الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th November,2002

الثلاثاء 14 ,رمضان 1423

الإعلان.. الإعلان..!!
تعتمد الكثير من الفضائيات والصحف العربية في جزء كبير من إيراداتها على حصتها من الإعلان في سوق المملكة..
إنها تنافس الصحف السعودية والتلفاز السعودي على هذه «الكعكة» وربما حصلت مجتمعة على الجزء الأكبر من ميزانية الإعلان الذي يخاطب المستهلك السعودي.
***
هناك خلل كبير وثغرات واضحة في أنظمتنا، سمحت بهذا الاختراق وبمثل هذه الظاهرة، ولا يبدو ان هذه المنافسة غير المشروعة مدرجة في صلب اهتمام جهات الاختصاص، أو أنها تأتي ضمن أولويات الجهات المتضررة من حيث توفير أسس المعالجة الصحيحة لها..
***
إن فتح سوق الإعلان المحلي للضخ منه على وسائل إعلامية خارجية دون ضوابط ودون وجود مبدأ المعاملة بالمثل، لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ولا يخدم التوجه العام نحو تطوير وسائلنا الإعلامية المحلية..
لهذا وجب التذكير بضرورة فتح ملفات هذا الموضوع ودراسته والبحث في خفاياه، للوصول الى نتائج تسهم في خدمة الإعلام السعودي في مرحلة بالغة الأهمية تتطلب حضور الإعلام السعودي بشكل أفضل مما هو عليه الآن..
***
إن صحيفة مثل البلاد وأخرى مثل الندوة وربما صحف أخرى لا تكاد تحصل على ما يغطي ولو رواتب العاملين فيها من الإعلان المحلي، مع أن هاتين الصحيفتين بمستواهما الجيد تمثلان تاريخاً مهماً حين يكون الحديث عن تاريخ الصحافة في المملكة، لكن المنافسة غير المتكافئة مع وسائل إعلام غير سعودية على الإعلان حالت دون وصوله الى أي من الصحيفتين..
***
هذه الحالة تحتاج الى مزيد من الدراسات، والى كثير من العمل، بغية معالجة هذا الوضع الذي لا يستقيم مع طموحاتنا ورغباتنا في إعلام سعودي ناجح.


خالد المالك

لم يتعرف عليه أحد ولا علاج لضحاياه
«كروزفيل جاكوب»..القاتل المجهول!!

إعداد: خالد سيف الدين
لمرض كروز فيل جاكوب اثار صحية خطيرة اكبر مما تدل عليه الحالات المحددة التي تم اكتشافها فهذا المرض لم يتم التعرف عليه في اغلب الدول وكثيرا مايساء تشخيصه ولا يذكر كسبب في شهادات الوفاة، وعلى الرغم من انه يمكن تقليل العدوى منه فانه من العسير جدا قتل الفيروس المسبب لهذا المرض تماما باجراءات التعقيم العادية.
كروزفيل جاكوب مرض خطير وقاتل يسبب تدهورا في وظائف المخ ويتميز بانه ليس لديه علاج أو دواء، معظم العلماء يعتقدون ان الفيروس بيرون وهو عبارة عن جزيء بريتوني ليس لديه حمض نووي هو المسبب لهذا المرض، وتوجد أشكال متعددة لهذا المرض لكن مؤخرا تم اكتشاف شكل شاذ منه سمي (nvCJD) ويبدو مقاربا لمرض الكورو الذي اكتشف في غينيا الجديدة، يعتقد بان سبب ذلك المرض المسمى «كورو» هو أكل لحوم البشر(وهي عملية مرتبطة بالطقوس الوثنية لسكان غينيا الجديدة) فالنوع الجديد من مرض كروزفيل جاكوب يسمى (BSE) او اسفنجيات الدماغ البقري او ما يعرف اصطلاحا بمرض «جنون البقر»، ويعتقد الباحثون ان فترة حضانة هذا المرض تمتد لعقود من الزمن ولكن بعض الابحاث اظهرت ان المدة اقل من ذلك .
كيفية العدوى
يصيب هذا المرض الرجال والنساء في الفئة العمرية بين 50 75 عاما وعلى الرغم من ان معدل الوفيات بسبب هذا المرض تبلغ شخصاً واحداً لكل مليون شخص الا ان هذه النسبة غير دقيقة بسبب ما ذكر سابقا بانه غالبا ما يساء تشخيص المرض بسبب عدم المعرفة او بسبب الجهل به بشكل عام ، في دراسة في جامعة (ييل) وجد الباحثون ان 13% من المرضى المصابين بالزهايمر هم ضحايا مرض كروزفيل جاكوب بعد اجراءالتشريح لجثثهم، كما اشارت دراسة اخرى في جامعة بتسبرج ان 5% من المصابين بمرض الزهايمر هم ضحايا ايضا له.
انتقال المرض
هناك ثلاث طرق لانتقال المرض على النحو التالي:
أولا: الجانب الوراثي ونسبة الاصابة به 1015% من الحالات.
ثانيا: الجانب المتقطع او مجهول السبب وتبلغ نسبة الاصابة به 80 85%.
ثالثا : ما ينتج عن طريق استعمال الادوات الطبية والجراحية غير المعقمة او بسبب استخدام منتجات الدم او عن طريق زراعة القرنية او التعرض للجثث المتعفنة.
وهناك اعتقاد نظري بان الدم يحتوي على العامل المسبب له الا انه لم يتم اثبات تلك النظرية علميا ولذلك تجري دراسات بغرض التأكد من ارتباطه او وجوده في الدم.
الأعراض
تبدو أعراض المرض غير واضحة ولكنها تظهر في شكل ارق، اكتئاب، تغير السمات الشخصية والسلوكية، فقدان التوازن، فقدان الذاكرة، وعدم قدرة المريض على ادراك مايدور حوله، بالاضافة إلى مشاكل في الرؤية وجنون او عته سريع يزيد يوما بعد يوم، وحركات غير ثابتة تتفاقم مع مرور الزمن، وهناك بعض من مظاهر الضعف العام وعدم القدرة على البلع فيما يشعر المريض بالخوف. وفي مراحل المرض الاخيرة يفقد المريض القدرة العقلية والجسدية تماما ومن ثم الموت بسبب بعض الامراض المصاحبة المعدية مثل التهاب الجهاز التنفسي. وتبلغ الفترة بين الاصابة بالمرض والموت عادة مدة عام والاعمار بيد الله. ويجب الاسراع بالتشخيص في حالة اصابة المريض بالعته او الجنون او الحركات المضطربة ويوجد اختبار يسمى (A 1433) للسائل النخاعي وتبلغ نسبة نجاحه في تشخيص هذا المرض 95% وقانا الله وإياكم منه.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
خارج الحدود
عالم الغد
الملف السياسي
حوار الأسبوع
فضائيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved