Car Magazine Wednesday28/02/2007 G Issue 13
سيارات
الاربعاء 11 ,صفر 1428 العدد13
التحكم الكهربائي بالمقود نظام واعد

ينتظر أن تحل نظم التحكم الكهربائي بالمقود محل الانظمة الهيدروليكية في كثير من السيارات الجديدة وترى شركات تصنيع مكونات السيارات أن هذه النظم ينتظرها مستقبل مزدهر.

وتوقعت شركة تي.أر.دبليو لتصنيع مكونات السيارات ومقرها الولايات المتحدة أن يكون نصف السيارات المصنعة في جميع أنحاء العالم مزوداً بشكل من أشكال المساعدة الكهربائية في نظم القيادة بحلول عام 2010م.

وبدأت شركات صناعة السيارات في التحول إلى هذه التكنولوجيا خلال العقد الماضي لانها أخف وأسهل في التركيب وأكثر وفرا للوقود مقارنة بنظام القيادة الهيدروليكي الذي يستخدم مضخة تدير المحرك حتى وإن كانت السيارة تتحرك بالفعل.

وقال مايكل باول كبير المسؤولين الفنيين في شركة (زد.إف فريدريكسهافن) الألمانية لتصنيع أجزاء السيارات والتي من بين عملائها شركات عملاقة مثل فولكس فاجن وبي.إم. دبليو: (نتوقع نموا قويا خاصة.. في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا).

ويستخدم نظام التحكم الكهربائي في المقود موتوراً كهربائياً لمساعدة سائق السيارة في المنعطفات عن طريق مجسات ترصد تحريك السائق لعجلة القيادة.

ويقترب سعر هذا النظام من سعر الانظمة القديمة.

ولبيان المزايا البيئية والاقتصادية لهذا النظام، تقدر الشركة الألمانية أن عدد الوحدات التي أنتجتها منذ عام 2003 وهي أربعة ملايين وحدة وفرت 130 مليون جالون (490 مليون لتر) من الوقود.

ولتأكيد هذا الاتجاه، بدأت شركة كويو سيكو، أكبر مورد لمكونات السيارات لشركة تويوتا وهي الشركة الرائدة في هذه التكنولوجيا، في إنتاج وحدات للتحكم الكهربائي في المقود في مصنعها الجديد بمدينة بلزن بجمهورية التشيك عام 2005م.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة