Culture Magazine Monday  05/03/2007 G Issue 189
قراءات
الأثنين 15 ,صفر 1428   العدد  189
 

ما الذي حدا بالقاص الروائي يوسف المحيميد أن يعيد استنساخ أحد المشاهد السردية التي تمثل بنية جوهرية في رواية الروائي إبراهيم الناصر الحميدان: (دم البراءة)؟

ونعيد السؤال الذي لا نمل من تكراره في مثل هذه الحالات: هل ما حدث برواية: (القارورة) ليوسف المحيميد نوع من الاستلهام أم الاقتباس وإعادة الاستنساخ أم التناص؟

أم هل سطا المحيميد على الحكاية المصغرة داخل حكاية رواية الحميدان، هذه ...>>>...

طرق رجل ملثم منزل عجوز اشتهرت بغسل الموتى، فطلب منها بعد أن حياها بأن تذهب معه لغسل امرأة متوفاة.. ولم يكن من عادة المرأة أن تسأل في مثل هذه الحالات تقديراً لشعور من يطلب منها مثل هذا العمل باعتباره متأثراً ويكفيه ما هو فيه من ألم وأسى.

وهكذا مضت تجمع عدة الشغل والتي هي عبارة عن سطل نظيف، وليفة أو حجر لماع وبعض الأعشاب التي تستخدم في الغسيل عوضاً عن الصابون الذي لم يكن منتشراً ومعروفاً في ذلك ...>>>...

بيتي صغير ومنخفض في حي العطايف - قالت - ولم يترك لي أبو عبدالرحمن شيئاً، غير بيت طيني تخضه قرقعة الرعد، وهدير السيل، عشت على المسلمين، إما صدقة أو زكاة، وأغسل ميتات المسلمين لوجه الله، وما أرد كرم أهل الميت وإحسانهم. في يوم، قبل أذان العصر بساعة، سمعت الباب، كان ذلك الرجل الملتحي، لحية غلبها الشيب، ودعا لي كثيراً عند الباب، قبل أن يطلب مني أن أرافقه لغسل امرأة ميتة، وقال إن معه في السيارة محرم، ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة