Telecom & Digital World Magazine Sunday18/02/2007 G Issue 196
حكومة الكترونية
الأحد 30 ,محرم 1428   العدد  196
 
الأردن تطبق برنامج التعلم عن بعد

 

 

تنفذ وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية بالتعاون مع الفرع العربي لمؤسسة وورد لينكس بمقاطعة كامبريا في إنجلترا برنامجاً يتم على أربع مراحل مدة كل منها 40 ساعة تدريبية ويستمر التدريب فيه على مدى أربعة أعوام، وذلك بهدف تحسين مخرجات التعليم والفرص الاقتصادية والتفاهم العالمي بين الشباب من خلال استخدام التقنية والإنترنت، حيث يتعلم المدرسون كيفية دمج التقنية في التعليم لتحقيق نتائج تعليمية أفضل ومساعدة الشباب في المشاركة في إنجاح الاقتصاد العالمي المبني على المعرفة. إذ يتم في المرحلة الأولى إكساب المتعلمين (معلمين وطلاب) المهارات والممارسات الجيدة لبناء مجتمع المتعلمين عبر الشبكة العالمية ودخول عالم تكنولوجيا الشبكات والمعلومات (الإنترنت) لأغراض التعليم والتعلم. وفي المرحلة الثانية يتم تعريف المتعلمين بأساليب التعلم بالمشاركة عن بعد وإكسابهم المهارات اللازمة لتصميم وتطوير وتنفيذ وإدارة مشروع تعلم بالمشاركة عن بعد.

أما المرحلة الثالثة وتهدف بشكل أساسي إلى مساعدة المشاركين على إكساب المهارات وتعميق فهمهم لعمليات إنشاء وتنفيذ الممارسات الصفية الابتكارية التي تدمج ما بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمناهج الدراسية.

ويتم في المرحلة الرابعة مساعدة المشاركين على تطوير مهاراتهم وتعميق فهمهم لكيفية إنشاء وتقويم ونشر الممارسات التدريسية المبتكرة وتكنولوجيا التعليم وفرص التنمية وتقييم تعلم الطلبة وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم.

كما يشتمل التدريب على الممارسات والأساليب المناسبة لتعريف المشاركين بمنظومة التعلم الإلكتروني وأدواتها والمزايا المتعددة التي توفرها لدعم التعليم والتعلم ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم وتعميق فهمهم للتقنية وتوظيفها في تطوير أساليب التعليم والتعلم داخل الغرفة الصفية ودعم المناهج الدراسية وبناء مجتمع المتعلمين عبر الشبكة وتشجيع الممارسات الصفية الابتكارية التي تدمج ما بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمناهج الدراسية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة