الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th November,2002

الثلاثاء 14 ,رمضان 1423

الإعلان.. الإعلان..!!
تعتمد الكثير من الفضائيات والصحف العربية في جزء كبير من إيراداتها على حصتها من الإعلان في سوق المملكة..
إنها تنافس الصحف السعودية والتلفاز السعودي على هذه «الكعكة» وربما حصلت مجتمعة على الجزء الأكبر من ميزانية الإعلان الذي يخاطب المستهلك السعودي.
***
هناك خلل كبير وثغرات واضحة في أنظمتنا، سمحت بهذا الاختراق وبمثل هذه الظاهرة، ولا يبدو ان هذه المنافسة غير المشروعة مدرجة في صلب اهتمام جهات الاختصاص، أو أنها تأتي ضمن أولويات الجهات المتضررة من حيث توفير أسس المعالجة الصحيحة لها..
***
إن فتح سوق الإعلان المحلي للضخ منه على وسائل إعلامية خارجية دون ضوابط ودون وجود مبدأ المعاملة بالمثل، لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ولا يخدم التوجه العام نحو تطوير وسائلنا الإعلامية المحلية..
لهذا وجب التذكير بضرورة فتح ملفات هذا الموضوع ودراسته والبحث في خفاياه، للوصول الى نتائج تسهم في خدمة الإعلام السعودي في مرحلة بالغة الأهمية تتطلب حضور الإعلام السعودي بشكل أفضل مما هو عليه الآن..
***
إن صحيفة مثل البلاد وأخرى مثل الندوة وربما صحف أخرى لا تكاد تحصل على ما يغطي ولو رواتب العاملين فيها من الإعلان المحلي، مع أن هاتين الصحيفتين بمستواهما الجيد تمثلان تاريخاً مهماً حين يكون الحديث عن تاريخ الصحافة في المملكة، لكن المنافسة غير المتكافئة مع وسائل إعلام غير سعودية على الإعلان حالت دون وصوله الى أي من الصحيفتين..
***
هذه الحالة تحتاج الى مزيد من الدراسات، والى كثير من العمل، بغية معالجة هذا الوضع الذي لا يستقيم مع طموحاتنا ورغباتنا في إعلام سعودي ناجح.


خالد المالك

رياح خماسين عابرة
شلومو شبيرا
أخذ البرنامج التليفزيوني، «رياح الخماسين»، في إثارة جنون الصحفيين والمتصفحين لمواقع شبكة الإنترنت، حقا لا يستطيع برنامج كهذا تغيير وضع قائم، لكن وجوده أيضا في حد ذاته وحقيقة أن الجمهور الشرقي جعله موثقا من الناحية التاريخية، يشكلان مرحلة أولى في الطريق نحو رسم صورة واقع جديدة، حسن أن يتم التوثيق، ولزام أن يتم، وسيحكم التاريخ على المادة الموثقة وعلى مدى صدقيتها.
وإذا سألتموني اليوم ما هو رأيي في ........ التفاصيل
في سقوط أخلاقي جديد للصهاينة
الإسرائيليون يعتبرون وجود الشواذ في الكنيست أمراً طبيعياً!!
إعداد: د. يحيى محمد
تجري مؤسسة ماركت ووتش Market Watch لقياس الرأي العام في إسرائيل استطلاعا عاما للرأي كل شهر لحساب جريدة «معريف» تقيس من خلاله اتجاهات الرأي العام في إسرائيل حيال أبرز القضايا السياسية والاقتصادية، وحيال شعبية كبار الساسة وزعماء الأحزاب في إسرائيل، وقد ركز استطلاع الشهر الحالي على العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة ضد المقار الرئاسية الفلسطينية في منطقة «المقاطعة» برام الله، ........
التفاصيل

شخصيات ومصطلحات إسرائيلية
موشي ارينس

يعتبر موشي أرينس أحد قادة حزب حيروت البارزين.
وقد ولد في كوناس (ليتوانيا) في 27 كانون الأول/ديسمبر 1925م، والتحق في مطلع شبابه بحركة بيتار (شبيبة الحركة التحريضية)، ثم هاجر إلى استوكهولم فنيويورك مواصلا أنشطته في حركة بيتار.
التقى جابوتنسكي عام 1940م، و هاجر إلى فلسطين المحتلة عام 1949 حيث واصل دروسه في هندسة الطيران، ثم عاد للدراسة في الولايات المتحدة حيث حصل على لقب بروفسور في علوم الطيران. ........
التفاصيل

رأي وتعليق
السجل الإرهابى للتنظيمات السرية اليهودية
أساف عومر
يتعقب القسم الخاص بالشئون اليهودية في «الشاباك» (جهاز الأمن العام) نشطاءاليمين اليهودي المتطرف، وكان يشغل رئيس هذا القسم «كرمى جيلون»، الذي أصبح فيما بعد رئيسا «للشاباك»، وخلال فترة رئاسته تم اغتيال رئيس الحكومة الإسرائيلية «اسحاق رابين»، ويعتبر الرجل خبيرا في الإرهاب اليهودي، وقد أقيم التنظيم السري اليهودي في الثانى من شهر مايو عام 1980، و نفذ هذا التنظيم اليهودي سلسلة من العمليات الإرهابية ضد ........ التفاصيل

التهديد الوقح باستخدام أساليب «قذرة» لم تضعف عزيمته
البرغوثي بصموده «خيب آمال» المحققين الإسرائيليين

في بداية شهر سبتمبر الماضي، وبعد خمسة أشهر من التحقيق المضني مع المناضل والقيادي الفلسطيني «مروان البرغوتي» المعتقل في السجون الإسرائيلية، تم تقديم لائحة اتهام خطيرة ضده، تزعم بأنه «مسؤول بشكل مباشر عن قتل مئات الإسرائيليين، وبأنه حرض وساعد على قتل الإسرائيليين، وبأنه تآمر لتنفيذ جرائم ضد إسرائيل، وبانتمائه لمنظمة معادية.
زعمت محامية الإدعاء في المحاكمة، «دفورا حين»، في مستهل جلسة المحاكمة التي ........
التفاصيل

العداء للسامية
مصطلح صكه الصحفي الألماني فيلهلم مار عام 1879، وهو ترجمة للعبارة الإنجليزية Anti Semitism ومعناها الحرفي «ضد السامية».
و«الساميون»، في الأصل، اصطلاح مشتق من الاسم «سام»، وهو ابن نوح عليه السلام، الذي تنسب إليه جميع الشعوب التي سكنت في الماضي في شبه جزيرة العرب وبلاد الرافدين ومنطقة الشام، مما يعني أنه لا يقتصر على اليهود فقط، بل يشمل كل الأجناس السامية، ولكن آلة الدعاية اليهودية برعت في جعله ........
التفاصيل
اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
خارج الحدود
عالم الغد
الملف السياسي
حوار الأسبوع
فضائيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved