Tuesday 08/10/2013 Issue 14985 الثلاثاء 03 ذو الحجة 1434 العدد
08-10-2013

(أوبتا) الآغا تنصف الجابر وتدحض رأي المحللين

تعجبت كثيرا لرأي بعض المحلليين والنقاد الرياضيين بعد خسارة فريق الهلال أمام فريق الرائد في الجولة الماضية من دوري عبداللطيف جميل وأخص بالذكر أولئك الذين أرجعوا سبب الخسارة لتغيير خطة المدرب سامي الجابر والتعديل الذي طرأ على طريقة الأداء عما كانت عليه في الجولات السابقة وكأن هدفهم النيل من سامي وتأليب الجماهير الهلالية ضده ، إذ قال أصحاب هذا الرأي بما معناه أن اللعب بمهاجمين اثنين كان السبب الرئيسي للخسارة ، وكنت سأقبل مثل هذا الرأي لو أن هذا التغيير الذي أشاروا إليه رجّح كفة الرائد فنيا داخل الملعب بغض النظر عن النتيجة أي أن الرائد كان مسيطرا أو أنه قاسم الهلال على الأقل في السيطرة على اللعب والمستوى الفعال هجوميا أثناء المباراة لكن ما شاهدناه .. مباراة كانت من طرف واحد – فنيا – لكن سوء الطالع وعدم التوفيق كان وراء هذه الخسارة التي جاءت بهدفين من خطأين دفاعيين يتحملهما الدفاع والمحور ، ودليل على ما ذكرته وأشرت إليه هاهي إحصائية (أوبتا) تقول وبحسب ما ذكره الزميل مصطفى الآغا في برنامج صدى الملاعب على قناة mbc1 أن استحواذ فريق الهلال على الكرة في هذه المباراة كان بنسبة (75%) وأن للهلال (34) تسديدة من (9) كانت مباشرة على المرمى وأن الهلال كان أفضل أداء بالتمرير وبنسبة (90%) وأن البرازيلي نيفيز صنع لوحده (11) فرصة كأفضل أداء له حتى الآن منذ أن عاد لتمثيل الهلال ، وتقول الإحصائية أيضا أن الهلال قد تحصل على (17) ضربة ركنية فيما لم يسجل عليه أية حالة تسلل .. فكيف لفريق هذه إحصائيته وكان باسطا نفوذه داخل المستطيل الأخضر أثناء المبارة يكون قد تأثر بطريقة الأداء التي غير منها مدربه بشكل نسبي..؟!

نعم فاز فريق الرائد ويستحق هذا الفوز لأنه استطاع أن يهز شباك الهلال من الداخل مرتين فيما عجز الهلال عن ذلك إلا في مرة واحدة رغم السيطرة المطلقة والأداء الرفيع من لاعبيه الذين فعلوا كل شيء عدا تسجيل المزيد من الأهداف بفضل براعة الكسار حارس الرائد بعد توفيق الله له في هذه المباراة .. ولو وفق لاعبو الهلال بتسجيل نصف الفرص المؤكدة التي سنحت لهم لكان هناك كلام آخر .. لذا ومن وجهة نظري أن المدرب الوطني سامي الجابر قرأ المباراة جيدا ولعب بالأسلوب الأمثل والأفضل ولكن المهاجمين خذلوه وكذلك فعل بعض المدافعين ولاعب المحور..!

إخواني اللاعبين : احذروا !!!

ستشهد الفترة القادمة من الموسم الكروي معاودة لجنة الكشف على المنشطات عملها وذلك بحسب ما أعلن في وقت سابق ، هذه اللجنة المهمة التي غاب دورها في الفترة الماضية رغم أهميته وضرورته وكان من المفترض بل من الواجب أن لا يغيب ، وهنا يبقى دور الأندية في توعية لاعبيها عن أضرار هذه الآفة الصحية والمعنوية وتبقى المسئولية الكبرى على عاتق اللاعبين أنفسهم لاستيعاب مدى خطورتها وتأثيرها البدني (الصحي) والمعنوي وليدرك اللاعبون أن التأثير المعنوي هو أيضا له آثار كبيرة ومؤثرة للغاية كما هو الحال بالنسبة للتأثير البدني وخاصة للاعبين المحترفين الذين أصبحت كرة القدم هي مصدرهم الوحيد للرزق بعد الله سبحانه وتعالى، فعلاوة على الخسارة التي ستلحق بناديه سيخسر اللاعب نفسه أيضا وستكون خسارته جسيمة وبالغة الاثر عليه وعلى من يعولهم بعد الله حينما ينقطع مصدر رزقه وسيجد نفسه وقد تحولت أوضاعه إلى التسول والضياع بعد الشهرة والثراء ، لذا على اللاعبين أن يحذروا شديد الحذر من المنشطات وأن يحذروا العقاقير التي يُحظر عليهم تناولها وذلك من خلال استشارة المختصين في هذا الشأن كي لا يحدث ما لا يحمد عقباه فيضيع المجد الذي تعبوا من أجله ويضيّعوا أسرهم من خلفهم وعلى ذلك شواهد كثيرة..!

على عَـجَـل

* من الصعب جدا أن يفرط الكبار بالصدارة حينما يمسكون بها بعد منافسة شرسة مع أقوى المنافسين .. هذا حال فريق النصر – العالمي – الذي أهداه فريق الرائد صدارة دوري عبداللطيف جميل حينما أطاح بمنافسه وجاره اللدود الهلال .. النتائج الإيجابية والمستويات المميزة التي قدمها النصر هذا الموسم تشير إلى أن فارس نجد سيتشبث بصدارة دوري جميل حتى آخر رمق ، بل إن انفراده وحيدا كمتصدر سيمنحه دافعا أقوى نحو تميز أكثر وأفضل من ذي قبل .

* لازالت أخطاء التحكيم تنال من حق الهلال الذي غاب صوت مسئوليه هذا الموسم فتوالت الأخطاء التي كان آخرها أمام الرائد..!

* لن يرضى بعض الإعلاميين عن تشكيلة منتخبنا الأول لكرة القدم إلا إذا اختار المدرب (11) لاعبا من كل نادٍ..!

* فريق العروبة – سفير الشمال – الصغير بإمكاناته والكبير برجاله وطموحاتهم .. جمع ست نقاط من أمام الأقوياء وفي الجولات الست الماضية .. (بيض الله وجيهكم).

* نواف العابد وياسر الشهراني عليهما مراجعة حساباتهما في فترة التوقف ففي المباراتين الماضيتين لم يكونا مقنعين كالعادة..!

* الدكتور عمر الخولي كشف الأقنعة الإعلامية المزيفة وأخرسها..!

* بعض كذابو الزفة ( وجه ابن فهرة ) سيعودون ثانية لمثاليتهم المزيفة..!

* يفترض أن ترصد هذه الأسماء التي غابت بل توارت عن الأنظار بعد حديث الدكتور الخولي ليقال لهم (اصمتوا) فيما لو عادوا بأقنعتهم تلك..!

* استبعاد سالم الدوسري وهو مصاب بالنسبة لهم مشكلة ، واستدعاءه وهو مصاب بالنسبة لهم أيضا مشكلة.. (وش تبون بالضبط..؟!)

* إلى متى هذه الفوقية التي يتحدث بها بيريرا مدرب الأهلي ، هل يرى نفسه فوق الجميع ومالسبب..؟!

* أوقف مدافع الهلال عبدالله الحافظ أمام الإتحاد مع الفريق الأول وأوقف أمام الشباب مع الفريق الأولمبي بسبب كرت أحمر واحد فقط علما أن القانون يوقفه مباراة واحدة فقط ، فأي تخبط هذا..؟!

* لنرى ماذا ستفعل وماذا ستقول البرامج الرياضية في قنوات (الحياد) الفضائية بعد الإيقاف المزدوج للاعب الهلال عبدالله الحافظ..؟!

* ألتقيكم هنا بعد عيد الأضحى المبارك إن شاء الله .. عيدكم مبارك مقدما ، وكل عام وأنتم بالخير ترفلون.

msayat@hotmail.com

Al_siyat@في تويتر

 
مقالات أخرى للكاتب