللاسلكي وخاطب الجهة الأخرى، فكان الحوار التالي:
القبطان: هنا قبطان السفينة الحربية الأمريكية، مطلوب تغيير الاتجاه بمقدار 15 درجة إلى الجنوب، لتفادي الاصطدام.. أكرر تغيير الاتجاه بمقدار 15 درجة ........
التفاصيل

تأثيرات اللونين الأبيض والأسود في أجواء المنزل


إعداد: تنكزار سفوك
العيش في أجواء يخيم عليها اللونان الأبيض والأسود يعني التمتع بحياة بسيطة فيها الكثير من العوامل السهلة والبسيطة التكوين على مستوى طلاء الأثاث والجدران وعلى مستوى التناسق والانسجام...
ويلبي اللونان الأبيض والأسود رغبات أصحاب ........
التفاصيل

معرض
نستعرض في هذا المعرض عددا من مقتنيات الشرفات التي تتميز بالراحة والتألق وبصناعتها لأجواء الراحة والرومانسية:

* تعبر هذه الأنواع من الكراسي عن فانتازيا وسط الطبيعة وعلى شرفات، دائرية الشكل ملونة ، سهلة الحمل والنقل.
........
التفاصيل

جديد المنزل
تصميمات لغرفة النوم تجمع بين الانفتاح والعصرية


ألوان تحدث أثراً عصرياً وسط المحيط الداخلي للمنزل، ألوان بيضاء وأخرى هادئة تدعو إلى الرومانسية، كما ترافق هذا الجزء من المنزل أجزاء مهمة أخرى كالحمام وإكسسوارات داخلية.
المصمم  ........
التفاصيل

ألف باء الديكور
إخراج ممرات المنزل من دائرة الإهمال

تعاني الممرات في المنزل من إهمال واضح مقارنة بالأجزاء الأخرى في المنزل، لذا كانت لمهارات الترتيب غاية مهمة لإعادة، دمج هذا الجزء مع المنزل على مستوى الديكور والألوان والترتيب، وتحتاج العملية لبعض اللمسات لتحويل المكان إلى زاوية مريحة وممتعة للنظر:
1- لابد من تعليق جميع أدوات الإنارة من ثريات ومصابيح في........
التفاصيل

حقائق غريبة

* تشير تقديرات علماء الفلك إلى أن مجرة درب اللبانة، والتي تشكل كواكب المجموعة الشمسية جزءا منها، ومجرة اندرو ميدا العملاقة ستتصادمان بعد نحو ملياري سنة.
* يتعامل التايلانديون مع الفيل الأبيض على أنه حيوان مقدس.
* في العام 1894 كان في الولايات المتحدة الأميركية 4 سيارات فقط.
* أي قطعة ورق مربعة الشكل لا يمكن ان تطوى على نفسها أكثر من 8 مرات، مهما كانت مساحتها كبيرة.
* أكثر من 2500 شخص أعسر ........
التفاصيل

قصص ولكن
السر في الحقيبة
ذات مرة كان الكاتب آرثر كانون دويل، مبتكر شخصية المحقق العالمي الشهير (شيرلوك هولمز)، مسافراً إلى باريس لقضاء إجازته السنوية. وعندما عاد إلى موطنه وخرج إلى موقف سيارات الأجرة ليستقل سيارة توصله إلى منزله. وعندما وقفت سيارة الأجرة بالقرب منه فتح الباب الخلفي ووضع حقيبة سفره، ثم فتح الباب الأمامي وجلس بجانب السائق. وما أن رآه السائق حتى قال له: (أين تريد أن تذهب يا سيد آرثر ........
التفاصيل

عملاق الكوميديا فؤاد المهندس:
نانسي عجرم أجمل امرأة في العالم!!


* إعداد - أيمن كمال:
تألق الفنان القدير فؤاد المهندس، كعادته، خلال اللقاء الممتع الذي اجرته معه هالة سرحان وبث مؤخرا عبر احدى الفضائيات. وكشف المهندس في هذا اللقاء الذي بث على جزءين عن الكثير من اسراره الشخصية والمهنية منها على سبيل المثال تقاضيه  ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
شكوى
عبدالباسط شاطرابي
قال شاكياً إن امرأته لا تتعامل معه إلا.. بالشلّوت! هي لا تعرف بعض القيم مثل الرحمة والود والعطف.. تنتظر من زوجها فقط أن يدر عليها شهرياً من الأموال بما يساوي دخله الشحيح.. لا تعرف كلمة (خذ) أبداً.. بل كل ما تجيده هو أن تقول: (هات)!
قلت للرجل مواسياً: على رسلك يا هذا.. فالمرأة مخلوق يحتاج منا للرعاية والعناية.. فهي إذا تعاملت معك بالشلّوت فيجب عليك المسارعة بها إلى طبيب العظام، فقد يكون كاحلها قد ........
التفاصيل

كولومبية بسبعة أرواح!

ما زالت الكولومبية دونا رامونا حية ترزق في السابعة والتسعين من عمرها على الرغم من اعلان وفاتها أربع مرات من قبل الأطباء الذين استدعاهم أقرباء ظناً منهم انها توفيت، وهي تعرض امام الصحافيين وثيقة وفاتها بكل روح مرحة.
وقالت هذه السيدة التي تسكن قرية سابانال بالقرب من مدينة سامبويس في منطقة على البحر الكاريبي في شمال كولومبيا (اشعر اني على ما يرام لكن لم اكن كذلك من قبل لأني كنت مريضة والآن اشعر ........
التفاصيل

دب جائع يقتل صاحبه
قال ضابط محلي بالجيش الفيتنامي إن دباً أليفاً كان يبقي عليه صاحب أحد المطاعم للاستفادة من الصفراء أو المادة التي يفرزها كبد الدب وتختزن في المرارة، توحش وهجم على صاحبه الفيتنامي الذي يبلغ من العمر 75 عاما وقتله.
........
التفاصيل

الببغاء الماهر!


ببغاء يقود دراجة لعبة في مدينة «شاندي جاره» بشمال الهند. (رويترز)........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
تقرير
إقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
روابط اجتماعية
x7سياسة
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
سوق الانترنت
الصائم الصغير
استطلاع
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved