الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th November,2002

الثلاثاء 14 ,رمضان 1423

الإعلان.. الإعلان..!!
تعتمد الكثير من الفضائيات والصحف العربية في جزء كبير من إيراداتها على حصتها من الإعلان في سوق المملكة..
إنها تنافس الصحف السعودية والتلفاز السعودي على هذه «الكعكة» وربما حصلت مجتمعة على الجزء الأكبر من ميزانية الإعلان الذي يخاطب المستهلك السعودي.
***
هناك خلل كبير وثغرات واضحة في أنظمتنا، سمحت بهذا الاختراق وبمثل هذه الظاهرة، ولا يبدو ان هذه المنافسة غير المشروعة مدرجة في صلب اهتمام جهات الاختصاص، أو أنها تأتي ضمن أولويات الجهات المتضررة من حيث توفير أسس المعالجة الصحيحة لها..
***
إن فتح سوق الإعلان المحلي للضخ منه على وسائل إعلامية خارجية دون ضوابط ودون وجود مبدأ المعاملة بالمثل، لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ولا يخدم التوجه العام نحو تطوير وسائلنا الإعلامية المحلية..
لهذا وجب التذكير بضرورة فتح ملفات هذا الموضوع ودراسته والبحث في خفاياه، للوصول الى نتائج تسهم في خدمة الإعلام السعودي في مرحلة بالغة الأهمية تتطلب حضور الإعلام السعودي بشكل أفضل مما هو عليه الآن..
***
إن صحيفة مثل البلاد وأخرى مثل الندوة وربما صحف أخرى لا تكاد تحصل على ما يغطي ولو رواتب العاملين فيها من الإعلان المحلي، مع أن هاتين الصحيفتين بمستواهما الجيد تمثلان تاريخاً مهماً حين يكون الحديث عن تاريخ الصحافة في المملكة، لكن المنافسة غير المتكافئة مع وسائل إعلام غير سعودية على الإعلان حالت دون وصوله الى أي من الصحيفتين..
***
هذه الحالة تحتاج الى مزيد من الدراسات، والى كثير من العمل، بغية معالجة هذا الوضع الذي لا يستقيم مع طموحاتنا ورغباتنا في إعلام سعودي ناجح.


خالد المالك

سؤال اختلفت فيه الآراء:
هل حقق التقدم العلمي الأمن والسلام لبني البشر؟

ما من فرد إلا ويتحدث عن الدور الجبار الذي يلعبه العلم في تحقيق رفاهية الإنسان ومساعدته على مواجهة الحياة بعيداً عن الآلام والمتاعب.. الكل يحلم بركوب قطار العلم السريع.. الكل يتمنى أن يغفو ويستيقظ ويجد نفسه من أرقى الدول والمجتمعات علميا.. لكن هذا الحلم وذاك التمني لا يمنعنا من التساؤل: هل حقق التقدم العلمي الرهيب الذي يلف الحياة من حولنا الأمن والسلام. أم...؟
الخوف من الكيماويات
هؤلاء الفتيان لم يكونوا بحاجة لإحضار الأسلحة إلى البلاد... لقد كانت موجودة بالفعل... إنها الطائرات. أنا لا أخشى كثيرا الأسلحة الكيميائية المسروقة من روسيا ولكن تخيفني أطنان الكيماويات الزراعية المتراكمة حولنا. أما الشيء الذي يقلقني فهو ذلك الإرهابي الذي يأتي إلى البلاد بدون أسلحة ثم يسعى بعد ذلك للحصول عليها.
جاي ديفيز/ مسؤول بالأمن القومي الأمريكي
العلم ليس له أسرار
يعتقد رجال السياسة أنه إذا تم حجب التكنولوجيا والناس بعيدا خلف أسوار عالية نستطيع آنذاك الحفاظ على سيادة العالم إلى الأبد ولكن الأمور لاتسير بهذا الشكل فهناك ثماني دول على مستوى العالم لديهم أسلحة نووية ومعظم هذه الدول لم تحصل على أية مساعدات من الولايات المتحدة الأمريكية فالعلم ليس له أسرار.
ستيفين شوارتز/ المدير التنفيذي بالمؤسسة التعليمية للعلوم النووية
لا
هل أثرت التكنولوجيا علينا وجعلتنا أكثر أماناً بالمقارنة بخمسين أو ستين عاما مضت.. بالطبع لا... لأن الخطر الحقيقي يكمن في تكنولوجيا الأسلحة النووية التي أصبحت في متناول الجميع فالكل يعتقد أن الولايات المتحدة هي أكثر الدول المستفيدة من التطور الحاصل في العلوم والتكنولوجيا ولكن هذا غير صحيح...
ليزبيث جرونلوند/ رئيس رابطة العلماء
لا نعرف شيئا
نحن الآن على أعتاب حقبة جديدة من الزمن نجهل تماما ما يحمله لنا من مخاطر وما علينا إلا الانصياع للواقع الذي نعيش فيه.
ألفين توفلر/ مؤلف كتابي «صدمة المستقبل والموجة الثالثة» و«الحرب ضد الحرب»
تكنولوجيا المعلومات مشكلة كبيرة
تكنولوجيا المعلومات هي أهم المشاكل التي نواجهها في العصر الحديث وتقوم هيئة الأمن القومي بجمع ملايين المعلومات والبيانات المتنوعة بكافة التخصصات والعلوم فكيف نستطيع الحصول على مصادر تلك المعلومات بالإضافة إلى التقارير المختلفة من مكتب التحقيقات الفيدرالي وكيف نستطيع أيضا أن نقف على بواطن تلك الأمور وحل اللوغاريتمات وشفرات تلك البيانات ثم صياغتها في قالب مفهوم للجميع فأنت بحاجة إلى لفيف من علماء الأبحاث الذين تتوفر لديهم القدرة والخبرة الكافية للاطلاع على آخر ما توصل إليه العلم في كافة المجالات العلمية.
ستيفين كون/ أستاذ الفيزياء النظرية بمعهد التكنولوجيا بكاليفورنيا
الخير والشر بيد الإنسان
ليس هناك مايدعو إلى تلك النظرة المثالية بأن التكنولوجيا في المستقبل هي المنقذ والملاذ الأخير وليس هناك ما يدعو بأن التكنولوجيا هي شر كامن وسوف تدمرنا جميعا لأن الخير والشر بأيدي الإنسان وحده.
سايمون فيبس/عالم تكنولوجيا
الحكومات والقمع
إن البحث عن مجتمع آمن هي مهمة صعبة للغاية لأن من أكثر الأمور خطورة هي أن الحكومة تمارس الضغوط القمعية على الشعب وذلك للرد على التهديدات الإرهابية ولكن الحل الأمثل يكمن في التفكير بهدوء قبل التهور والاندفاع في تشريع قوانين وتعقيدات بيروقراطية جديدة.
فريد سميث/ رئيس المعهد الأمريكي لأبحاث العلوم والتكنولوجيا
كيف أشعر بالأمان
إذا كان العلم الحديث يستعرض الصراع والمصادمات المحتدمة بين الخير والشر في هذا العالم فإن الأبحاث والتصميمات العلمية وإنتاج أسلحة الدمار الشامل هي أكثر الأمور التي تجسد الشر. إن فشل الدول الغربية في مساعيها المستمرة لنزع فتيل حيازة الأسلحة النووية مهد الطريق للدول الأخرى في الحصول على مادة البلوتونيوم المستخدمة في تصنيع القنابل النووية. بالله عليكم كيف أشعر بالأمان!!!
طارق علي/ مؤلف
اليقظة دائما
نستطيع أن ننفق كل ما يتوفر لدينا من دخل قومي لتحقيق الأمن والاستقرار ولكم أن تتخيلوا الأموال الطائلة التي تنفق في إجراءات تفتيش السيارات والمركبات التي تأتي من المكسيك. علينا أن نتيقظ تماما من الآن وصاعدا لما يحدث حولنا وأن نعمل سوياً على تقليل المخاطر التي تحوم حولنا ثم نبدأ بعد ذلك في السعي وراء تحقيق الأمن والأمان بكافة بلدان العالم.
رالف نادر/ مرشح الرئاسة الأمريكية الأسبق

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
خارج الحدود
عالم الغد
الملف السياسي
حوار الأسبوع
فضائيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved