Car Magazine Wednesday28/02/2007 G Issue 13
أصداء
الاربعاء 11 ,صفر 1428 العدد13
كيفية إسعاف إصابات الحوادث المرورية
م. فني: إبراهيم راشد الهذيلي

لا بد عند مباشرة أي حادث مروري أن يكون لدى المسعف أو الشخص الذي يُصاب العلم بأن مهمته تقتصر على اتخاذ إجراءات إسعافية محدَّدة لحين وصول سيارة الإسعاف أو إلى أن يتم نقل المصاب إلى أقرب وحدة صحية لتلقي العلاج الطبي من قِبل الطبيب المختص في الوحدة. والإصابات المرورية يمكن أن تكون إصابات خطرة أو إصابات غير خطرة.

أ- الإصابات الخطرة

عادة ما تحدث الإصابات الخطرة من تكالب أجزاء السيارة، ويحجز المصاب داخل المركبة أو خروج المصاب من المركبة بسبب قوة الارتطام، وقد يحدث في كلتا الحالتين نزيف يقتضي أول الأمر العمل على إيقافه، كذلك يمكن أن تحدث كسور لشخص واحد أو لأكثر من شخص في الحادث.

ومع ذلك لا بد من اتخاذ الإجراءات التالية:

- ابدأ بإسعاف الحالات الخطرة قبل الأخرى حسب ما تتطلب حالاتهم من إسعاف أولي.

- أعط الفرصة للأشخاص الذين لديهم معرفة بالإسعاف الأولي إن وجدوا، واحرص على عدم التجمع حول المصاب أو المصابين واطلب التعاون من الجمهور بعدم الاقتراب فيما عدا مَن لديهم القدرة على تقديم الإسعاف الأولي أو المساعدة.

- اطلب سيارة الإسعاف ودوريات المرور في الحال، وراع تطبيق التعليمات الخاصة بكل حالة على حدة وخاصة إصابات الظهر والكسور، حيث يجب اتباع تعليمات الإسعاف الأولي الخاصة بذلك وحالات الجروح والنزيف ومن ثم نقل المصاب إلى أقرب وحدة صحية.

- يجب إشعال مصابيح السيارات ومصابيح التحذير خاصة في الليل.

- اطفئ الحريق إذا كان مندلعاً ويجب الحرص والانتباه بعدم اندلاع الحريق أثناء عملية إسعاف المصابين أو وجود ما يسبِّب الحريق.

- ضع إرشادات تحذيرية إذا كان الحادث على الطريق خاصة السريعة منها، حيث ترتفع درجة خطورة تضاعف المأساة بعدم انتباه السائقين المارين وعدم رؤيتهم للحادث إلا في اللحظات الأخيرة مما يصعب تلافي الارتطام به.

ب - الإصابات غير الخطرة

عند وجود إصابة غير خطرة ينصح عادة بأن يتم أخذ المصابين بعيداً عن موقع الحادث وتهدئة روعهم، وعند وجود حالة إغماء لدى أي من المصابين أو المصاب يجب التأكد من انتظام التنفس لديه، كذلك عدم وجود كسر في أي جزء من الجسم خاصة في منطقة الظهر أو الرقبة واحرص على عدم تحريكه خاصة إذا كان داخل مركبة محطمة لئلا يصيبه مزيد من الضرر، ويجب عند مباشرة إصابات الحوادث المرورية أن يكون المسعف لديه الثقة في نفسه وإعطاء الثقة للمصاب بأنه قادر بعد الله على مساعدته وتقديم العون له باتباع قواعد الإسعاف الخاصة بكل حالة حسب ما يواجهه المسعف.

المؤسسة العامة للصناعات الحربية - إدارة الإنتاج (أ)


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة