Al Jazirah Magazine Tuesday  06/02/2007 G Issue 205
تميز بلا حدود
الثلاثاء 18 ,محرم 1428   العدد  205
 

فجر قريب
يا لهفة القلوب الجريحة!

 

 

خنق الألمُ الحروفَ واستحال الحزنُ إلى خنجرٍ يُمزق الآمال.. فيا حسرة الآمال البريئة ويا جذوة النار التي قد أوقدت بين الضلوع.. عبراتٌ فوق ورق.. وأفئدة تحترق بين النظرة وأختها ضاعت الفرحة.. وبين دخول خاطب وخاطب تخرج ألفُ روحٍ وروح !! ويبقى السؤال هل سنتزوج؟!

هذا ردٌ على مجموعة من الرسائل والاتصالات التي وردت من الأخوات اللاتي يشتكين من كثرة تردد الخطاب على رؤيتهن.. مؤكداً على أن النظرة الشرعية التي أوصى بها الحبيب صلى الله عليه وسلم تكفل حياة زوجية مستقرة هانئة بإذن الله ولكن ثمة ملاحظات على بعض الممارسات منها:

1- بعض الشباب قد خالطت الأوهام عقولهم واستوطن الخيال الجامح تفكيرهم فتراهم قد اشترطوا شروطاً مبالغاً فيها ومواصفات ليست واقعية قفزوا بها على الحقيقية حيث رسموا صورة ذهنية عن زوجة المستقبل ستكون بحول الله شريكته ولكن في الجنة! وليس عيباً أن يُلتمس الجمال ويتُفقد الحسن أبداً ولكن العيب وقاصمة الظهر هي التركيز على ما ظهر من صفات ويهمل الشيء الأهم وهو الدين والخلق!

2 - أدعو الخاطب أن يمهد للرؤية بأن يبعث من يثق في رأيه حتى يقرب له الصورة ما أمكن ويختصر له المسافات, فإن وجد ما يناسبه من صفات أقدم وإلا تراجع من البداية.

3 - بعض الشباب ينقصه الذوق والاتيكت وحسن التصرف فتجده بعد الرؤية يهرب كأنما رأى شيطاناً رجيماً! فما يضيره لو اعتذر برقيق الكلام وجميله وأنهى الموضوع بثناء وتطييب خاطر وأحال الأمر إلى صفات يرغبها وليس في صفات من رأى!

4 - أقول لأخواتي من اللواتي مررن بمثل هذه التجارب كم أتفهم مشاعركن وأتعاطف مع قضيتكن ولكني أذكركن بأمر قد غُفل عنها وهو أن الرؤية ليست خاصة بالرجل فقط فهي لكِ أنتِ أيضاً وأولياء الأمور يتحملون جزءاً من المسؤولية فخطابهم إلى بناتهم يوحي بأن النظرة للشاب فقط أما هي فتحت رحمة ذوقه وهذا خطأ فادح فلكِ أنتِ أيضاً الحق في القبول أو الرفض ولستِ سلعة تُعرض للبيع!

5 - إن الخاطب قد يعزف لسبب أو لآخر فاحذري أختي أن تسلمي مفاتيح مستقبلك المشرق بيد أي شخص واحذري أن تسمحي لكائن من كان أن يقفل نافذة البهجة في حياتك فثقي بنفسك واعتزي بجمالك وشخصيتك وكون الخاطب لم يقدم لا يعني بحال من الأحوال أن ثمة مأخذ عليك, فلربما كان صاحب ذوق متدنٍ!

6- قد يدخل أحدهم ليرى الفتاة بعدما جمع كماً جيداً من المعلومات ومع هذا يجد سداً منيعاً بينه وبين الفتاة ولكنه خجلاً لا يستطيع الاعتذار والنتيجة المتوقعة هي الطلاق فيظلم نفسه ويظلم الفتاة.

7 - يا أختي الكريمة هناك سلاح قوي وعلاج شاف ليكن عدتك وهو أن ما قدره الله لك خير وأنه بانصراف هذا الزوج عنك فيحتمل أن حميت ووقيت من شر عظيم فلربما كان فيه من سيء الصفات ما لا يطاق ولا يحتمل لذا قري عيناً واستبشري خيراً بما قسم الرحيم لك والأيام حبلى بإذن الله بما يسرك.

قصة ومعنى

وظيفة واحدة وشعور مختلف!

مرَّ رجلٌ بثلاثة عمال بناء يبنون جداراً فسألهم: (ماذا تفعلون) فقال الأول (ألا ترى أني أعمل لأعيش).

وأما الثاني فقال (ألا ترى؟ أنا أبني جداراً)، وأما الثالث فقال (أنا أشيّد نصباً تذكارياً جميلاً).

أحرص على أن تنظر لحياتك وجميع شؤونك والأحداث التي تمر عليك من الزاوية المشرقة عندها سيعظم إحساسك بسمو روحك وعظمة ما تقدم.

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب «7515» ثم أرسلها إلى الكود 82244

د. خالد بن صالح المنيف


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة