Car Magazine Wednesday  28/11/2007 G Issue 50

الاربعاء 18 ,ذو القعدة 1428 العدد50

 

 

في هذا العدد

 

البيئة

 
بيريوس المستقبل

طوكيو - (د ب أ)

وصفت صناعة السيارات سيارة تويوتا الصغيرة الجديدة (1-إكس) بأنها سيارة (بيريوس المستقبل) التي تم تصميمها من البلاستيك المقوى والألياف الكربونية الأمر الذي جعلها أخف بمقدار الثلثين عن السيارة الهجينية الأكثر شهرة في العالم.

وتحدث رئيس (تويوتا موتور كورب) كاتسواكي وانابي عن الاتجاه الجديد للقدرة على الحركة المستدامة، في الوقت الذي قدمت فيه ثاني أكبر شركة للسيارات في العالم سيارتها (1- إكس) في افتتاح معرض طوكيو للسيارات.

وفي ظل ما تتمتع به تلك السيارة من محرك ذات سعة 0.5 لتر فإنه يمكن شحنها عبر تيار كهربائي عادي أو تزويدها بالبنزين أو الإيثانول وهو طراز ترى تويوتا أنه تحسين لكفاءة استهلاك البنزين لسيارتها بيريوس، كما يتوقع أن تكون مبيعاتها ضخمة في ظل ارتفاع أسعار النفط.

وقالت تويوتا إن السيارة يمكن أن تقطع مسافة 38 كيلومترا بلتر واحد من البنزين أي نصف كمية البنزين التي تستهلكها السيارة بيروس الاقتصادية في استهلاك الوقود.

كما استحوذت تويوتا التي عرضت ثماني سيارات صغيرة في المعرض على اهتمام الزوار عبر سيارتها غريبة الشكل (آي ريل) التي تشبه المقعد وتسمح بركوب شخص واحد.

وتشبه السيارة (آي ريل) إلى حد كبير كرسي متحرك كبير وتسمح لقائدها بأن يخفض سرعتها بما يسمح له بالسير مع المارة على جانب الطريق أو أن يمدد قاعدة الإطارات بهدف الحصول على مزيد من الثبات على الطريق في حال السير على طرق السيارات. والسيارة الصغيرة مزودة أيضاً بكاميرات مراقبة تحذر قائدها من احتمال الاصطدام بإصدار صفارات تحذيرية وحدوث اهتزازات.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة