Telecom & Digital World Magazine Sunday18/02/2007 G Issue 196
اتصالات
الأحد 30 ,محرم 1428   العدد  196
 
الاتصالات توجه لإطلاق الخدمة
خاصية لتوقيف هاتفك الجوال في حال السرقة

 

 

ما هو متعارف عليه، أن شركات أجهزة الجوال العالمية مثلا شركة نوكيا، لها مركز معلومات في مركزها الرئيسي، يحتوي على جميع أرقام أجهزة الجوال التي تم تصنيعها وبيعها، ومربوط بها شركات الجوال في أوروبا، واستراليا، وبعض شركات آسيا. السؤال أيضا: إلى متى يتم الاحتفاظ ببيانات الجهاز لدى شركات الجوال؟، يتم الاستغناء عن البيانات في اغلب الحالات بعد ثلاث سنوات، ولكن هناك اجراءات سوف تتم في هذا الخصوص في هذه السنة، تتعلق بمدة تخزين بينات الاجهزة. بعدها، حين يتم الابلاغ عن سرقة الجهاز، هناك عدة طرق منها، ان يكون العميل لديه رقم الجهاز مطبوع على شهادة الضمان او أي بيانات داخل علبة الجوال التي يأتي بداخلها حين شرائه. الطريقة الأخرى هي الحصول على رقم الجهاز وذلك من شبكة الاتصالات بطريقه تقنية فنية مربوطة بنظام الشبكة. وبذلك لا يحتاج العميل إلى حفظ رقم جهازه. بعد ذلك يتم الإبلاغ عنها في الشركة الأم وذلك بالدخول إلى نظام البيانات وإرسال وتعميم رقم الجهاز إلى جميع الدول لإيقاف عمل هذا الجهاز، باستخدام خاصية في شبكات الجوال. وإن تم ايقافه فقط في الشبكة المحلية، فإن السارق يمكنه استخدامه في شبكات لدول أخرى.

والأفضل أن يتم تفعيل هذه الخدمة داخليا بواسطة صفحة الاتصالات بالانترنت، تسريعا في الإيقاف، بدلا من الاتصال على مركز العناية بالمشتركين، والانتظار طويلا.

هذه الخدمة موجودة عالميا وبالتحديد في بريطانيا وأستراليا، وتم تطبيقها في عام 2001 م، وأثبتت نجاحها بالحد من سرقة جهاز الجوال، بشكل واضح، وتم التوصية عليها من الاتحادات الدولية للاتصالات، وهذا الحل تبنته في بعض الجهات الأمنية في بعض البلدان، كجزء من الحفاظ على أمن البلد.

حسنا فعلت الهيئة أن وجهت شركات الاتصالات المحلية بالعمل على تفعيل هذه الخدمة لديها، كمساهمة في نشر أمن هذا البلد، حتى لو تأخرت في ذلك

خمس سنوات.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة