Culture Magazine Monday  31/03/2008 G Issue 241
الجزيرة الثقافية
الأثنين 23 ,ربيع الاول 1429   العدد  241
 
* الثقافية - علي مجرشي:

لم يكن تكريم (الجزيرة) عبر (الثقافية) للثقافة العربية الكبيرة (غسان تويني) مجرد تكريم استثنائي، بل إنه دليل وعي صحفي ثقافي مهني.. يتجه نحو الريادة والقيادة من حيث شكل وطريقة وتوقيت التكريم.

يشار إلى أن عددي غسان تويني.. لاقيا أصداءً واسعة على امتداد صحافة الوطن ...>>>...

(في عنيزة.. وفي وسط سوقها التجاري.. كان للعالم الجليل الشيخ علي الزامل«*».. دكان ليس للبيع والشراء، ولكن للجلوس واستقبال الناس، ومناقشة شتى أنواع العلوم..).

مقدمة كتاب (دور العولمة في التحول التربوي)**

أتحدَّى.. عَوْلَمةَ الدنيا

أتحدَّى.. ناطحةَ السُّحب

أنْ تَقْتَلِعَ الطفلَ الحافي

من تحتِ ...>>>...

* الثقافية - حازم السند:

الجزء العاشر يحكي الذكريات التي بقيت من رحلة معالي الدكتور عبدالهزيز الخويطر إلى لندن لإكمال درجة الدكتوراه في التاريخ، وفيه يسرد أحاديث زملائه المغتربين ونقاشاتهم والمواقف التي استوقفتهم، وكانوا جمعاً من سائر الأقطار العربية والإسلامية وغيرها، وقد تطرق إلى الجدل ...>>>...

* الثقافية - علي المجرشي:

الأستاذ خالد غراب من أصل مغربي تكوّن في الجزائر وانتقل إلى المملكة وعمل معلماً، لكنه برز كأديب وشاعر يكتب القصيدة العمودية والمقالة النثرية.

ابتدأ ديوانه بعنوان (كلمات من ذهب) اقتبس كلمات الملك عبد الله واتبعها بمقالة حول إنجازاته ودوره في خدمة القضايا الكبرى. ...>>>...

تضمن العدد الجديد من مجلة turnrow التي تصدرها جامعة لويزيانا الأمريكية وهي مجلة تعنى بالأدب والفن وتصدر مرتين سنوياً - خمس قصائد للشاعر العراقي يحيى السماوي من بين قصائد مجموعته Two Banks with No Bridge منشورات دار Picaro Press ترجمة الشاعرة والروائية الأسترالية المستشرقة Eva Sallis Dr.... ...>>>...

* الثقافية- ح.س:

استهل الدكتور عبدالوهاب الطريري كتابه بأنه ليس بين كاتب وقارئ، وإنما هو والقارئ قراء لجمال الحياة النبوية، وقد عرض صوراً ومواقف من حياء الرسول وتعامله مع الآخرين من أصحابه وغيرهم. مؤكداً أن التركيز في مشاهدة هذه الصور النبوية والإمعان فيها سيكشف زوايا أخرى، تنطق بدلالات ...>>>...

* الثقافية- ح.س:

أصدرت مؤسسة الانتشار العربي كتاباً جديداً للدكتور فالح العجمي.

الكتاب يعالج في بعض موضوعاته أزمة النص الديني بين الخيار السلفي والتأويلات الأخرى كل بحسب منطلقاته. كذلك تطرقت بعض جوانب الدراسة إلى بعض وسائل العولمة الحديثة من سيطرة شبكات الاتصال العالمية وقنوات الإعلام ...>>>...

اختلف النحويون في إعراب الأسماء الخمسة اختلافًا كثيرًا، فأما سيبويه فلم يلتفت إلى ما يتغير في لفظها مضافة، بل ذهب إلى تقدير الحركات على الحروف كما تظهر على حرف الإعراب وهو الدال من (زيد)، فقدر الضمة علامة للرفع على الواو في مثل: جاء أبوك، وقدر علامة النصب فتحة على الألف في مثل: رأيت أباك، ...>>>...

أحدثت الطفرة النفطية التي غمرت دول الخليج العربية منذ أكثر من ثلاثين عاماً تغيّرات هامة ومؤثرة في البنى التحتية لهذه الدول في مختلف المجالات. وتفاوتت سياسات الإنفاق على المشروعات الحيوية في كل دولة حسب احتياجاتها أو ما تعتقده من أولويات احتياجاتها. فصار أن خصصت ميزانيات ضخمة للتسلح، وكذلك ...>>>...

جدير بالذكر أنني اضطررت للقيام بالمعالجة الكمية يدوياً لأن استخدام الحاسوب لم يكن منتشراً في دمشق آنذاك، وقد تضمنت هذه المعالجة وضع 37 جدولاً إحصائياً، و22 رسماً بيانياً بأشكال مختلفة، وتسع خرائط لدمشق والشام والعالم الإسلامي في ذلك العصر.

وسأتوقف الآن لذكر بعض الشواهد والأمثلة المستقاة من ...>>>...

تذكرت على وقع هذا العنوان ذلك الساعي الخرافي الذي يتحرك بين قبور الموتى رافعاً عقيرته ولوحته.. وهو ينادي بصوته المتهدج الساخر:

(من يشتري التاريخ مني؟)..

وهو يدرك أن الموتى لا يشترون التاريخ.. وإنما يصنعه الأحياء للأحياء دون سواهم.. تذكرت هذا العنوان.. بعد أن قرأته حياً من جديد لأتحدث عن ...>>>...

مداخلات

* شيخنا صالح اللحيدان بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستميحكم في نقاش لا أعدم أنا فائدته، فأنتم ذكرتم في باب (سابق من المعجم) أن حديث: (أدبني ربي فأحسن تأديبي) أنه ضعيف وحين عدت إلى الإمام الطبراني رأيته قد رواه.. و(الطبراني) إمام من أئمة الحديث ولعله وأنتم تعلمون هذا يلتقي مع ...>>>...

ألمحنا في نهاية المساق السابق إلى أن ذاكرة الإنسان العربي المليئة بعُقد تعلّم اللغة العربيّة، ومعاناته من مناهجها، أو مع مدرّسيها، وشعوره حين يكبر بالعيّ في التعبير، والخَطَل في الكتابة، وكثرة اللحن النحوي، والخطأ اللغوي، مع ما يسبّبه له ذلك من حَرَج في الأوساط الثقافيّة، وفشل في المناسبات ...>>>...

التعامل مع الكلام له خصوصية، وكون الكتابة مجرد كلام؛ فلا شك أنها تخضع لذات الخصوصية، وبما أن الكذب - التخيل سمة من سمات الكلام؛ فهو أيضاً سمة من سمات الكتابة. أكيد أن التقابل السابق لا يتساوى في بساطة الخاصية وعمقها ودرجة الوعي التي يُمارس بها داخل النص المكتوب، وخارجه بما فيه المحكي الشفهي الذي ...>>>...

فوجئت القاصّة التي كانت تشقّ طريقها بتؤدة نحو عالم الإبداع، برسالة بريديّة، تخبرها بأنّها فازت بالمرتبة الأولى في إحدى أهمّ الجوائز العربيّة، وذلك في فئة الشعر، عن ديوانها (عواصف الحنين)، الذي اقترحت لجنة الجائزة تغيير اسمه إلى (نجّنا من الشرير)! لكنّ الشاعرة التي لم تصدر سوى مجموعتين ...>>>...

* واحدةٌ من أذكى الروايات الموضوعة في التجربة السعودية الفتية، التي تتشكّل الآن أعمالاً سرديةً كعلاماتٍ لزمنٍ وَصَلَ حدَّ الذروةِ في حبكته واختلافه..

* تعتمد الرواية في فكرتها على تجليات المزاوجة بين (الإفصاح التقريريّ) و(التورية الأدبيّة) بتقنيةٍ سلسةٍ تجذب القارئ بسهولتها نحو اتجاهين ...>>>...

إن أكثر اللحظات صدقاً مع النفس هي التي تكون أثناء انتظار المصعد!

تفكر في شريط حياتك، وعندما تتذكر مقطعاً قبيحاً تضرب زر المصعد المفلطح بغضب..

مسكين أنت تتمنى أن يخاف من غضبك ويأتي بسرعة! ومسكين أنت لأنه لا يفعل..

على العموم لا تفرح إن أتاك المصعد.. لأن أول ما ستراه فيه ستكون صورة قبيحة تحتل ...>>>...

إعداد ومتابعة - سعيد الدحية الزهراني - علي بن محسن المجرشي:

يواصل النادي الأدبي بالرياض أعماله الكبيرة بعقد الملتقى الثاني للنقد الأدبي الذي يستضيف عدداً من النقاد والباحثين على مدى ثلاثة أيام (أهمها يوم الثلاثاء والأربعاء والخميس الجلسة الختامية)؛ ولأن (الجزيرة) هي الراعي الإعلامي الحصري للمناسبة ...>>>...

في منتصف عام 1426هـ بدأ التخطيط الأولي لملتقى النقد الأول إبّان رئاسة الدكتور محمد الربيّع للنادي الأدبي، وهو صاحب الفكرة وداعمها والمتحمس لها، وكنا نجتمع برئاسته وعضوية الدكتور سعد البازعي (ومع التشكيل الجديد لمجلس الإدارة أوائل عام 1427هـ أصبح البازعي رئيس اللجنة، والربيّع عضوا فيها)، ...>>>...

د. أحمد سليم غانم

- من مواليد الإسكندرية 1971م.

- أستاذ مساعد بكلية الآداب - جامعة الملك سعود بالرياض 2006م.

- حاصل على دكتوراه في الآداب من جامعة الإسكندرية 2005م.

- يعد أطروحة للحصول على درجة الماجستير في علم المخطوطات.

- حاصل على دبلوم في علم المخطوطات وتحقيق النصوص 2004م.

- شارك بعدة ...>>>...

بحوث الجلسة الأولى

(تحولات مركز الكون النقدي وأثرها في المشهد المحلي)

الباحث: الدكتور حسن بن فهد الهويمل

- جامعة القصيم - كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية.

الملخص

النقد الأدبي بامتداده الأفقي والرأسي عبر الزمان والمكان يحمل سمة الكونية المتسعة للتميز والاستقلال عن بقية فنون القول بحيث ...>>>...

من أبرز ملامح الهوية المحلية لدى جيل الشعراء السعوديين المعاصرين: الهوية البدوية، والتأكيد المتلاحق على الانتماء القوي إلى الصحراء، بكل مفرداتها، وما تُوحي به من انغراس في الجذور وأصالة وشموح متجاوزين إطار الحضارة والمدينة.

هذه المعاني وغيرها تتشكَّل من نصوص كثيرة، تمثّل اتجاهاً يحمل هذه الهوية ...>>>...

*.. إنه الشاعر الدكتور إبراهيم بن محمد العواجي.. صاحب أشفّ الغزليات وأرقها.. واسمه الشعري يملأ ساحة الثقافة والأدب منذ سنوات عديدة.. وأحد شعراء المملكة المعروفين.. وصوته يمتاز بالرقة والعذوبة والشفافية المستحبة.. يملك أدواته الشعرية، وله قاموسه الشعري الغزلي.. وله مجموعاته الشعرية لعشرات ...>>>...

* الثقافية - حازم السند:

أحمد بن عبدالحليم بن تيمية، المتوفى سنة 728 هـ، هو أحد علماء الإسلام البارزين، له كثير من الآراء الفقهية والفكرية المهمة ومؤلفات مطولة، حتى أصبح مرجعية إسلامية محترمة، وقد واجه الكثير من التهم وناله هجوم شديد من خصومه قديماً وحديثاً، ومن تلك التهم أنه: رجل متشدد، ...>>>...

شروق.. كانت شروق ولا تزال بإذن الله تعالى..

تلك الصبية.. المشاغبة.. كثيرة الحركة، صاحبة التعليقات الساخرة.. الضاحكة..

كان لها صفحة أخرى.. عالم آخر في حياتها..لم تتخيل للحظة واحدة أنه بحجمه الشاسع، برحابته الواسعة.. سيكون يوما أضيق من خرم إبرة..

كانت تقف ومعلمة الإنجليزي تستمع إلى الإجابة ...>>>...

دعني وحيداً في ركام الأمسياتْ

خلف الأناشيد التي ذبلتْ

سيمرق المدى مثلي وحيداً

تائهاً في حزنهِ

مثلي غريباً في هواهْ..

ما كان ظني لا يعودُ من الصدى

إلا الصدى متهالكاً في بوحهِ

متأبطاً ظلاً مذاباً في دمي

ما كان ظني أن يبادلَ لوعتي

بلظى السرابْ..

هذا مساءٌ آخرٌ لا يختلفْ

مرُّوا كثيراً من ...>>>...

في الديوان الجديد للشاعر عبد الله السفر.. سفر نحو هنيئات مضيئة من حلم المكان.. ذلك الذي تشي به فتنة سرد ذائعة الأسرار تؤاخي بين مصيبة فقد وأختها سيما ونحن الآن على حافة الفقد الذي سيأتي بعد هذا الترنح الطربي الفاقع صخباً، والمفضي إلى لغط سادر من خطابات تلوكها الأفواه بين خدود صقيلة.

بين فتنة ...>>>...

المضاء من الوقت حانة للوم والأنين سرج الألم.

يا سليم الكلام عشاؤك.. قذارات.. وروحك بسمة اللا يعيش..

وأنا وأنت خبرة اللوعة.

* * *

يا روحي دقي أبوابي كي تفتح، قفي على عتباتي بعتباتك واطرقي مضجعي واطرقي, لا يعيش سوى الأنين لا يعيش سوى الأنين.

* * *

الخبرة بهذه الدنيا سهلة.. ضع قدميك على الشوك ...>>>...

أنا دمعة على خد الزمن

بكت لها حناجر

جسدي قد اصابه الوهن

وظهري لسعته خناجر

أرحل إلى تلك المدينة

وأبكي..

وأشكي.. هذه المدينة..

وأحكي..

عن عشرات المدن..

واسأل الشاعر عن قصيدته

والمغني ماذا حل بأغنيته..؟

واستغرب من هتاف الجمهور!

وتصفيقهم الحار..!!

وأتذكر مدينتي

واستمع لنشرات ...>>>...

نظرت يميناً!

تلعثم عقلي

وسارت طوابيرُ شعري تقيم مظاهرةً

في شوارغ حزني

لأني!

رأيتُ الحبيبة في قرية النَّحسِ

تحمل بدراً على كتفيها

لقد كان يشبهُها

تبسَّمَ لي ثم نادى يا (عَمُّو)

فثارت مواويلُ شوق قديمْ...

مضت تعجنُ الأرضَ

من قدميها

تشدُّ عباءتها...

مضت تتجاهلُ

تاريخَ حبِّي،

وأصداءَ ...>>>...

المدن تغتال ريف

يوا سانجي.

من يحمي المرج العالي

من لوثة حديد،

وجنون اسمنت

ولمعان زجاج صقيل؟

ربيع يوا حزين

هذه الأيام،

رغم أنه ينفحنا

أطايب الرائحة.

قد يودعنا إلى

غير رجعة.

الخضرة لم تعد

دائما مشرقة,

والماء يميل إلى

دكونة وأسن.

****

في الماضي.. ربيع

يوا ندي ومزهر.

لا ترى فيه ما ...>>>...

يأتي الذي باق لنا وله..

يأتي الذي لنا وله والعمر المديد..

يأتي الذي له الناس أُتُون..

ويرحل صاحب الأشعار،

والنثر، والقوافي مع أَهِلَّةِ

الزمن العسير..

دعاؤه.. قلَّت القوافي

وتغيرت الرواحل إِتِيٌّ

وأحمر وجع الرعيل

وترك باب الشعر مفتوحاً، وكرماً

لأيام وسنين:

للعيد غداً أعواما..

واحدا ...>>>...

مع أننا نتحمل الخطأ ونعتذر عنه في نزول مكرر لمادتين في صفحة الأسبوع الماضي الأولى الإشارة التشكيلية والأخرى زاوية الزميل عبد الرحمن السليمان حيث سبق نشرهما إلا أننا في نفس الوقت نتقدم بالشكر الجزيل لكل من تلقينا اتصالاتهم أو رسائلهم عبر الإيميل وتساؤلهم عن هذا الخطأ وإشعارنا به من قبل الكثير من ...>>>...

الحديث الذي دار في اللقاءات المفتوحة بعد كل جلسة من جلسات الندوة التي نظمت من قبل حكومة الشارقة دائرة الثقافة والإعلام إدارة الفنون المركز العربي للفنون حملت عنوان تحولات الراهن مستقبل النقد الفني العربي في ظل انفتاح الأنساق الفكرية الإنسانية وحظيت بشرف المشاركة فيها قبل أسبوع.

هذه الندوة ...>>>...

في مقالة سابقة استعرضت فيها منشورات الفنون البصرية وما عرض منها في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي أقيم في شهر مارس 2008- صفر 1429هـ، وكنت قد عبرت عن استيائي لقلة الكتب المتخصصة أو رداءة مستوى البعض منها فكريا أو شكليا، إضافة إلى قلة الإصدارات المحلية وهو موضوع أردت العودة إليه اليوم. إن غياب الكتاب ...>>>...

منذ أعوام كانت المنطقة الشرقية تشهد معارض لمعلمي التربية الفنية على مستوى كافة المراحل التعليمية وكان المعرض يجد إقبالا وتجاوبا كبيرين خصوصاً أن هناك حرصاً على أن تشارك مدارس المنطقة حكومية وأهلية في مثل هذه المناسبة بكل طاقاتها وكان بعض مديري المدارس يدعم هذه المشاركة ويشجعها في حين ترصد ...>>>...

بعد رحلة من البحث والإعداد والتبويب يستعد الفنان والناقد أحمد فلمبان لطرح كتابه الذي يحمل عنوان (التشكيليون السعوديون) راصداً من خلاله الساحة التشكيلية وأجيالها.

تحدث الفنان أحمد فلمبان عن هذا الكتاب الذي تبنته الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون قائلا: يعتبر الكتاب دليلا تعريفيا عن الفنانين ...>>>...

ضمن فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي السابع رعى سعادة الشيخ مشعل بن جاسم آل ثاني رئيس المجلس الوطني القطري للثقافة والفنون والتراث مساء الجمعة الماضية افتتاح المعرض التشكيلي (الحروفية العربية) الذي اشتمل على عدد من أعمال الفنانين العرب والخليجين ممن انتهجو هذا الجانب من الفنون تجاوزت 150 لوحة حروفية ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة