Al Jazirah Magazine Tuesday  08/01/2008 G Issue 248
صحة ورشاقة
الثلاثاء 30 ,ذو الحجة 1428   العدد  248
قدمتها سعوديات من الطائف
الوصايا العشر للشبع بأقل طعام

يحاول الكثير من الناس الجمع بين إشباع النفس وسد شهيتها من الطعام، وعدم الزيادة في الوزن، وهي معادلة صعبة، ولكن هنالك حلول للوصول إلى الشبع دون ملء المعدة، ودون أن يترتب على ذلك حدوث وزن زائد ومن ثم سمنة وغيرها من المشكلات المتعلقة بالتغذية، للوقوف معا على هذا البرنامج، التقت مجلة (الجزيرة) عضوات قسم تأهيل البدانة بمستشفى الأمين بالطائف، وهن مجموعة من المتدربات السعوديات الحاصلات على دورات تدريبية في مجال التغذية بجدة، قمن بتقديم بعض النصائح للشبع بأقل طعام كما قدمن نظاما غذائيا للتخلص من السموم وقدمته الأستاذة آلاء عبد الوهاب تحت إشراف الدكتور صالح أبو زيد رئيس القسم وتلخص النظام الذي يساعد من يحاول التقليل من وزنه بالشبع بأقل قدر من الطعام.

* تناول 3 أكواب من الماء قبل الوجبات الرئيسية والماء ليس له أي سعرات حرارية ويملأ فراغ المعدة ويقلل بالتالي من تناول الطعام.

* تناول الجريب فروت قبل الطعام فانه يقلل من إحساسك بالجوع ويحد من تناولك الطعام.

* ابدأ طعامك بتناول السلطات الخضراء المضاف إليها القليل من الخل. فإنها تقلل من تناولك الطعام ذي السعرات الحرارية العالية. وتعطيك إحساسا بالشبع لمدة طويلة وفي الوقت نفسه سعراتها الحرارية قليلة.

* احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف فإنها تؤدي للشبع بأقل كمية وتأخذ وقتا طويلا في عملية المضغ والهضم.

* تناول وجبتك ببطء شديد. فانك تصل إلى مرحلة الشبع بسرعة دون أن تملأ معدتك وعلى العكس فالأكل بسرعة يملأ المعدة بكثير من الأطعمة بدون أن تصل إلى مرحلة الشبع.

* قطع الطعام إلى قطع صغيرة.. فستجد انك تشبع بعد أكل عدد معين من القطع. وليس بعد كمية معينة من الطعام. أي أن عدد القطع من الطبق إلى الفم أهم من الكمية في إعطائك الإحساس من الشبع.

* استعمل أدوات المائدة الخاصة بالأطفال. بمعنى أن تكون الأطباق والملاعق والشوك والسكاكين صغيرة فهذه تقلل من تناول الطعام وفي الوقت نفسه تزيد من إحساسك بالشبع.

* عند تناول الطعام ضع الملعقة أو الشوكة على المنضدة بعد كل مرة تستعملها فيها ثم امضغ الطعام جيدا ثم عاود استعمال الملعقة أو الشوكة من جديد بعد مغادرة الطعام فمك تماما ويمكنك أن تستريح دقائق قبل أن تنهي عملية تناول الطعام.

* اجعل الأواني الكبيرة المملوءة بالطعام بعيدا عن المائدة مع إبعاد نظرك بقدر الإمكان عن الطعام بصفة عامة.

* تجنب تناول الطعام واقفا وتناوله بهدوء واسترخاء ولا تقذف بالطعام إلى فمك قبل أن تبلع تماما ما في فمك من طعام.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة