Al Jazirah Magazine Tuesday  06/02/2007 G Issue 205
أنت وطفلك
الثلاثاء 18 ,محرم 1428   العدد  205
 
بخطوات بسيطة..
تخلصي من إزعاج طفلك

 

 

تشكو كثير من الأمهات من وجود طفل مزعج في المنزل مما يقلب المنزل رأساً على عقب، وتحاول بشتّى الطرق أن تخلص طفلها من هذه العادة دون أي فائدة، لذا نقدم لكِ سيدتي مجموعة من النصائح التي قد تساعدكِ في التخلص من إزعاج طفلك:

* وفري الجو النفسي المناسب في المنزل من قبل الوالدين المليء بالحب والحنان واللطف والهدوء والاستقرار حتى ينشأ الطفل سوياً، وابتعاد الوالدين عن المشاجرات الصاخبة والعنيفة أمام الطفل.

* لا تستخفي بطفلك أمام الآخرين والسخرية منه أو الاستخفاف به حتى لا يشعر بالدونية والنقص أو الضيق.

* لا تنفعلي أو تثوري أو تلجئي للعقاب الجسدي في حال خطأ الطفل بل عليكِ إرشاده لأخطائه بأسلوب سهل ومرن وتوافر جو من التسامح داخل البيت.

* ساعدي طفلك على ضبط نفسه والسيطرة عليها من خلال برنامج التحكم الذاتي وهو يشمل مجموعة من الجلسات مع طبيب نفسي أو مع أحد المربين بحيث يتم تدريب الطفل من خلال ذلك على التحكم في انفعالاته.

* لا تفرطي في تلبية كل طلبات طفلك في الحال، بل يجب عليكِ إرجاء بعضها لوقت لاحق حتى لا يتعود الطفل على اللجوء للإزعاج والبكاء والغضب لتلبية حاجاته.

* أشغلي أوقات فراغ الطفل بتشجيعه على اللعب مع أقرانه وزملائه وتعليمه الأخذ والعطاء واحترام الآخرين.

* تابعي باستمرار طفلك مع المدرسة لمعرفة أحواله وسلوكياته مع زملائه ومدرسيه والتدخل في حال وجود مشكلة في المدرسة بكياسة وعقل وحكمة ومرونة في التعامل مع طفلك.

* لا تحرجي في اللجوء لاختصاصي نفسي أو طبيب نفسي لمساعدتك في اختيار أنسب الطرق لعلاج السلوك المزعج من قبل الطفل.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة