الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th November,2002

الثلاثاء 14 ,رمضان 1423

الإعلان.. الإعلان..!!
تعتمد الكثير من الفضائيات والصحف العربية في جزء كبير من إيراداتها على حصتها من الإعلان في سوق المملكة..
إنها تنافس الصحف السعودية والتلفاز السعودي على هذه «الكعكة» وربما حصلت مجتمعة على الجزء الأكبر من ميزانية الإعلان الذي يخاطب المستهلك السعودي.
***
هناك خلل كبير وثغرات واضحة في أنظمتنا، سمحت بهذا الاختراق وبمثل هذه الظاهرة، ولا يبدو ان هذه المنافسة غير المشروعة مدرجة في صلب اهتمام جهات الاختصاص، أو أنها تأتي ضمن أولويات الجهات المتضررة من حيث توفير أسس المعالجة الصحيحة لها..
***
إن فتح سوق الإعلان المحلي للضخ منه على وسائل إعلامية خارجية دون ضوابط ودون وجود مبدأ المعاملة بالمثل، لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ولا يخدم التوجه العام نحو تطوير وسائلنا الإعلامية المحلية..
لهذا وجب التذكير بضرورة فتح ملفات هذا الموضوع ودراسته والبحث في خفاياه، للوصول الى نتائج تسهم في خدمة الإعلام السعودي في مرحلة بالغة الأهمية تتطلب حضور الإعلام السعودي بشكل أفضل مما هو عليه الآن..
***
إن صحيفة مثل البلاد وأخرى مثل الندوة وربما صحف أخرى لا تكاد تحصل على ما يغطي ولو رواتب العاملين فيها من الإعلان المحلي، مع أن هاتين الصحيفتين بمستواهما الجيد تمثلان تاريخاً مهماً حين يكون الحديث عن تاريخ الصحافة في المملكة، لكن المنافسة غير المتكافئة مع وسائل إعلام غير سعودية على الإعلان حالت دون وصوله الى أي من الصحيفتين..
***
هذه الحالة تحتاج الى مزيد من الدراسات، والى كثير من العمل، بغية معالجة هذا الوضع الذي لا يستقيم مع طموحاتنا ورغباتنا في إعلام سعودي ناجح.


خالد المالك

المسلمون يخشون من ردود فعل عنيفة
رصاصة «قنَّاص» واشنطن تُعمِّق جراحات الجالية الإسلامية بأمريكا

إلقاء القبض على قناص منطقة واشنطن وهو رجل مسلم بتهم ذات صلة بعمليات إطلاق النار المميت هيأ الجالية الأمريكية لسلسلة جديدة من أعمال التهديد والاعتداء تشابه تلك التي وقعت في أعقاب إرهاب 11 سبتمبر، وقال فيض الرحمن، من المجلس الأمريكي الإسلامي، «كانت الجالية المسلمة بأكملها تصلي ليل نهار: يارب، لا يجب أن يكون للأمر صلة بالمسلمين»، وهو يضيف «من المحتمل أن نواجه ردود فعل عنيفة، المتعجلون من ........ التفاصيل
الإسلام لماذا؟
كان من بين أبرز ما تضمن عليه مؤتمر آيسنا (الدائرة الإسلامية لشمال أمريكا) في بلتيمور هذا العام الجهد الدعوي الكبير الذى نظمه مشروع 877 الإسلام لماذا؟ بدت ساحة الدعوة في المرفأ الداخلي لبلتيمور بكشك الدعوة متنوعة الألوان، كمعرض للملصقات الإسلامية كبيرة الحجم ووسائل الإعلام الإسلامية المتنوعة.
كان من الممكن مشاهدة العابرين وهم يلتمسون المواد المطبوعة الإسلامية المجانية أو أثناء اطلاعهم على ........
التفاصيل

افتتاح مسابقة القرآن الدولية

* كوالالمبور:
افتتح ملك ماليزيا توانكو سيد سراج الدين مسابقة تلاوة القرآن الكريم ال(44) في كوالالمبور العاصمة الماليزية، داعيا الأمة الإسلامية إلى الاتحاد ورفع مستوى الحياة حسب الشريعة الإسلامية السمحة، مشيرا إلى أن ذلك هو الطريق الأمثل الوحيد لنيل حلاوة النجاح في العمل وسعادة الدنيا والآخرة.
وقد اشتركت خمس من الدول في المسابقة لأول مرة هذا العام وهي: جمهورية القمر وقازاقستان وتشاد وغينيا بيساو ........
التفاصيل

معاناة مسلمي أوغندا
* كمبالا:
أوضح الشيخ شعبان رمضان موجابي مفتي أوغندا ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى بها ان نسبة كبيرة من المسلمين الأوغنديين يعانون من الفقر والجهل حيث إن الدعم الإسلامي الذي تقدمه بعض البلدان الإسلامية قليل جدا مقارنة بالدعم الذي يقدمه مجلس الكنائس العالمي والمنظمات الكنسية الأخرى لدعم جهود التنصير في أوغندا وسائر البلدان الأفريقية الأخرى فالمؤسسات التنصيرية تملك 45إذاعة أهلية في أوغندا تبث ........
التفاصيل

أسيرة «طالبان» تروي قصة اعتناقها للإسلام
إيفون رايدلي : حصار «بيت لحم» أفقدني إيماني بالمسيحية والإسلام لامس مشاعري

تصدَّرت الصحفية البريطانية ايفون رايدلي عناوين الأخبار حول العالم عندما تم اطلاق سراحها في أفغانستان العام الماضي ، كانت رايدلي قد وقعت في أسر الطالبان بعد تسللها إلى داخل أفغانستان على ظهر بغلة وقد تدثرت بحجاب يغطيها من رأسها إلى أصابع قدميها. في مسقط رأسها بريطانيا، أثار الحدث انتقادات شديدة ، حيث جرى اتهام رايدلي بالقيام بأعمال «بهلوانية» خطرة في وقت حساس وتعريض حياتها، وحياة المرشدين الذين ........ التفاصيل

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
خارج الحدود
عالم الغد
الملف السياسي
حوار الأسبوع
فضائيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved