Culture Magazine Monday  05/03/2007 G Issue 189
مسرح
الأثنين 15 ,صفر 1428   العدد  189
 

الحزن يسيطر على المسرحيين بالجنادرية بعد وفاة (أبو ربعية)

 

 

خيّم الحزن والأسى على أوساط المسرحيين والمثقفين المشاركين في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية إثر رحيل الأستاذ أحمد عيد أبو ربعية رئيس قسم المسرح بجمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة الذي وافته المنية صباح أمس إثر نوبة قلبية مفاجئة عن عمر ناهز 54 عاماً، وكان الفقيد قد أدخل مستشفى الأزهار بالرياض مساء أمس الأول بعد أن شعر بالإرهاق عقب أن ترأس وفد المدينة المنورة في مهرجان الجنادرية المسرحي، وقدم هو وزملاؤه مشاركة مميزة، وقبل أن يغادر الوفد إلى المدينة بساعتين كان قضاء الله وقدره بأن يرحل أحمد أبو ربعية تاركاً رصيداً كبيراً من الحب والتقدير من كل المسرحيين المشاركين في المهرجان. وقد اعتبر عدد من المثقفين والمختصين في المسرح السعودي وفاة الأستاذ القدير أحمد أبو ربعية خسارة لرمز وأديب من عصر الرواد الذين ساهموا في دعم الحركة الثقافية والمسرحية بالمملكة منذ أكثر من ثلاثين عاماً.

*الجنادرية - ماجد العنزي:

محمد منصور المنصور رئيس لجنة المسرح بالجنادرية تحدث بصوت تخنقه العبرة قائلاً: أعزّي نفسي وزملائي المسرحيين وجميع المشاركين والعاملين بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بوفاة أخ وصديق ومربّ فاضل ورائد من رواد المسرح السعودي، مشيراً إلى أن رحيل أحمد أبو ربعية يمثل خسارة كبيرة للوسط الثقافي المسرحي؛ لما لهذا الرجل من ثقل كبير ومساهمات عظيمة قدّمها طيلة حياته، مؤكداً أن الفقيد من القامات المسرحية، وهو رجل نذر نفسه لخدمة الحركة الثقافية في المملكة العربية السعودية عبر نتاج مسرحي متنوع وغزير. وأوضح المنصور أنه بموت أبو ربعية فقدت الساحة الأدبية والثقافية والمسرحية علَماً من أعلامها ورائداً من روّادها الذين قامت على أكتافهم الحركة المسرحية في المملكة وساهم بأدبه وفكره وخبرته في مسيرة وتطور المسرح السعودي، ودعا الله أن يتغمد الفقيد الراحل برحمته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

من جهته، أعرب رئيس لجنة المسرح بجمعية الثقافة والفنون بجدة الأستاذ عبد الله باحطاب عن عميق حزنه وألمه بفقد أحد فرسان المسرح السعودي وأحد الرجال الذين ينبضون حباً وعشقاً للمسرح، مؤكداً أن أبو ربعية قدّم الكثير والكثير لمسرح المدينة المنورة وللمسرح السعودي عموماً.

كما تحدث أحمد الأحمري المخرج المسرحي المعروف قائلاً: فقدنا أخاً عزيزاً، وأعتبره فقيداً لكل المسرحيين والمثقفين؛ فقد كان أبو فهد - رحمه الله - العمود الفقري لمسرح المدينة وأحد العلامات الثقافية في بلادنا، وقدّم عصارة جهده ووقته لخدمة المسرح السعودي، مشيراً إلى أن أبو ربعية كان نبراساً وقائداً لنا كمسرحيين وصاحب تجربة ثرية، سواء كان كاتباً أو مخرجاً أو إدارياً، وكان يحمل همّ المسرح في داخله، وينظر بعين بصيرة ورؤية تفاؤلية لمسيرة المسرح السعودي، وساهم بشكل كبير في دعم وتشجيع كل زملائه الممثلين والمبتدئين؛ حرصاً منه - رحمه الله - على نجاحهم وبروزهم، نسأل الله للفقيد الراحل الرحمة والمغفرة.

الكاتب والناقد المسرحي فهد ردة الحارثي أشار إلى مناقب الراحل أبو ربعية بقوله: كان أحمد أبو ربعية من روّاد المسرح السعودي، وكان من الذين ساهموا في دعم مسرح الشباب وقدّم أعمالاً يتذكرها الوسط الثقافي جيداً، وهو مسرحي من الرعيل الأول الذين خدموا طويلاً وقدموا عطاءات مشرقة لهذا الوطن الكبير، مؤكداً أن الراحل أبو ربعية كان كريماً وطيباً وخلوقاً ومتواضعاً، ولا نملك في هذا الموقف إلا الدعاء له بالرحمة والمغفرة، ونسأل الله تعالى أن يعوّض أهله فيه خيراً. وقدّم الحارثي العزاء لجميع المسرحيين المتواجدين بالجنادرية أو خارجها في هذا الفقيد الكبير.

الفنان راشد الورثان من جمعية الثقافة والفنون بالدمام قال: لا شك أننا فقدنا أخاً كبيراً ورمزاً من رموز المسرح السعودي؛ حيث قدّم الراحل كل جهده وطاقته لخدمة الثقافة ودعم المسرح، وخصوصاً شباب المدينة المنورة، كما أن الفقيد كان يدعم ويشجع الشباب من جميع مناطق المملكة، ولا نملك إلا الدعاء له بالرحمة، وأن يسكنه الله فسيح جناته.

الفنان عبد العزيز عسيري رئيس الورشة المسرحية بجمعية الثقافة والفنون بالطائف أوضح أن الفقيد أبو ربعية كان صاحب تجارب مسرحية مهمة، وكان آخرها مسرحية (جبا يا هوه) التي تحدث فيها الراحل عن رائد آخر من رواد المسرح السعودي، هو الراحل أحمد السباعي، وكانت تجربة جميلة ولمسة وفاء لا تُستغرب من هذا الرجل التربوي والمسرحي رحمه الله، متمنياً من زملاء الفقيد في جمعية الثقافة والفنون بالمدينة أن يواصلوا مسيرة الراحل من خلال تقديم أعمال مسرحية وعطاءات تخلّد ذكرى الفقيد.

كما أعرب عضو لجنة المسرح بالجنادرية (سلطان النفيسة) عن حزنه الشديد لفقد أحد أعمدة المسرح السعودي وأحد الذين يعملون بإخلاص وصمت، وأشار النفيسة إلى أنه طوال عمله بلجنة المسرح لم يجد من هذا الرجل إلا كلّ تعامل راقٍ وصفات حميدة وأخلاق عالية.

أما (فهد السيف) عضو لجنة المسرح فقال: لا يمكن لمسرح الجنادرية أن ينسى الخدمات الجليلة والعطاءات الوطنية العظيمة التي قدّمها الراحل أحمد أبو ربعية، ولا نملك إلا الدعاء له بالرحمة والمغفرة.

من جهته أوضح (فهد الرشيد) عضو لجنة المسرح أن الفقيد هو أستاذ ومربّ فاضل ومسرحي من الطراز الأول، وما قدمه لوطنه وللثقافة السعودية سوف يسجله التاريخ بمداد من نور.

كما عبّر (محمد الحلوان) عضو لجنة المسرح عن تعازيه القلبية لذوي الفقيد وزملائه ولكل المسرحيين في المدينة بخاصة وجميع المسرحيين في المملكة.

أما (سطام الشثري) عضو لجنة المسرح الذي رافق الفقيد في المستشفى وحضر اللحظات الأخيرة للفقيد الراحل فقال: أعزّي مهرجان الجنادرية عموماً والمهرجان المسرحي خصوصاً برحيل هذا العلَم والمربي الفاضل الذي وافته المنية وهو يؤدي عملاً وطنياً ثقافياً بكل إخلاص وتفانٍ، وأسأل الله أن يتغمده برحمته وأن يسكنه فسيح جناته.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة