Al Jazirah NewsPaper Wednesday  08/11/2006G Issue 12459الرأيالاربعاء 17 شوال 1427 هـ  08 نوفمبر2006 م   العدد  12459
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

قراءة لكلمة خادم الحرمين الشريفين
تركي بن ناصر الموح

لاعزة لهذه الأمة (بعد الله جل جلاله) إلا بقوتها، ولا قوة إلا بنهضتها، ولا نهضة إلا بتعاونها، ومن هنا فإني أهيب بكم أن تعملوا لوضع الشعار الذي اخترتموه لهذا اللقاء (شراكة معدنية عربية نحو غد أفضل) حيز التنفيذ.
إن الوحدة الاقتصادية لا تقل في أهميتها عن الوحدة السياسية، وإننا لا نفتقر إلى شيء فلدينا الرجال ولدينا المال ونستطيع -إذا صحت العزائم- أن نقيم المشروعات المشتركة ونبني المناطق الحرة ونقضي على الازدواجية ليحل محلها التكامل بإذن الله.
كان هذا مقتطف من كلمة خادم الحرمين الملك عبدالله -حفظه الله- الذي رعى حفل افتتاح المؤتمر العربي التاسع للثروة المعدنية، وذلك في قاعة المؤتمرات بفندق جدة هيلتون يوم الاثنين الثامن من شهر شوال لهذا العام الموافق 30-10-2006م ، وقد استهل -حفظه الله- بالإيمان بالله جل وعلا والتمسك بالعقيدة الإسلامية التي من شأنها أن تعطي الإنسان المسلم العلو والسمو، وعندما يقرأ المتابع هذا النص من تلك الكلمة يستطيع أن يستشف ويستنبط دستورا اقتصاديا متناغما مع الأوضاع الراهنة للمنطقة، بمعنى أن السياسة والاقتصاد علاقتهما وثيقة ويصعب الفصل بينهما.
وعندما ذكر -حفظه الله- المال لم ينسَ الرجال وهم الشباب؛ فقد ذكرهم قبل المال، وذلك إيماناً منه بالعنصر البشري في بناء التنمية وأنهم وقود الأمة، فبالإيمان بالله، ثم بالعمل شريطة أن يكون هناك التخطيط السليم لإنشاء المشاريع التي من شأنها النهوض بالأمة واستمراريتها.
ولم ينسَ -أيده الله- الأرض فقد استخدم مصطلح -المناطق الحرة - التي تجعل من الأراضي البور مرافئ تعمل على مدى الأربع والعشرين ساعة مستقطبة كل من يحب العمل ويحب السلام على المعمورة.
إذا استطعنا أن نحقق هذا فإننا نستطيع أن نقول: إننا خطونا خطوات هامة نحو الوحدة العربية الاقتصادية التي ستكون رافد خير ونماء (بإذن الله) لكل دولة عربية.
وفي ختام الكلمة جمع تلك العوامل في مصب واحد، ذلك بأنها سبيل لتحقيق الوحدة، فإذا اكتمل التكامل الاقتصادي كانت هناك وحدة عربية تعم على الجميع حكومات وشعوباً.
ووجود قيادة في المنطقة العربية ممثلة في شخص الملك عبدالله تعطي أبناء المنطقة السكينة والاطمئنان والتفاؤل؛ ففي حرب لبنان الصيف الماضي عندما شنت إسرائيل حملتها على لبنان كان له الموقف المنشود الذي لن يستطيع التاريخ أن يتجاهله.
فلنتفاءل ونجعل من الإيمان بالله، والاعتراف بما لدينا من ثروة بشرية وثروة مالية قوة نضاهي بها الأمم، وأن نوظفها بما ينفع الأمة.
وفق الله خادم الحرمين وأيده من عنده.

عضو جمعية الإعلام والاتصال السعودي

t_mouh@yahoo.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved