Al Jazirah Magazine Tuesday  08/01/2008 G Issue 248
صحة ورشاقة
الثلاثاء 30 ,ذو الحجة 1428   العدد  248
المرأة.. احتياجات خاصة من الفيتامينات

نظرا لان للمرأة وظائف جسمية معقدة فهي تحتاج إلى عناية غذائية خاصة للوفاء باحتياجات كل وظيفة في مراحل عمرها المختلفة. وتختلف احتياجات جسم المرأة من مرحلة إلى أخرى بدءا من مرحلة المراهقة ومرحلة بدء الدورة الشهرية ثم الحمل والفترة السابقة للدورة الشهرية والرضاعة وأخيرا سن اليأس.

وبغض النظر عن مراحل العمر فعلى النساء بصفة عامة أن يضمن في غذائهن مزيجا من المغذيات الهامة تتناسب مع ظروف أي مرحلة عمريه، ويشمل هذا المزيج أغذية تحتوى على الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك بحيث يكون تناولها يوميا مع الغذاء اليومي.

الكالسيوم لعظام سليمة

تتعرض المرأة لحدوث خطر هشاشة العظام نظرا لقلة كثافة النسيج العظمي وتتعرض للفقدان أكثر من الرجال، فعلى المرأة أن تتأكد من تناولها كميات كافية من الكالسيوم في مراحل عمرها المختلفة مما يقلل احتمال حدوث مضاعفات مرض هشاشة العظام في المستقبل.

فالكالسيوم أساسي وضروري لصحة العظام والأسنان والبشرة وعلى الرغم من هذا لايقبل الكثيرون على تضمين كميات كافية منه في غذائهم؛ لذا فعلى المرأة أن تضمن وجود مصدر للكالسيوم على الكفاءة للحصول على الكالسيوم الذي يناسب احتياجات جسمها.

حمض الفوليك ضروري للمرأة

يلعب حمض الفوليك دورا مهما في نمو الجنين وتطوره، ويعتبر تناوله جزءا من الوجبة الصحية قبل وبعد الحمل من العوامل التي تضمن ولادة طفل خال من التشوهات والعيوب الخلقية وخاصة في المخ والحبل الشوكي. لذا ينصح لكل امرأة في سن الإنجاب أن تتناول 400 ميكروجم من حمض الفوليك في خلال شهر على الأقل قبل الحمل حتى الأسابيع الأولى من الحمل.

الحديد وأهميته الصحية

يعتبر عنصر الحديد من المغذيات التي تلعب دورا حيويا في صحة الخلايا الدموية الحمراء ويقلل الأكسجين، وتزداد أهميته بما أن حوالي 62% من النساء في المرحلة العمرية فوق الـ 20 لا يتناولن الكمية الموصى بها يوميا من هذا العنصر الهام طبقا للدراسات، وتميل أجساد النساء عموما إلى الافتقار إلى الحديد نظرا لتناولها وجبات قليلة من الحديد والدم الذي تفقده شهريا.

ينصح بالتالي

- شرب كوب من عصير البرتقال مع وجبة الحبوب تعزز امتصاص الجسم للحديد، كما يساعد ذلك الجسم على تمثيل الحديد لوظائفه المناسبة.

- يعتبر تناول الأغذية المحتواة على فيتامين C بطريقة عالية الكفاءة وغنية بمضادات الأكسدة من العوامل التي تحارب الجزيئات الحرة المهاجمة للخلايا وكذلك من العوامل التي تؤخر الشيخوخة.

- يعتبر فيتامين ج من العوامل المهمة التي تساعد على صحة العظام والأسنان وخلايا الدم وإنتاج الكولاجين.

- بالإضافة إلى تناول كل هذه الفيتامينات ينصح بمتابعة إجراء الفحوصات الهامة للاطمئنان على صحتها وخاصة فحوص الثدي بعد سن الأربعين.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة