Al Jazirah Magazine Tuesday  06/02/2007 G Issue 205
مجتمعات
الثلاثاء 18 ,محرم 1428   العدد  205
 

إدمان الإنترنت ظاهرة تتفاقم في الصين

 

 

* إعداد - تنكزار سفوك

قالت صحيفة تشاينا ديلي: إن المراهقين بالصين يدمنون الإنترنت ويتجهون إلى الجريمة في سن أصغر من نظرائهم في أي دولة أخرى. وأضافت الصحيفة الحكومية نقلاً عن دراسة أجرتها رابطة الشبيبة الشيوعية انه من بين 18.3 مراهق في الصين يعاني أكثر من مليونين من إدمان الإنترنت حيث يكون (الأولاد الذين يثيرون إعجاب آبائهم ومدرسيهم) هم الأكثر عرضة لهذا النوع من الإدمان.

ونقلت الصحيفة عن جاو وينبين الباحث في مجال علم النفس بالأكاديمية الصينية للعلوم وهي من أبرز المؤسسات البحثية الحكومية.. مدمنو الإنترنت في الصين أصغر من نظرائهم في الغرب بحوالي عشر سنوات.

وهم أكثر قابلية للتأثر.

وقال جاو: إن غالبية مدمني الإنترنت من الذكور وتتراوح أعمارهم بين 15 و20 عاماً.

وأضاف أن 15 بالمئة منهم ممن يعيشون في المدن الكبيرة يحتاجون إلى (مساعدة عاجلة).

وألقى جاو باللوم على الافتقار إلى سبل الترفيه بالمدارس وهو ما يدفع مدمني الإنترنت إلى اللجوء لمقاهي الإنترنت غير القانونية في الغالب مما يعرضهم لمخاطر الجريمة والعنف.

وأضاف (من الطبيعي أن ينتقلوا إلى العالم الواقعي إذا لم يجدوا متنفسا لطاقتهم سواء في المنزل أو المدرسة).

وقالت صحيفة حكومية أخرى الأسبوع الماضي: إن الصين شهدت ارتفاعا في جرائم الأحداث بلغت نسبته 68 بالمئة خلال خمس سنوات وان هذا الرقم قابل للزيادة.

واضافت صحيفة بكين مورنينج بوست (اللوم يقع على التطور السابق لأوانه وثقافة العنف في تزايد الأعمال الضارة بين المراهقين تحت سن 14 عاما).

وتنتشر بشوارع الصين أقراص الفيديو الرقمية (دي.في.دي) المنسوخة ومنها ما يتضمن مواد خاصة بالكبار كما تفجرت في السنوات الأخيرة ظاهرة الإقبال بشدة على ألعاب الإنترنت.

ومع تصاعد القلق بشأن إدمان المزيد من الشبان للإنترنت أصدرت الصين مجموعة من القواعد التنظيمية التي تهدف إلى الحد من التهافت على العاب الكمبيوتر في مقاهي الإنترنت وفرض غرامات مالية باهظة على أصحابها الذين يسمحون للقصر بارتيادها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة