Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/05/2008 G Issue 13018
مقـالات
الثلاثاء 15 جمادى الأول 1429   العدد 13018

ماذا حدث للناس؟

كفيل غارم، كفيل حضوري، معّرف.. وسلسلة من الأسماء والصفات في عقد عدم الثقة، ومحاولة أخيرة لحفظ حقوق الناس. في السابق كانت الأمانة بين الناس هي الأصل، الآن وبكل أسف هي الاستثناء، بل أصبحت الأمانة من أحاديث الكرى ومن القصص التي تزين المجالس التراثية، كلنا يذكر - على الأرجح ...>>>...

تتداخل المصالح في الحياة.. وتتشابك احتياجات البشر.. ويغدو لزاماً علينا ارتداء (الأقنعة).. تلك التي تلائم معطيات الموقف والاحتياج.. قد يسمي البعض هذا الأمر (تحايلاً) وقد يسميه البعض (نفاقاً) وقد يسميه الأقل وطأة منهم (مجاملة)..

ولست هنا بصدد التسميات وأيها أقرب؛ فكل يرى الأمر برؤيته ومنظوره ...>>>...

يقول الإخواني اللبناني فتحي يكن في كتابه (أبجديات التصور الحركي للعمل الإسلامي) ما نصه: (وفي التاريخ الإسلامي القريب شاهد على ما نقول ألا وهو تجربة الثورة الإسلامية في إيران هذه التجربة التي هبت لمحاربتها وإجهاضها كل قوى الأرض الكافرة ولا تزال بسبب أنها إسلامية وأنها لا شرقية ولا غربية).. ...>>>...

هذا مثل ليس عربياً ولا مولداً، استبدلنا فيه (لبنان) ب(العصفور) ونصه (بِالْفخِّ أَكْبر من العصفور) وهو مثلٌ يتداوله (النجديون) ويُضرب لمن كان يهتم بأمر شغل عنه بما هو أكبر منه، وإشكالية لبنان من خارج جغرافيته،

وذلك بيت القصيد. ولقد تذكرت المثل وأنا أتابع أحداث لبنان المخجلة والمفزعة في ...>>>...

يصر بعض الممثلين المسرحيين عربياً وخليجياً ومحلياً على العبارات غير الأخلاقية التي تبدأ من (السرة نزولا حتى الركبة)، ويذكرونها باستمرار طمعاً في ضحكات فارغة من الجمهور وصيحات لا معنى لها يستجدون بها مكانة هشة لا تلبث أن تتلاشى في اليوم الثاني، وهذا الإصرار الذي بات (لزمة) مسرحية لدى البعض، يحيلنا إلى ...>>>...

ما ألطفه من قول حين يقول الناس عنك إنك كريم معطاء تحب بلادك، وما ألطفه من نوم حين تنام قرير العين وأنت تشعر بسعادة حقيقية بعد أن تكون قد حققت لبلادك حلماً. لذلك فالمواطنة الحقيقية لأي مسؤول ومواطن هي مجموعة الأعمال التي يقوم بها نحو الوطن من أجل تقدمه ومنها المحافظة على بيئته مما قد يؤثر على مسيرته ...>>>...

إن التأمل القرائي في النص التيمي عندما يتناول بالدحض آراء الفلاسفة كقولهم مثلاً ب(قدم العالم)، وأن العالم لم يزل موجوداً مع المحرك الأول غير متأخر عنه بالزمان، وكقولهم ب(اقتران المعلول بالعلة) وكآليتهم بإثبات (واجب الوجود) وقولهم في (المعاد الجسماني).

التأمل في المنهج التيمي، والتفنيد ...>>>...

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد

الريـاضيـة

الاقتصادية

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

اصدارات الجزيرة