Thursday  13/01/2011/2011

الخميس 12 ,شعبان 1433

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الرأي

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 

مطر الكلمات
سمر المقرن*

من جميع منطلقات الرحمة والعاطفة، من منطلق الإسلام والإنسانية، أقف تماماً مع العاملة المنزلية التي تعرضت للظلم والضرب من قِبل مكفولتها السعودية.. والتي يكاد يتفق الجميع على أن سلوكها لم يكن سلوكاً طبيعياً.. وهو بالتأكيد...>>>...

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

مما تعارف عليه أن المرأة ترث نصف ما يرث الرجل، ويستدل في ذلك على أنها مخلوق ناقص! إلا أن الأمر ليس على إطلاقه؛ فالمرأة لا ترث نصف ميراث الذكر دائمًا وأبدًا. فلم يذكر القرآن في الوارثين أن للذكر مثل حظ الأنثيين مطلقا،...>>>...

أفكار مطروحة أمام هيئة الأمم المتحدة
د. عبدالله بن راشد السنيدي*

أنشئت هيئة الأمم المتحدة كما هو معلوم سنة 1945م على أثر انتهاء الحرب العالمية الثانية التي انتصرت فيها الولايات المتحدة وحلفاؤها على ألمانيا واليابان وحلفائهما. وهذه الهيئة هي بديل لعصبة الأمم المتحدة التي أنشئت...>>>...

الحكمة والحماقة في الكتابة
د.عبدالله بن سعد العبيد*

كان الأستاذ الدكتور عبدالله الغذامي يتحدث عن علاقته بعزيز ضياء والمواقف التي جمعتهما، ورأيه فيه أثناء حواره مع الدكتور سليمان الهتلان في برنامج على قناة الحرة. وذكر الدكتور الغذامي أكثر من موقف للأستاذ عزيز ضياء...>>>...

موقف بين جيلين
علي الخزيم*

قال الدكتور غازي القصيبي -أبو سهيل رحمه الله- من جزيل درره وحكمه: (أبا خالد ما أخلف الموت موعداً = ولا فر مطلوب وطالبه الردى)، تذكرت هذه الحكمة من الحكيم السعودي العربي الراحل حينما شاهدت داخل شوارع الحي شيخاً هرماً...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

في حمى النهايات، وحين يتحدث أهل الاختصاص عن المستقبليات، ويسوقون بين يدي المستمع والقارئ سيل التوقعات، ويعرضون وبتوسع جديد المخترعات واتجاهات الابتكارات خاصة التقنية منها، في هذه الأثناء يطرح الإنسان على نفسه سؤالاًَ...>>>...

برنامج الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي ومسؤولية توظيف العائدين إلى الوطن
د. عبدالمجيد محمد الجلال*

وُصف برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي - والذي تمَّ تدشينه في السابع عشر من شهر ربيع الآخر عام 1426هـ - بأنَّه الأوسع والأشمل في تاريخ المملكة. ويستهدف إجمالاً بناء الكوادر...>>>...

الثقافية

إمضاء
د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي*

من يعرف منحنياتِ العمل الإذاعي يدرك أسرارها وأسوارَها، ويثق أن الوقوف في واجهة الشاشة أو خلف المايكروفون عملية معقدة لا يكفيها جمالُ صوتٍ ووضاءةُ وجهٍ وحضورُ ذهن؛ بل هذه كلها بدرجاتٍ قد تتفاوت ضمن منظومة معرفية...>>>...

بكائيات إبراهيم البليهي أبرز معوقات التنمية
محمد عبدالله الهويمل*

الأستاذ إبراهيم البليهي من الأسماء الثقافية التي صعدت باكرا إلى واجهة الصحافة والثقافة السعودية وأثرى المشهد والمتحول السعودي بالعديد من المشاركات المعنية بكشف العيوب العقلية والأنساق وبأعلى نبرات الغيرة والتوتر...>>>...

خمسون عاماً على ندوة الرفاعي الأدبية
عائض الردادي*

سبعون عاماً ما بين عامي 1342 و1414هـ عاشها أبو عمار عبدالعزيز الرفاعي وصفها في قصيدته «السبعون»: =============================== سبعون يا صحبي وجل مصاب ولدى الشدائد تعرف الأصحاب سبعون في درب الطفولة شوكة أما الشباب...>>>...

رغم الاتجاه نحو عالم النشر الإلكتروني:
خالد احمد اليوسف*

دراسة وتحليل: خالد بن أحمد اليوسف جاء العام الجديد 1432هـ والتحول في مسيرة ساحتنا الثقافية واضحا، وملامح التغير حدثت وبدأت تنتشر خلال عام 1431هـ - 2010م، حيث التوجه إلى عالم النشر الإلكتروني تصاعدت وتيرته وارتفع...>>>...

معجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان*

من المفيد أن أدون شيئاً ذا بال عن حقيقة فهمه قد يدركها القلة ممن يكتب في حوض العلم خاصة علوم أصول الأدلة وكذا: علوم الآلة على حد سواء. وأغلب الظن أن العجلة في القراءة ومحبة الطرح، ونثر الإنتاج بين ظهراني القراء،...>>>...

محاضرة على خط النار
د.صالح زياد*

كان الإثبات لقيمة الحرية في الإسلام، والتمجيد لها، وجهاً من وجوه الهجوم على الليبرالية الذي أشعلته محاضرة الدكتور عبدالله الغذامي، في ساحتنا الثقافية. وشاهدت في برامج حوارية عاصفة، إضافة إلى بعض المداخلات والتعليقات...>>>...

مداخلات لغوية
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

أكثر ما يستقبل أستاذنا حسن شاذلي فرهود زواره من طلابه ومريديه في مكتبته التي تشغل الدور الأول الأرضي من عمارته الصغيرة، كان يمضي في تلك المكتبة سحابة نهاره يقرأ فيها ما شاء الله له أن يقرأ ويحقق ما يوفقه الله إلى...>>>...

المحاضرة الموشومة ولغط الليبرالية: الفعل وردّة الفعل
نورة القحطاني*

منذ قرون طويلة كانت المحن تتوالى على رجال الفلسفة والفكر، وكأنّ مصيرهم منذ أقدم العصور التكفير والتعذيب والتغريب والإقصاء، كما كان مصير سقراط، وابن رشد، وابن عربي، وابن خلدون، وسبينوزا، وغيرهم من الفلاسفة والمفكرين...>>>...

الحوار الوطني ما بين إحياء الثقافة القبلية وحرية الاعتقاد الفكري
سهام القحطاني*

كل الدول التي انتقلت شعوبها من طور القبيلة إلى طور المدينة، مثل السعودية، بالتدريج تحولت القبيلة عندها من الانتماء التمثيلي إلى الانتماء الرمزي، أي أصبحت تمثل شعاراً معنوياً لا قانوناً حياتياً على مستوى الثواب والعقاب. وقد...>>>...

أعراف
محمد جبر الحربي*

وقالَ المعنّى وقد أرهقتْهُ الحروبُ وهبّ الهبوبُ خذوا كلّ شيءٍ وخلّوا الخرائدْ. وكانَ إذا ناحت الورْق غنّى: أنا الناسُ صوتُ الجمالِ ونبتُ الجلالِ سموٌّ وساجدْ. أنا ما انحنيتُ لغيرِ الإلهِ ولله ربّ البريةِ عابدْ. من...>>>...

أنا ليبرالي ولكن...
عبدالله بن محمد السعوي*

ترتكز الليبرالية في نسختها الغربية وفي محضنها التأسيسي الأم على منظومة من المحدّدات التي تشكّلت ملامح معالمها انطلاقاً من مركزية ألهنة العقل وتهميش النقل والتأبي على مقتضياته والتحرر المنفلت وإنكار الحقائق المطلقة...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام