Car Magazine Wednesday  12/09/2007 G Issue 41

الاربعاء 30 ,شعبان 1428 العدد41

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
طائرة على الطريق

* إعداد - أشرف البربري *

دود جراند كارفان 2007 هي الممثل الحقيقي للجيل الخامس من سيارات (الحافلة الصغيرة جدا) أو الميني فان انتجتها كرايسلر المملوكة لمجموعة ديملر كرايسلر الألمانية الأمريكية. وهذه السيارة الجديدة جاءت في الوقت المناسب تماما حيث تسعى كرايسلر بكل السبل إلى الوقوف على قدميها بعد الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها خلال السنوات القليلة الماضية بسبب المنافسة الشرسة من جانب الشركات الأوروبية والآسيوية في سوق السيارات الصغيرة.

ثورة

ونظرة سريعة على السيارة دودج جراند كارفان تجعل الإنسان يدرك تماما أنه أمام ثورة حقيقية في عالم السيارات العائلية الكبيرة التي تجمع بين عوامل الرفاهية والقيادة الآمنة والرحلات الممتعة لكل أفراد الأسرة. ويرى الخبراء أنها قادرة على منافسة السيارات الأخرى في هذه الفئة مثل أوديسي من هوندا وسيينا من تويوتا وسيدونا من كيا موتورز وكويست من نيسان وغيرها. والحقيقة أن كرايسلر نجحت هذه المرة في تأكيد ريادتها لسوق السيارات الميني فان منذ أن قدمت الجيل الأول من هذا الطراز عام 1984 حيث كانت واحدة من أوائل شركات السيارات التي دخلت هذه السوق مما منحها ميزة نسبية حرصت على مدى حوالي ربع قرن على الحفاظ عليها حيث كانت الحصة السوقية للجيل الرابع من دودج جراند كارفان في الولايات المتحدة 38 في المئة وهو ما يعطيها الصدارة في هذه السوق وتأمل الشركة في زيادة تلك الحصة ويتوقع الخبراء نجاحها في ذلك بعد أن تمكنت من تحقيق معادلة صعبة ثلاثية الأبعاد.

منافسة

وتستطيع السيارة المنافسة في عالم السيارات الفارهة بفضل مجموعة متميزة من الخصائص في التجهيز الداخلي والخارجي وفي الوقت نفسه فهي عملية سواء من حيث سعتها أو من حيث إمكانية حمل كميات كبيرة من الأمتعة وفي الوقت نفسه فالسيارة مزودة بمحرك متطور يجعلها من أقل السيارات استهلاكا للوقود في هذه الفئة. وحرصت الشركة الأمريكية على توفير عدة بدائل أمام العملاء بالنسبة لحجم وقوة السيارة وبالتالي سعرها حيث توجد فئة كارفان إس إي وهي مزودة بمحرك سعته 2.4 لتر وأربع اسطوانات. في الوقت نفسه فإن ناقل الحركة في هذه الفئة يعطي أربع سرعات يمكن التنقل بينها آليا. كما أن هذه الفئة تأتي مزودة بزجاج كهربائي ومرايا يدوية إلى جانب جهاز تكييف الهواء ومساحات الزجاج متعددة السرعات ومشغل أقراص مدمجة وراديو وعجلات من الصلب عرضها 15 بوصة وجهاز مراقبة مستوى ضغط الإطارات مع قائمة أقل من التجهيزات الاختيارية بهدف توفيرها بسعر بسيط حيث لا يزيد سعرها على 18.380 دولار.

الثانية

أما الفئة الثانية من هذا الطراز وهي الفئة الأعلى من حيث السعر وكذلك التجهيزات والإمكانيات. فسعر السيارة من هذه الفئة وهي دودج كرافان إس إكس تي يصل إلى 22.225 ألف دولار وهي مزودة بمحرك سعته 3.3 لتر وست اسطوانات على شكل حرف في. و تجهيزاتها أعلى من حيث المستوى مقارنة بالفئة الأقل حيث يمكن التحكم في درجة حرارة قمرة السيارة بحيث يوجد نطاقين منفصلين من حيث درجة الحرارة وفقا لتفضيلات الركاب. إلى جانب الزجاج الكهربائي ونظام إلكتروني للتحكم في القيادة ومنع السيارة من الانحراف غير المقصود على الطريق وكذلك التحكم عن بعد في الأبواب مع نظام صوتي أفضل سواء بالنسبة لمشغل الأقراص المدمجة أو الراديو أو مشغل شرائط الكاسيت إلى جانب نظام التخلص من الثلج في المؤخرة وزجاج يمنع دخول أشعة الشمس وهو ما يوفر راحة أكبر للسائق. أما العجلات فهي من الألمونيوم وسعته 16 بوصة والإطارات مقاس 215-65.

الثالثة

وهناك فئة ثالثة بتجهيزات أفضل وتحمل اسم جراند كرافان إس إي وسعرها يصل على 22.290 دولار. وهذه الفئة قريبة الشبه من حيث التجهيزات الأساسية بالفئة الثانية وإن كانت تتميز بوجود نظام أشد تعقيدا للوسائد الهوائية التي تعمل وفقا لنظام إلكتروني بالغ التطور يحقق مستوى أعلى من الأمان للركاب. كما أنها مزودة بنظام للتحكم الآلي في السرعة وآلة تصوير خلفية تعطي السائق رؤية بانورامية للطريق خلفه إلى جانب نظام متطور للمكابح يعمل على العجلات الأربع بنظام التحكم الإلكتروني في توزيع قوة الكبح. كما أن ظهور المقاعد بها شاشات مسطحة لعرض الأفلام التي يمكن تشغيلها من خلال مشغل الأقراص المدمجة.

أما الفئة الرابعة فهي جراند كارفان إس إكس تي فيبلغ سعرها 26.680 ألف دولار وهي مزودة بمحرك سعته 3.8 لتر وبه ست اسطوانات على هيئة حرف في. كما أن مقاعد الصف الثاني قابلة للتعديل بحيث يمكن أن تكون في مواجهة الصف الثالث وتصبح أقرب إلى غرفة اجتماعات متحركة وكذلك أبواب جانبية مزدوجة تعمل بالكهرباء إلى جانب مصابيح صباب وإمكانية تقسيم قمرة السيارة إلى ثلاث نطاقات منفصلة بالنسبة لدرجة الحرارة من خلال نظام تكييف الهواء.

أمان

ورغم تعدد الفئات فإن كرايسلر حرصت على تزويد كل السيارات بخصائص الأمن والسلامة التي تحقق أعلى معدل أمان بالنسبة للسائق والركاب. فإلى جانب الوسائد الهوائية الأمامية فإنها مزودة بنظام إلكتروني للتحكم في درجة تمددها على مراحل وفقا لشدة الاصطدام حتى لا تؤثر سلبا على سلامة الركاب. كما أن أحزمة الأمان مزودة بوحدات استشعار لقياس شدة الاصطدام بحيث تتناسب قوة الحزام مع شدة الاصطدام حتى لا يؤدي إلى إلحاق أي أضرار صحية بالراكب. وفي الصفين الثاني والثالث من المقاعد توجد تجهيزات خاصة للأطفال لتوفير الحماية لهم أيضا. ويمكن الحصول على وسائد هوائية جانبية كتجهيزات اختيارية في الفئات الأعلى. وتميز التصميم الخارجي لجسم دودج كارفان بمختلف فئاتها بالخطوط الانسيابية التي تعكس روح الرفاهية التي تقدمها مع ملامح القوة والاتساع.

اقتصادية

ورغم أن طول دود كارفان لا يتجاوز كثيرا طول السيارة الصالون العائلية الكبيرة من بعض الطرز فإن تصميم جسمها بطريقة عملية جعلها قادرة على تلبية قدر كبير من احتياجات المستخدم. وعندما حاول أحد الخبراء تقديم وصف موجز للسيارة دود كارفان لم يجد سوى القول إنها (طائرة تحلق على الطريق) بفضل التصميم الرائع للقمرة الذي يعطي احساسا قويا بالاتساع بالإضافة إلى اللمسات الجمالية والعملية. وأخيرا فإن هذه السيارة العملاقة اقتصادية جدا في استهلاك الوقود مقارنة بالسيارات الأخرى من نفس الفئة حيث يصل معدل استهلاكها للوقود داخل المدن إلى 19 ميلا للجالون الواحد مقابل 26 ميلا للجالون الواحد على الطرق السريعة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة