Culture Magazine Monday  02/06/2008 G Issue 250
الجزيرة الثقافية
الأثنين 28 ,جمادى الاولى 1429   العدد  250
 

صدر مؤخراً ثاني دواوين باكثير الشعرية وهو ديوان (سحر عدن وفخر اليمن) للأديب الكبير الشاعر علي أحمد باكثير.. جمع وتحقيق الدكتور محمد أبو بكر حميد.. وهو ديوان تأخر صدوره نحو 76 عاماً، فقصائده ثمرة العام الذي أمضاه باكثير في عدن عام 1932م بعد خروجه من حضرموت متوجهاً إلى المملكة.. التي وصلها عام 1933م ...>>>...

صدر للقاص الأستاذ جمعان بن علي الكرت مجموعة قصصية وسمها ب(عناق)، حيث جاءت في 138صفحة من القطع المتوسط متضمنة أكثر من 35 نصاً قصصياً.. كان لفضاء القرية البعد الأكثر فيها..

الكرت له عمل قصصي سبق عناق وهو فضة، حيث أهدى القاص الكرت مجموعته القصصية الجديدة القرية.. بإطلاق الاسم دون أن يحدد قرية ما ...>>>...

* الثقافية - فيصل المساعد

من المقر أن يعقد ملتقى نادي الباحة الأدبي الثالث منتصف شهر شوال القادم حول الرواية التي اختارها النادي الأدبي في منطقة الباحة محوراً دائماً لملتقياته في ظل إدارته الحالية، ومن المقرر أن تعقد الهيئة الاستشارية للنادي اجتماعها الدوري قبل نهاية الشهر الحالي.

صرح بذلك ...>>>...

* الثقافية - محمد عطيف:

ربما تأتي الدورة الجديدة للبرنامج الشهير (أمير الشعراء) في قناة أبو ظبي هذه المرة حاملة بصمات جازانية قوية. ولعل وصول الشعراء: موسى عقيل، محمد إبراهيم يعقوب، معبر النهاري: إلى مرحلة التصفيات النهائية لم يكن مفاجئاً لما يتميزون به من حضور شعري جميل في الساحة الشعرية على ...>>>...

تناقش الأوساط الثقافية بتفاؤل اللائحة الجديدة للأندية الأدبية التي يتوقع إقرارها قريباً لتبدأ معها مرحلة مهمة من مراحل العمل الثقافي المؤسسي الذي مر بتجاذبات طويلة خلال أكثر من ثلث قرن من عمر الأندية استطاعت خلالها بعث الحراك المستكين في الأوساط القارئة والمثقفة والمتابعة، ورغم النقد المكثف ...>>>...

بضعة عشر عاماً مضت من عمر العلاقة العضوية بين معالي الأستاذ عبدالله النعيم ومكتبة الملك فهد الوطنية بوصفه رئيس مجلس أمنائها، فقد غذاها فكرة، ورافقها مشروعاً، وتابعها كيانا ثقافيا رائدا بإشراف الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي ساند ويساند المكتبة ويعزز عطاءها حتى استوت على سوقها، وباتت معلَما ...>>>...

* الثقافية - محمد عطيف:

قد لا يمكن اعتبار ما قيل خلال العامين الماضيين عن بدايات ظهور السينما هو البداية المأمولة لفن كبير كالفن السينمائي، وبعيداً عن إشكاليات ومحاورات الالتزام الديني والإلزام الديني ونظرة المجتمع فإن السينما بوجوه عديدة بدأت تطرق المشهد الفني والثقافي بشكل عام. فما بين العروض ...>>>...

* الثقافية - علي بن سعد القحطاني:

تعد إثنينية عثمان الصالح من أهم الصالونات الأدبية في مدينة الرياض، وقد توقفت أنشطتها عقب رحيل صاحبها الشيخ عثمان الصالح رحمه الله (1335-1427) وقامت مؤسسة عثمان الصالح الخيرية للثقافة بإصدار سجل (رثاء وذكرى) وفيه رصد كامل للمقالات التأبينية التي تكشف عن ...>>>...

أستاذ الجيل عبد الله عبد الجبار هرمٌ رائد أمضى عمره في الشأن الثقافي باحثاً ومفكراً وراعياً ومساهماً بفاعلية في مسيرة الوعي والتنوير والعطاء، وقد قدَّمت (الثقافية) عنه ملفات ودراسات، وأسعدها أن تطلع على قرب صدور أعماله الكاملة في عدة مجلدات ليقرأها الجيل الجديد الذي لم يواكب مسيرة الأستاذ ...>>>...

لعلّ أهمّ ما يُعْوِز حركتنا التعليميّة والثقافيّة، المحليّة والعربيّة غياب التخطيط الاستراتيجي للانتقال من طورٍ إلى آخر، من مرحلة التعليم باللغة الانجليزيّة- مثلاً- إلى التعليم باللغة العربيّة في التخصّصات العلميّة؛ إذ لا تبدو هنالك رؤية لمستقبلٍ مختلفٍ عمّا نحن فيه منذ قرن، وكأننا قد كتبنا ...>>>...

لا يشكل على أحد أن يكون زيد فاعلا في قولنا: يدخل زيد، ولكنه قد يشكل عليهم في الجملة المنفية: لم يدخل زيد، فكيف يعرب زيد فاعلا لفعل لم يحدث منه، فهو منه بريء براءة الذئب من دم يوسف. وهذا إشكال قديم أشار إليه المبرد في قوله: (فإذا قلت: لم يقم زيد، فقد نفيت عنه الفعل فكيف رفعته؟)(كتاب المقتضب1: 146)، ...>>>...

لاشك أن الغذامي بدأ وسيظل شخصية مثيرة للجدل كما أنني أزعم أنه المثقف الوحيد من تياره الذي استطاع أن يمثل حضوراً ثقافياً مبهراً، ولا يدخل ضمن الإبهار نوعية وجودة المنتج، فهذا أمر آخر، فالإبهار توصيف لحالة وليس تقويماً لمنتج، فليس كل مُبهر قيمة، وهذه إحدى مشكلات الغذامي مع المشهد الثقافي، أي سعيه ...>>>...

قديماً عبر عبدالقاهر الجرجاني عن إعجابه بالشاعر المبدع الذي يعمد إلى التوفيق والتأليف بين المتباعدات، وعد ذلك مكمن الحذق والبراعة؛ حيث يقول: (إن الأشياء المشتركة في الجنس المتفقة في النوع تستغني بثبوت الشبه بينها وقيام الاتفاق فيه عن تعمّل وتأمّل في إيجاد ذلك لها وتثبيته، وإنما الصنعة والحذق والنظر ...>>>...

(1)

ارتأى الشاعر السوري هادي دانيال المقيم في تونس منذ 26 عاماً، أن يعود الى أوراقه القديمة ويضيف إليها أوراقاً جديدة لتشكل مادة كتابه (أسئلة الأدب التونسي) الصادر حديثاً عن دار نقوش عربية.

ونستطيع القول إن من يبدأ بقراءة هذا الكتاب لا يتوقف عن ذلك إلا بعد الانتهاء منها. لا بل ان قارئه ...>>>...

كنت قد وضعت عنواناً لهذا البحث هو (مفهوم الثقافة) غير أنني عدلت عن هذا العنوان إشفاقاً من الإغراق في دقائق التعريفات اللغوية والاصطلاحية التي تجعل البحث جافاً يدفع إلى الملل ورأيت أن أتحدث من خلال عدة محاور تتعلق بالثقافة على أن يكون العنوان هو (نظرات في الثقافة.. المفهوم.. الملامح.. ...>>>...

(1)

تطورُ العلاقةْ بالآخر، جزءٌ من التحولاتْ التي حدثتْ في المجتمعِ المحلي. هذا أمرٌ يبدو جليا من الناحيةِ النظرية. ما يثارُ دائما، ذلك التساؤلُ القائمْ، عن تطورْ أدواتِ التعبيرْ عن طبيعةِ العلاقةْ بالآخر، وكيفِ مثلتِها الرواية المحلية تحديدا؛ بوصفِ الروايةْ فنَّ التحولاتِ الكبيرة ...>>>...

لم أستطع يوماً أن أقيم علاقة شخصيّة لا مع ناقة، ولا مع جمل، ربّما لأنّنا لم نعد نسكن الصحراء منذ أمد طويل!

لا تتعدّى معرفتي الواقعيّة بكلّ من الجمل والناقة حدود المعرفة السياحيّة، لكنني أعرفهما جيّداً عبر النصّ، والنصّ الشعريّ بخاصّة، ومع ذلك أستطيع أن أقول إنّ علاقتي الأنثروبولوجيّة- الثقافيّة ...>>>...

أضغاث: جمعها: ضغث، والضِّغثُ أصله اللغوي الشيء المجموع وهو: الالتباس والخلط وهو نوعان:

1 - خلط.. وأخلاط معلومة لخلط النقود المختلفة وخلط الحبوب بعضها إلى بعض وخلط الثياب.

2- خلط وأخلاط غير معلومة وهذا إنما يكون في الشيء أو الأشياء التي لا يمكن معرفتها من باب العجز ولا يعرفها إلا أربابها ...>>>...

في حوار بانوراميّ لإحدى المجلات، سألتني المحاورة: ما اسمُ أوّل كتاب اشتريته لكي تقرأه؟ فكان جوابي حاضراً: (لغز الحياة) للدكتور مصطفى محمود..

انتهى أمر الحوار، ونُشر، وعلى كثرة الأسئلة والأجوبة فيه.. أعادني ذكرُ (لغز الحياة) إلى ذاكرةٍ مميزةٍ تجتذبني إلى كتابتها، برغم أنني كنتُ أتيتُ في ...>>>...

الإعلام ذاته لم يعد إعلاما محضا ولا الثقافة ثقافة محضة؛ حيث تداخلت المهمتان في الكثير من أدوات التعبير. فإعلام الفضاء أصبح ثقافة أدائية وثقافة حوارية وثقافة إجتماعية وثقافة أدبية وفنية وتقنية.

كيف تدير الإعلام والمؤسسة الإعلامية المقروءة منها والمسموعة والمرئية. هذه مهمة ثقافية تتطلب الوعي ...>>>...

لاحظ الجميع أنه قد انتشرت في الآونة الأخيرة -وبشكل مفاجئ- روايات بأقلام وأسماء نسائية ورجالية جديدة!! وهذه الظاهرة لم تعرفها المملكة ومنطقة الخليج بالإجمال. لأن البيئة والتربية الاجتماعية المحافظة حاصرت النتاج الأدبي والروائي حصاراً شديداً إلى حد الكبت الأدبي والاختناق!

لقد كان للمجتمع ...>>>...

اتصلت بأديب عربي كبير أيام بداياتي الصحافية، وأخبرته عن نيتي في إجراء حوار معه حول رواياته وقصصه والأدب عموماً. لكني فوجئت بالرجل على الهاتف يقول لي وبحماس شديد: أدب.. تاريخ.. سياسة، أي حاجة.. أنا تحت أمرك!

في البداية فهمت الرجل أنه يقصد مجاملتي وأن الذوق يقتضي منه أن يقول هذا الكلام ...>>>...

في الحلقة الماضية قدمنا عرضاً مختصراً للحكاية التي قامت عليها رواية (ثمن الشوكولاتة)، وأشرنا إلى أبرز إشكالياتها، وهو تفكّكها، فبدلاً من أن تتماسك، لتعرض عينا شريط الحياة التي كانت تحياها (ملاك)، بقصد أن نلمس المشاكل التي مرت بها، والتغيرات التي طرأت عليها، ونستخلص من ذلك كله رؤية محدّدة، ...>>>...

إلى روح الشاعر الكبير عبدالله الجشي رحمه الله بين غربته في (العراق) وغربته في الوطن

فصِّل غيابك باتساع رثائي

لأخيطه بقصيدة عصماء

وأَسُدّ في جسد البلاغة طعنة

فضت بكارة كل (حرف هجاء)

يا واصلاً (ألف) البديع ب(يائه)

كيف احتفلت بما وراء (الياء): ...>>>...

يفتتح رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون مساء اليوم الاثنين 28-5-1429هـ الموافق 2-6-2008 عند الساعة التاسعة بمركز الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي، المعرض الفني الجماعي (الفكرة الواحدة) التي تقوم على مفهوم الفكرة الواحدة والتعبير عنها، من خلال ...>>>...

يتحفنا الزميل عبد الكريم العفنان بالعديد من الأسماء البارزة في الفن التشكيلي من سوريا الشقيقة منها هذا الحوار الذي أجراه الناقد عامر مطر مع الفنانة التشكيلية سارة شمة التي يحق لها أن تتلقى هذه الاستضافة من كاتب وناقد بقامة الأستاذ مطر ويحق لزميلنا أن يفخر باختياره لها ولغيرها ممن يمتلكون ...>>>...

ربّما قليل من الفنانات التشكيليات أو حتى الفنانين من خاض تجربة المعرض الشخصي، ولعل عزوف البقية وراءه أسباب عديدة، منها أحياناً التكلفة المرتفعة لإقامة المعرض مع قلة العائد من بيع المعروضات، ومنها للأسف عدم كفاية الأعمال لإقامة معرض شخصي، نظراً للإنتاجية المحدودة للفنان أو الفنانة، أو قلة (بل ندرة) ...>>>...

لا تبتعد الأحساء كثيراً عن الدمام أو الخبر لكن فنانيها هم المبتعدون، الأحساء من أوائل المدن السعودية التي أنشئ فيها فرع لجمعية الثقافة والفنون، بل وهي إحدى العوامل التأسيسية لهذه الجمعية، فأبناؤها الفنانون من ممثلين وموسيقيين ورسامين هم من بنى أول مقر للجمعية بسواعدهم وحماسهم وحبهم ...>>>...

الثقافية - حوار - سعيد الدحية الزهراني

علي سعد الموسى.. أو (قوقل سعد الموسى).. الرقم الأصعب في سماء الكتابة المقالية في الصحافة المحلية..

جاء إلينا عبر (الوطن) الصحيفة مترجما.. والأرض منتميا.. فانتهينا إليه..رئة جمعية ثالثة.. لا نتنفس من خلالها فقط.. بل نتعلم منها بصدق.. دروس الوطنية ...>>>...

غازلتني المها بذوق سنى

وبيان قبست منه الضياءا

ثم ألقت رحالها واستقلت

إي - وربي - لقد لمست السماءا

فتنة السمع والجوارح أضحت

للقا الروح والفؤاد سناءا

يا بعيداً وصاله كيف أغفو

وحديث الضلوع يحكي لقاءا؟!!

بعيداً نواله كيف أحيا

وفؤادي العليل يبكي بكاء!؟ ...>>>...

-1-

الليل يجثم على الكل.. فلا أحد يرغب في الحديث هذه الليلة!..

وحدها تتكئ على قلبي بلا هوادة.. ولا يسوقنا الألم بقدر ما يحرقنا الانتظار!!..

إذ ليس أقسى ولا أحمق من انتظار المصادفات!!..

منذ فترة بسيطة لاحظت أنني أصبحت أستطيع الالتفاف على كل وعودي معها دون الشعور بأدنى ذنب..! لكن الليلة لا أحد ...>>>...

عن النادي الأدبي بحائل ودار الانتشار العربي ببيروت صدرت للقاص جار الله العميم مجموعة قصصية جديدة وسمها بعنوان (ضوء يشير إلى إصبعين) وهي العمل الأول للعميم في الحقل الإبداعي السردي.

ينطلق القاص جار الله العميم في نصوصه إلى فضاء خيالي يحاول عادة اصطياد الغرائبي الذي يعزز المقولة الخارجة من رحم الحدث ...>>>...

في المدينة التي تغفل

عن أطرافها السفلية

يكثر الخواء

يزداد في القلب

شعور غامض

لمآل هؤلاء البؤساء

الذين تضوع

من نظراتهم حدة

المقت لمن حولهم

والقهر منهم

أولسنا من يظنوا أننا

أسباب مآسيهم

من غرف الصفيح

يخرج الطفل محملا

بدهشة تكوي القلب

(أليسا) ستمد له يدها

بالمساعدة ستكون وجلة

إذ الطفل ...>>>...

ماذا لو أني الهاوية

وأحسب أني رعب الحافة

ماذا لو أني رائحة الغيب

وأحسبني السم في الساعات

أو أني خطر الغابة

وأحسب أني الظل الباهت لغصن لوز مائل

ماذا لو أني سحر اللغة

وأحسب أني فاصلة بين الكلام..

ماذا لو أني لعنة الجحيم..

وأحسب أني الذنب الخجلان..

ماذا لو أني تسابيح السماوات..

واحسب ...>>>...

ذات شتاء.. لابساً سكون الليل في أوصال قرية أسدل عليها الظلام عباءة الصمت، منتعلاً قلقي الفطري، متنكراً بطفولة يرتديها معطف من كهولة، تشي بها عكازة، استند إليها زمن مقيت من الاحتضار، أخرج من بين جدراني صحبة هارمونيكا حزينة تعزف لحن الانتظار.

***

أجمع أشيائي كمرتحل غريب، يبحث في وجه غيمة ليلية ...>>>...

إضاءة الفكر والوعي الإنساني في المجتمع من أهم مقومات الابتكار والإبداع، والبُعد المؤثر في الارتقاء بفعالياتها وتجلياتها المشرقة. والتوجهات الحكيمة التي نشهدها لدى القيادة السامية تطمح إلى توافر كل ما يرضي القناعات والرؤى الحضارية التي تحمل البشرى والخير والمصلحة والمنفعة للناس.

ولعل من أهم ...>>>...

* الثقافية - عبدالمحسن الحقيل:

(منبر الحوار) النشاط الأبرز في أدبي الرياض وهو الذي يحظى باهتمام جيد أحياناً وممتاز أحياناً أخرى من قبل المتابعين حتى إن القائمين على النادي يراهنون عليه ويفخرون به ويستشهدون بكثافة الحضور فيه.

هذا المنبر استطاع كسب احترام وثقة الحضور، ومعده ومقدمه الأستاذ محمد ...>>>...

تعتبر منطقة الأحساء أو هجر، أو البحرين قديماً، من أغنى أراضي الجزيرة العربية والخليج العربي بالآثار السومرية والبابلية والإسلامية وحيث إن الحضارة الإسلامية هي أحدث تلك الحضارات وهي التي كتب لها البقاء إلى يومنا هذا فقد بقي الكثير من الشواهد التراثية المنتشرة شمال الأحساء وجنوبها وغربها ...>>>...

يرمي الوردة في الموقد.. يشعل النار!

لم يكن ينويّ إحراقها كان يرغب أن يكسب الدخان رائحة..!!

(مساحة)

المكان يسبح في سواد حالك..

يشعل بالأرض

كيّ يطفئ الظلمة..

(روح)

المنزل خال من الأثاث..

خال من الأشخاص..

لعله يكره ازدحام (الظلال)!!

(موج)

خطوة عبور على ساحل الحياة..

يأتي المد يزيل ...>>>...

تحدثت مع الدكتور معجب الزهراني مرتين.. المرة الأولى كانت قبل وصول (فتنة) إلى باريس والثانية بعد وصولها إليه بسلام.

في المكالمة الأولى وفي أثناء حديثه لي قال: (يا بنتي).. قالها دون أن يتنبه لها.. قالها في مجمل حديث لا اذكر منه سوى هذه الكلمة. وكان لهذه الكلمة الصغيرة الكبيرة وقع عظيم في نفسي ...>>>...

(1)

عينا طفولتي شهدت مؤامرة صغيرة كانت تخطط لها أختي ل (تكذب) على المعلمة خوفاً من أمر ما لا تسعفني ذاكرتي به، ولكن ما لن أنساه هو أني سارعت أؤكد لها خوفي عليها من أن تكتشف المعلمة تلك الكذبة (الصغيرة) لأن أختي حتماً س (تُتأتى) حسب فهم طفلة اعتقدت أن ذاك هو مقياس كشف الكذب من وحي مشاهدات ...>>>...

الحديث عن مستقبلية الأدب، والنتاج الفكري الأدبي، وبأن هناك أدباً يكتب خصيصا لأزمان معينة ومجتمعات لم تأتِ بعد، يبدو حديثا آنيا لم يولد إلا في السنوات المتأخرة.

وحتى لا نتهم بأننا نؤرخ لهذا الأدب، نقول لم يعنَ به إلا في السنوات الأخيرة مع بروز حركة الحداثة، وما شكلته من نقلة في الأدب، سببت ...>>>...

ورأيتُ فيما رأيتُ

أطفالاً ينقبونَ في بقايا آدمية

ويتخذونَ من جعدةِ الشظايا مادة لألعابهمْ

ثم يلجأونَ إلى النومْ

وهمْ يحدقونَ في رأسِ حمار علقَ على جدرانِ غرفِ نومهم!!

وهلعت إلى عيني لأجدها تطبقُ على عيني الأخرى!

وإلى أصابعي..

لأرى خطوطَ الحياةِ

تتوازى في وحشتها

مع متاهات حبري.

* * *

هلْ ...>>>...

الحياة أجمل وأقصر من أن نحياها وفقا لما يشاؤه الآخرون، فضلا عن أن نحياها وفقا لمشيئة التعاسة. إنّها أقلّ من عمر زهرة، وهي أجمل من أبولون. ولذا، فإن الأمر في غاية الحسم. إنّ اللحظات ضنينة، والأيام المنصرمة عصيّة على الاسترجاع.

الحياة أعطية الإله السانحة، بيد أنّها واحدة، بلا تكرار. إنّها ...>>>...

أيا كان الأمس هامساً أو ملامسا خلجاته النفس في قوة أن يدفعها نحو يقين الحياة كاشفا لها متاهات الدرب، وصبابات الحب.. به تستبطن مشارف مستقبل يحتاج إلى شمعة.. وبه تسبيان ملامح حب حائر بين ابتسامة ودمعة.. وهكذا يبدو جاءت البداية لإطلالة شاعرنا عبر نافذة حب هاجسها الأمل في أن يكون بلا ...>>>...

منذ مدة وهذه الصفحة (مداخلات) محجوبة عن الأنظار في ثلاثة أعداد تقريباً حتى فتحت أبوابها ابتداءً من العدد الفائت (244 الصادر بتاريخ 15-4-1429هـ) واستقبلت آراء المشاركين ووجهات نظر المتداخلين والمعينين في مجالات المعرفة والثقافة حتى شملت الكثير من الموضوعات الماتعة والصغيرة منها ما حفل به العدد ...>>>...

أود إعطاء بعض التوضيح حول ما نُشر على الصفحة رقم 23 من العدد 248 بتاريخ 14-5-1429هـ 19-5-2008م بقلم السيد حمدين الشحات محمد، عسى أن يكون في ذلك ما يفيد:

أولاً: أرجو أن أُشير إلى ملاحظة مهمة، وهي أن ما سُمي في الفقرة الأولى بترجمة ليس بترجمة؛ لأن الاسم عالميا لا يترجم، وهذا هو لُبّ موضوعي السابق؛ ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة