الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 31th December,2002 العدد : 16

الثلاثاء 27 ,شوال 1423

نظام المؤسسات الصحفية مرةً أخرى..
** في نظام المؤسسات الصحفية الجديد جوانب إيجابية كثيرة، وفيه ما فيه من جوانب القصور وهي كثيرة أيضاً..
** فالنظام الجديد يرسخ في مادة من مواده نَصَّاً لقيام مجلس لإدارة المؤسسة الصحفية، وهو ما أغفله النظام القديم..
** والنظام الجديد يلغي لجنة الإشراف على التحرير الوصاية!! التي وردت في النظام القديم، وهذا الإلغاء جاء على ما يبدو لتعذُّر قيام لجنة الإشراف بمسؤولياتها بسبب ازدواجية صلاحياتها مع مسؤوليات وصلاحيات رئيس التحرير..
** النظام الجديد أعفى المؤسسات الصحفية من شرط عضوية المؤسسة لكل من المدير العام ورئيس التحرير بخلاف ما كان يشترطه النظام السابق..
** كما أن النظام الجديد أجاز تعيين المدير العام دون الحاجة إلى موافقة وزارة الإعلام، وهو ما كان سائداً من قبل..
** والنظام الجديد اكتفى بالرفع عن رئيس التحرير المرشح إلى وزارة الإعلام لأخذ الموافقة عليه، بديلاً من الرفع للوزارة بأسماء ثلاثة مرشحين مثلما كان ينص عليه النظام السابق..
** في النظام الجديد نصوص تحمي الصحفي من إجراءات الفصل التعسفي، إذ إن فصله من عمله أصبح لا يتم إلا بتوصية مسببة من رئيس التحرير وموافقة من مجلس الإدارة..
** وفي ظل النظام الجديد أصبحت المؤسسات الصحفية القائمة حالياً تملك حق إصدار صحف إضافية بقرار من وزارة الإعلام ودون أن تكون هناك حاجة إلى الرفع بذلك إلى مجلس الوزراء بخلاف ما كان ينص عليه النظام السابق..
** والنظام الجديد عالج موضوع الازدواجية في عضوية المؤسسات الصحفية بأن منع الجمع بين أكثر من عضوية في أكثر من مؤسسة صحفية للعضو الواحد، أي أن تقتصر عضويته على مؤسسة صحفية واحدة وذلك تعديلاً لوضع كان قائماً..
** ويلاحظ في النظام الجديد اهتمامه بتنظيم المؤسسات الصحفية وفق أسس علمية، وذلك بأن ألزم المؤسسات بوضع الهياكل واللوائح المنظمة لسير العمل فيها، وهوما لم يطالب به النظام السابق..
** في النظام الجديد لوحظ عنايته بشؤون الصحفيين وخدمة مصالحهم وحقوقهم والرفع عنها لدى مختلف الجهات، يتضح ذلك من تبنِّيه لإقامة هيئة للصحفيين تمثل نشاطهم، وهي بمثابة جمعية أو اتحاد وإن اختلفت المسميات، وهو ما أغفلته اللائحة السابقة..
** النظام الجديد صاحبته لائحة تنفيذية، فسَّرت بعض بنوده وأضافت ما يتمشى مع أهدافه، فيما كان النظام السابق وحيداً وبلا لائحة تنفيذية..
** هذا عرض سريع لبعض إيجابيات النظام الجديد، وقد تعمدت أن أؤجل الحديث عن الثغرات التي وجدتها فيه، وهي ثغرات لا يمكن أن نخفيها، أو نفقد القدرة على وضع اليد عليها، غير أنني آثرت تأجيل الحديث عنها إلى حين، فمن حق هذا النظام أن يأخذ حقه من الوقت للتجربة والتطبيق قبل إصدار الحكم عليه، فقد أعطينا النظام السابق أكثر من أربعين عاماً، ومن حق النظام الجديد أن تتسع له صدورنا ولو لبعض الوقت.

++
خالد المالك

++
قلق على مسلمي أستراليا
أعربت جمعية النساء المسلمات في استراليا عن قلقها من وضع المسلمين اللاجئين في استراليا، وخاصة الأطفال منهم. وكان عدد من هؤلاء قد وضعوا في معسكرات اعتقال خاصة، وقدمت الجمعية طلبا للحكومة الاسترالية لتحسين معاملتهم ومعيشتهم خاصة الأطفال وتوفير العلاج والتعليم لهم. وقد هاجر إلى استراليا كثير من العراقيين والأفغان والبوسنيين والعرب بدون الحصول على إذن رسمي.
وقد زاد وضع المسلمين سوءاً بعد تفجير «بالي» ........ التفاصيل
تتويجاً لجهود مضنية للجالية المسلمة
افتتاح أول مدرسة إسلامية في فرنسا
احتفلت الجالية الإسلامية في فرنسا مؤخرا بوضع حجر الأساس لأول مدرسة إسلامية للتعليم الثانوي، بعد سنوات طويلة من الجهود المضنية التي قام بها أبناء الجالية لإقناع الحكومة الفرنسية بتأسيس مثل هذه المدرسة.
مخلوف ماميش أحد مسلمي فرنسا الذي يعمل بالحقل التعليمي منذ سنوات قال انه انتظر طويلاً تحقيق حلمه بإنشاء مدرسة لا تقدم خدماتها لأبناء الجالية الإسلامية فقط، بل لتعليم وجذب طلاب من الديانات الأخرى ........
التفاصيل

3 آلاف مسلم في هاييتي

يقدر عدد المسلمين في جزر هاييتي السياحية المشهورة بنحو 3000 من مجموع سكان الجزيرة البالغ تعدادهم 7 ملايين نسمة . ويضم هذا العدد بعضا من أهل الجزر الأصليين ومن مجموعات من العرب المهاجرين من بلاد الشام.
أول مجموعة من المسلمين بالجزيرة هاجرت إلى هاييتي جاءت من فلسطين عام 1920م، حيث وصل إليها أول المسلمين، ثم وصلت 19 عائلة مهاجرة وأول مهاجر كان من قرية العيزرية قرب القدس في فلسطين. ولم يتمكن ........
التفاصيل

دور سعودي بارز في إنشاء المعاهد الدينية
جيبوتي ..
بوابة الإسلام وجسرها الممتد نحو إفريقيا

ساهمت رحلة القوافل للتجار المسلمين في نشر اللغة العربية والتعريف بالإسلام في جيبوتي التي كانت من أوائل البلدان الإفريقية التي استقبلت الاسلام بحفاوة بالغة ولم يكن هذا مستغرباً على هذه الدولة بحكم موقعها الجغرافي المميز في شرق القارة الأفريقية الذي كان بوابة لاستقبال الوافدين الجدد.
رسخ هذا التواجد هجرة بعض العرب وتكوين جاليات عربية ساهمت بشكل كبير في تأصل هذا الوجود وضخه بدماء وأفكار ........
التفاصيل

دفاعاً عن الاسلام ورداً على الشبهات
جيل من علماء الجامعة الإسلامية لخدمة العقيدة في سريلانكا

هدفت الجامعة الإسلامية في جزيرة سريلانكا منذ إنشائها إلى تخريج جيل من العلماء مسلح بالعقيدة الصحيحة ومزود بالعلوم الإسلامية الأصيلة، جيل صالح يتسم بحسن القيادة وإحياء الشعور الإسلامي في نفوس المسلمين. كما اهتمت الجامعة بنشر الثقافة الإسلامية وذلك عن طريق ترجمة كتب التراث إلى اللغات المحلية والدفاع عن الإسلام والرد على الشبهات التي يثيرها حوله أعداء الإسلام إضافة إلى العمل لنشر اللغة العربية بين ........ التفاصيل

واشنطن تستعد لحرب «جائرة»
بغداد تحترق..
سيناريو مرعب وشيك!!
تاريخياً.. حروب المدن تقود إلى خسائر كبرى للمهاجمين والمدافعين

مجلة الجزيرة الترجمة:
على الرغم مما يبديه العراق من تجاوب تجاه قرارات الأمم المتحدة إلا أنه من الواضح ان الولايات المتحدة تتحين الفرص وتنتظر السانحة لشن حرب يعتقد انها ستكون «جائرة» على العراق، ولتنفيذ برنامجها أو استراتيجيتها في خوض أقصر حروبها التي تأمل ألا تتجاوز اسبوعاً واحداً أو ثلاثة اسابيع على اقصى تقدير فان الادارة الامريكية قد تستخدم جميع ما لديها من تكنولوجيا متقدمة لحرق المدن ........
التفاصيل

تستعد لنقل الصراع من «دبلوماسي» إلى «عسكري»
واشنطن وحلم الانتصار السهل في حرب خاطفة !!


* بقلم فاي بويرز بيتر جرير(*)
أصبحت القوة العسكرية الأمريكية مستعدة تقريبا للاستخدام في ضرب العراق على الرغم من استمرار الصراع الدبلوماسي بين كل من بغداد وواشنطن، فحاليا يوجد حوالي ثمانين ألف جندي أمريكي في الشرق الأوسط بما في ذلك القوات المنتشرة في أفغانستان، وفي حين أن الهجوم الفعلي على العراق قد يتطلب نشر سريع لوحدات هجومية فإن أغلب عناصر الحرب موجودة في أماكنها الآن تقريبا كما تمت ........
التفاصيل

عالم الذرة الذي ضحى ب «حريته» لتفادي «سجن الضمير»
أندريه سخاروف.. أشهر«منشق نووي» للقرن العشرين!!

عندما مات سخاروف عام 1989 تزايد نفوذ هذا العالم الفيزيائي الذي أمضي أغلب حياته تحت الإقامة الجبرية في الاتحاد السوفيتي حيث تحولت مبادئ هذا الرجل إلى رمز ملهم لدعاة الحرية في كل العالم. وقد جعلت منه كل هذه الأشياء بالإضافة إلى وضعه تحت الإقامة الجبرية بطلا بالنسبة للمواطنين العاديين في كل مكان.
نيكيتا خروتشوف
بالعودة الى الوراء وبالتحديد في خريف عام 1962 شهدت حياة عالم الفيزياء النووية ........
التفاصيل

الديموقراطية على الطريقة الإسرائيلية
التحول من اليهودية للإسلام ممنوع!!


إعداد: د. يحيى محمد
يوما اثر يوم يتضح الوجه العنصري الحقيقي لدولة إسرائيل من خلال الكشف عن ممارسات جديدة تنضح بالعنصرية وتعري مقولة الدولة «الديمقراطية» الوحيدة المزعومة في المنطقة. يتعلق أحد هذه الممارسات العنصرية الفظة بحق الإنسان في اختيار ديانته وعدم إكراهه على غير ذلك لكن الأمر في إسرائيل مختلف تمام الاختلاف فأن يتحول يهودي إسرائيلي عن ديانته اليهودية إلى الإسلام هو أمر مرفوض في نظر ........
التفاصيل

رأي وتعليق
الأسئلة التي لابد منها
شالوميت آلوني
لدي انطباع بأننا ضحية مؤامرة ركيزتها فرض الرعب والخوف علينا ويخيل لي وكأن العسكريين الذين يسمون «خبراء» في الأمن وفي السياسة الأمنية قد اتفقوا على إقناعنا بأن الدولة تواجه كارثة جديدة.
في مؤتمر هرتسليا أطل علينا هؤلاء الواحد تلو الآخر: رئيس الأركان الذي لن ينعم بالراحة حتى تتحطم وتدمر كل بنية تحتية مدنية فلسطينية والمقتنع بأنه لا يمكن تحريك أية مستوطنة أو حتى أية بؤرة استيطانية غير قانونية حتى ........
التفاصيل

شخصيات ومصطلحات إسرائيلية
«البلماح»

من الأشياء التي يعتز بها الرعيل الأول من المستوطنين اليهود في فلسطين ويفاخرون بها الخدمة في صفوف التنظيم العسكري الصهيوني الدموي المسمى «بلماح» قبل قيام دولة إسرائيل ومصطلح «بلماح» اختصار للعبارة العبرية «بلوجوت محتس» أي «سرايا الصاعقة».
وقد تم إنشاء «البلماح» عام 1941 ليكون القوة الضاربة «للهاجاناه» في تنفيذ المهام الصعبة والقذرة فشارك ضمن الحملة البريطانية على قوات حكومة «فيشي» في سوريا ولبنان ........
التفاصيل

هل ضاعت طاسة التأمين؟
غياب «المعايير» عقبة أمام تسويق المنتجات التأمينية

إعداد: سعيد الراشد
تشتعل المنافسة بين شركات التأمين في السوق السعودي لكسب العملاء. ولكل شركة طريقتها وسياستها الخاصة في تسويق منتجاتها التأمينية، ومع ذلك فإنه لم تتمخض عن تلك المنافسة أية معطيات ايجابية تخدم هؤلاء العملاء. وأكثر مايلفت الانتباه هو تعاقد هذه الشركات التأمينية مع مستشفيات بعينها دون الأخرى، الأمر الذي يضطر معه المؤمن له دفع فواتير العلاج من جيبه الخاص بالرغم من شراء وثيقة ........
التفاصيل

إضاءة تأمينية
أنواع التأمي على الحياة

يشمل التأمين على الحياة دفع مبلغ معين عند الوفاة أو عند سن معينة وقد يكون على شكل ضمان معاش للشخص مدى الحياة. وقد يكون هذا النوع من التأمين في شكل مبلغ أو رأس مال يؤدى للدائن دفعة واحدة أو على شكل مرتب يدفع شهريا وذلك حسب اتفاق الطرفين «المؤمن، المؤمن له» في وثيقة التأمين.
هناك ثلاثة أنواع للتأمين على الحياة هي :
التأمين على الحياة في حالة الوفاة.
التأمين على الحياة في حالة البقاء.
التأمين ........
التفاصيل

التنافسية والتناسق جوانب مهمة
4 عوامل تستحق الاهتمام عند تحديد أقساط التأمين
تلتزم شركة التأمين «المؤمن» بدفع مبلغ مالي معين في حالة وقوع الخطرالمستقبلي إلى المؤمن له ويجب أن يكون مجموع الأقساط التأمينية التي دفعها الشخص المؤمن له تساوي المبلغ الإجمالي الذي يغطي الخطر، وذلك لكيلا تتعرض شركة التأمين إلى الخسارة وهذا يسمى القسط التأميني .
هناك أربعة عوامل يجب مراعاتها عند تحديد قسط التأمين على النحو التالي:
مقدار احتمال الخطر فكلما ازداد احتمالية وقوع الخطر ارتفع القسط ........
التفاصيل

هل انزاح كابوس توظيف الأموال ؟!
توظيف أموال أم خراب ديار ؟!!


* إشراف د. عبدالعزيز أبانمي
* شارك في الإعداد حسين بالحارث/ سعد الفردان/ أمير عبدالمنعم
من الأجهوري محلياً .. ومروراً بالريان والسعد مصرياً.. ووصولاً إلى المناخ كويتياً .. تسير قافلة توظيف الأموال. وقودها الطمع البشري والنهم الإنساني والرغبة الزائدة في الحصول على ما هو أكثر بأسهل الطرق وأقصرها، وسايسها أولئك الذين استغلوا هذه النزعة البشرية التي جُبل الإنسان عليها لتحقيق أطماعهم .. ........
التفاصيل

وزارة التجارة تحتاج إلى أن تقوم بدور أكبر وأوضح
تعزيز نظام مراقبة البنوك ونظام الشركات المساهمة هو أحد الحلول

عن الوضع القانوني لشركات توظيف الاموال واسباب ظهورها وآثارها والوسائل الكفيلة لعدم تكرار حدوث مثل هذه الظواهر يشير المستشار القانوني المحامي مهند بن سعود آل رشيد الى انه متى ما وقع من شركة او مؤسسة غير مرخص لها فعل جمع الاموال من المواطنين والمقيمين بدعوى استثمارها أو توظيفها داخل المملكة او خارجها في مجالات استثمار مختلفة مقابل نسب عوائد مالية، فإن ذلك الفعل يخرج عن نطاق كونه مخالفة لنظام ........
التفاصيل

من أعراضه إصفرار بياض العين والجلد
مرض الصفراء يصيب الأطفال حديثي الولادة


إعداد: د. أحمد خليل
من الأمراض الشائعة إلى حد ما عند الأطفال حديثي الولادة، مرض الصفراء Neonatal Jaundice وهو يعني حدوث اصفرار ببياض العين والجلد عند ارتفاع نسبة البيلوروبين في الدم عن الحد الطبيعي «5 ،3 مج % عند الطفل الوليد» وفي الوضع الطبيعي تتكسر كرات الدم الحمراء بعد عمر حوالي 120 يوماً وينتج عن هذا أن يصبح هيموجلوبين الدم طليقاً فيتكسر إلى مادة الهيم ومادة الجلوبين ثم تتكسر مادة ........
التفاصيل

سور الأزبكية انتقل إلى العراق
المتنبي يبيع الكتب في بغداد!
معرض دائم للكتاب في عاصمة الخلافة

* بغداد د. حميد عبد الله:
من شارع الرشيد أحد أهم شوارع بغداد يتفرع شارع ضيق وقصير اسمه ( شارع المتنبي )، وبرغم أن الرشيد والمتنبي عاشا في عصرين متباعدين تفصل بينهما قرون من الزمن إلا أن جغرافية المدن فرضت أحكامها على قوانين التاريخ، فجعلت المتنبي ابنا للرشيد !!
وبينما تربع الأب عرش الخلافة، وحصد أمجادها ومآثرها، تبوأ الابن عرش الشعر فكان اسما لم يجرؤ أحد قبله ولن يقدر أحد بعده أن ........
التفاصيل

)الجمعة بعد القادمة)
(كوميدي(
الأضعف في سلسلة أفلام الجمعة
روح الدعابة غائبة والعبارات غير اللائقة أفسدت الحوار


* بطولة: آيس كيوب . مايك ايبس
* إخراج: ماركوس رابوي
فيلم «الجمعة بعد القادمة» هو ثالث جزء في سلسلة أفلام الجمعة ل آيس كيوب، والذي يركز على أحد سكان لوس أنجلوس الغربية الوسطى« كريج جونز»
ومغامراته العديدة التي تحدث يوم الجمعة.
فازت عائلة جونز بجائزة المليون دولار في اليانصيب وتركت المكان متوجهة إلى حي Beverly Hills الراقي، بيد أن المال نفد، و يستيقظ كريج (آيس كيوب ) مبكرا جدا عشية رأس ........
التفاصيل

وداعاً.. يا ليل يا عين

يعكف فريق برنامج «يا ليل يا عين» الذي يبث عبر المؤسسة اللبنانية للارسال على اعداد وتحضير الحلقة الختامية التي ستكون مغايرة عن سابقاتها اذ ستتضمن ريبورتاجا عن طريقة الإعداد والاستعداد لتصوير لقطات من أفضل المشاهد وأحلى المواقف التي شاهدها الجمهور خلال أكثر من عامين منذ انطلاق البرنامج أول مرة.
وجاء توقف البرنامج بعد أن انتقل مقدمه طوني ابو جودة الى قناة «mbc» ولاحظ فريق الإعداد ان مقدمة ........
التفاصيل

فضـ..فضائيات
الفيديو كليب والأغنية العربية

أخذت الأغنية العربية في الآونة الأخيرة منعطفاً خطيراً حيث لم تعد كما عرفناها وأصبحت الصورة جزءاً لا يتجزأ منها وعملاً مكملاً لها.
في بداية الفيديو كليب كانت الصورة أجمل ولها دور تعبيري، لكن في الآونة الأخيرة أصبحنا نرى أعمالاً غنائية تم تصويرها بشكل لا يمكن ربطه مع العمل بأي حال من الأحوال مع اختلاف واضح ما بين الصورة والعمل الغنائي الذي هو في وادٍ والصورة التعبيرية في واد آخر وهذا ان دل على شيء ........
التفاصيل

«أحلى الليالي».. مرة أخرى
إعداد: تركي بسام
يعود برنامج «أحلى الليالي» مرة أخرى بعد انقطاع دام فترة طويلة، حيث سيتم استضافة عدد من النجوم منهم راشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله ومحمد عبده وآخرون من خارج المملكة مثل نبيل شعيل والبلوشي، والرويشد، وغيرهم.
البرنامج من أميز البرامج التي كانت تعرض على شاشة القناة السعودية الأولى وأهمها، يخرجه عبدالرحمن العتيق ويعده إبراهيم المعطش وعوض القحطاني ويقدمه مزيد السبيعي، ومن المتوقع ان ........
التفاصيل

بلبلة حول «على مسؤوليتي»

أفادت مصادر قريبة من قناة mbc توقف برنامج «على مسؤوليتي» الذي يقدمه الفنان دريد لحام لأسباب لم يتم ذكرها بينما يؤكد دريد في كل المحافل الاجتماعية والثقافية وفي تصريحاته الصحفية، عودة البرنامج من جديد وبطعم آخر وبصورة أكثر عمقاً.
هذا التضارب خلق نوعاً من البلبلة حول توقف برنامج «على مسؤوليتي» كون دريد لحام يؤكد ويصر على ان برنامجه سيعود للانطلاق من جديد فهذا في حد ذاته دليل على ان هناك ما يحدث ........
التفاصيل

مذيعة متمردة وإعلامية متحررة
هالة سرحان: أرفض سيطرة الرجال على مجتمعنا العربي

هذه المذيعة فريدة مثيرة للجدل تجد نفسها في التمرد والخروج عن النمطية وقناعات الناس، بدأت حياتها مذيعة بالإذاعة ثم انتقلت الى التلفزيون ومنه للصحافة فالفضائيات العربية وفيها تمردت على نفسها، سافرت ودرست وعادت لتكون أكثر الإعلاميين شهرة وبرامجها هي الأكثر مشاهدة ومتابعة ونقاشاً..
د. هالة سرحان واحدة من المذيعات والإعلاميات العربيات اللائي خلقن حولهن «هالة» من الجدل والنقاش والإثارة، كان ........
التفاصيل

«على ورق» أكثر من رائع

استطاع الإعلامي محمود سعد صاحب برنامج «على ورق» في قناة mbc ان يستضيف عدداً من نجوم الفن المصري في حلقاته الماضية وان يظفر منهم بأسرار تذاع لأول مرة وذلك بطريقته الخاصة في إدارة البرامج الحوارية مما أكسبه قاعدة جماهيرية عريضة.
وسعد من المذيعين الذين تميزوا في تقديم البرامج الحوارية في الفضائيات العربية وله طريقته الخاصة في جعل الحوار أكثر من ممتع وذلك بحنكة وحرفية وخبرة طويلة في مجال الإعلام ........
التفاصيل

الفخراني.. يعيد حساباته
الممثل المصري يحيى الفخراني لا يملك غير ان يعيد حساباته من البداية بعد ان فشل مسلسله الرمضاني جحا المصري الذي راهن عليه وسخر له كل خبراته الطويلة في العمل الدرامي. وبالرغم من أن المسلسل كان ناجحا فنيا ودراميا واخراجيا إلا أن هناك عوامل اخرى جعلته يصاب بالفشل، هو غير مسؤول عنها كضخامة الأعمال التي انتجتها الفضائيات العربية وشركات الانتاج والتي قدمت في رمضان متزامنة مع بث مسلسل جحا المصري. هذا ........ التفاصيل

حوارك مع طفلك.. متعة وفائدة!


عندما يبادر طفلك بالحديث، اعمل جاهدا على الاستماع إليه، وتوقف عن الأعمال التي بين يديك وانظر إليه محاولا إظهار الاهتمام الشديد بما يقول. أظهر اهتمامك بالأسئلة التي يطرحها طفلك، محاولا أن يكون ردك إيجابيا، لأنه في حالة تكرار عدم الاكتراث بالملاحظات التي يبديها الطفل يتملكه الشعور بأن الآراء التي يطرحها غير ذات أهمية.
حاول إيجاد طرق للتخاطب مع طفلك تشعره فيها بأهميته ومكانته لديك. اعمل على ........
التفاصيل

ذاكرة النساء أفضل !!

أكدت دراسة أجريت فى ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية أن ذاكرة النساء تفوق ذاكرة الرجال من حيث القدرة على اختزان الانفعالات والعواطف بنسبة تتراوح ما بين 10 و 15% نتيجة التنظيم الأفضل للمخ لدى النساء.
إذ قدم الباحثون مجموعة من الصور المحملة بالانفعالات لاثنتي عشرة سيدة، واثني عشر رجلا مطالبين إياهم بمنح درجة لكثافة الانفعالات لكل صورة على حدة، وراقب الباحثون فى هذه الأثناء ........
التفاصيل

استعدادات الولادة ربما تكون الأهم!!


إعداد: تراجي فتحي
عزيزتي الحامل إذا كنت على وشك الولادة عليك بتحضير شنطة المستشفى استعدادا لأي مفاجآت. القائمة الآتية تحتوي على الأشياء الضرورية لكي تكون إقامتك في المستشفى مريحة .
* للمخاض :
حلوى صلبة لمصها لتمدك بالطاقة .
مشروبات، ينصح بعصير البرتقال أو عصير الليمون .
زبدة كاكاو لأن الشفتين تكونان جافتين خلال فترة الولادة .
زجاجة بلاستيك برشاش مليئة بالماء لترطيب وجهك.
مروحة ........
التفاصيل

المكرونة المفضلة

المكرونة من الأكلات المحبوبة من الجميع كبارا وصغارا ومن الصعب أن تجد أحدا لايحب المكرونة وخاصة بين الأطفال .
يتم تخزين المكرونة الجافة في غلافها الأصلي في مكان بارد جاف، أو تنقل إلى وعاء محكم . أما المكرونة المجمدة فيتم تخزينها في الفريزر دون فتحها في عبوتها الأصلية . يجب الانتباه إلى تاريخ الاستهلاك المكتوب على العبوة، أما المكرونة المطهية فيتم تخزينها في الفريزر لمدة تصل إلى خمسة أيام ........
التفاصيل

المكرونة الملونة


المقادير: (تكفي 4 أشخاص)
ربع كيلو مكرونة .
جزرة واحدة مقطعة إلى شرائح .
4 أكواب من الماء .
6 وحدات عيش غراب مقطعة إلى شرائح .
وحدة لفت مقطعة إلى مكعبات .
2 ملعقة صغيرة كورن فلور أو نشا .
ربع كيلو لوبيا خضراء مقطعة إلى شرائح .
3 ملاعق كبيرة صلصة الصويا .
نصف كوب مرقة دجاج .
* الطريقة:
اسلقي المكرونة واغسليها تحت ماء بارد و صفيها جيدا.
اغلي مرقة الدجاج في قدر وأضيفي الجزر واللفت ........
التفاصيل

الملابس القديمة.. خطوات وتصبح جديدة

مع بداية كل فصل من فصول العام نلقي نظرة على دولاب الملابس لنكتشف أن بعض ملابسنا تحتاج إلى إعادة معاملة لتجديد مظهرها، خاصة إذا كانت ما تزال بحالةجيدة . و فيما يلي بعض النصائح التى تساعدك على ذلك:
* تنظيف جلد الشمواه: لتنظيف جاكيت أو بنطلون مصنوعين من جلد الشمواه، دون الاضطرار إلى الاستعانة بالمصبغة المختصة، ضعي القطعة في الغسالة ببرنامج مخصص للغسيل الناعم بالماء البارد، وأضيفي فنجانا ........
التفاصيل

علب هدايا


مجموعة مختارة من علب الهدايا تتراوح بين البسيط الذي يمكن صنعه بشكل يدوي للمناسبات البسيطة والمذهب للمناسبات الراقية.........
التفاصيل

إطلالة
النساء في الوظائف المهنية والإدارية
على مر العقود الأخيرة بلغت المرأة في العديد من البلدان مستويات تربوية شبيهة بمستويات الرجل فازداد استخدامها في وظائف لطالما كانت قصرا على الرجل فاستجابت للفرص المتنامية ووظفت طاقاتها في الأعمال والإدارة والمال على وجه الخصوص وتمثل المرأة اليوم أكثر من 40% من القوة العاملة العالمية حيث تسلقت تدريجيا سلم المنظمات ومع ذلك لا تتخطى حصتها من المراكز الإدارية نسبة 20% فكلما كان المركز مرتفعا كلما ........ التفاصيل

المرأة تغزو الإنترنت


بدأت الانترنت حقا في القضاء على النقص في المعلومات للمرأة حيث ان الانترنت تساعدها على الحصول على المعرفة بسرعة مما يجعلها تكون نفسها بنفسها لتكون أقوى في سيطرتها على التكنولوجيا والإلمام بها وإجادتها. بحيث يمكن للمرأة أن تستعمل لانترنت لتعزيز مجتمعها الحالي وخلق مجتمعات افتراضية أخرى كما يمكن لها أن تتصل بمجتمعات وجمعيات أخرى لها نفس الاهتمامات والأهداف وتتعلم منها وكما يعرف الجميع فإنه ........
التفاصيل

نساء تحت الضوء
د. فاتنة أمين شاكر
هي أول رئيسة تحرير سعودية حين ترأست تحرير مجلة (سيدتي) عام 1980م وهي أول صوت نسائي تبثه الإذاعة السعودية.. تحمل بالإضافة إلى حب العمل مغامرة التجربة، الدكتوراه في علم الاجتماع ودبلوما مكثفا في الصحة العامة وظلت في محارب العلم تبذل عطاءاتها ومناشطها ومحاضراتها طاردة عن نفسها الكسل والاكتفاء ونظرات الفضول خلال فترة امتدت تقريبا (27) عاما تخللتها فترات إعارة وتفرغ وزيارات مثرية ونلخص مسيرة الدكتورة ........ التفاصيل

إحصائيات المناصب القيادية للمرأة سياسيا واقتصاديا


المشاركة السياسية
*من بين أكثر من (180) بلدا فإن (11) بلدا فقط تترأسها حاليا نساء وهي على النحو التالي:
ماديور بويي رئيسة وزراء السنغال.
هيلين كلارك رئيسة وزراء نيوزيلندا.
تاريا (تارجا) هالونين رئيسة فنلندا.
شاندريكا كوماراتونجا رئيسة سريلانكا.
غلوريا مكبجال أرويو رئيسة الفيلبين.
ماري ماكاليس رئيسة أيرلندا.
ميريا موسكوسو رئيسة بنما.
جينفر سميث رئيسة وزراء برمودا.
........
التفاصيل

عدم الإنجاب» مسؤولية مشتركة لا تعني المرأة لوحدها
د. عامر: التطور العلمي فتح آفاقاً جديدة للإنجاب!!

القاهرة سلوى محمد:
يعد مرض عدم الانجاب أو «العقم» من أهم الأمراض وأخطرها التي تؤثر على الاستقرار الاسري بل ويهدد الانسانية ومنذ القدم انصب وقوع مسؤولية عدم الانجاب على الزوجة لتصحح منظمة الصحة العالمية تلك المعلومة بأن الرجل قاسم مشترك في تحمل المسؤولية لتصل نسبة العقم لديهم من 25 إلى 30% وهذا الرقم في زيادة مستمرة لنجد أمامنا العديد من التساؤلات حول ما الأسباب التي تؤدي إلى ازدياد نسبة ........
التفاصيل

الحساسية.. سر معقد ومجهول!!
حليب الأبقار غير صحي في السنة الأولى من عمر الأطفال


إعداد:د. عبد العزيز بن محمد العثمان
بطبيعة الحال يحتاج الأطفال إلى عناية خاصة عندما تكون لديهم حساسية فلابد من عدم زرع أي أشجار في حديقة المنزل إذا كانت لديهم حساسية من حبوب اللقاح كذلك يُفضل استخدام جهاز تنقية الهواء ووضعه في غرفة نومهم.
إن الأطفال الذين يحصلون على رضاعة طبيعية هم أقل عرضة للإصابة بفرط الحساسية.
ولا أحد يعلم لماذا يمكن لهذه الأغذية الطبيعية اللذيذة والصحية لأغلبنا أن ........
التفاصيل

أوقفوا حبوب القمح عن الأطفال

رسالة عاجلة إلى وزارتي الصحة والتجارة
خطأ تقع فيه نسبة كبيرة من الأمهات وبعض الأطباء والصيادلة والعاملين في عيادة الطفل السليم...
وهو إعطاء الطفل حبوب القمح بدءا من الشهر الرابع لدرجة أن ذلك مكتوب على العبوة .... فيا مسؤولي الصحة ... أوقفوا ذلك وبسرعة. ان القمح مسبب للحساسية لكثير من الأطفال بسبب احتوائه على الجلوتين، ثم ان البديل (الأرز) أفضل للطفل وأسهل في الهضم ولا يسبب مثل تلك ........
التفاصيل

من أسرار التغذية ما الفرق بين الحليب واللبن؟؟

نعم اللبن هو حليب في الأصل تمت بسترته لقتل البكتيريا الضارة ثم أعيد إضافة خمائر معينة (بادئ) تختلف من شركة ألبان إلى أخرى الأمر الذي يجعل طعم هذا اللبن يختلف عن ذاك وهذا يعتبر سرا عظيما تحتفظ به الشركات لنفسها بنوعية ذلك البادئ.
يترك بعيداً عن التلوث عند درجة حرارة معينة لفترة تعمل فيه هذه الكائنات الدقيقة على تحويل بعض المركبات الطبيعية إلى مركبات أخرى (تخمر) مما يكسبه الطعم الحمضي المرغوب ........
التفاصيل

بقناع رجل الأعمال كمال أمين:
إيلي كوهين .. العميل الذي صار صديقاً للرئيس
اختلفت الروايات في قصة سقوطه و«الخطأ»الذي أوقعه في الفخ
تُرك على حبل المشنقة ست ساعات أمام جمهور التليفزيون السوري

إعداد: محمد يوسف
طرازه فريد بعض الشيء لكنه عميل إسرائيلي نجح بامتياز في التخفي وراء قناع في لسانه لأكثر من خمس سنوات اقترب فيها من القيادات العليا السورية بل وجلس على كرسي قريب جدا من رأس القيادة ذاتها لكنه سقط.
سرب للكيان الصهيوني أدق المعلومات وأخطرها كان من شأنها تمكين عصابة إسرائيل من إجهاض الخطط التي حاولت سوريا باستماتة أن تستعيد بها الحق المسلوب في الجولان المغتصبة لكنه أعدم وفي ........
التفاصيل

ليس إلا
الأدب والسياسة
خالد العوض

يطالع القارىء في هذة الصفحة عن ملاحقة الولايات المتحدة الأمريكية للكاتب البريطاني المعروف جراهام جرين لأكثر من أربعين سنة ، وتتبع خطواته ولقاءاته مع كاسترو والنشطاء الكثر في الحزب الاشتراكي الذي كان يمثل العدو اللدود لأمريكا خاصة أيام الحرب الباردة وقبل انهيار الاتحاد السوفياتي وسيطرتها على الساحة العالمية.
لسنا هنا لمناقشة الفكر الاشتراكي وانبهار الكتاب والأدباء به في النصف الثاني من القرن ........
التفاصيل

FBI راقبت كاتبها جراهام جرين لأكثر من 40 سنة
رواية «الأمريكي الهادىء» تتحول إلى فيلم ينتقد السياسات الأمريكية

بسبب نشاطات المؤلف البريطاني جراهام جرين السياسية ونقده الصريح للولايات المتحدة قام مكتب التحقيقات الفيديرالي FBI بجمع معلومات وتقارير عنه لأكثرمن أربعين عاما.
وقالت صحيفة الجارديان إنها تملك وثائق ضمن قانون حرية المعلومات الأمريكي تبين أن الحكومة الأمريكية بذلت كل ما تستطيعه لمتابعة نشاطات الكاتب.
ويعدّ الروائي جراهام جرين احد أشهر الكتاب البريطانيين في القرن العشرين وكانت له علاقات ........
التفاصيل

قصيدة
قصة قديمة

غريب انني لم أعرفه حينئذ
صديقي ذاك
لم أظهر له حينئذ
أي رمز للصداقة
انما عاتبته على فعلته
لأنه كان يروم أن يشعرني بأنني أحسده
على ما نال من حسن الثناء
لأنه أثنى علي
لكم وددت لو أنقذ العالم من شروره
مرة ، من شدة الغرور.
لكنني أدركت ما كان له من منزلة بعد ان فات الأوان بعد موته .

++++
الشاعر الأمريكي إدون آرلنقتون روبنسون

++++........ التفاصيل
الحكم على الكتاب من غلافه الخارجي
حكم في جائزة عريقة يعترف بعدم قراءته للكتب المشاركة
اعترف أحد محكمي الجوائز الأدبية في أمريكا أنه لا يقرأ ابدا كل الكتب التي تدخل الجائزة وألمح الى أنه فقط يتصفح سريعا الكتاب الفائز .
يقول مايكل كينسلي الذي يعمل ككاتب ومعلق تلفزيوني في مقال نشره في المجلة التي يشرف عليها على الانترنت أن «الغرور والرغبة في الكتب المجانية هو مادفعه الى أن يقبل أن يكون عضوا من اصل خمسة أعضاء يحكمون جائزة الكتاب الوطني المشهورة للكتب النثرية» ، لكن هذا التفاخر انقلب ........
التفاصيل

تيري هنرى نجم الأرسنال
غزال فرنسا الأسمر.. يركض في الملاعب الإنجليزية
العبارات العنصرية تهدده بالاعتزال


إعداد : خالد الطياش
عندما يأتي الحديث عن مهاجم قوي ولاعب سريع وهداف من الطراز الأول يجيد المراوغة والتسديد ببراعة تثير إعجاب جماهير كرة القدم في العالم فإننا نتذكر فوراً الغزال الفرنسي الأسمر تيري هنري نجم نادي الأرسنال الإنجليزي الذي أبهر عشاق المستديرة بأدائه المتميز الذي يرتفع من موسم لآخر وبأهدافه الساحرة التي يسجلها بكلتا قدميه وبرأسه، من وضع الحركة والثبات بصورة تربك المدافعين، ........
التفاصيل

محاولة جديدة مع الطاقة الشمسية:
توليد الكهرباء من «مدخنة» ارتفاعها 3000 قدم

ترغب شركة أسترالية في أن تسلك طريقاً جديداً نحو الحصول على الطاقة عن طريق الشمس.
كل ما تحتاج الشركة لعمله هو بناء أطول مبنى شيده الإنسان على مر التاريخ مدخنة خرسانية يبلغ ارتفاعها 3000 قدم وذلك بالمناطق البعيدة عن العمران وقليلة السكان باستراليا.
تقوم المجموعات الشمسية بتحويل الطاقة الشمسية مباشرة إلى كهرباء لكن المبنى الذي تخطط شركة «إنفيروميشون» في مدينة ميلبورن الأسترالية لتصميمه، ........
التفاصيل

السيارة الكهربائية


هل قدت سيارتك في الآونة الأخيرة إلى إحدى محطات البنزين وفوجئت بهذا الارتفاع الجنوني في الأسعار؟ وهل لجأت يوما ما إلى أحد مراكز الصيانة لإيجاد حل لتقليل حجم استهلاك الوقود؟ أم أنك قد ضقت ذرعا بهذه الانبعاثات الضارة التي تلوث البيئة وتتسبب في ارتفاع درجة الحرارة؟
ترغب شركة أسترالية في أن تسلك طريقاً جديداً نحو الحصول على الطاقة عن طريق الشمس.
كل ما تحتاج الشركة لعمله هو بناء أطول مبنى ........
التفاصيل

تحديد زمن الجريمة من دم القتيل!

يستطيع أطباء التحليل الجنائي في بعض الحالات استخدام آثار الدماء في موقع جريمة قتل كأداة مساعدة لتحديد وقت وفاة المجني عليه، فكثيرا ما يفيد تحليل نمط بقع الدماء في تكوين تصور لتسلسل الأحداث أو الأفعال التي أدت إلى تدفق الدم من خلال النظر في بعض العوامل الزمنية مثل تخثر الدم أو جفافه، ولكن ينبغي النظر أيضا في الظروف المحيطة مثل التعرض للحرارة والرطوبة عند تقديروقت الوفاة باستخدام بقع الدم، ........
التفاصيل

سؤال علمي
لماذا يتبع الطائرات دخان أبيض في السماء؟

تترك الطائرات خلفها أثرا من دخان أبيض لنفس السبب الذي يخرج منه البخارمع أنفاسك بشكل ظاهر في الأيام الباردة، فالعادم الساخن الرطب الخارج من المحركات النفاثة يختلط بالجو المحيط الذي يقل عنه في درجة الحرارة وضغط بخار الماء مما يؤدي إلى تكثف بخار الماء الموجود في عادم النفاثات بل وإلى تجمده أحياناً متخذا شكل السحاب.
هذا ويختلف أثر الطائرة حسب ارتفاعها ودرجة حرارة ورطوبة الجو المحيط، ولذا يمكن ........
التفاصيل

رغم عدم تحديد أهميته بعد:
المجال المغناطيسي حول الأرض.. في خطر!!

يتعرض المجال المغناطيسي لكوكب الأرض لتغيرات مستمرة، بل لتغيرات متقلبةلا يمكن التكهن بأبعادها، وبينما يتطلب توصيف أي مجال مغناطيسي تحديد كل من شدته واتجاهه، فإن هذين يتغيران بشكل مختلف من مكان لآخر على سطح الأرض، مما يجعل الوقوف على كيفية تغير مجال الأرض ككل أمرا شديد الصعوبة ويستلزم القياس في مواضع كثيرة لتكوين تصور جيد لتوزيعه.
ونتيجة لاقتران هذه لطبيعة المعقدة التي يتسم بها المجال ........
التفاصيل

مازالت لغزاً يحير العلماء:
لماذا اخترع الإغريق آلة أنتيكثيرا؟
محمد مجيد العادي

عندما اكتشف غواص الأسفنج اليوناني (أيلياس ستادياتوس) حطام سفينة بالقرب من جزيرة أنتيكثيرا اليونانية عام 1900م لفت انتباهه تمثال كان مضطجعا في قاع البحر. وعندما عاد إلى السطح، رفع ايلياس خوذته وبدأ يثرثر قائلا بأنه وجد حطام سفينة غارقة. ولقد تبين أن هذه السفينة محملة بالمجوهرات والأواني الفخارية والأثاث الراقي والأعمال البرونزية، إضافة إلى مواد أخرى ثمينة تعود جميعها إلى القرن الأول قبل الميلاد. ........ التفاصيل

إن كنت مديراً:
نظِّم وقتك.. رتِّب مواعيدك..
حدِّد أهدافك.. تنجح

تشير إدارة الوقت إلى تلك العملية الهامة للغاية التي يقوم عن طريقها كل فرد بالتحكم في واحد من أهم الموارد المتاحة لديه (الوقت) بالشكل الذي يضمن الاستغلال الأمثل لكل دقيقة من وقته.
إن غياب مثل هذه العملية يمثل السمة الغالبة على الأفراد الذين لا يتمكنون من أداء المهام الموكلة إليهم إلا في اللحظات الأخيرة قبل مواعيدها المحددة؛ كما يتسم بها أيضا أولئك الأفراد الذين يهدرون كثيراً من وقتهم في ........
التفاصيل

مزايا إدارة الوقت

تقليل الفاقد من الوقت و الجهد.
أن يكون الفرد مهيأ دائما للاجتماعات التي يتعين عليه المشاركة فيها.
تحول دون التعرض لضغوط عمل غير محتملة.
تمكن من متابعة تطور العمل في المشروعات.
تمكن من تخصيص الوقت لكل مهمة طبقا لأهميتها.
تضمن عدم إهمال المشروعات طويلة الأمد.
تضمن التخطيط الفعال للأنشطة التي يمارسها الفرد على مدار اليوم/ الأسبوع.........
التفاصيل

تصنيعها مكلف وتجهيزها للاستخدام أكثر تكلفة
القنابل النظيفة والقذرة.. دقة» القتل والتدمير بالإشعاع
تم تصميم القنبلة النظيفة بما يسمح للقوات الصديقة بإعادة استخدام مدرعات العدو بعد إخلاء القتلى
القنبلة القذرة لا تسبب خسائر بشرية جسيمة رغم فداحة تأثيرها النفسي والاقتصادي

بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر ومع اقتراب ساعة الصفر لضرب العراق تطالعنا وسائل الإعلام بتقارير مستفيضة حول «الأسلحة الخفية غير التقليدية» ومن أبرز الأسلحة التي تتداولها تلك التقارير «القنبلة القذرة» و «القنبلة النظيفة» فلماذا «قذرة» وكيف تكون القنبلة «نظيفة»؟
القنبلة النظيفة هي قنبلة النيوترون ويطلق عليها أيضا اسم رأس تدميرية ذات إشعاع متسارع وهي عبارة عن سلاح ذري حراري يتم فيها توليد ........
التفاصيل

تعطي الإحساس بالراحة والفخامة
صالات الجلوس لوحات فنية ينساب عليها أجمل الألوان
عزيزي القارئ


إعداد: د. وليد السيد(*)
نقدم لك نماذج متنوعة من صالات تناول الطعام والتي تنقسم إلى رسمية واخرى عائلية، ويتفاوت التصميم الداخلي تبعا لذلك بين النموذجين، ولكن الافكاروالمواد والالوان التي يمكن التعامل معها هي من الغنى والتنوع والوفرة بمكان بحيث لا تقف عند حد للابداع، كذلك نقدم فكرة التعامل مع التصميم الداخلي كثنائيات مرتبطة بحيث يغدو التصميم عبارة عن جزئيات مترابطة ولكن متكاملة تعطي صورة ........
التفاصيل

تعتمد الخشب والألوان الهادئة الجميلة
صالات الطعام.. دفء وفخامة للعائلة والمناسبات

نعرض هنا نموذجين لصالتي تناول الطعام، و فيما تعكس الاولى الطابع الذهبي وتأخذ طابعا أقل رسمية اذ هي للعائلة تبين الثانية طابعا اكثر وقارا وكلاسيكية مع فخامة من خلال اعمال الخشب الدقيقة المتقنة وتغدو اكثر رسمية وتناسب استقبال الضيوف والولائم والمناسبات.
هذا الطابع الذهبي الذي يمكن تبنيه من خلال هذا التصميم الداخلي لصالة تناول الطعام قد يكون الاكثر تفضيلا في الموضة الحديثة، وذلك لانه يستعمل ........
التفاصيل

يستخدم كمنطقة تخزين أو عرض
الدرج.. همزة وصل مهمة فنياً وبصرياً


يحتاج العمل الفني إلى لمسة لطيفة غالبا ما تتجسد من خلال مجموعة من العناصرالتي قد ينظر لها على انها صغيرة ولكنها في الحقيقة تضيف الكثير للعمل الفني ككل، وهذا ينطبق تماما على التصميم الداخلي الذي هو عبارة عن مجموعة من القرارات والافكار التي تتجمع معا بشكل متجانس متناغم لتشكيل لوحة فنية متكاملة.
ومن ابرز الاماكن المهمة التي غالبا ما تتسم بالاهمال من قبل عدد من المصممين هو الدرج الداخلي الذي ........
التفاصيل

منغوليا.. بلد الماضي العريق والحاضر الفقير

منغوليا في سطور
* الاسم الرسمي: منغوليا
* العاصمة: أولان بتار
* المساحة: مليون و565 ألف كيلو متر مربع
* الموقع: في وسط آسيا، يحدها من الشمال
روسيا، والصين من الشرق والغرب والجنوب
* السكان: مليونان و618 ألف نسمة
* الأجناس العرقية: 90% منغوليون، 4% كازاك،
2% صينيون،2% روس، 2% أجناس أخرى
* اللغة الرسمية: لغة الخلخا «من اللغات الأخرى
المستخدمة: التركية والروسية والصينية»
* ........
التفاصيل

مكافأة التخرج


شاب قطري من هواة الصيد وتربية الصقور يقدم لحم الحمام لصقر ثمين وذلك مكافأة له على إتمام كل مراحل التدريب الشاقة ليصبح عضواً جديداً بين صقور الصيد التي يفخر أصحابها بامتلاكها من أجل ممارسة رياضة عريقة نعتز بها كعرب.

++++
. رويترز)

++++........ التفاصيل
وجبة امبراطورية

الأمير ناروهيتو ولي العهد الياباني يشاهد زوجته الأميرة ماساكو وهي تطعم الزرافات في حديقة الحيوانات بمدينة سيدني وذلك خلال جولة سياحية استمرت لثلاثة أيام.

++++
(أ.ف.ب)

++++........
التفاصيل

الدنيا حظوظ

النجمة السوداء.. هذا هو اسم هذه القلادة التي تزينها ياقوتة يصل وزنها إلى 733 قيراطا، هذه التحفة الفنية التي تحبس الأنفاس معروضة للبيع في أحد متاجر حي بيفرلي هيلز الأمريكي الشهير بسكانه الأثرياء وهناك قصة عجيبة وراء اكتشاف هذه الياقوتة الرائعة حيث يقال أن سيدة استرالية خرجت في نزهة برية في صباح يوم جميل من عام 1935م وتعثرت بحجر بارز كان في طريقها واكتشفت ان هذا الحجر ليس سوى ياقوتة ثمينة كانت سببا ........ التفاصيل

عودة مارلي

قد يبدو شريط الكاسيت هذا عاديا ومشابها لأي شريط آخر لكن المظاهر قد تخدع أحيانا فهذا الشريط معروض للبيع في صالة مزاد كريستي بنيويورك بسعر 15 ألف دولار، وإذا عرف السبب بطل العجب فالشريط يحتوى على تسجيل لثماني أغنيات سجلها الملحن جيمي نورمان للمطرب الراحل بوب مارلي وظل هذا الشريط منسيا لسنوات طويلة قبل أن يكتشفه نورمان مجددا في مكتبته الموسيقية

++++
.

........
التفاصيل

شباب متجدد


رجل كوري جنوبي أراد ان يثبت أن القلب لا يشيخ أبدا فخرج متحديا الأطفال والشباب في رياضة لا يتقنها ولا يمارسها إلا من لديه القوة والرشاقة للسيطرة على حركة الجسم.. فكان منظرا رائعا استمتع به زوار إحدى حدائق العاصمة سول وهو درس لمن يستسلمون لليأس ويتعذرون بكلمة «لا أستطيع!»

++++
. (أ.ف.ب)

++++........ التفاصيل
من يمسح دموعهم؟

المطربة الكندية الشهيرة سيلين ديون تبكي خلال اللقاء الصحفى الذي عقدته في مستشفى سانت جاستن للأطفال بمدينة مونتريال الكندية سيلين وزوجها رينه قررا رعاية مسؤولية هذا المستشفى واستمرار دعمه بالمال بهدف مسح دموع الأطفال المرضى وزرع الابتسامة على وجوههم بعد علاجهم. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

ليكاشان تتحدى باربي


طفلة يابانية صغيرة تستمتع بمشاهدة نسخة خاصة من الدمية اليابانية الشهيرة المسماة «ليكا شان» والتي ظهرت لأول مرة في الستينيات لتكون حلا يابانيا ذكيا لإبعاد الدمية باربي ذات الطابع الغربي والتي بدأت في الإنتشار باليابان في ذلك الوقت.. هذه الدمية ظهرت أمام زوار معرض تاكارا الشهير للالعاب وقد تزينت بفستان جميل مرصع بـ881 قطعة من الألماس وبسعر إجمالي يبلغ 826 ألف دولار أمريكي لكنها ليست للبيع ........
التفاصيل

فطائر بأمواس حلاقة !!
اعتقل افراد مكتب التحقيقات الفيدرالى مراهقا بتهمة وضع امواس حلاقة في ثلاث فطائر بالتفاح ساخنة في احد المطاعم التي يعمل بها مما تسبب في اصابة احد الزبائن بقطع طفيف في شفته اثناء قضمه احدى الفطائر في منطقة ايونيس الواقعة على بعد 150 كيلومتر تقريبا الى الغرب من نيواورليانز.
كان آدم جوزيف فونتينوت «18 عاما» قد اعتقل بتهمة العبث التي قد يترب عليها ايداعه السجن لمدة عشر سنوات، ولم يذكرالمدعي الفيدرالى ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
هوى

عبدالباسط شاطرابي
تدغدغ مشاعري (الملايين) التي تعرضها الفضائيات مهراً للمشاركة في مسابقاتها، فكم حلمت بأن يحتضن جيبي شيك جورج قرداحي، أو ان أملأ كيسي بذهب أيمن زيدان، وكم سافرت بالخيال في كيفية إنفاق الغلة الدسمة أو استثمارها لتلد ملايين أخرى.
ما لم يخطر ببالي ما فاجأني به صديق ساخر حين طلب مني بجرأة تقارب الوقاحة ان أشارك في (عالم دريد)!!
الصديق لم يتحدث من فراغ فقد لاحظ رغبتي الطفولية في ........
التفاصيل

تبرع بـ100 مليون دولار لمكافحة مرض الإيدز
بيل جيتس في الهند لأهداف إنسانية أم تجارية؟!

نيودلهي خاص:
اثارت الزيارة الثالثة التي يقوم بها بيل جيتس صاحب الستة والاربعين مليار دولار للهند اهتياجا في صفوف الشعب الهندي الذي يتحدث كثيرا عن قوة جيتس بالقدر الذي يتحدث به عن طموحات الهند في ان تكون رائدة في عصرالتكنولوجيا، لعلها مفارقة غريبة ان يوجد اغنى رجل في العالم في واحدة من افقر دول العالم.
إعجاب متبادل
يقول تشاندان ميترا المحرر بصحيفة «بايونير» ان الكثيرين من الهنود ........
التفاصيل

قرد يهاجم النساء فقط !!

هاجم قرد 23 امرأة في مدينة «سووا» الواقعة على بعد مائة ميل تقريبا إلى الشمال الغربي من العاصمة اليابانية طوكيو. وقال شيجرو اراي نائب قائد شرطة المدينة إن نحو اثني عشر شرطيا وثلاثين مسؤولا بالمدينة يواصلون البحث عن هذا القرد مشيرا إلى ان القرد عض 14 امرأة اثناء قيامهن بوضع القمامة في الصناديق المخصصة لها أو اثناء مغادرتهن منازلهن في طريقهن إلى العمل بعد ان هاجم تسع نساء أخريات.
وكانت معظم ضحايا ........
التفاصيل

نار الغيرة
أقدمت زوجة بائع سيارات مستعملة على تحطيم النوافذ الزجاجية لثماني عشرة سيارة وجهاز تليفون وجهاز كومبيوتر باستخدام شاكوش حدث ذلك عندما اصابتها حالة هياج عصبي على مدى خمس دقائق في معرض بيع سيارات يعمل به زوجها في سنغافورة.
وقدرت قناة «نيوز اسيا» حجم خسائرالمتجر الذي تمتلكه الزوجة مع زوجها روبن تو 37 عاما الناجمة عن الحادث بنحو 500 ،56 دولار ووفقا لما ذكرته صحيفة «ستريتس تايمز» فقد اعتقدت الزوجة ........
التفاصيل

شارب غير عادي!


الهندي تيواري سونيل يحمل شموعا مشتعلة مستخدما شاربه ليدخل بهذا العمل موسوعة غينيس للأرقام القياسية للقيام بعمل غير عادي.........
التفاصيل

اعرف عدوك
قضية العدد
تحت الضوء
الطابور الخامس
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
ثقافة عربية
الحدث صورة
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved