الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th November,2002

الثلاثاء 14 ,رمضان 1423

الإعلان.. الإعلان..!!
تعتمد الكثير من الفضائيات والصحف العربية في جزء كبير من إيراداتها على حصتها من الإعلان في سوق المملكة..
إنها تنافس الصحف السعودية والتلفاز السعودي على هذه «الكعكة» وربما حصلت مجتمعة على الجزء الأكبر من ميزانية الإعلان الذي يخاطب المستهلك السعودي.
***
هناك خلل كبير وثغرات واضحة في أنظمتنا، سمحت بهذا الاختراق وبمثل هذه الظاهرة، ولا يبدو ان هذه المنافسة غير المشروعة مدرجة في صلب اهتمام جهات الاختصاص، أو أنها تأتي ضمن أولويات الجهات المتضررة من حيث توفير أسس المعالجة الصحيحة لها..
***
إن فتح سوق الإعلان المحلي للضخ منه على وسائل إعلامية خارجية دون ضوابط ودون وجود مبدأ المعاملة بالمثل، لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ولا يخدم التوجه العام نحو تطوير وسائلنا الإعلامية المحلية..
لهذا وجب التذكير بضرورة فتح ملفات هذا الموضوع ودراسته والبحث في خفاياه، للوصول الى نتائج تسهم في خدمة الإعلام السعودي في مرحلة بالغة الأهمية تتطلب حضور الإعلام السعودي بشكل أفضل مما هو عليه الآن..
***
إن صحيفة مثل البلاد وأخرى مثل الندوة وربما صحف أخرى لا تكاد تحصل على ما يغطي ولو رواتب العاملين فيها من الإعلان المحلي، مع أن هاتين الصحيفتين بمستواهما الجيد تمثلان تاريخاً مهماً حين يكون الحديث عن تاريخ الصحافة في المملكة، لكن المنافسة غير المتكافئة مع وسائل إعلام غير سعودية على الإعلان حالت دون وصوله الى أي من الصحيفتين..
***
هذه الحالة تحتاج الى مزيد من الدراسات، والى كثير من العمل، بغية معالجة هذا الوضع الذي لا يستقيم مع طموحاتنا ورغباتنا في إعلام سعودي ناجح.


خالد المالك

تتغاضى عن الجواسيس وتظلم الأبرياء
فشل أجهزة كشف الكذب في مهامها!

توصلت مجموعة من العلماء في الولايات المتحدة أن أجهزة كشف الكذب المستخدمة في ضبط حالات التجسس تقوم بدور فاشل حيث أدت إلى التجاوز عن جواسيس حقيقيين بينما جرت على الآلاف من موظفي الحكومة الأمريكية والمرشحين للعمل بها شبهات لا أساس لها من الصحة.
فقد أظهرت الدراسة المستفيضة التي قامت بها المجموعة المتكونة من 17 عالما بناء على طلب هيئة الطاقة الأمريكية عدم كفاءة هذه الأجهزة في اكتشاف الجواسيس ........ التفاصيل
كيف يعمل؟
فرن الميكروويف

يعتبر فرن الميكروويف أحد أهم الاكتشافات العلمية الحديثة بالقرن العشرين حيث يستخدمه الملايين من الأفراد والعائلات بمختلف بلدان العالم، وتتمتع هذه الأفران بشهرة واسعة النطاق نظرا لقدرتها الفائقة على تسخين وطهي الأطعمة في وقت ضئيل ولكفاءتها التامة في استخدام الطاقة الكهربائية لتسخين الطعام فقط وليس الإناء الذي يحتويه. فالكثير منا يستخدم هذا الفرن بطريقة تلقائية ولكنه لايدري ماهو السر الذي ........
التفاصيل

بعد اكتشاف الإنزيم المسؤول عنه
لا دموع من البصل بعد اليوم


توصَّل العلماء اليابانيون إلى طريقة لمنع تساقط الدموع بسبب البصل ولكن دون التأثير على طعم و نكهة البصل.
فقد قام العلماء في إحدى كبرى شركات الأغذية اليابانية «هاوس فوودز» باكتشاف إنزيم موجود في البصل لم يكن معروفا من قبل، وهو الذي يساعد في تكوين المادة الكيميائية التي تسبب بكاء الناس إجباريا أثناء تقطيع البصل.
يقول شينسوكي إماي وفريقه إن هذا الإنزيم غير مرتبط بنكهة البصل وطعمه لذا فهم ........
التفاصيل

إحالة بصمات الأصابع للتقاعد:
أسلوب «المشية» لرصد المشبوهين

يبدو أن العالم سيشهد خطوة جديدة في مجال رصد الأشخاص المشتبه بهم، حيث تجرى أبحاث في الولايات المتحدة لتمييز الناس حسب مشية كل منهم، وتبشر النتائج الأولية بإمكانيات متقدمة في مجال التشخيص الطبي وما يسمى «محاربة الإرهاب» علماً بأن هذه الأبحاث تجري على محورين متوازيين وإن كانا مختلفين في الأسلوب، حيث يعتمد الأسلوب الأول على تمييز المشية باستخدام الحاسب الآلي بينما يقوم الأسلوب الثاني على ........
التفاصيل

سؤال علمي
هل يستطيع الإنسان أن يعيش بكلية واحدة؟


من المعروف لدى الجميع أن الجهاز البولي للإنسان يتكون من كليتين وحالبين ومثانة ومجرى للبول، وللكلية وظائف متعددة منها تنظيم ضغط الدم وإنتاج كريات الدم الحمراء وتنشيط فيتامين (د) ومعادلة نسبة الجلوكوز بالدم، وتشمل وظيفة الكلية أيضاً عملية تنقية السوائل التي يفرزها الجسم والتحكم في كميتها وتركيبتها العضوية بالإضافة إلى قياس درجة الحموضة والمحافظة على الضغط الأوزموزي لها، ويتم التخلص من ........
التفاصيل

سؤال اختلفت فيه الآراء:
هل حقق التقدم العلمي الأمن والسلام لبني البشر؟

ما من فرد إلا ويتحدث عن الدور الجبار الذي يلعبه العلم في تحقيق رفاهية الإنسان ومساعدته على مواجهة الحياة بعيداً عن الآلام والمتاعب.. الكل يحلم بركوب قطار العلم السريع.. الكل يتمنى أن يغفو ويستيقظ ويجد نفسه من أرقى الدول والمجتمعات علميا.. لكن هذا الحلم وذاك التمني لا يمنعنا من التساؤل: هل حقق التقدم العلمي الرهيب الذي يلف الحياة من حولنا الأمن والسلام. أم...؟
الخوف من الكيماويات
هؤلاء ........
التفاصيل

أغرب مسابقة علمية:
تخزين سيارات من الخردة في حقائب


في بريطانيا، أجرى برنامج يسمى ب «حروب الخردة» مسابقة بين فريقين يتنافسان في تنفيذ مهمة تصميمية ألا وهي استخدام بقايا السيارات الهالكة في صناعة مركبة تحمل أعضاء الفريق الأربعة ويمكن تفكيكها وتخزين أجزائها فيما لا يزيد على أربع حقائب سفر!
وقد قام الفريق الأول المتكون من أربع سيدات بتنفيذ مركبته على شكل هيكل معدني قابل للطي ويدفع إطارات المركبة الثلاث نظام لنقل الحركة من المحرك بالاحتكاك ........
التفاصيل

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
خارج الحدود
عالم الغد
الملف السياسي
حوار الأسبوع
فضائيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved