Car Magazine Wednesday16/05/2007 G Issue 24
جديد
الاربعاء 29 ,ربيع الثاني 1428 العدد24

«نيسمو» رشاقة رياضية متألقة

إعداد - أشرف البربري

تستعد الأسواق في كل دول العالم لاستقبال عروس نيسان التي كشفت عنها الشركة في معرض نيويورك الدولي قبل أسابيع وهي طراز 350 زد نيسمو التي قال الخبراء إنها تشكل نقلة نوعية في عالم الطرز الرياضية وستتمكن من جذب عشاق هذا النوع من السيارات.

ورغم نجاحها في لفت الأنظار فإن المتابعين يقولون إن الشركة اليابانية لن تتوسع في إنتاج هذا الطراز في المرحلة الحالية انتظارا لمزيد من التطوير والتحسين. تعمل نيسان 350 زد نيسمو بمحرك جديد سعته 3.5 لترات من طراز في كيو 35 إتش آر سداسي الصمامات الذي ينتج قوة تصل إلى 306 أحصنة عند العمل بمقدار 6800 لفة في الدقيقة. كما أن هذا المحرك مزود بتقنيات حديثة لتقليل العوادم الغازية بدرجة كبيرة.

أما نظام نقل الحركة فيعطي للسائق فرصة الاختيار بين ست سرعات يتم التنقل بينها يدويا أو خمس سرعات عن تحويل نظام نقل الحركة إلى العمل بطريقة آلية. وقد تم تزويد السيارة بجهاز إلكتروني للحد من سرعتها نظرا لقوة المحرك بحيث لا تزيد على 254.4 كلم/ ساعة.

التحكم الإلكتروني في الاتزان

وتنتمي السيارة إلى فئة الدفع الرباعي وتقول عنه مجلة عالم السيارات الدولية الشهيرة إنه أفضل محرك تم إنتاجه من فئة 3.5 لترات في العالم. وتشير اختبارات المؤسسات المستقلة لهذا المحرك إلى قدرته الفائقة على التجاوب مع رغبات السائق وسلاسة التعامل معه وهو ما يشجع على الاستفادة من قوته الكاملة التي تصل كما ذكرنا إلى 306 أحصنة وقوة جر قدرها 268 رطلاً لكل قدم.

وقد تم تزويدها بنظام مكابح متطور للغاية حيث يعمل بنظام مانع الانزلاق وكذلك التحكم الإلكتروني في الاتزان من أجل ضمان أعلى درجات الأمن والسلامة وبخاصة عند القيادة بسرعات عالية.

وقامت شركة أوتو تك التابعة لنيسان بتطوير هيكل السيارة حيث طورته كوحدة واحدة وهو الأسلوب المتبع عادة في السيارات الرياضية ذات الأداء الرفيع. كما أن التصميم بالغ الانسيابية لهيكل نيسان 350 زد نيسمو يعطيها قدرة أكبر على المناورة والأداء في مختلف ظروف القيادة.

مقاومة الالتواء والاهتزاز

ويكتسب الهيكل المزيد من الصلابة من خلال الاستعانة بقطع معدنية مبتكرة نجحت أوتو تك في تطويرها لتدعيم الجزء السفلي من الهيكل. كما تم تدعيم الجوانب اليمنى واليسرى من السيارة بدعائم خاصة من إنتاج شركة ياماها لزيادة قدرة الهيكل على مقاومة الالتواء والاهتزاز وهذه أول مرة تشارك فيها ياماها في إنتاج هذا الطراز رغم أن الشركة تتعاون مع نيسان في تطوير السيارات الرياضية منذ 1964 في الوقت الذي تعتمد فيه شهرتها على إنتاج الدراجات البخارية.

وقد تم استخدام معدن الألمونيوم خفيف الوزن وقوي التحمل في إنتاج قاعدة إطارات السيارة في حين استعانت نيسان بإطارات بريدجستون في سيارتها الجديدة.

وقد أضافت أوتو تك مجموعة من التطويرات المهمة إلى هيكل نيسمو زد منها (مبدد الهواء) الذي يساعد على تقليل مقاومة الهواء للسيارة بالإضافة إلى أغطية لمصدي التصادم الأمامي والخلفي. ورغم أن المظهر الخارجي للسيارة يوحي بأنها سباقية في المقام الأول فإن التصميم الداخلي لها يضعها في قائمة الفئات الفارهة التي تحقق لقائدها أعلى درجات الراحة والمتعة أثناء القيادة. فقد جمع مصممو صالون نيسان 350 زد نيسمو بين مجموعة من المكونات لتحويل الصالون إلى لوحة فنية من خلال المزج بين الجلد والخشب والألومنيوم المصقول في التجهيز الداخلي للسيارة.

****

مواصفات 350 زد نيسمو

* سعة المحرك: 3.5 لترات

* قوة المحرك: 306 أحصنة عن العمل بسرعة 6800 لفة في الدقيقة

* عدد الصمامات: ستة صمامات

* قاعدة العجلات: 260.75 سم

* الطول: 424.5 سم

* العرض: 178.75 سم

* الارتفاع: 130.25 سم

* معدل التسارع: من صفر إلى 96 كلم/ ساعة خلال 5.4 ثانية.

* السرعة القصوى : 254.4 كلم/ ساعة.

* معدل استهلاك الوقود: 40 كلم لكل جالون (3.7 لترات).


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة