Al Jazirah Magazine Tuesday  08/01/2008 G Issue 248
صحة ورشاقة
الثلاثاء 30 ,ذو الحجة 1428   العدد  248
أمراض العظام سببها البدانة

* اعداد - د.نهاد ربيع البحيري

كشفت إحدى الدراسات الحديثة بجامعة جورجيا والمنشورة في نوفمبر الماضي بالصحيفة الأمريكية للتغذية أن البدانة قد تضر بصحة العظام.

فقد أجرى الباحثون بحثهم على 115 امرأة بعمل أشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد وتراوحت أعمارهم بين 18-19 عاما من العمر بحيث كان 32% منهن ذات نسبة دهون عادية ووزن عادي، وبعد ضبط المقارنة بين العينات الثلاث من حيث الفرق بين كتلة العضلات المحيطة بالعظام، فقد وجد الباحثون أن عظام المشتركات بالتجربة ذوات نسبة الدهون المرتفعة كانت عظامهن أضعف من هؤلاء ذوات الأوزان العادية بنسبة تتراوح بين 8-9%

لذا قال ريتشارد د. لويس أحد المشاركين في إخراج نتائج التجربة أستاذ التغذية بكلية علوم الأسرة بأنه: بما أن البدانة شائعة في بلادنا لذا تتضح أهمية تلك الدراسة نظرا لأنها تشير إلى صفة أخرى سلبية للبدانة لم تكن في الاعتبار).

الوزن الزائد يؤدي إلى زيادة خطر الوفاة بسبب سرطان البروستاتا

تؤكد دراسة حديثة نشرت بمجلة أمراض السرطان أن البدانة في الرجال تزيد من احتمال وقوع خطر الموت بسبب سرطان البروستاتا حتى ولم يدل التشخيص على إصابة الشخص بالمرض. فقد ربطت الدراسة بقوة بين البدانة واكتساب الوزن بعد بلوغ وزيادة كتلة الجسم واحتمال الإصابة بسرطان البروستاتا، وعلى الرغم من عدم ظهور حالات تدل على ذلك حتى الآن إلا أن الدراسة منذرة بإمكانية وقوع ذلك مع زيادة وزن الجسم بعد سن 18 سنة وبذلك يزيد احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا.

اكتساب الوزن أثناء الحمل قد يتسبب في حدوث سرطان الثدي

كما تشير الدراسة إلى أن اكتساب ما يقارب 50 رطلا من الوزن أثناء الحمل وعدم فقدانها بعد الولادة يضاعف احتمالية الإصابة بسرطان الثدي إلى ثلاثة أضعاف في منتصف العمر، وتوصل إلى نتائج تلك الدراسة باحثون في مركز لومباردي للسرطان في واشنطن وكذلك مجموعة أخرى من الباحثين في فنلندا. إما إذا زاد وزن الحامل أثناء حملها بمقدار 40% رطلا فإن ذلك يزيد من الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 40% وقد نشرت تلك الدراسة بواسطة الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان.

ويفسر الباحثون ذلك بأنه يرتبط بدراسات سابقة تشير إلى أن الحمل يزيد من نسبة هرمون الاستروجين بالجسم الذي بدوره يتسبب في خطر الإصابة بسرطان الثدي، وقد أجريت الدراسة في فنلندا على 27000 ألف حالة مصابة بسرطان الثدي وإيجاد علاقة بين زيادة أوزانهن أثناء الحمل والمرض من خلال إجراء أشعة تشخيصية على الثدي لتحديد حجم المرض، وقد ألحق بالدراسة استبيان طبق على المشاركات بالدراسة لمعرفة تاريخ أوزانهن أثناء الحمل ومدى ثبات الوزن من عدمه.

كما أكد الباحثون أن الحمل يتسبب في تغيرات بنسيج الثدي مما قد يتسبب في حدوث سرطان الثدي في المستقبل مع زيادة الوزن, أما زيادة الوزن الطبيعية أثناء الحمل فهي تتراوح بين 25-35 رطلا من الوزن وبذلك لا ترتبط بالإصابة بمرض السرطان في أي مرحلة من مراحل العمر.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة