Culture Magazine Monday  25/06/2007 G Issue 204
مداخلات
الأثنين 10 ,جمادى الثانية 1428   العدد  204
 
بين الأمن والإبداع

 

 

سعادة الدكتور إبراهيم التركي- المجلة الثقافية سلّمه الله

يسعدني وأنا أحد قراء المجلة الثقافية وهي بحق قد احتلت مكانة مرموقة واستوت على مكانتها الثقافية.. وما لفت نظري في العدد الأخير وما أكثر ما يلفت النظر في جعبتكم الفكرية ذلك الموضوع الذي تطرق إليه الأستاذ محمد اليحيا عن المجالس الأدبية وفنّد ما يجب أن يكون في أولوية الطرح في الساحة الثقافية، لأننا في زمن محتاجون فيه لفكر ثقافي واع يتفق مع الفكر الأمني وهذا ما شدني حقيقة.

أخي الكريم: الفكر الأمني، الوعي الأمني، الثقافة الأمنية. معان مترادفة لمفهوم واحد لم يأخذ حقه في زمن الإرهاب ولعلنا نخرج بصيغة جديدة في عالم الأدب ونطلق على تناوله مسمى (أدب الفتن) هذا إن لم يكن موجوداً أصلاً باعتبار أن الفتن غائرة في عمق الزمن.

الأديب والمثقف والمبدع هو جزء من نسيج مجتمعه يحمل ضمير أمته يعبر عن آلامها وآمالها لا يسعه أن يكون في معزل عما يحيط بكيانه الاجتماعي، فإذا اعتبرنا الحوادث الأمنية من محفزات شحذ الفكر لاستلهام تجليات الإبداع تصاغ حكايات تروى ومقولات تردد أو أبيات شعر ترسم روعة الكلمة ومسرحيات تحاكي واقع الحال ليأتي الأدب إحدى الفعاليات الوطنية في منظومة المواجهة ضد الإرهاب البغيض.

أخي الكريم: ألا ترى أن التمازج بين الفكر الأمني والإبداع الثقافي يذكي كل منهما توجه الآخر، يستيقظون الهمم الوطنية لاستشعار هموم الوطن في رسالة يصوغها المثقفون ويؤكدها الأمنيون ويتنادى لها المواطنون يفعلونها معنى ويتجاوبون معها وطنية، فالوطن كل لا يتجزأ. تحياتي والسلام.

لواء/ عبد الرحمن أبكر الياسين


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة